المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع


درة الخير
03-12-2011, 04:30 PM
على الرغم من أن التفكيرالاجتماعي قديم قِدَمَ الإنسان نفسه، إلاَّ أن الاجتماع الإنساني لم يصبح موضوعًالعلمٍ إلا في فترة لاحقة، وكان أَوَّل مَنْ نَبَّه إلى وجود هذا العلم، واستقلالموضوعه عن غيره، ووضع أسسه، وابتكره، هو العلاَّمة المسلمابن خلدون!

فقدصرَّح في عبارات واضحة أنه اكتشف علمًا مستقلاًّ، لم يتكلَّم فيه السابقون؛ إذيقول: "وكأن هذا علم مستقلٌّ بنفسه، فإنه ذو موضوع، وهو العمران البشري والاجتماعالإنساني، وذو مسائل؛ وهي بيان ما يلحقه من العوارض والأحوال لذاته، واحدة بعدأخرى، وهذا شأن كل علم من العلوم، وضعيًّا كان أو عقليًّا"[3].

ويقول أيضًا: "واعلم أن الكلام في هذا الغرض مُسْتَحْدَث الصنعة، غريب النزعة، أَعْثَر عليهالبحث، وأدَّى إليه الغوص... وكأنه علم مستنبط النشأة، ولعمري! لم أقف على الكلامفي منحاه لأحدٍ من الخليقة، ما أدري: ألغفلتهم عن ذلك، وليس الظنُّ بهم؟ أو لعلهمكتبوا في هذا الغرض، واستوفوه، ولم يصل إلينا؟"[4].

كما أنه لميكتفِ بذلك، بل دعا القادرين إلى استكمال ما نقص منه، فقال: "ولعلَّ مَنْ يأتيبعدنا -ممن يُؤَيِّده الله بفكر صحيح، وعِلْـمٍ مُبِينٍ- يغوص في مسائله على أكثرمما كتبنا، فليس على مستنبط الفنِّ إحصاء مسائله، وإنما عليه تعيين موضع العلم،وتنويع فصوله، وما يُتَكَلَّم فيه، والمتأخِّرُون يُلْـحِقُون المسائل من بعدهشيئًا فشيئًا إلى أن يكمل"[5].

وإضافةً إلى ذلك فإن مقدمته شملت على أقلِّ تقديرسبعة من فروع علم الاجتماع المعاصر، ناقشها ابن خلدون في وضوحتامٍّ[6].

ولكن على الرغم من ذلك، وعلى الرغم من قول عالمالاجتماع النمساوي الشهير جمبلوفتش: "لقد أردنا أن ندلِّلَ على أنه قبل أوجستكونت[7]، بل قبل فيكو الذيأراد الإيطاليون أن يجعلوا منه أول اجتماعي أوربي، جاء مسلم تقيٌّ، فدرس الظواهرالاجتماعية بعقل مُتَّزِنٍ، وأتى في هذا الموضوع بآراء عميقة، وإن ما كتبه هو مانسمِّيه اليوم علم الاجتماع"[8]. على الرغم من ذلك كله، فإن التأريخ لعلمالاجتماع يقف عند الفرنسي كونت باعتباره المنشئ الأول لهذا العلم، ويتجاهل بذلكالمؤسِّس الحقيقي لهذا العلم، الذي نبَّه عن وعي وفي وضوحٍ إلى اكتشافه لهذاالعلم[9].

وقد شهد المنصفون بأن أوجست كونت استمدَّ كثيرًامن آرائه ونظرياته من مقدمة ابن خلدون[10]!

فابن خلدون يُمَثِّل نقطة تَحَوُّلٍ في كتابة التاريخ الإنساني، وفي تأسيسهلعلم الاجتماع، قد هزَّ الفكر الإنساني العالمي بذلك؛ إذ وضع خُطَّة جديدة وآراءجديدة، بل وضع قوانين جديدة يمكن تطبيقها، وتنسحب على كل المجتمعات البشرية،انطلاقًا من أنَّ الإنسان لا يعيش إلاَّ في مجتمع، وإذا عاش في مجتمع؛ فلا بُدَّ أنيعيش مع شعب، وإذا عاش مع شعب لا بُدَّ أن يعيش على أرض، ولكي تَظَلَّ العلاقةقائمة بين هؤلاء الناس، أو القبائل، أو الشعب، أو هذه المجموعة البشرية؛ لا بُدَّمن أن ينظِّمَها حاكم؛ وأنواع الحاكم تدرَّجَتْ من حاكم بسيط (شيخ قبيلة) إلى حاكممُطْلَقٍ، استطاع أن يستخدم كل الوسائل التي هيَّأها له هذا التجمُّع البشري، أوهذا العمران، واستطاع أن يستغلَّ هذا ويصبح هو الحاكم المطلق، وإذا أصبح حاكمًامطلقًا استطاع أن يؤسِّس دولة، فإذا أسَّس الدولة التي طبَّق عليها ابن خلدوننظريته؛ مرَّت الدولة بمراحل مختلفة، هذه المراحل وجدت صحَّة في التطبيق في واقعالحياة[11].
ابن خلدون حياته ونشأته
ويهمُّنا هنا أن نُلْقِيَبعض الضوء على ابن خلدون، منشئ هذا العلم؛ فهو أبو زيد عبد الرحمن بن خالد (خلدون) الحضرمي، مولده بتونس في غرة رمضان (732هـ)، ورحل إلى فاس، وغرناطة، وتلمسان،والأندلس، كما تَوَجَّهَ إلى مصر، حيث أكرمه سلطانها الظاهر برقوق، ووَلِيَ فيهاقضاء المالكية، وظلَّ بها ما يناهز ربع قرن (784-808هـ)، حيث تُوُفِّيَ ودُفِنَ فيمقابرها عن عمر بلغ ستة وسبعين عامًا[12].

وقد نشأ ابنخلدون في بيت علم ومجد عريق، وحفظ القرآن في وقت مبكِّر من طفولته، وكان أبوه هومعلِّمه الأول، كما درس على يد مشاهير علماء عصره، وقد اتجه إلى الوظائف العامَّةبعد موت عامَّة أساتذته في الطاعون الذي أصاب بلادهم، والتحق بوظيفة كتابيَّة فيبلاط بني مرين، ولكنها لم تكن لتُرْضي طموحه، وعَيَّنه السلطان (أبو عنان) - ملكالمغرب الأقصى - عضوًا في مجلسه العلمي بفاس، فأُتِيحَ له أن يعاود الدرس علىأعلامها من العلماء والأدباء، الذين نزحوا إليها من (تونس)، و(الأندلس)، و(بلادالمغرب).


ورحلابن خلدون إلى غرناطة تاركًا أسرته بفاس، ثم عاد إلى وهران بالجزائر؛ ليستقرَّ فيقلعة ابن سلامة هو وأهله أربع سنوات، ومن هنا بدأت مسيرته مع كتابه (العبر في ديوانالمبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر)؛لتكون مقدِّمَة هذا الكتاب أول وأشهر مقدِّمة صُنِّفَت في علم الاجتماع، وشئونالاجتماع الإنساني وقوانينه، وقد عالج فيها ما يُطْلَق عليه الآن (المظاهرالاجتماعية) - أو ما أَطْلَقَ عليه هو (واقعات العمران البشري)، أو (أحوال الاجتماعالإنساني)[13].
مقدمة ابن خلدون
بسط ابن خلدون في المقدمةكل ما لديه من علم ومعرفة، فجاءت شيئًا ثمينًا، بل متقدِّمة جدًّا على العصر الذيكُتِبَتْ فيه، وهي تحتوي على ستَّة فصول كما يلي:
ابن خالدون,إبن خالدون,بن خالدون
الأول: في العمرانالبشري: وهي تقابل (علم الاجتماع العام)، وقد درس ابن خلدون ظواهر المجتمع البشري،والقواعد التي تسير عليها المجتمعات.

والثاني: في العمران البدوي، وقد درس الاجتماع البدوي،كاشفًا أهمَّ خصائصه المميِّزة، وأنه أصل الاجتماع الحضري وسابقعليه.

والثالث: في الدولة والخلافة والمُلْك: وهو يقابل (علم الاجتماع السياسي)، وقد درس قواعدالحكم، والنُّظُم الدينية، وغيرها.

والرابع: في العمران الحضري: وهو ما يقابل (علم الاجتماعالحضري)، وقد شرح جميع الظواهر المتَّصلة بالحضر، وأصول المدنية، وأن التحضُّر هوغاية التمدُّن.

والخامس: في الصنائع والمعاش والكسب: وهو ما يقابل (علمالاجتماع الاقتصادي)، وقد درس تأثير الظروف الاقتصادية على أحوالالمجتمع.

والسادس: في العلوم واكتسابها: وهو ما يقابل (علمالاجتماع التربوي)، وقد درس الظواهر التربوية، وطرق التعلم وتصنيفالعلوم.

كما درس ابنخلدون الاجتماع الديني والقانوني، رابطًا بين السياسة والأخلاق[14].

والحقيقةالظاهرة أن أحدًا قبل ابن خلدون لم يَعْرِض لدراسة الظواهر الاجتماعية دراسةتحليلية أَدَّتْ إلى نتائج ومُقَرَّرَات مثل تلك التي أَدَّتْ إليها دراسة ابنخلدون، ذلك أن المفكِّر المسلم الفقيه درس الظواهر الاجتماعية من خلال الإخبارالتاريخي السليم، مثلما يدرس العلماء علومالفيزياء،والكيمياء، والرياضيات، والفلك، وهو بذلك يكون أول مَنْ أخضع الظواهر الاجتماعيةلمنهج دراسي علمي، انتهى به إلى كثير من الحقائق الثابتة التي تشبه القوانين، وعليهفإن ما توصَّل إليه ابن خلدون من نظريات يظلُّ عملاً رائدًا في ميدان الدراساتالاجتماعية في مسيرة الفكر الإنساني[15].

شمس الرائدية
03-12-2011, 05:43 PM
.
معلومات وآقوال عن آبن خلدون رآئعه ..’’
سلمت الآيادي ..’’

الدر المنثور
03-12-2011, 08:59 PM
سلمــــت
والله يعطيك ألف عــاااافية
:101:

دانة الكون
04-12-2011, 01:11 PM
الله يعطيك العافيه.

الدووووخي
05-12-2011, 12:24 AM
الله يعطيك العافيه ..

بشاش
07-12-2011, 01:36 PM
سلمت على موضوعك

الله يعطيك العافية

صانع الإبداع
07-12-2011, 07:52 PM
؛

محتوى رائع .ْ.
الله يعطيك العافية بشاش .ْ.

[/URL][URL="http://www.trateal.com/vb/images/xx/gRb66634.gif"]http://www.trateal.com/vb/images/xx/gRb66634.gif (http://www.trateal.com/vb/images/xx/gRb66634.gif)

كريم الشـمري
07-12-2011, 09:28 PM
الله يعطيك العافيه