المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم الصيام الجماعي‏


Capt. Turki
19-04-2011, 03:33 PM
السلام عليكم

حكم الصيام الجماعي

الشيخ: محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-
السؤال:
فضيلة الشيخ! ما حكم الصيام الجماعي؛ كأن يجتمع جماعة من النَّاس فيتفقون على أنْ يصوموا أيامًا معيَّنة؛ كالإثنين والخميس، وذلك من باب التَّعاون على البرِّ والتَّقوى؛ لأنَّ الإنسان ضعيفٌ بنفسه يقوى بإخوانه، ما حكم ذلك، نفع الله بكم؟
الجواب:
أرى أنَّه ليس من السُّنة، وأنَّه نوعٌ من البدعة إذا اتفقوا على ذلك؛ لأنَّنا إذا كنَّا ننكر التَّكبير الجماعي أو الذِّكر الجماعي -مثلاً- فهذا أيضًا كذلك؛ لأنَّ الصوم عبادة، فلا ينبغي أن يكون جماعيًا.
لكن من غير اتفاق لا بأس؛ مثل أن يُوافق أنَّنا صُمنا يوم الإثنين؛ فقال بعضنا لبعض: من كان صائمًا فالفطور عند فلان، واتفقنا أنْ نُفطر عنده -مثلاً-؛ هذا لا بأس به؛ لأنه أمرٌ عارض، وليس اجتماعًا على عبادة.
والاجتماع على العبادات والانفراد بها من الأمور المشروعة؛ ولهذا لولا أنَّ الله شرع لنا أن نُصلِّي جماعة لكانت صلاة الجماعة بدعة؛ لكن شرعها الله لنا.
كذلك الصَّوم جماعة، والاتِّفاق عليه مسبقًا نوعٌ من البدعة.
يرد علينا صوم رمضان، ألسنا نصوم جماعة؟
بلى، ولكنَّه هكذا فُرِضَ، المفروض أنْ يصوم النَّاس كلهم في هذا الشهر.
فأرى أنَّ يتخلّوا عن هذا الطريق، وأن يكون الإنسان مستعينًا بالله -عزَّ وجلَّ-، وأنْ يعتدَّ بنفسه، وإذا كان الإنسان لا يفعل العبادة إلا متوكئًا على عصا -أي إلا إذا فعلها غيره- فإنَّ عزيمته ضعيفة.
سلسلة اللقاء الشهري (25/7)
** **
فتوى الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله-
السؤال:
يقول السائل: نحن شباب مَنَّ الله علينا بصيام يوم وإفطار يوم، وإفطارنا يكون جماعيًّا بدون إلزام لأحد، وطعام الإفطار يكون بالمشاركة لكي نكسب أجر بعضنا، فهل هذا جائز، وإن كان لا يجوز فما العلة؟
الجواب:
هذا مُحْدَث، هذا مُحْدَث، الإفطار الجماعي، والصيام الجماعي، وقيام الليل الجماعي كما يفعله بعض الشُّباب، هذا كلّه مُحْدَث، لا أصل له.
فكلٌّ يُفطر في مكانه، وفي بيته؛ إلا إذا كان واحد يبذل فطور للَّصائمين، تحضر وتُفطِر معهم، مِن مُحسنٍ من المحسنين؛ فهذا لا بأس.
أمَّا أنَّكم تتعمَّدون الجماعي تعمُّدًا؛ فهذا لا أصل له. نعم.

ـالـعـالـمـي
19-04-2011, 07:06 PM
جــــــزاك الله ||~

خــــــــــــــــــــيــــــر ||~

وجعله في ميزان حسناتك ||~

لا تحرمنا من جديدك ||~