المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعرفواعلى سِدرَة المُـنتَهى ..


درة الخير
17-11-2011, 07:13 PM
ما هي؟؟ وما وصفها؟؟ وأين تقع؟؟


{وَلَقَدْ رَآَهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَسِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَىالسِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16)}

موضع ذكرها في القرآن الكريم

ذُكرت "سدرة المنتهى " في القرآنالكريم مرة واحدة فقط في سورة النجم كما في الآياتالسابقة، وذُكرت في نفس السورة بلفظ "السِدرة".

وهذه الآيات وصفت جزء منرحلة الإسراء والمعراج والتي هي من معجزات نبينا المُصطفى صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم.

{وَلَقَدْ رَآَهُ} أي رأى النبي صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم جبريل عليهالسلام.

{نَزْلَةً أُخْرَى} أي مرة أخرى.
والمعنى أن الرسول صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم رأى جبريل عليه السلام مرة أخرى بصورته التي خلقه الله عليهابستمائة جناح، وكانت المرة الأولى التي يراه بصورته عندما نزل عليه جبريل عليهالسلام بالرسالة وقال له {اقرأ}.

فكانت المرة الثانية التي يرى فيها النبي صَلَىاللهُ عَليهِ وَسلَّم جبريل عليه السلام بصورته التي خُلق عليها في رحلة الإسراءوالمعراج عندسدورة المنتهى.



ما هي سدرة المنتهى؟

السِدر: هو شجر النَّبِق،والنَّبِق بكسر الباء: ثمر السِدر والواحدنَّبِقة. وهو شجر معروف لأهل الجزيرة. ويُقال نَّبْق بفتح النون وسكون الباء وهيلغة المصريين، والأولى (نَّبِق) أفصح وهي التي ثبتت عن النبي صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم.

قال الماوردي في معاني القرآن له: فإن قيل لِمَ اختيرت السِّدرة لهذا الأمر دون غيرهامن الشجر؟
قيل: لأن السِدرة تختص بثلاثة أوصاف: ظل مديد، وطعم لذيذ، ورائحة ذكية فشابهت الإيمان الذي يجمع قولًاوعملًا ونية؛ فظلها من الإيمان بمنزلة العمل لتجاوزه، وطعمها بمنزلة النيةلِكُمُونه، ورائحتها بمنزلة القول لظهوره.



لماذا سُميت بهذاالاسم؟

قال القرطبي رحمه الله فيتفسيره:

واختلف لِمَ سُميت سدرة المنتهى على أقوال تسعة:

الأول: عن ابن مسعود أنه ينتهي إليها كل ما يهبط من فوقها ويصعد منتحتها.

الثاني: أنه ينتهي علم الأنبياء إليها ويعزبعلمهم عما وراءها، قاله ابن عباس.

الثالث: أن الأعمال تنتهي إليها وتُقبض منها، قالهالضحاك.

الرابع: لانتهاء الملائكة والأنبياء إليهاووقوفهم عندها، قاله كعب.

الخامس: سميت سدرة المنتهى لأنه ينتهي إليها أرواح الشهداء، قاله الربيع بنأنس.

السادس: لأنه تنتهي إليها أرواح المؤمنين، قالهقتادة.

السابع: لأنه ينتهي إليهاكل من كان على سنة محمد صلى الله عليه وسلم ومنهاجه، قاله علي رضي الله عنه والربيعبن أنس أيضا.

الثامن: هي شجرة على رءوس حملة العرش إليهاينتهي علم الخلائق، قاله كعب أيضا.

التاسع: سميت بذلك لأن من رفع إليها فقد انتهى في الكرامة.



وصفها كما ثبت عن النبي صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم

جاء ذكرسدرة المنتهى ووصفها في بضعة أحاديث رواها البخاري ومسلم وغيرهما عن النبي صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم، وفيهايصف عَليه الصلاة والسلام سِدرة المنتهى. وسأذكر هنا بعضًا من هذه الأحاديث:



الأول:عنأنس بن مالك رَضِي الله عنْهُ في حديث الإسراء والمعراج الطويل، وفيه أنه صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم قال: "ثم عرج إلىالسماء السابعة. فاستفتح جبريل. فقيل: من هذا؟ قال: جبريل. قيل: ومن معك؟ قال: مًحمد صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم. قيل: وقد بُعِث إليه؟ قال: قد بُعِث إليه. ففُتِح لنا. فإذا أنا بإبراهيم عليه السلام، مُسندًا ظهره إلى البيت المعمور. وإذاهو يدخله كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون إليه. ثُم ذُهِب بي إلى السدرة المنتهى. وإذا ورقها كآذان الفِيلة. وإذا ثمرها كالقِلال. قال، فلما غشيها من أمر الله ما غشي تغيرت. فما أحدمن خلق الله يستطيع أن ينعتها من حسنها". رواه مسلم – كتاب الإيمان – باب الإسراء برسول الله صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم ومعراجه حديث رقم 284.



الثاني:عن ابن عباس رَضِي الله عنْهُما قال قال رَسولاللهِ صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم: "ثمانطلق بي جبريل حتى نأتي سدورة المنتهى. فغشيها ألوان لاأدري ما هي. قال: ثم أُدخلتُ الجنة فإذا فيها جنابذ اللؤلؤ وإذا ترابهاالمسك". رواه مسلم - كتاب الإيمان – باب الإسراء برسول الله صَلَىاللهُ عَليهِ وَسلَّم ومعراجه - حديث رقم 289.






الثالث:عن عبد الله بن مسعود رَضِي الله عنْهُ قال: "لما أُسري برسول الله صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم انتُهي به إلى سدرة المنتهى. وهي في السماء السادسة. إليها ينتهي ما يُعرج به من الأرض. فيُقبَض منها. وإليها ينتهي ما يُهبَط به منالسماء. فيُقبَض منها. قال: {إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى} قال: فَرَاش منذهب". رواه مسلم - كتاب الإيمان – باب الإسراء برسول الله صَلَىاللهُ عَليهِ وَسلَّم ومعراجه - حديث رقم 305.






الرابع:عن مالك بن صعصعةالأنصاري رَضِي الله عنْهُ عن النبي صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم قال: "وَرُفِعَت ليسدرة المنتهى فَإذانَبِقُهَا كَأنه قِلَالُ هَجَرَ وورقُهَا كَأنه آذَان الْفُيُولِ في أَصلها أَربعةأَنهار نهرانِ باطِنَانِ ونهرانِ ظَاهِرانِ فَسَأَلْتُ جِبْرِيلَ فَقَالَ: أَماالباطِنَانِ فَفي الْجنَة وَأَما الظاهرانِالنيلُوالْفُرَات". رواه البخاري – كتاب بدء الخلق – باب ذكر الملائكة – حديث رقم 2968.



شرح معاني الكلمات



النَبِق: هو ثمر السدر وسبق أنعرفناه.

قِلال: بكسر القاف جمع قُلة بضمها، والقلة جرةعظيمة تسع قربتين أو أكثر، ويريد أن ثمرها في الكِبَر مثل القلال وكانت معروفة عندالمخاطبين فلذلك وقع التمثيل بها.

هَجَر: اسم بلدة.

الفِيلة أو الفيول: جمع فِيل وهو حيوان معروف.



(فلم اغشيها من أمر الله ما غشي) أي فلما أتاها وغطاها ما غطى و"ما" موصول، فاعل "غشيها" والموصول من صيغ العموم، فيفيد التعميم والتهويل، أي فلما غشيها من أمرالله الشيء الكثير الهائل الذي غشي، قال الألوسي: وفي إبهام ما يغشى من التفخيم مالا يخفى، فكأن الغاشي أمر لا يحيط به نطاقالبيان.

وفي رواية (غشيها ألوان لاأدري ما هي) قال ابن مسعود في رواية: "يغشاها فَرَاش منذهب"، وعن أنس: "جراد من ذهب" قال البيضاوي: ذكرالفراش وقع على سبيل التمثيل، لأن من شأن الشجر أن يسقط عليها الجراد وشبهه، وجعلهامن الذهب لصفاء لونها وإضاءتها في نفسها.

قال الحافظ بن حجر: ويجوزأن يكون من الذهب حقيقة، ويخلق الله فيه الطيران، والقدرة صالحةلذلك.

وعن ابن عباس: يغشاها الملائكة.


المعنى العام

لما عُرج بالنبي صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم إلى السماء السابعة وجد هناكنبي الله إبراهيم عليه السلام. ثم ذُهِب به إلىسدرة المنتهى وهي شجرة تشبه شجر السدر من جهة وتخالفه منجهات، ليس ورقها رقيقًا كورقه،ولكنه كآذان الفيلة،وليس نبقها صغيرًا كنَبِقه،ولكنه كقِلال هَجَر،يغشاهاخلق من خلق الله، ملائكة الله وجنده،وكأنهم الطير أو الفراشفي صفاء الذهب ولمعانه،وفي ضوء الشمس ونور القمر، فإذا غشيها من أمر ما غشيأصبحت شعلة من نور، ترد الطرف،فلا يستطيع مخلوق أن يصفهالحسنها وجمالها،وهذه الشجرة عندهاجنة المأوىوهي التي يصير إليها المتقون. ويخرج من أصلها أربعة أنهارنهران ظاهران هماالنيل والفرات ونهران باطنان في الجنة.

قَالَ النَّوَوِيّ في شرحه:
((في هذا الحديث أَن أصل النيلوالفُرات من الجَنَة ،وأنَهما يخرجان من أصل سِدرَةالمُنتَهَى، ثم يسيران حيث شاء الله ، ثم ينزلان إلى الأرض ، ثم يسيرانفيها ثم يخرجان منها ، وهذا لا يمنعه العقل ، وقد شَهِد به ظاهر الخبرفليُعتَمَد)).

قال ابن حجر في فتح الباري:
((وَأَمَّا قول عِيَاض : إِن الحديث يدل على أن أَصل سِدرَة المُنتَهَى في الأرض لكونه قال: إن النيلوالفرات يخرجان من أصلها، وهما بالمشاهدة يخرجان من الأرض فيلزم منه أَن يكون أصلالسدرة في الأرض، وهو مُتَعَقِّب، فإن المراد بكونهما يخرجان من أصلها غير خروجهمابالنبع من الأرض. والحَاصِل أن أصلها في الجَنَّة وهما يخرجانأولًا من أصلها ثم يسيران إلى أن يستقرا في الأرض ثم ينبُعان.واستُدِل بهعلى فضِيلَة مَاء النِّيل والفرات لكَوْنِ مَنبَعهما من الجَنة، قَالَ القرطبي: وقيل: وإنما أُطلق على هذه الأنهار أنها من الجنة تشبيهًا لها بأنهار الجنة لمافيها من شدة العذوبة والحُسن والبركة. والأول أولى، والله أعلم.

قالالألباني في الصحيحة حديث رقم 112:
((هذا و لعل المراد من كون هذه الأنهارمن الجنةأن أصلها منها كما أن أصل الإنسان من الجنة،فلا ينافي الحديث ما هو معلوم مُشاهَد من أن هذه الأنهار تنبع من منابعهاالمعروفة في الأرض ،فإن لم يكن هذا هو المعنى أو ما يشبهه ،فالحديث من أمور الغيب التي يجب الإيمان بها ، و التسليم للمُخبِر عنهاقالتعالى:
{فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَبَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَوَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [النساء: 65])).


وقيل فيوصفها ايضا :
فيها شجرة ذات الف الف غصن وفي كل غصنالف الف ورقه لو
ان ورقة منها سقطت الى العالملأظلته بظلها ولو ان شخصاً سار
الف عام تحت غصن واحدلما بلغ نهايته وكل سواقي وانهار الحليب والعسل والماء وشراب الجنة تمر منتحتها]




موضع سدرة المنتهى في السماء



لما صرحت إحدى الروايات السابقة أنها في السماءالسادسةوهي رواية ابن مسعود رَضِي الله عنْهُ، وأما الرواية الأولى فظاهرها أنها في السماء السابعةبعد أن سلم على إبراهيم عليه السلام كان في هذا تعارض لا شك فيه.

ولذا قال الحافظ بن حجر رحمه الله جامعًا بين الروايتين: لا يُعارض قوله إنها في السماء السادسة الرواية بأنها في السابعة؛لأنه يُحمل على أن أصلها في السماء السادسة وأغصانهاوفروعهافي السماء السابعة،وليس في السادسة منها إلا أصل ساقها. والله أعلم.


هل شجرة (السدر) شجرة مباركه؟

لم يثبت أن شجر السدر الموجود على سطح الأرض الآن مبارك أوبه ميزة تجعله مختلفًا عن بقية الأشجار،ولكن يكفيه شرفًاوفضلًاأن تم تشبيه شجرة سدرة المنتهى به وقد تم ذكر لِمَ استُخدِم هذاالتشبيه. وللعلم فكلمة (سدرة) تعني أيضًا شجرة. ولعلك تعلمين أنه جاء نهي عن التبركبالحجر والشجر ونحو ذلك.

بشاش
17-11-2011, 11:08 PM
سلمت على الموضوعك

الله يعطيك العافية

الدووووخي
18-11-2011, 01:09 AM
الله يجزااااااااااااك خير ..

شمس الرائدية
18-11-2011, 02:04 AM
.
معلومات وآفيه عن شجرة آلسدرهـ ..
جزيتي آلجنان ..
آطيب آلمنى ..’’

دانة الكون
20-11-2011, 03:02 AM
جزاك الله خير

صانع الإبداع
20-11-2011, 12:52 PM
..
>>

جزاك الله خير على المعلومات القيمة
..
^ _ ^
:101:

عاشق القمم
24-11-2011, 11:03 PM
* جزاك الله خير ..
:101:

أبو الوليد
27-11-2011, 12:15 PM
.
http://www.alraidiah.org/up/up/22951235720081217.gif







جزاك الله خير على الموضوع الطيب



ولا حرمنا من كل جديدك المفيد







::
:101: وفقكم الباري :101:
http://www.alraidiah.org/up/up/22951247020081217.gif
:101: .. .. ومضـــــــــــــــــــــة .. .. :101:

من شجرة واحده تصنع مليون عود كبريت ..!!
ويمكن لعود كبريت واحد أن يحرق مليون شجرة ..!
لذلك
لا تدع أمر سلبي واحد يؤثر على ملايين الإيجابيات في حياتك .