المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأهالي يستعرضون لـ «عكاظ» معاناتهم مع مستشفى الخفجي نقص في الأجهزة والكوادر وأخطاء


رمضان العنزي
07-06-2011, 04:33 AM
الأهالي يستعرضون لـ «عكاظ» معاناتهم مع مستشفى الخفجي
نقص في الأجهزة والكوادر وأخطاء فادحة تشكك في المهنية
رمضان ضيدان العنزي ــ الخفجي



خالد البلوى يعمل معلما في ثانوية الخالدية، داهمت ابنه آلام حادة في رأسه، حمله على وجه السرعة إلى أقرب مستشفى يقع بالقرب من منزله، (مستشفى الخفجي العام) وهناك عرضه على قسم الطوارئ ولكن كانت المفاجأة الكبرى في عدم وجود استشاري أو أخصائي مخ وأعصاب. بلهفة الأب وتفطر قلبه على ابنه، توسل البلوي أطباء الطوارئ أن يستدعوا أي طبيب أخصائي أو استشاري من أقرب مستشفى لمعاينة ابنه، وقال لهم: «إن لم يأت إلى هنا أرجوكم وأتوسل إليكم أن تحولوه إليه أو إلى مستشفى الدمام العام». وجاءه الرد سريعا: «أولا: إن حالة ابنك لا تسمح بنقله إلى مستشفى الدمام. وثانيا لا يتوفر أي سرير في مستشفى الدمام المركزي، وأضافوا: «الحال تنطبق كذلك على مستشفى الملك فهد التعليمي».

موقف رهيب
وقال لـ«عكـاظ» وهو يحكي معاناته من ذلك الموقف الذي وصفه بالرهيب: تمسكت المستشفى بضرورة التأكد أولا من الحالة عن طريق أشعة الرنين المغناطيسي، إذ إنهم اتهموا ابني بأنه مصاب بنزيف في المخ، ولكن كانت المفاجأة الكبرى أنهم قالوا لي إن الجهاز لا يتوفر في المستشفى، بل طلبوا مني الذهاب بابني إلى مستشفى العمليات المشتركة.
وأوضح البلوي أنه لم يكن أمامه أي خيار آخر غير الانصياع إلى توجيهات طوارئ الخفجي، فعند وصوله إلى هناك جاءته الصدمة الكبرى من مستشفى العمليات المشتركة، وأضاف: «قالوا لي لدينا ما تبحث عنه، ولكن هذه الأشعة للكبار فقط، وزاد: ألجمت الدهشة فاي، ووسط هذه المعمعة ظل ابني الذي لم يتجاوز السنوات الثماني يصرخ من الآلام، وزادت حالته سوءا.
«عكاظ» حاولت الاتصال بالمسؤولين عن الشؤون الصحية في محافظة الخفجي للحصول على إجابات على تساؤلات المواطنين غير أنها لم تجد أي تجاوب.
خارج الحدود
وتابع البلوي حديثه: كنت أنظر إلى ابني الذي يصرخ من رأسه أمامي، وأنا أقف مفجوعا لا أقدر على شيء، أجري يمينا ويسارا؛ وقال إنه وفي أثناء ذلك خطر على باله أن له أقارب وأصدقاء في الكويت، وسأل نفسه لم لا يلجأ إليهم حتى يجد من يساعده في مصيبته التي ألمت به وبطفله، مشيرا إلى أنه أجرى اتصالات سريعة بأقاربه وأصدقائه هناك، مشيرا إلى أن دولة الكويت لا تبعد إلا كيلو مترات معدودة، لذلك عليه البحث عن وسيلة تنقله إلى هناك ومن ثم تدخله مستشفى ابن سيناء، وقال إن الرد جاءه سريعا وبعبارة محددة «أرسل لنا التقرير الطبي عن حالة الطفل المريض عبر الفاكس لنقوم بالإجراء اللازم».
أطير فرحا
وتابع البلوي حديثه قائلا: «ذهبت للمستشفى مسرعا وأنا أطير فرحا، أمني نفسي بأن تنتهي إجراءات تقرير ابني في دقائق معدودة، حتى أبعث به عبر الفاكس، فالجميع أهلي وأصدقائي في الكويت في انتظاري بالمستشفى على أحر من الجمر، وأضاف: طلبت من إدارة المستشفى أن ترسله للمستشفى الكويتي بنفسها كمكاتبات رسمية بينها ومستشفى ابن سيناء، فقال لي أحد الموظفين «للأسف لا يوجد لدينا هاتف دولي»؛ وأكد البلوي أنه لم يصدق ذلك، فقد اعتقد أن الموظف أراد فقط أن يتخلص منه، إلا أنه قال أن هذا ما أكده بالفعل مدير مستشفى الخفجي العام، فاضطررت إلى إرساله من مركز اتصالات بالخارج.

المستشفى يرفض
وأوضح أن الرد جاء من مستشفى ابن سيناء سريعا موجها لمستشفى الخفجي كالتالي: «سنقوم باستقبال الطفل المريض على الحدود الكويتية ــ السعودية، وسنرسل سيارة الإسعاف إلى مركز النويصيب الحدودي وعليكم تأمين سيارة الإسعاف بالأراضي السعودية».
وقال البلوي: لقد طلب المستشفى الكويتي نقل ابني من مستشفى الخفجي العام بسيارة الإسعاف إلى منفذ الخفجي الحدودي، حيث الإسعاف الكويتي باستقباله، ولم يستطع البلوي أن يكمل عبارته، توقف عن الحديث برهة، ثم تابع يقول: لن تصدق إن قلت لك إن إدارة مستشفى الخفجي قالت لي بالحرف الواحد «سيارة الإسعاف لا تذهب إلى المنفذ الحدودي .. هذا دور الهلال الأحمر السعودي».
نقص في الأجهزة
فلاح خليف البويتل ونايف الجعر، أجمعا في حديثهما لـ«عكاظ» على أن المستشفى يعاني نقصا شديدا في الأجهزة الطبية وكذلك في الكادر الطبي، وكذلك عيادة الأسنان، مبينين أن مواعيد مقابلة الطبيب قد تصل إلى 60 يوما، وفي الوقت نفسه، فإن الكادر الطبي غير موثوق به، مشيرين إلى أن هناك نسبة وفيات عالية وسط المرضى الذين ينومون أو يدخلون إلى المستشفى؛ وأكد فلاح خليق أن المستشفى تكثر به الأخطاء الطبية من تشخيص وخلافه، لافتا إلى أنهم يسمعون في ذلك قصصا وصفها بالغريبة جدا.
غرز الإبر
وقاطعه في الحديث، الشاب محمد الذي كان يهم بالخروج بعد أن نوم بالمستشفى وقال متسائلا وهو ثائرا غضبا «هل يمكنك أن تتخيل أنني نومت هنا ثلاثة أيام، وطيلة هذه الفترة أعاني من طريقة غرز الإبرة، إنهم لا يعرفون غرز إبرة المغذي مما جعل والدي يفقد أعصابه ويتطاول عليهم بالصوت المرتفع فاستدعوا المشرفة على الممرضين (فلبينية) وبدلت الإبرة من اليد اليمنى التي غرزوا بها أكثر من ثلاثة أماكن ووضعتها باليد اليسرى».
أما حميد المهيدي فقال: إن قصته مع مستشفى الخفجي تبدو شبيهة بقصة ابن البلوي، فقد نوم ابنه في المستشفى لأكثر من 20 يوما. أضاف: بعدها ابني بدأ يشكو من ورم، استدعاني مساعد المدير الإداري للمستشفى وقال لي بالحرف الواحد قضاء الله وقدره، ابنك مصاب بالمرض الخبيث وهذه أورام سرطانية. وطلبت تحويله إلى أي مستشفى بالمملكة وتم إبلاغي بأنه رفض قبول ابني بأي مستشفى وذلك لعدم وجود سرير شاغر.
برقية لوزير الصحة
وأشار المهيدي إلى أنه أرسل برقيه عاجلة إلى وزير الصحة، وأن الرد جاءه بالموافقة في تنويمه بمستشفى الأطفال والولادة وحجز موعد في المستشفى التخصصي بالدمام، وقال تم سحب عينة من الأورام وبعد التحاليل جاءت النتيجة سلبية، وأرسلت العينة للأمراض السرطانية للتأكد وجاءت النتيجة سلبية أيضا، واتضح أن ابني غير مصاب بالسرطان.
وقال ثامر حمود جلال لـ«عكـاظ» دخل أخي مستشفى الخفجي وقد كان يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة وبعد مراجعة للمستشفى دامت ثلاثة أيام بسب ارتفاع الحرارة، أدخل قسم الطوارئ وتم حقنه إبرة، وبعدها أغمي عليه وسقط على الأرض وتم نقله إلى العناية المركزة لمدة 12ساعة ولم يبلغونا بحقيقة ما حدث، حيث كان يراجع لوحده وعندما حضرنا وجدناه مربوط الأطراف العلوية والسفلية، وأضاف: سألنا الأطباء عن أسباب ذلك، قالوا يعاني من حالة تشنج ولم يهتموا به ولا برعايته.
كما محلات الغاز
ومضى ثامر يقول: بعد مضي أيام أخذت عينة من ظهره وقالوا لنا إنه اشتباه في أن المريض مصاب بفايروس (السحيا)، طلبنا تحويله إلى مستشفيات المملكة إلا إنهم اعتذروا بعدم وجود سرير، وأوضح ثامر أنه وبعد يومين جاءت الموافقة بقبوله في مستشفى الدمام المركزي وتحرك الإسعاف حوالي الساعة الثانية عشرة ظهرا من مستشفى الخفجي.
وأكد أنه وبعد انقطاع نصف المسافة على سيارة الإسعاف نفدت كمية الأكسجين، طلبنا من الممرضين المرافقين للمريض أن يستعينوا من الهلال الأحمر أنبوبة أكسجين، إلا أن طلبنا قوبل بالرفض وواصلوا المشوار حتى مدينة الجبيل واستعانوا عند وصولنا إليها بأنبوبة أكسجين كما يفعل أصحاب محال الغاز.
توقفت وظائفه
وتابع حديثه يقول: وصلنا إلى مستشفى الدمام بعد الساعة السادسة مساء، مبينا أن المريض مضى أكثر من ساعة وهو منوم داخل سيارة الإسعاف وبعدها نقل من الإسعاف إلى الطوارئ وكان قد أمضى يوما كاملا بالطوارئ، ونتيجة لذلك التأخير عن الموعد تم إشغال السرير المحجوز وأصبح المريض دون سرير، وأضاف: بعدها نقل إلى العناية المركزة ونسبة لتعطل الوظائف الحيوية بالجسم، حيث توقفت الواحدة تلو الأخرى ما نتج عن ذلك وفاة شقيقه في العناية المركزة بمستشفى البرج الطبي في الدمام.
شكوك في المهنية
وذكر عدد من أهالي الخفجي لـ«عكـاظ» بأن مبنى الطوارئ لا يفي بالأعداد التي تتزاحم عليهن وذلك في ظل وجود دكتور واحد فقط. بينما قال بعض من الأهالي إن رجال الأمن يحملون المصابين وينقلونهم إلى قسم الطوارئ دون معرفة بنوعية إصابتهم، فيما قال آخرون إن الكادر الطبي غير مؤهل وشككوا في مهنية بعضهم.


http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110607/Con20110607424892.htm (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110607/Con20110607424892.htm)

نقل عن عكاظ

الصور كاملة بعدد اليوم الثلاثاء 7/6/2011م




ولكم

بعد يا أهل الخفجي ياناسي وتاج راسي

ما حدث خلال سبعة آيام معاناة في عنبر ( 215 )

بمسلخ الخفجي العام

قريبا جــــــــــــــــــــــدا


شكرا مستشفى عمليات الخفجي المشتركة بأنقاذكم لشخصنا

فاصل
07-06-2011, 12:57 PM
قيض من فيض

كثير من التخصصات غير متوفره واعتقد ان المستشفى بادارته قد طالبوا اكيد

واذا هناك خلل فهو من الوزير شخصيا ومساعديه لان كثير ا من برقيات الاهالي قد وصلت للوزير ولكن نسبه الاستجابه نسبه لاتذكر بس انا عندي اقتراح بسيط للاخ رمضان

تخصيص صفحه بالرائديه يشرف عليها احد الشباب ويتم التنسيق مع اداره المستشفى لمتابعه هذه الصفحه يذكر فيها اصحاب الشكاوي والمقترحات كل مايودون ايصاله للاداره بطريقه حضاريه وبعيدا عن الاسفاف والتجريح.
وربط هذه الصفحه بنفس الوقت بموقع الوزاره وبالحاله هذه يكون المواطن رقيب ومساهم
بتطور المستشفى الذي يخدم اهالي المنطقه بطريقه متحضره وجميله.

خالص التحيه لواجه الخفجي الاعلاميه ابو ماجد.

شمس الرائدية
08-06-2011, 12:38 AM
معروف جدآ الإهمام بمستشفى الخفجي العام ..
أهم شي عندهم يعطونك مسكنات ويقولون لك مع السلامه :eek:
عاد رح إنت لآي مستشفى على حسابك الخاص .. ويكتشفون وش فيك .. وبعدين رح للعام قل طلع فيني كذا وكذا بهذيك الساعه يبدون يهتمون فيك :confused:
لآحول ولآقوة إلا بالله .. وين الضمير ...!!!!

شمس الرائدية
08-06-2011, 12:41 AM
على فكــره ..
فيه أجهزه وإشاعات ماهي موجوده عندهم ..!!!
يقولون لك رح لمستشفى الشركه ..
عاد اللي له واسطه الحمدلله أموره تمشي ..
واللي ماله واسطه أموره واقفه ..
الله يشافي كل مريض ويحمينا ..

Sami Alsahli
08-06-2011, 03:19 AM
على فكــره ..
فيه أجهزه وإشاعات ماهي موجوده عندهم ..!!!
يقولون لك رح لمستشفى الشركه ..
عاد اللي له واسطه الحمدلله أموره تمشي ..
واللي ماله واسطه أموره واقفه ..
الله يشافي كل مريض ويحمينا ..

الله يخلينا مستشفى الشركه

:biggrin::wink::biggrin::wink:

"الخفجي"
08-06-2011, 03:35 AM
مستشفى الشركه آخس منهم.., والله لو اقولكم الي يصير بمستشفى الشركه., ماتصدقون.,

آجـل ممرض بمرحله التدريب (ترييننق) يطبق بمستشفى الشركه., توقعوا., حاطينه بالعنايه المركزه,’


حسبي الله ونعم الوكـــــــــــــيل .,, حتى مدراء الشركه ما يعالجون فيه.,


الخفجي بحاجه للتغيير.

الشامخ
08-06-2011, 08:08 AM
مستشفى عمليات الخفجي من أفضل المستشفيات وتتوفر فيه جميع الكوادر الطبيه المتخصصه وكذلك الأجهزه الطبيه . والدليل التحويل عليه من قبل المستشفى العام .. وبالنسبه للمتدرب يتدرب في العنايه وفي جميع الأقسام كي يكون ملما بمهنته وهذه نقطه تسجل في صالح المستشفى بحيث أن المتدرب يخرج من المستشفى وهو على درايه في جميع الأقسام .. ولا أكاد أنسى الطفله مرام الشمري التي خرجت قبل يومين وهي بصحة ممتازه بفضل الله أولا ثم الكادر الطبي المتخصص الذي أهتم بها وأجريت لها عدة عمليات معقده تكللت بالنجاح ولله الحمد.. بعد أن كانت حالتها حرجه للغايه على أثر دهسها من قبل إحدها باصات نقل الطالبات الكبيره بتاريخ 27 / 4 / 2011 ..

فارس المنبر
08-06-2011, 09:01 AM
"الخفجي" (http://www.101110.com/vb/member.php?u=40022)
رائدي جديد
(http://www.101110.com/vb/member.php?u=40022)


الاخ العزيز .. الخفجي ..
سلام لك من قلب مفعم بطيب التحايا .. هناك يا اخي اموراً في هذه الدنيا قد لاتساعدنا ثقافتنا او مستوانا العلمي في تفسيرها .. لذا وجب علينا ان نجد ونجتهد في محاولة السؤال والبحث والتحري عن كل معلومه وان لاندع المعلومه بعد خروجها من افواهنا تقول لصاحبها صارختاً ( دعني ) !!
لن اناقشك في استخدامك للون الازرق واستخدامك لتكبير الخط وهذه كلها من الامور التي تعتقد انها قد تزيد ( ردك ) جذباً واثاره ولكن للاسف ماكتبته .. هو ما اريد ان اناقشك به .. ان كانت لديك القدره على اثبات الاتهامات التي ذكرتها هنا وحلفت بالله من اجل ان تؤكدها .. وتلمح الى انك تملك المزيد في هذا السياق ..لذا سأختصر النقاش معك في نقطتين .. الاولى ( تدريب الممرض ) في العنايه المركزه !!
والثانيه .. ان مدراء الشركه ( لا) يتعالجون في المستشفى ..
واذا اردت ان ( ان اقوم بتنويرك ) في هذا الامر فلا مانع لدي من ا قوم بذلك ولكن اتمنى ان نكون منصفين في تعاطينا مع هذه الامور وان لانلقي التهم جزافاً .. وان لانجعل اهوائنا تتداخل مع رغبتنا في معرفة الحقيقه !!
انا في انتظار ( الاستماع ) لا اتهاماتك حتى نعرف مالذي خفي علينا وكشف لك !!

فارس المنبر ..

(http://www.101110.com/vb/member.php?u=40022)

ام الياس
08-06-2011, 09:41 AM
رمضان العنزي
اول الحمدلله على سلامتك وطهور ان شاء الله
وننتظر تجربتك شخصيااا للمستشفى
ان ابي اسال
في في الخفجي وزير للصحه
والا ما فيه وزير

طواش
08-06-2011, 12:50 PM
معروف جدآ الإهمام بمستشفى الخفجي العام ..

أهم شي عندهم يعطونك مسكنات ويقولون لك مع السلامه :eek:
عاد رح إنت لآي مستشفى على حسابك الخاص .. ويكتشفون وش فيك .. وبعدين رح للعام قل طلع فيني كذا وكذا بهذيك الساعه يبدون يهتمون فيك :confused:

لآحول ولآقوة إلا بالله .. وين الضمير ...!!!!



طيب

اذكروا لي مستشفى بالخفجي يستاهل ندفع فيه ريال واحد


للاسف كلهم سقطوا

احبك الوفاء
08-06-2011, 01:34 PM
وش تقولون انتم هذا مغسلة موتى 6 اولاد ماتو في هالمستشفى وكلها يقولون قضاء الله وقدره سايره لزوجة اخوي هذا ماشفتو شي هذا مجزره الله يعينا بس على هالمسلخ

شايل
08-06-2011, 01:44 PM
فيروس السحايا
هههههههههههههههههه
لوتدري ان فيروس السحايا وش يعني كان ضحكت كثير
عزل المريض وعزل اهله وعزل كل واحد سلم على المريض
لان العدوة سررررريع الانتشار
في الدول الاوربية اذا مريض جاه المرض ذا
تقوم الدنيا وماتقعد عندهم الا هنا
لانه خطير جدا لما فيه خطورة على البشر وخلال سبعة ايام من المرض يتوفى المريض
مالم يكافحه بالادوية

"الخفجي"
09-06-2011, 05:25 AM
الله يكفنا من المطبليييييييييييييييييييين.,

ردي عليكم .,هو من اراد الاثباتات والحقيقه., فليتقصى.,


ومن سال ماضاع.,



الي يبي الحقيقه عن مستفشى الشركه., يسال الموظفين الي فيها .,,,


وبيلقى الاجابه..,

خفجاوي غيور
09-06-2011, 10:34 AM
1-جهاز الاشعة المقطعية متعطل منذ فتره طويله
2-لا يوجد بالمستشفى جهاز منضار
3-لا يوجد جهاز لقياس السمع واكتشاف المياه في الاذن في عيادة الاذن والحنجرة
4-لايوجد اخصائي قلب
5-لايوجد طبيبة نساء وولادة متخصصة بدلا من الاطباء الرجال الحاليين
6-لايوجد طبيب مخ واعصاب
7- المختبر غير مكتمل الاجهزة بعض التحاليل ترسل عيناتها الى الدمام والنتائج تأتي بعد ثلاث اسابيع يعني يمدي المريض شبع موت
والكثير........الكثير وهذه النواقص جميعها تعرضت لها اثناء مراجعتي لهذا المستشفى العام والذي هو محسوب علينا كمستشفى عام ب 100سرير وللاسف لا نجد من المسؤلين بمحافظة الخفجي اي تجاوب او اي اهتمام وكأن الامر لايعني لهم شئ لانهم يتعالجون خارج الخفجي بمستشفيات متقدمة ولم يعانون ما يعانية المواطن البسيط في هذه المحافظة

مسبار
09-06-2011, 12:16 PM
في جميع نواحي حياتنا ... الطبيه او الاداريه

او الاجتماعيه والاقتصاديه والتعليميه ..

اذا لم يكن هناك محاسبه وقانون يحفظ حق المواطن

وقنوات تكشف الاخطاء المنتشره هنا وهناك ..

و مصداقيه في البحث عن هذه الاخطاء لاصلاحها

لن يتغير شيئ ..

لان المدراء المقصرين مطمئنين بعدم محاسبتهم

والدلائل كثيره

الله المستعان

فارس المنبر
10-06-2011, 04:32 PM
السلام عليكم .. اخي ( الخفجي ) ..
وهكذا تهرب من الرد على الموضوع بدون حتى ان تبر بيمينك ( الحلف بالله ) الذي القيته امامنا في ردك السابق وحين طلبنا منك ماقد يعزز وجهة نظرك ويكشف لنا ماخفي علينا ( كما زعمت ) الا انك تحيلنا لموظفين نذهب لنسألهم عن مدى جودة الخدمات المقدمه منهم غم ان من ادخلهم في القضيه هو انت وهذا يخالف كلامك في ردك السابق !!
.. وتتهمنا بالتطبيل ( لمن ) رغم انه لايوجد في هذا العالم ( عمل ) بلاقصور .. ولكن يوجد رمي
( اتهامات ) بلا ( دليل ) ويوجد كذلك ( كذب ) على الاخرين .. ويوجد ( هروب ) من مواجهة المواقف التي تتطلب ان يكون بها ( المرء ) شجاعاً ..ويوجد شخص يكتب ويتهم ويرمي الاخرين بالتهم الشنعاء وهو لايعرف يكتب كلمة ( المستشفى ) بل يكتبها (مستفشى ) ويريد منا ان نصدقه .. عفواً ..فعقولنا ليست صغيره .. كما انها ليست للأيجار !!

رمضان العنزي
13-06-2011, 07:54 PM
غـــــــــــــــــــدا الثلاثاء الحلقة الثانية


الأهالي يستعروضون لـــــ(عكاظ) معاناهم مع مستشفى الخفجي

حب الغموض
13-06-2011, 11:22 PM
مستوصف الغربية مأضن فية احسن منه