المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إصلاح المجتمع من مبادئ الإسلام


علاء الدين
15-09-2011, 05:35 PM
http://www12.0zz0.com/2011/09/15/14/150088672.jpg (http://www.0zz0.com)


إن الإسلام هو الدين الذي ارتضاه الله لعباده- كفل مصالح الأفراد والأمم جميعا دينية ودنيوية على أوسع نطاق، وصلح لذلك في جميع الأزمة ولجميع الشعوب، فهو دين الإنسانية الخالد، وذلك لما اشتمل عليه من المبادئ القويمة والمثل العليا، والتعاليم السامية، والإرشادات الحكيمة، فهو دين الحياة والإصلاح، دين الرقي والحضارة، دين الحق والخلود، دين قيادة وتوجيه، دين تكافل وتعاون وأخوة وتضامن، دين صالح لكل زمان ومكان كافل لسعادة البشرية.
دين ارتضاه الله لنا ليكون مسك الختام لجميع الشرائع السماوية، قال الله تعالى: {اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشون اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً} (المائدة -3).
فكم لهذا الدين من محاسن كثيرة وفضائل جمة، وآثار جليلة، تحمل ذوي العقول السليمة والفطر المستقيمة على التمسك به، والتحلي بآدابه، والاهتداء بنوره، وكلما كان المرء سليم العقل نير البصيرة، صحيح الوجدان، اشتد تعلقه بهذا الدين لما فيه من جليل المحاسن وجميل الفضائل.
لقد أخرج الله بهذا الدين القويم العرب الأميين إلى عالم أفضل، لا وثنية فيه، وإلى حضارة جيدة في سياج من الخلق والفضيلة، أخرجهم من ظلمات الشرك إلى نور الإيمان، ومن الجهل الى العلم، ومن الخمول الى الشهرة، ومن الجمود والركود الى التفكير الناضج والعمل المفيد، ومن التفرق والتطاحن الى الاتحاد والتضامن، وأبدلهم بالخوف أمنا، وبالضعف قوة، وبالذل عزا، وبالعداوة محبة، وبالتفرق وحدة، وبالتوحش والهمجية حضارة ومدنية، وبجفاء الطبع وغلظ الأكباد رأفة ورحمة، قال تعالى: {وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون} (النور-55).
لقد صاغ هذا الدين المسلمين جيمعاً على اختلاف أجناسهم وألسنتهم وألوانهم عرباً وعجماً في قالب واحد، وصهرهم في بوتقة واحدة، فكانوا اخوانا، وألف بين قلوبهم فكانوا أمة شديدة، عظيمة القوة مسموعة الكلمة، واسعة السلطان، منهم اساتذة العالم، سياسة وعلما وأدباً، وأئمة الفنون اختراعا وتطبيقاً وعملا، قلمهم يكتب فيطاع، وسلاحهم ينتضي فيهاب، وراياتهم تخفق فوق ربا الكون فيجري من تحتها العدل والسلام فبنوا مجداً وسيادة وكانوا خير أمة تمثل الشهامة والكمال والحكمة.
لقد هامت بحب هذا الدين النفوس الطاهرة، التي لم تتدنس لأنها أدركت مزاياه، ولا عجب فهو دين نشر نفسه بنفسه، من غير تبشير من أهله، ولا إغراء بمنصب أو وظيفة أو مال أو عمل، دين يكيد له حساده من يوم نزوله وهو كما ترون لم يطفأ له نور.
ولم يضعف له برهان {يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون} (التوبة -32).
دين نرى مبغضيه يقتربون منه يوماً بعد يوم، من حيث يشعرون ومن حيث لا يشعرون، ذلك لأنهم بهذه المكتشفات الحديثة، والمخترعات الجديدة لم يزيدوا على أنهم به يصدقون، وبفضله يشهدون.
وصدق الله العظيم حيث يقول: {سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أو لم يكف بربك أنه على كل شيئ شهيد} (فصلت -53).
دين لا يفرق بين أبيض وأسود، ولا بين عربي وعجمي، الكل في حق الحياة سواء لا تفاضل بينهم إلا بالتقوى فهي الشرف الحقيقي {يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير} (الحجرات -13).
وأثر عن الإمام محمد عبده أنه قال: «إذا أحسست من أمة ميلا إلى الوحدة، فبشرها بما أعد الله لها في مكنون غيبه من السيادة العليا».

شمس الرائدية
15-09-2011, 05:54 PM
....
اللهم لك الحمد على نعمة الآسلام ..’’
جزاك الله جناته ..

بوفاطمه
15-09-2011, 08:52 PM
بارك الله فيكم

عاشق القمم
15-09-2011, 11:00 PM
* جزاك الله كل خير ..!!
:101:

الدووووخي
16-09-2011, 01:06 AM
جزاك الله خير

الله يعطيك العافيه.

ابتسـ ألم ـامة
16-09-2011, 02:37 AM
http://www.alraidiah.net/up/ar/alm1.gif

:101: هلا وغلا :101:


الحمد لله على نعمة الإسلام



طرح رائع



بارك الله فيك



لاحرمت الأجر ولا حرمنا الفائدة



يعطيك العافية



دمتم بحفظ الباري
:101: وعلى الخير بإذن الله نلتقي :101:
http://www.alraidiah.net/up/ar/alm2.gif
كلمــات مـن ذهـب
قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ((أَكْثِرُوا ذِكْرَ هَاذِمِ اللَّذَّاتِ يَعْنِي الْمَوْتَ)) .
إنّه أمرٌ نبويٌّ ، أكثروا ذكر هاذم اللذات ، مفرق الأحباب ، مشتت الجماعات .
عش ما شئت فإنك ميت .
وأحبب ما شئت فإنك مفارقه .
واعمل ما شئت فإنك مجزي به .

بشاش
19-09-2011, 05:31 PM
سلمت على موضوعك


’آ’آ’آ’’آ’آ’آ’آ