المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار تعليمية * اخبار تعليمية


نجم الليل
14-06-2005, 11:30 AM
إجازة الأمومة) قرار إنساني محل شكر المعلمة وولي أمرها

* الرياض مسلم الشمري:
عبّر عميد القبول والتسجيل لكليات البنات بوزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الرشودي عن بالغ شكره وتقديره للمكرمة الملكية على الموافقة على منح إجازة أمومة مدتها ثلاث سنوات بربع الراتب.
وقال الرشود في تصريح خاص ل(الجزيرة):
إن هذا القرار إنساني ويخدم المعلمات ويؤهلن للاستقرار النفسي وبالتالي إنتاج جيد في العمل الإداري والتدريس وأيضاً يوفر فرص عمل للمعلمات اللائي على قائمة الاحتياط، وحقيقة المكرمة محل شكر وتقدير كل مسؤول ومواطن ومعلمة وولي أمرها.

نجم الليل
14-06-2005, 11:32 AM
جامعة الأمير سلطان تقيم برنامجاً صيفياً تعليمياً.. لطلاب الثانوية


* الرياض الجزيرة:
أعلنت جامعة الأمير سلطان الأهلية عزمها على تنظيم برنامج تعليمي ترويحي، يستهدف طلاب المرحلة الثانوية بالإضافة إلى المنتسبين إلى الجامعة، ويحاول استثمار طاقاتهم الحيوية في المفيد والنافع من الأنشطة والبرامج الهادفة، فترة الصيف.
وأكد مدير الجامعة الدكتور أحمد بن محمد السيف أن البرنامج الذي يبدأ في مطلع تمور يوليو المقبل، ويستمر ستة أسابيع، سيتضمن أنشطة محورية في تعليم اللغة الإنجليزية وتطبيقات التقنية الحديثة للحاسب الآلي، ومهارات مختلفة في النشاطات الرياضية، كما سيساهم البرنامج بشكل تلقائي في تهيئة المشاركين فيه، إلى مرحلة التعليم الجامعي.وأشار السيف إلى أن النشاط يأتي في سياق أهداف الجامعة الإستراتيجية المتعلقة بخدمة المجتمع، فهي على رغم أنها تركز على رفع الأداء العلمي فيها، بما يخدم مصلحة طلابها، إلا أنها لا تغفل جانباً مهماً من رسالتها وهو المشاركة في خدمة المجتمع، والإسهام في تدريب أبنائه على استخدام الوسائل العلمية والفنية الحديثة التي تؤدي إلى رفع كفاءتهم العلمية، إيماناً منها بأن العملية التعليمية هي أساسية لصناعة وتهيئة أجيال المستقبل.

نجم الليل
14-06-2005, 11:33 AM
تخريج طلاب معهد القرآن الكريم بالحرس الوطني


* الرياض - الجزيرة:
تحتفل الشؤون الثقافية بالحرس الوطني اليوم الثلاثاء بتخريج طلاب معهد القرآن الكريم بالحرس الوطني للعام الدراسي 1425- 1426هـ بقاعة نادي الضباط بالحرس الوطني؛ حيث سيتم تسليم الخريجين شهادات التخرج، وعددهم 48 خريجاً، وهم من أفراد الحرس الوطني بعد أن تمَّ تأهيلهم خلال هذه الدراسة التي عُقدت لمدة ثلاث سنوات، وهي دراسة علمية منهجية عمادها القرآن الكريم والسُّنة النبوية، إضافة إلى علوم الطبيعة والاجتماع التي سوف يستفيد منها الخرِّيج خلال عمله والتحاقه بوحدته.

نجم الليل
14-06-2005, 11:35 AM
الأمير فيصل بن خالد في حفل تخريج طلاب (معلمين) أبها:
بكم ينهض الوطن وتتحقق الريادة..وعلينا الوفاء والإخلاص


* أبها - عبدالله الهاجري:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة عسير مساء أمس الأول الأحد حفل تخريج الدفعة الخامسة والعشرين من طلاب كلية المعلمين بأبها من حملة البكالوريوس البالغ عددهم ثلاثمائة وخمسة وعشرين خريجا إلى جانب عدد من الدبلومات والدورات التي عقدت بالكلية وذلك بالصالة المغلقة بمدينة الأمير سلطان الرياضية بالمحالة.
وقد شاهد سموه مسيرة الخريجين ثم بدئ الحفل الخطابي بالقرآن الكريم بعد ذلك ألقى عميد الكلية الدكتور عبدالرحمن بن محمد كلمة بهذه المناسبة ثم ألقيت قصيدة شعرية بهذه المناسبة.
إثر ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز كلمة عبّر فيها عن سعادته في مشاركة الخريجين فرحتهم وقال سموه: بكم أيها الخريجون تنهض الأمم وتتحقق الإنجازات وتتألق العطاء ويعول عليكم الوطن مسؤولية البناء والتطور والازدهار.
وبيّن سموه أن الأفكار المتصارعة في هذا الزمان موجهة للشباب بالذات باعتبارهم عصب الأمة وقلبها النابض وأبناء المستقبل وبسواعدهم واستقامتهم تسعد الأمم وتحقق الريادة والتميز، متمنيا سموه أن يكون الخريجون من المتميزين فكراً وسلوكاً وأن يعوا هذا الخطر؛ لأنهم مستأمنون من ولاة الأمر والمجتمع على عقول الأبناء.
واصفا سموه التعليم بأنه مسؤولية عظيمة توجب على الخريجين تعليم الأبناء أنهم مواطنون سعوديون يلزمهم الإخلاص والوفاء لوطنهم المتميز بالخير والعطاء والثوابت الراسخة وبلد التحديث والتطور والنماء والجمال.
مذكراً سموه بالنعم الكثيرة التي تنعم بها بلادنا ومنها الأمن والأمان والإشراف على رسالة التعليم لا سيما وأن وطننا له تاريخ حافل في ظل قيادتنا الرشيدة التي تولي التعليم اهتماماً متواصلاً في منطقة عسير وسائر مناطق المملكة، وهذه النعم تحتاج إلى العمل بإخلاص وأمانة وطلب رضاء الله.
وقد هنأ سموه الخريجين سائلاً الله لهم التوفيق في حياتهم العملية الجديدة.
إثر ذلك أعلنت النتيجة العامة وتم تسليم الخريجين وثائق تخرجهم إضافة إلى تكريم عدد من مؤسسي التعليم في المنطقة، وفي ختام الحفل تسلم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة عسير هدية بهذه المناسبة من عميد الكلية.
من جانب آخر استقبل سموه أمس نائب القنصل العام الأمريكي لدى المملكة (ان ماري نود)، والملحق السياسي للقنصلية الأمريكية العامة هذر كما لمباك، وذلك بمكتب سموه بالإمارة بأبها.
وقد بحث سموه مع الوفد عدداً من الأمور الجانبية والتي تصب في مصلحة البلدين كما بحث سموه أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، وقد أشاد الوفد بما شاهدوه من تطور سياحي لمنطقة عسير مبدين إعجابهم الشديد بما تتمتع به منطقة عسير من كنوز سياحية كبيرة، وفي نهاية الاستقبال تمنى سموه طيب الإقامة للوفد الأمريكي بالمنطقة.
وكان مسؤولو القنصلية الأمريكية العامة قد قاموا بجولة سياحية متعددة لمنطقة عسير شملت قرية الملك فهد التشكيلية وقرية بن حمسان والسودة ومتنزه ريدة والجمعية النسائية إلى جانب عدد من المواقع السياحية الأخرى بالمنطقة.
وقد أكدوا ل(الجزيرة) بعد الجولة أن منطقة عسير تتمتع بمواصفات سياحية عالمية سواء في الأجواء المعتدلة أو المناظر الخلابة أو طبيعة المنطقة وأهلها الكرماء.. مشيرين إلى أنهم سيوجهون الدعوة إلى الشعب الأمريكي لزيارة هذه المنطقة، التي تزخر بالعديد من المقومات السياحية.

نجم الليل
14-06-2005, 11:37 AM
عبثوا بوسائله التعليمية
لصوص يحاولون إحراق مجمع البصر التعليمي


* بريدة - مكتب الجزيرة:
تفاجأ حارس مجمع البصر التعليمي للبنات غرب مدينة بريدة وكافة العاملات بالمجمع فجر أمس الاثنين بإحراق عدد من الكتب داخل قاعات الامتحان عندما حضرن لاستقبال الطالبات لأداء الامتحان وذلك من قبل مجموعة من الأشخاص تمكنوا من تسلق جدار المجمع والدخول إليه عابثين بوسائله التعليمية ومشوهين حيطانه بكتابات مرفوضة ومن ثم جمع عدد كبير من الكتب وإحراقها وسط قاعات الامتحان سعياً لإحراق المجمع بالكامل.
مديرة المجمع ومساعداتها وكافة المعلمات بذلن جهداً كبيراً في تهدئة الطالبات والحيلولة دون تأثرهن بما حدث مما مكنهن من أداء الامتحان بعيدا ًعن أي مؤثرات في خطوة تحسب لمنسوبات المجمع وتؤكد مدى قدرتهن الإدارية والتربوية. الجهات الأمنية حضرت للموقع وقامت بالاستدلالات الأولية سعياً للوصول للجناة.

نجم الليل
14-06-2005, 11:44 AM
والدة محافظ الغاط
تتبرع بــ (10.000) لإدارة التربية


* الغاط - سهيل السهيل:
تلقت إدارة التربية والتعليم بمحافظة الغاط تبرعاً مقداره عشرة آلاف ريال من والدة محافظ الغاط موزعة كالتالي (5000) ريال لمشروع رعاية الطالبات ذوات الحاجة المادية و (5000) ريال لصندوق الإدارة التعليمية، وقدم مدير التربية والتعليم بالغاط شكره وتقديره لوالدة المحافظ على تبرعها.

نجم الليل
14-06-2005, 11:46 AM
بمناسبة مرور 80 عاماً على إعداد المعلم
الأمير سطام يرعى حفل وكالة كليات المعلمين بوزارة التربية



* الرياض - سلطان المواش:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض في الحادي والعشرين من شهر جمادى الأولى الحفل الذي تقيمه وكالة كليات المعلمين بوزارة التربية والتعليم بمناسبة مرور ثمانين عاماً على إعداد المعلم.
وقد أعرب وكيل الوزارة لكليات المعلمين الدكتور محمد بن حسن الصائغ عن عميق شكره وتقديره لسمو الأمير سطام بن عبد العزيز لرعاية سموه هذه المناسبة التربوية المهمة.
مشيرا إلى أن وزارة التربية والتعليم وبتوجيه من معالي الوزير الدكتور عبد الله بن صالح العبيد ونائبه لتعليم البنين.
مهتمة بهذه المناسبة التربوية التي تبرز من خلالها دور المعلم ورسالته السامية في المجتمع، وما يحظى به من دعم وتقدير من قيادة هذه البلاد المباركة، والتعريف بمسيرة إعداد المعلم والنقلات التطويرية في برامج الإعداد والتأهيل والطموحات المستقبلية.
وقال: إن جميع مناسبات التخرج التي ستقيمها كليات المعلمين في مختلف مناطق المملكة هذا العام والتي تحظى برعاية قيادات تلك المناطق سوف تستثمر لمناسبة مرور (80) عاماً على إعداد المعلم، مع ما تحمله هذه المناسبة من أهمية لتعزيز صورة المعلم في المجتمع بما ينسجم مع دوره الريادي في المجالات التنموية كافة.
حيث كان للمعلمين الفضل بعد الله تعالى في انتشار التعليم وتطويره وتجويده خلال مراحل التنمية المباركة الماضية وحتى اليوم بعد أن تخرج الآلاف من الشباب من مدارس التعليم العام يسهمون في مراحل البناء والتنمية لهذا البلد الطيب.
وأضاف: أنه قد تم تشكيل لجان عمل في الوزارة وكليات المعلمين كافة للاستعداد الجيد لهذه المناسبة التي سيحضرها عدد كبير من القيادات التربوية وستقام فيها العديد من الفعاليات المصاحبة بإذن الله.

نجم الليل
14-06-2005, 11:48 AM
شروط جديدة للقبول بكليات البنات


* الرياض - سلطان المواش:
أوضح عميد القبول والتسجيل بكليات البنات بأنه تم اعتماد شروط وتعليمات القبول بكليات البنات البالغ عددها (102) كلية جامعة وكلية مجتمع تنتشر في مختلف مناطق المملكة.
حيث تستقبل الكليات طلبات القبول اعتباراً من يوم السبت 3-6- 1426هـ الموافق 9-7-2005م حتى نهاية دوام يوم الأربعاء 21-6- 1426هـ الموافق 27-7-2005م. تم تقديم أصل الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بالنسبة للحاصلات على نسبة 87% من المجموع الكلي فأكثر، أما الحصلات علىنسبة أقل من ذلك وحتى 60% فيتقدمن بصور الوثائق ويتم أشعارهن بأنهن على قوائم الاحتياط انتظاماً وفقاً للمقاعد الشاغرة بالكلية أو قبولهن بنظام الانتساب في الأقسام المحددة لذلك، ويجوز قبول من مضى على تخرجهن من الثانوية العامة خمس سنوات فما دون أي لا يسبق عام (1421- 1422هـ)، وأن تكون الطالبة سعودية الجنسية أو تكون والدتها سعودية الجنسية. واجتياز الطالبة الكشف الطبي من مستشفى أو مركز صحي حكومي أو أهلي معتمد، واجتياز الطالبة للمقابلة الشخصية التي تجريها الكلية.
فالطالبة القادمة من مدينة فيها كلية لايجوز قبولها في كلية أخرى في مدينة أخرى، ما لم تثبت إقامتها الدائمة بها إلا إذا كانت المسافة أقل من 80 كم فيجوز للطالبة الالتحاق بالكليات المحيطة بكلية مدينتها ما لم تبعد المسافة أكثر من 80 كم، وإذا كانت المسافة أكثر من 80 كم فلا بد من إثبات الإقامة الدائمة بهذه المدينة، وإثبات عمل ولي أمر الطالبة إن كان يعمل، وتعريف لأحد إخوة الطالبة أو أخواتها من مدارسهن أو جهة عملهن. وصك إعالة لمن يعولها إن كان العائل غير الوالد.
ويسمح للطالبة الحاصلة على نسبة 95% فأكثر الالتحاق بكلية غير مماثلة لكلية مدينتها أو قسم لا يتوافر في كلية مدينتها دون النظر إلى مكان تخرجها من الثانوية العامة. ويجوز قبول خريجة القسم العلمي في الأقسام الأدبية بكليات التربية وكليات الآداب طالما كانت هناك إمكانية لذلك وفي أضيق الحدود، أما خريجات معاهد المعلمات الثانوية فيجوز قبولهن في الأقسام العلمية والأدبية على حد سواء.
أما الطالبات الحافظات للقرآن الكريم يقبلن في قسم القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بغض النظر عن النسبة مع إرفاق شهادة تثبت حفظها لكتاب الله.
ويكون القبول في قسمي التغذية وعلوم الأطعمة والملابس والنسيج لخريجات القسم العلمي للثانوية العامة وخريجات المعاهد الثانوية المهنية، وإذا كان هناك إمكانية استيعابية في هذه الأقسام فيمكن قبول خريجات القسم الأدبي اللاتي حصلن على نسبة مئوية من 90% فأعلى في هذين القسمين، أما بقية الأقسام في كلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية، وقسم الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية في كلية التربية لإعداد معلمات الابتدائي وكليات التربية فيجوز قبول خريجات الأقسام الأدبية والعلمية والمعاهد الثانوية والمهنية فيها على أن تعطى الأولوية لخريجات القسم العلمي.
وتعطى الطالبة خريجة الثانوية العامة الدور الثاني والحاصلة على نسبة 90% فرصة الالتحاق بالكليات إن وجدت إمكانية استيعابية في الكليات.
ويفتح القبول انتساباً في كليات التربية الأقسام الأدبية وكليات الآداب وكليات التربية لإعداد معلمات المرحلة الابتدائية: الدراسات الإسلامية، اللغة العربية، التاريخ، الجغرافيا، اللغة الإنجليزية، القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، اللغة العربية والعلوم الاجتماعية.

نجم الليل
14-06-2005, 11:52 AM
مواعيد القبول بكليةالمعلمين بالرياض


* الرياض - الجزيرة:
أعلنت كلية المعلمين بالرياض عن فتح باب القبول للعام الدراسي 1426-1427هـ في التخصصات التالية:
(الدراسات القرآنية - مسار القراءات - اللغة العربية - مسار اللغة العربية - رياضيات تعليم ابتدائي - مسار الرياضيات - اللغة الإنجليزية- الحاسب الآلي - مسار الكيمياء - مسار الفيزياء - مسار الأحياء - محضرو المختبرات).
وأشارت الكلية إلى أن التقديم سوف يكون من خلال موقع الكلية:
(www.tcr.edu.sa) وذلك حسب الجدول التالي:
********
اليوم - التاريخ - النسبة المطلوبة للتقديم
الاثنين 20-5-1426 88% - 100%
الثلاثاء 21-5-1426 87% وأقل من 88%
الأربعاء 22-5-1426 86% وأقل من87%
الخميس 23-5-1426 85% وأقل من 86%
الجمعة 24-5-1426 جميع النسب أعلاه

نجم الليل
14-06-2005, 11:54 AM
تصحيح إجابات 2200 طالبة في الثانوية العامة بالحدود الشمالية


* رفحاء - منيف خضير:
أكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية-بنات- نافل بن جربوع الرويلي أن لجنة تصحيح الثانوية العامة للبنات بالمنطقة بدأت باستقبال وتصحيح أوراق الإجابات لعدد 2200 طالبة من الثانوية العامة وثانوية تحفيظ القرآن الكريم للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1425-1426هـ.
من جهة أخرى أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم بالحدود الشمالية -بنات- عن سبعة مشاريع تعليمية للمناقصة وهي استكمال قاعات دراسية بكلية التربية للبنات برفحاء وإنشاء مدرسة نموذج 9 فصول في كل من طلعة التمياط برفحاء، ابن شريم برفحاء، المركوز بالعويقلية، الشعبة برفحاء. كذلك إنشاء ملحق دراسي بكلية التربية بعرعر نموذج كلية فئة (د) وفي كلية التربية برفحاء.
وختم الرويلي تصريحه ل(الجزيرة) بالإشادة بالمشاريع التعليمية التي تحظى بها المنطقة بدعم من سمو أمير منطقة الحدود الشمالية عبد الله بن عبد العزيز بن مساعد آل سعود وبمتابعة من معالي وزير التربية والتعليم د. عبد الله العبيد وأركان وزارته مبدياً ارتياحه التام بعد اطلاعه على تقارير فني الصيانة واللجان المكلفة بتهيئة المدارس بالمنطقة متمنياً للطالبات كل توفيق.

نجم الليل
14-06-2005, 11:56 AM
سعيد مخايش يتفقد سير الاختبارات في المدارس النائية والليلية


* الباحة - خالد زاهي:
قام مدير التربية والتعليم في محافظة المخواة سعيد بن محمد مخايش بجولة في بعض المدارس النائية شملت مدارس الجرداء والمليح بمدع والرميضة الثانوية كما قام بجولة في مدارس القسم الليلي حيث زار ثانوية المخواة للوقوف على سير الاختبارات في هذه المدارس والتقى مديري هذه المدارس وتفقد لجان الاختبارات بها ووجه الجميع بتهيئة الجو التربوي المناسب لأبنائنا الطلاب لأداء اختباراتهم بكل يسر وسهولة، كما قام عدد من المشرفين التربويين والمشرفات التربويات بزيارة مدارس المحافظة.
وأكد مدير التربية والتعليم على الجميع التصحيح أولاً بأول ورصد الدرجات حتى يتم إظهار النتائج في موعدها وحث أبناءه الطلاب على الجد والاجتهاد والمثابرة للوصول إلى التفوق

نجم الليل
14-06-2005, 11:57 AM
العنصر النسائي يباشر كافة مهام مركز اختبارات الثانوية العامة للبنات بالمدينة


* المدينة المنورة - مروان عمر قصاص:
طمأن الدكتور يوسف بن علي الفقي مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة المدينة المنورة رئيس مركز اختبارات الثانوية العامة للبنات الطالبات المتقدِّمات للاختبار بأن عمليات التصحيح والرصد تسير بإيجابية جيدة ونتائج مطمئنة ولله الحمد، مشيراً في تصريح ل(الجزيرة) إلى أنه لأول مرة يتم في مركز اختبارات الثانوية العامة للبنات بمنطقة المدينة المنورة الاقتصار على العنصر النسائي في كافة الأعمال بدءاً من الاستقبال وانتهاءً بإعلان النتائج وطباعة الاستمارات، مثمناً قدرة العنصر النسائي السعودي على التعامل مع هذه المهام، مشيراً إلى مشاركة (800) معلمة في أعمال التصحيح، إضافة إلى (34) مشرفة.
وبيَّن الفقي أن عدد الطالبات المتقدِّمات لاختبارات الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي لهذا العام بلغ (9149) طالبة منهن (3476) طالبة في القسم العلمي و(5244) طالبة في القسم الأدبي و(43) طالبة في القسم العلمي - منازل - و(18) طالبة في القسم العلمي انتساب و(181) طالبة في القسم الأدبي - منازل - و(3) طالبات في القسم الأدبي انتساب و(184) طالبة بقسم القرآن الكريم.
واختتم الفقي تصريحه، مشيراً إلى أن النتائج ستعلن بمشيئة الله بعد أسبوع واحد من انتهاء الاختبارات على موقع الإدارة الإلكتروني.

نجم الليل
14-06-2005, 12:00 PM
توزيع الإجازات الصيفية على منسوبي مدارس محافظة حفر الباطن


* القيصومة - خليف الزناني:
وجه مدير التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن عوض بن صالح السرور تعميما لعموم مدارس المحافظة بشأن طلب توزيع الاجازات الصيفية على منسوبي المدارس بحيث تشمل وكيل المدرسة والإداريين والموظفين والمستخدمين والعمال وأمناء مصادر التعلم، على أن يتمتع مدير المدرسة بالإجازة الصيفية بعد انتهاء اختبارات الدور الأول وفور تسليم النتائج وتستمر حتى عودة المعلمين، بحيث تبقى المدارس مفتوحة لمدة أسبوع بعد نهاية الاختبارات يوجد بها جميع منسوبي المدرسة، ومن ثم يتم توزيع الدوام بعد هذا الاسبوع ولمدة اسبوعين على وكيل المدرسة والأسبوعين اللذين قبل عودة المعلمين يتم توزيع الدوام فيهما على أمناء مصادر التعلم بالمدرسة.
واشار التعميم إلى أن إجازة المستخدمين والعمال لا تزيد على 30 يوما ولا تقل عن 15 يوما، وحدد التعميم بدء توزيع الإجازات على العاملين هو يوم السبت الموافق 18-5-1426هـ اما الموظفون والعمال الكتبة فيبقون بالمدارس ولا يتمتعون بالإجازة إلا بعد عودة المعلمين لمدارسهم في 15-7-1426هـ.. واشار السرور الى أهمية التزام الجميع بالدوام حسب الأسابيع الموزعة بينهم، مؤكداً ان هناك جولات ميدانية من قبل الأقسام المختصة بالإدارة لمتابعة الدوام وتنفيذ سير العمل بالمدرسة.

نجم الليل
14-06-2005, 12:04 PM
الروساء تفقَّد سير الاختبارات في طريف


* طريف - محمد راكد العنزي
قام المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية عبد الرحمن بن أحمد الروساء، يرافقه مدير مركز الإشراف التربوي بطريف، فياض بن صالح الرويلي بزيارة تفقدية لعدد من مدارس قطاع طريف التعليمي، وذلك للاطمئنان شخصياً على سير الاختبارات النهائية للعام الدراسي الحالي، حيث قام بزيارة الى قاعات ولجان الاختبار، اطلع خلالها على سير العمل فيها، واستمع من مديري المدارس إلى أوضاع واحتياجات المدارس اللازمة للعام الدراسي القادم، فيما اختتم زيارته بالاجتماع بالمشرفين التربويين في مركز الإشراف التربوي واستمع الى نتائج زياراتهم للمدارس خلال أيام الاختبارات.

نجم الليل
14-06-2005, 12:06 PM
نشاطات صيفية للنساء بمؤسسة الإعمار العالمية


* الرياض - شيخة القحيز:
تقيم مؤسسة الإعمار العالمية دورات صيفية للنساء وعلى وجه الخصوص الجامعيات وطالبات الثانوي والمتوسط .. حيث أعدت المؤسسة برامج ودروات للمرحلة الجامعية والثانوية، منها: معاً لنتدبر القرآن - وانطلاقة الذات - وكيف تكوني صديقة - وفنون المائدة - وكيف تكوني إيجابية.
أما المرحلة المتوسطة فهي بعنوان مراكب الإعمار إلى أين المصير - وحددي هدفك - وكيف تفهمين نفسك - وفن التلوين والأشغال اليدوية - وكيف تتحدثين الإنجليزية - ومرسى الأحبة والبحر والدرر وغيرها من الفعاليات والأنشطة المناسبة لجميع الأعمار.
يبدأ التسجيل يوم الخميس 9-5-1426هـ بعد صلاة العصر، أما بداية البرنامج الصيفي فهي يوم السبت 18-5- 1426هـ من الساعة الرابعة والنصف عصراً إلى الثامنة مساء لمدة شهر كامل، وسيكون هناك خصم للأخوات.

نجم الليل
14-06-2005, 12:07 PM
60% من طالباتنا في مدارس حكومية و40% في مدارس مستأجرة


* الرياض - عبد الرحمن المصيبيح:
قال المهندس عبد العزيز الحجي مدير المشاريع والصيانة في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض أن 60% من طالباتنا في مدارس حكومية و40% في مدارس مستأجرة.. جاء ذلك في تصريح أدلى به (للجزيرة) تناول من خلاله جهود الإدارة في مجال المباني والمرافق المدرسية.
خطة مُحكمة
استهل المهندس الحجي حديثه قائلاً: كما هو معروف فإن سلامة بناتنا هي الهاجس المهم الذي يشغل بال المسؤولين دائماً، لذلك كانت المباني المدرسية محل العناية والاهتمام من خلال خطة عمل أُعدت لذلك تشتمل على زيارات ميدانية لهذه المواقع للتأكد من سلامتها وتوفر شروط ووسائل السلامة. واعترف المهندس الحجي بوجود نقص في المباني، لكن نحن نأمل مستقبلاً أن تكتمل وتنتهي تلك المشكلة بإذن الله.
تطوير مستمر للمباني
والحقيقة وكالة الوزارة للمباني والتجهيزات المدرسية تقوم بدور مشكور وملموس في عملية التطوير والتحديث في المباني والمنشآت والتصميم واعتماد العينات، ولفت المهندس الحجي إلى أن هناك معايير عالمية للتصميم، وكذلك هناك أمور مرتبطة بالنواحي المالية ونحن نراعي الجانبين.
المساواة في توزيع المباني
في الرياض
وحول سؤال (للجزيرة) عن التركيز على أحياء معينة في إنشاء المباني قال المهندس الحجي: حقيقة إن توزيعنا للمباني يعتمد في المقام الأول على ثلاثة معايير أساسية هي: كثافة الطالبات، المباني المستأجرة، المباني المشتركة.
وحكومتنا الرشيدة - وفقها الله - وبدعم وتوجيه من خادم الحرمين الشريفين أولت التعليم جل عنايتها لتوفير كل شيء من أجل العلم وأهله.. إلى ذلك تمَّ شراء 19 مرفقاً في مدينة الرياض، والآن يجري نقل ملكية 19 مرفقاً.. إضافة إلى ذلك فإنه قد تمَّ الرفع للوزارة لشراء 30 مرفقاً يتم الآن البحث عنها لتملُّكها.
وسائل السلامة
أما فيما يخص وسائل السلامة فقد أخذ هذا الموضوع حقه من المتابعة والاهتمام، وهناك تنسيق مستمر مع الدفاع المدني للاطمئنان على كل وسائل السلامة في المدارس. ويُراعى ذلك أيضاً في المباني الجديدة إضافة إلى أنه لا يتم تجديد عقود المباني المستأجرة إلا بوجود شهادة من الدفاع المدني، ويتم تجديدها كل بداية سنة، كما أننا نحرص على زيادة الفنيين لمتابعة أوضاع المباني والتّأكد من توفر وسائل السلامة، ومن أهمها توفُّر طفايات الحريق، نظام الإنذار، ومكتشف الغاز، ومخارج وسلالم الطوارىء.

نجم الليل
14-06-2005, 12:08 PM
(87) يوماً إجازة للطلاب والطالبات هذا العام


* المجمعة - سعدون الثبيتي:
بنهاية دوام يوم غدٍ الأربعاء 8-5 يتمتع الطلاب والطالبات بإجازتهم الصيفية لهذا العام والتي تبلغ (87) يوماً، وتقلُّ إجازة هذا العام عن العام الماضي بأسبوع واحد فقط والتي بلغت (93) يوماً. الجدير ذكره أنّ بداية العام الدراسي المقبل ستكون في يوم السبت 6-8-1426هـ، على أن تسبقه عودة المعلمين والمعلمات في منتصف شهر رجب المقبل، وبدء اختبارات الدور الثاني في يوم الاثنين 17-7-1426هـ.

نجم الليل
14-06-2005, 12:08 PM
الشورى يتساءل عن (5) مليارات زيادة في مصروفات (التربية)


استكمل مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثامنة عشرة التي عقدها أمس برئاسة رئيس المجلس الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد مناقشته للتقريرين السنويين لوزارة البترول والثروة المعدنية للعامين الماليين (1422/1423 - 1423/1424هـ).
واوضح الامين العام لمجلس الشورى الدكتور صالح بن عبدالله المالك ان المجلس استمع في بداية الجلسة الى رد لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة الذي ألقاه رئيس اللجنة الدكتور شويش المطيري على مداخلات الاعضاء واستفساراتهم حول تقريري وزارة البترول والثروة المعدنية.
وقد اقر المجلس في نهاية مناقشته للتقريرين ما يلي:
1- على وزارة البترول والثروة المعدنية ان تضمن تقريرها السنوي تفاصيل الاداء المالي والتشغيلي للوزارة ولشركة ارامكو السعودية والشركات الاخرى التي تشرف عليها.
2- توجيه صندوق التنمية الصناعي باقراض مشروعات التعدين المرخصة ومعاملتها معاملة المشروعات الصناعية.
3- تضمين التقرير السنوي للوزارة معلومات تفصيلية حديثة عن الاحتياطيات المؤكدة والمتوقعة في المملكة من البترول والغاز.
4- وضع الآليات المناسبة لاستثمار ايرادات زيادة انتاج البترول لخدمة الاجيال القادمة.
التقاعد المدني
واوضح الدكتور المالك ان المجلس استمع بعد ذلك لرد لجنة الانظمة والادارة والعرائض الذي قدمه رئيس اللجنة الدكتور فهاد الحمد على المداخلات الاعضاء حول التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتقاعد المدني للعام المالي 1423/1424هـ.
واوصى المجلس بان تتضمن تقارير المؤسسة العامة للتقاعد في المستقبل تحليلا عن استثماراتها, وكذلك التأكيد على صدور نظام جديد للتقاعد.
وبين أمين عام مجلس الشورى أن المجلس استمع بعد ذلك الى تقرير من لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي قدمه رئيس اللجنة الدكتور عبدالعزيز الثنيان بشأن تقريرين سنويين لوزارة التربية والتعليم للعامين الماليين 1422/1423هـ, 1423/1424هـ.
وتناول التقرير تشخيص الهيكل الاداري للوزارة وادارات التعليم, ومكاتب الاشراف, واعادة هندسة العمليات الادارية لتقليص الازدواج, وخفض اعداد الكوادر الادارية من اجل تسهيل الاجراءات الادارية واعطاء المدرسة الصلاحيات الكافية , ورفع كفاءة العمل الاداري.
وتطرقت المناقشات - وفقا للدكتور صالح المالك - الى اعادة النظر في معايير فتح المدارس الجديدة وفقا لمحاور التنمية السكانية والحضرية الواردة في الاستراتيجية العمرانية, وبما يحقق اقتصاديات التعليم, ويقلل الهدر بجميع انواعه.
كما ناقش المجلس اهمية التركيز على التربية العملية والمهنية في جميع مراحل التعليم العام لتعزيز النواحي المهنية لدى الطلاب وتعريفهم بالمهن وترغيبهم بها.
واستعرض المجلس ضرورة التخلص من المباني المستأجرة التي تكلف الدولة مئات الملايين, ولا يتناسب وضعها الانشائي وموقعها الجغرافي للعملية التربوية, وضرورة تخصيص الاراضي الحكومية الملائمة لإقامة المدارس, وتعزيز القروض الخاصة للمستثمرين في التعليم ومقابلة احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة, وتطوير التعليم الخاص.
واكد مجلس الشورى على ضرورة الاحتفاظ بثوابت الأمة في المناهج التعليمية, وتطوير الوسائل التعليمية, واحداث نقلة نوعية في التقنية والعلوم الحديثة والحاسب الآلي, مؤكدا على فتح فصول لرياض الاطفال في كل المدارس التي تسمح طاقتها الاستيعابية باحتضان رياض الاطفال, توفيرا لانشاء رياض للاطفال في مبان مستقلة تكلف مبالغ اضافية, وقد تقرر استكمال المداولات في جلسة مقبلة.
سخونة التربية والتعليم
وكان تقرير وزارة التربية والتعليم قد شهد انتقادات حادة من اعضاء المجلس حول اداء وتخطيط الوزارة وذلك بعد ان ظهر تزايد اعداد المدارس المستأجرة مقارنة بالمدارس الحكومية حيث كشف التقرير ان عدد المدارس المستأجرة وصل الى 11434 مبنى مدرسيا بينما تصل اعداد المباني المدرسية الحكومية الى نحو 6390 مدرسة وان مجموع الايجارات التي تدفعها الدولة سنويا لهذه المدارس تصل الى اكثر من 1124 مليون ريال.
كما أثار أعضاء المجلس وجود 15 الف وظيفة تعليمية مهنية لا زال يشغلها غير سعوديين وخاصة في مواد الفيزياء والرياضيات والانجليزي وغيرها.
كما طرح الاعضاء تساؤلا فيما يخص زيادة مصروفات الوزارة خلال عامي التقريرين والتي وصلت خلاله المصروفات بزيادة 5 مليارات ريال.
وطالب الأعضاء في مداخلاتهم بوضع خطة واستراتيجية للوزارة لبناء المدارس وخاصة في الأحياء الجديدة التي تفتقد في مخططاتها وضع مواقع للمدارس بكافة مراحلها.
بينما شدد عدد من الأعضاء على خطأ الوزارة في اسناد التغذية في المقاصف المدرسية لشركة واحدة واحتكارها لمدة عشر سنوات وأكدوا انها مخالفة صريحة وطالب عدد منهم بفسخ العقد وان يتم طرح ذلك منافسة على الشركات أو ايجاد شركة مساهمة يشارك بها المعلمون والطلاب.
وأشار الاعضاء الى الاهتمام بأوضاع معلمات مدارس محو الأمية الذي يصل اعدداهن الى نحو 25 ألف معلمة لا زلن بحاجة الى تعديل أوضاعهن مقارنة مع الأعمال التي توكل اليهن والرواتب المتدنية دون مميزات.
وقال الدكتور محمد الغامدي في مداخلته ما دامت الوزارة بحاجة اليهن فلماذا لا يتم ترسيمهن?
تطوير المناهج
وطرح عدد من الأعضاء الالتفات الى تطوير المناهج التعليمية.
وقال الدكتور عبدالله صادق دحلان ان مناهجنا الدينية لا نقبل فيها التعديل أو التغيير الا اننا نرى أهمية تطوير المناهج التعليمية لنساير التقدم التقني الذي يتسارع بين وقت وآخر. وطرح الدكتور خليل الخليل تبني انشاء مركز وطني سعودي لتطوير المناهج وفق رؤيتنا وما تمليه شريعتنا والتطور الملحوظ للعالم في الجوانب العلمية.
وكان استقبل رئيس المجلس الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد فى مكتبه امس وفدا من وزارة التربية والتعليم برئاسة نائب الوزير لتعليم البنات سمو الامير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن المشاري ال سعود ووكيل الوزارة للتخطيط والتطوير الادارس الدكتور خالد بن عبدالله بن دهيش ووكيل الوزارة للتطوير التربوي الدكتور محمد بن سعد العصيمي.
وجرى خلال الاستقبال استعراض سبل تطوير العلاقة بين الجانبين بما يعود بالنفع على التعليم العام فى المملكة .
من جهة ثانية قام عدد من طلاب المدرسة اليابانية بالمملكة يرافقهم أولياء أمورهم بزيارة لمجلس الشورى حيث التقوا خلالها بعضوى المجلس المهندس أسامة كردي والدكتور محمد الحلوة اللذين قدما نبذة مختصرة عن المجلس والية عمله.

نجم الليل
14-06-2005, 12:09 PM
تحسين اوضاع 1080 معلما بمختلف المناطق للمستوى الخامس


اصدر مدير عام الشؤون الادارية والمالية بوزارة التربية والتعليم صالح بن عبدالعزيز الحميدي قرارا بتحسين اوضاع (1080) معلما من المستوى الرابع الى الخامس ممن تمت مباشرتهم حتى 2/5/1417هـ والمعلمون الذين تم تحسين اوضاعهم وتنشر (عكاظ) اسماءهم.. هم:
حمد عبدالرحمن العزاز
خالد صالح النفجان
يوسف صالح العبيسي
يحيى خلف القرشي
معتوق عبيد العصيمي
سعد سالم العتيبي
فاروق داخل الحارثي
فهد عبيد الطائفي
زبن مناحي العتيبي
حسين احمد عكور
ممدوح عبدالرحمن الفته
محمد جمعان القرشي
محمد مطر الثبيتي
سعد عميش البقمي
سعيد حمد الشلوي
عابد عبدالله الثمالي
عطية محمد الزهراني
احمد جميل الغشمري
مهدي نجم الثبيتي
محمد علي النفيعي
نايف جمعان السعدي
فيصل مطر النفيعي
ثامر صنيتان العتيبي
خالد مبارك الوقداني
ابراهيم احمد جعر
ابراهيم عوض الثقفي
احمد عبدالله المالكي
طارق محمود الثمالي
ساعد مسفر الثبيتي
سعود عبدالعزيز الشريف
عبدالله زويد المطيري
عبدالله عاقل الزايدي
عبدالرحمن فلاح العصيمي
عزيز عايض العصيمي
علي احمد الزهراني
وليد احمد عبدالله
حسان محمد الثمالي
حسن عايف الطلحي
مساعد عوض القثامي
سالم حامد النباتي
سالم سعيد الغامدي
فهد حامد الحارثي
فؤاد سعيد الزهراني
احمد مقبول الصبحي
سالم احمد باحكيم
سلطان عبدالله صباغ
سعيد مطلق المسعودي
عبدالله محمد القحطاني
عبدالعزيز يحيى حلواني
عماد كمال المصري
عباس عمر نور ولي
عمر دخيل الله الصاعدي
فيصل عمر الحسيني
محمد علي القحطاني
ماجد مرزوق الجهني
بندر هزاع الشريف
تركي عبدالله اللهيبي
ثامر عبدالملك اسعد خان
جميل قليل النفيعي
طارق طالع القرشي
عبدالوهاب صامل الحربي
محمد احمد الصخري
محمد سلطان النفيعي
محمد عبدالقادر باهادي
ماجد بخيت الخزاعي
ماجد سلمان الحازمي
مشعل محمد الحسني
متعب عبدربه الحربي
نبيل صالح كعكي
احمد عبدالله الحربي
خالد جمعان الزهراني
راضي عبدالله الصاعدي
عبدالاله محمد مرزا
عمر احمد باناعمه
عماد احمد الثبيتي
محمد عمير الخالدي
محمد غازي العمري
منيف علي المطرفي
نايل عبدالرحيم المختار
هاني جمال عطرجي
يحيى صالح الغامدي
ابراهيم حامد المحمادي
ايمن عبدالمجيد بشاوري
خالد محمد القحطاني
سامي احمد الوافي
سالم محمد الحازمي
شاكر احمد العبدلي
عبدالقادر احمد العمودي
عتقان عتيق السلمي
فهد حامد الجهني
فهد مرزوق اللحياني
فتحي غازي البشري
ياسر عبيد الحازمي
احمد عبداللاه فلاته
خالد حسين جفري
عبدالرحمن عمر باحويرث
عماد علي الشريف
محمد عبدالله الردادي
ممودح رشاد خوج
احمد صالح دبوس
بندر حامد المعبدي
خالد عبدالعزيز خان
انور عبدالعزيز الملحم
بدر سعد القصيمي
عادل محمد الحجي
عبدالرحمن عبدالله الجغيمان
عبدالله فهد السعادات
عماد ابراهيم النامي
عمرو فهد الدايل
لؤي عبداللطيف الجغيمان
محمد سليم الحليبي
محمد عبدالرحمن الجغيمان
محمد يوسف المعيوين
صادق علي الهوادر
صلاح ابراهيم الناجم
عبدالحميد حبيب الهديبي
عبدالله طاهر البخيتان
علي محمد الصوفي
محمد علي القديم
يحيى سعيد الشهري
ابراهيم احمد البرية
احمد صالح الحافظ
احمد فهد ابو شبيب
جميل احمد الحسن
حسين محمد العمر
عبدالاله علي المهنا
عبدالحميد عبدالله العمير
عبدالرحمن عيسى العيسى
عبداللطيف احمد الهبوب
ناصر رشيد سويد
احمد عبدالمحسن البطاط
خالد خليفة الشاهين
خالد عبدالعزيز الصبي
سيف فهد الوسمي
محمد عبدالله الملا
امين صالح الدعيج
حسن عبدالله الاصمغ
طلال ابراهيم الحويجي
عبدالله سلمان العبدالله
عبدالمنعم احمد العيسى
فوزي عبدالعزيز الملحم
احمد عبدالله المغذوي
احمد محمد العوفي
حامد احمد المغذوي
سلام حامد النعيمي
عبيدالله جمعة المحياوي
عطا الله عطية الله السريحي
محمد عبدالعزيز العوفي
ناجي فريج الرحيلي
نافع حميد السحيمي
يوسف عوض الحربي
حسن عبدالله النقراني
سليمان عبدالله الصبحي
عادل داخل الاحمدي
متعب محمد السراني
يوسف مرزوق العوفي
ايمن مريزيق الصبحي
حامد محمد الرفاعي
حسن احمد الجهني
خالد حماد البلوي
خالد صالح الحازمي
سويعر محمد الصبحي
عبدالله عليان الصبحي
فيصل عبدالله المحمدي
متعب فرحان السحيمي
ناصر محمد العمري
نايف فارس السليمي
حامد حمود الشريف
نعيم سالم الحازمي
عبدالله سعد العويس
ايمن سعود الكحيلي
طلال ردة الصبحي
عادل مسلم السناني
عادل هذلول الحربي
عبدالعزيز محمد الجهني
سعيد علي المطرفي
طالب سلمان المطرفي
عدنان سليمان الحجيلي
نائف محمد الحربي
نزار ابراهيم الاحمدي
مشعل فيصل المغامسي
فواز زاهي السلمي
سلمان حضيرم الحربي
بندر خالد السطامي
خالد سعيد الغامدي
عبدالرحمن حضيرم الحربي
محمد خويتم المطيري
عثمان عمر زمريق
سعيد غرم الله الغامدي
فيصل محمد الفرساني
ايمن عبدالعليم الزنبقي
هيثم برهان حمدي
عبداللطيف عبدالهادي سقطي
احمد محمد الجهمي
سامي سعيد العبيدي
يحيى خضير الحموري
احمد حماد الجهني
بخيت باخت الصاعدي
طلال فراج معافا
محمود حمود البلوي
محمد احمد الملاكي
عادل فريج الصبحي
فواز احمد الحربي
فهد عطا الله العنزي
فواز غازي الجبرتي
عماد احمد الثقفي
سعد جابر الجدعاني
عبدالرحمن علي قمصاني
ياسر رشاد قرنفلة
علي احمد القرني
علي مرزوق العيساوي
صالح احمد الزهراني
جارد قيران الرويلي
حسن عبدالله الرويلي
عبدالله زهيد العنزي
محمد حمد المرحبي
ابراهيم زيد الشيخي
عابد عبدالله المالكي
عبدالله يحيى المرحبي
عبيد علي الخيري
ياسين محمد العذيقي
حبشي محسن السحاري
عبدالواسع محمد القرني
علي محمد الحجاج
حسن عبدالله الشهري
حسن علي العصامي

نجم الليل
14-06-2005, 12:10 PM
تكملة

تحسين اوضاع 1080 معلما بمختلف المناطق للمستوى الخامس

احمد موسى عسيري
احمد ابراهيم ال طالع
احمد يحيى عسيري
سالم يحيى القحطاني
سعيد عايض القحطاني
عامر حسن ال عامر
سعد محمد العمري
عبدالله علي عسيري
مسفر محمد القحطاني
عثمان ظافر الشهري
عبدالله حمد الفرهود
محمد سمير العنزي
علي عبدالعزيز الرزوق
عبدالعزيز ناصر الغامدي
حمود عبيد الثبيتي
عبدالله حسن الشريف
عبدالعزيز عبدالكريم البدر
خالد فرحان الشكره
فخري علي كاملي
يحيى علي معتبي
بندر غالي الرافع
عبدالله عبدالله الشمري
سلطان عبدالرحيم عوض
يوسف محمد جمعة
سامي محمد صباح
عبدالله سلامة الجلعود
عبدالله محمد التميمي
عيسى علي المزيني
جهز متعب الرشيدي
محمد سليمان الجهني
وليد حمد القويفلي
حسين موسى بدير
نياف محيا الحربي
صالح منوخ الشمري
فهد سعود الحربي
ثواب عالي الرشيدي
خالد مرشد الفوزان
فيحان تركي الحربي
احمد محمد المنصور
فارس سليمان الرفدي
فهد نوران الرشيدي
حماد دغيم الحربي
محمد نغيمش الحربي
سلطان تركي الحربي
احمد قاسم البلوي
خالد سليمان خليفة
جاسم حويطي الرويلي
فهد ربيعان الشمري
محسن محمد الشمري
امين احمد شكر
علي سلطان السلطان
فوزي احمد الزارع
كريم حمد السرحاني
مرزوق محمد الحميمص
يوسف هليل الجياب
احمد سالم العفر
انس محمد الرشيد
انور كايد الهباد
خالد عبدالله العيادة
عبدالسلام مقبول العدوان
جمال مبارك الفالح
حامد صامد الشراري
فيصل محمد الحربي
الحميدي عبدالله الجميلي
عبدالله عبدالرحمن المنيع
سعد عطية الزهراني
سعود عايد الشمري
خالد محمد الحسين
عبدالله عبدالكريم المنصور
ابراهيم صالح المحيميد
عبدالرحمن علي الزهراني
نواف ابراهيم الدوسري
حسين عبدالله الطويل
حسين عبدرب الشهد حسن
منصور سعيد الشمري
حمد صالح السبيل
عبدالمحسن محمد السيف
مطلق هزاع العتيبي
عبدالله محمد العبيدان
بكر عبدالرحمن البكر
محسن مطر الزيادي
عبدالعزيز عبدالله المحببي
يحيى حسين ازيي
احمد علي الغامدي
خالد علي الوطبان
ظافر عايض الشهراني
ابراهيم عبدالله سيف
الحميدي محمد الرويس
عبدالعزيز علي الفرهود
جرمان محمد القحطاني
راشد سعد الراشد
عبدالله سعد ال مرضي
غانم عبدالله ال غانم
فواز احمد الزهراني
محمد حسين القحطاني
مشبب حسن الشهري
محمد عبدالله الحربي
ناصر صالح العريني
بدر خميس ال شويرد
طارق حسين المسعود
فيصل ناصر العبدالله
محمد حماد شعيل
عوض فرج العتيبي
سلطان محمد الدوسري
صالح يحيى الغامدي
عوضه احمد الزهراني
مقبل عبدالرحمن الشراري
هلال هزاع الغامدي
عبدالعزيز سالم الغامدي
عبدالله يوسف الزهراني
فايز سعيد الغامدي
علي سالم الغامدي
اسماعيل عبدالرحمن الغامدي
صالح محمد الزهراني
عبدالله احمد الغامدي
محمد سعيد الزهراني
محمد مسفر الغامدي
سعد محمد الحارثي
عبدالله محمد الغامدي
محمد حسن الغامدي
صالح محمد الغامدي
مفرح محمد الزهراني
احمد حسن ابو العيد
ناصر حسن كريري
حسين محمد بو عمرين
محمد علي حكمي
احمد محمد زغلول
محمد هادي واصلي
عثمان جبار حكمي
محمد حسين مجممي
زايد عقيل زيد
صالح علي عطيفي
محمد احمد ادريس
محمد احمد الخرمي
محمد يحيى حكمي
محمد احمد حكمي
حسين ابراهيم صديق
ابراهيم محمد طوهري
جابر حسين داحش
ابراهيم علي صديق
حسين محمد الحكمي
هادي محمد حكمي
فهد عبيد الحربي
جمعان جفران الحربي
يوسف عبدالرحمن الرشيد
صالح سليمان الخليفة
عبدالفتاح خلف الحربي
رجاء ناشر المطيري
خالد محمد الخليفة
بدر بداي الحربي
فايز فهد الحربي
خلف عماش المطيري
عبدالعزيز عبدالرحمن المنصور
خالد عبدالله المسيمري
سليمان محمد الغشام
نواف سعد السالمي
مشعل محمد الحربي
خالد عبدالله العتيبي
فهد عبدالعزيز الغشام
مانع تركي الحربي
صالح عبدالله المزروع
علي معتق البدراني
عبدالله علي الحربي
عبدالله محمد السكران
محمد ابراهيم الحوشان
فهد عبدالله المرشد
عبدالله حمد السكيتي
محمد صالح الخشان
ماجد محمد الزامل
بدر محمد المطيري
بندر شاهر الشمري
نشمي ناجي الظفيري
غنيم حسين الحسيني
فهد غثيث المطيري
خالد قاعد العتيبي
عبدالله محمد الغامدي
طارق خميس الدوسري
ابراهيم حسن الثواب
حسين عوض العمري
سليم عيسى السيهاتي
حمد منصور ال سعد
عبدالرحمن سعد السبيعي
خالد مسلم الشمري
عبدالعزيز علي العبدالعال
حسين عبدالله الجبران
عبداللطيف عبدالله العبدالواحد
نواف عبدالله العواد
سلطان احمد الكليب
محمد سعيد القحطاني
فالح عيسى الحربي
وليد داوود الحمود
سليم احمد العواد
احمد علي ابو بكر
صلاح عبدالعزيز المجحم
نجيب احمد المسلم
مناحي عبدالله ال صادر
منير عبدالله السماعيل
سعود صمعان ال وثيلة
احمد علي الشهاب
حسن عبدالله العطية
ماهر حسين البحراني
مرفوع عجاج الشمري
مصطفى حسين العقيلي
ابراهيم محمد الخليفة
مبارك علي العجمي
احمد محمد الناصر
احمد طاهر الحمدان
علي عبدالله الرفيعي
ماهر منصور الملأ
يوسف صالح المشاري
علي حسين الحميدي
عبدالعزيز ابراهيم السبت

نجم الليل
14-06-2005, 12:11 PM
تكملة رقم ( 3 )

تحسين اوضاع 1080 معلما بمختلف المناطق للمستوى الخامس

بدر عبدالكريم البودريس
احمد عبدالله العلي
زهير حسين الصايغ
ناجي عبدالمجيد الشخص
هاشم عبدالله الشخص
خالد محمد العلوان
وليد عبدالله السلطان
سعود سالم الدوسري
علي محمد الهزيم
عواد احمد البراهيم
عبدالله محمد الحسين
علي طاهر الملا
ضيف الله مبارك الشراري
مد الله فالح البلوي
ممدوح مدشر العنزي
فواز مفلح العنزي
محمد غافل الشمري
زايد الفحاط الرويلي
عبدالله حمود القريشي
مخلف شيحان العنزي
مساعد مبارك الرويلي
سعد غربي العنزي
هليل معاشي العياشي
عبدالوهاب عويض العفر
مادح سالم الرويلي
شامان محمد الرويلي
حاضر الافنس العنزي
فهد محمد الشمري
طايف حجي العنزي
احمد راشد المسعود
وادي سحال العنزي
محمد سيار العنزي
خالد مضحي العنزي
صالح عجاج العنزي
محمد دلي العنزي
محمد الاسود العنزي
فهد النشمي العنزي
طلال خشان العنزي
فهد نايف العنزي
احمد بريت العنزي
مقبل جلغان العنزي
كساب فليح العنزي
فريح خلف الرويلي
سلطان خلف الحربي
عيد حسايف العنزي
ذعذاع شخير الشمري
طلال موافق الرويلي
عبدالله سماح المجلاد
عبدالعزيز سعود الحربي
بكر مملوك الشمري
حمود عطيه العنزي
بدر محيميد المطيري
كريم رشيدان الرويلي
ذاعر جليل العنزي
عبدالله دخيل الله ا لقرني
عبدالرحمن عامر الصعيري
محمد علي القرني
عبدالعزيز سعيد الشهراني
عبدالله سفر الخثعمي
فاضل محمد الغامدي
عبدالله فهاد الدوسري
عبدالله سعد الدوسري
فليح بدح الجهمي
سعد عبدالله الشهراني
سعد عبدالله قطنان
صلح سعيد الشهراني
خالد عبدالعزيز القرني
عبدالله سعد الشمراني
فائز علي الشهري
سعد مبارك الشهراني
فهد فالح ال ضويان
محمد عبدالله القرني
عبدالله ناصر القرني
محمد عبدالله ال خشيل
احمد عبدالعزيز البدوي
محمد عايض القرشي
عبدالله سليم المالكي
عيد حامد الدعدي
محسن حسين مهدي
محمد سعد العبدلي
معلي خطبة الله القرشي
علي عبدالله الشريف
فواز معروف الثقفي
عمير المنصوري
عبدالمجيد عبدالله الكريدمي
حسين قليل الحارثي
عمر محمد الزهراني
ابن سعد علي الحسيني
خالد علي الحارثي
عبدالمنعم طاهر الطياري
خالد محسن الزهراني
خالد عوض اللحياني
حمد سعيد المحمادي
محمد عايض العتيبي
عبدالله قليل الحارثي
عبدالله صالح الجيزاني
مساعد عبدالرحمن الثقفي
ضيف الله العتيبي
عسيل سالم المالكي
محمد عبدربه الهراني
فهد عثمان الزهراني
محمد عبدالعالي الحارثي
محمد عامر البشري
عبدالله محمد الجاربي
صالح حسن الزهراني
محمد جابر الثبيتي
اسامة عبدالقادر حلواني
خالد احمد الغامدي
عبدالرحمن ضيف الكريم الثقفي
فهد مرزوق اللقماني
مصطفى عبدالله تنكل
عبدالرحمن جويبر السواط
فهد سعيد الطويرقي
خالد محمد الزهراني
سرحان حوبريش العتيبي
عمر عناية الله الصحفي
بندر سعد دغيليب الصحفي
بندر سعد الحازمي
عبدالله عاقل الصبحي
علي بحوس الحارثي
جنيد عمر باوزير
ماضي مشعل العميري
صالح طربس السلمي
حمد مهدي ال مشرف
محمد علي القحطاني
يوسف علي ال شريف
مخلد فرج العتيبي
محمد صالح ابوعدس
عبدالله مرعي الشهري
نايف محمد المطرفي
صالح منسي الغانمي
فواز عبدالعزيز بخاري
حسن سعد الغامدي
علي خميس الزهراني
محمد عبدالله باناعمه
محمد علي الهيج
سليمان عبدالرحمن العلاوي
يحيى محمد الغامدي
علي مسفر الغامدي
اسماعيل احمد قزان
ياسر احمد الشريف
عبدالسلام محسن القرشي
سعد عوض الحارثي
خالد حامد القرشي
ياسين محمد مطهر
وسيم محمد السباعي
حمزة خضران الثبيتي
محمد عبدالله لمفون
سعيد عبدالله الغامدي
عبيدالله مصلح اللحياني
خالد عياش هاشم
زاهي عبيد عبدالله الصوفي
ابراهيم نزار العثمان
سعد عاتق القرني
مشعل نايف الدهاس
محمود حسين زامل
صالح احمد الصحفي
عبدالعزيز محمد باخدلق
بندر فيحان الزايدي
محمد عمر الحداد
موسى حميد الحربي
سالم محمد العتيبي
فالح ذياب العتيبي
انس مظهر نسنكاني
خليل ابراهيم الثقفي
ابراهيم سليم الردادي
عبدالله محمد البقمي
احمد عمر باحويرث
مشخص محمد السواط
زايد هاشم الندوي
عبدالرحمن مضبان الصبحي
ماهر سعيد المحمادي
عبدالله خيتم السلمي
سلمان عيضة الثقفي
عيسى حمدان الثبيتي
المعتز محمد السيد
محمد حميد الحمراني
نواف عبدالله الشريف
عيسى احمد المصباحي
خالد محمد نور هوساوي
محمد رجا البقمي
مرسال عبدالله المحمادي
محمد ابراهيم الطريف
مروان عوض الرحيلي
خالد علي سالم بقشان
خالد عوض المالكي
احمد عيد المالكي
محمد عطية الحرازي
نايف علي الانصاري
محمد علي المدخلي
علي محسن الزهراني
عبدالله حنيشالمعبدي,
سعد عبدالله المقاطي
عبدالعزيز عبدالحميد الصحفي
محمد حسن الزهراني
سعد عطية المولد
مطلق عمار العتيبي
عماد حمدي اللبدي
انس معتاد السريحي
محمد رزيق الصاعدي
حسين علي الزهراني
علي محمد الزهراني
نافع مبارك القرشي
حمود عيضة المجنوني
وسيمان جري السلمي
صالح لافي الرائقي
انس قاسم مصلي
عبدالله عبيدالله الرائقي
خالد علي شافعي
طلال محمد الزايدي
عبدالعزيز علي الشافعي
بدر محمد العبيسي
حامد علي عسيري
فارس سليمان الحربي
محمد صلاح علي الأحمدي
خالد صالح باسود
عادل سعيد الغامدي
رافع سعد الشهري
محمد قبلان الشمراني
احمد علي الزهراني
ظافر محمد القرني
عبدالهادي حسن الشمراني
عيدان محمد الغامدي
محمد احمد الغامدي
محمد عبدالله الغامدي
محمد عبدالله العجلان
ابراهيم صالح البديوي
احمد محمد العرفج
يوسف عبدالله الحميد
عبدالعزيز راشد الحسن
عبدالله ابراهيم المحيميد
حمود سليم الحربي
عبدالرحمن صالح الفهيد
عبدالله فهد العنزي
عبدالله صالح الوشمي
صالح مقحم المطيري
مطر محمد الحربي
محمد رجاء العنزي
موسى حمد الخربوش
احمد زيدان الشمري
محمد مقيبل المطيري
محمد ابراهيم السلامة
عبدالرحمن عبدالعزيز التلال
عبدالعزيز صالح العريني
مد الله عبدالعزيز الخميس
عبدالملك صالح العواجي
محمد صالح الفريج
منصور ناصر الجربوع
خالد عثمان الشقيران
احمد عبدالله الطويان
خالد عبدالرحمن السديس
عبدالله صالح الغلفص
خالد عبدالله ابا الخيل
عبدالعزيز عبدالرحمن الثنيان
عبدالملك سليمان الدهامي
ابراهيم صالح الرسيني
حمد عبدالله الشايع
خالد عبدالله الحميد
احمد علي البويدي
عبدالله حمد الجنيدل
عبدالعزيز عبدالله الهويمل
علي عبدالله الدريبي
احمد عثمان الحميد
سليمان عبدالله العوفي
عتاق عبيد الحربي
خالد سليمان العمري
محمد عبدالله العيوني

نجم الليل
14-06-2005, 12:12 PM
تكملة المجموعة رقم ( 4 ) والأخيرة .

تحسين اوضاع 1080 معلما بمختلف المناطق للمستوى الخامس .

سعود فهد الطريقي
محمد صالح المطيري
خالدسليمان الصايغ
صاهود ذياب المطيري
خالد صالح الشدوخي
سامي حسن العماري
مفلح ضيف الله الحربي
سليمان صالح المطلق
عبدالله ابراهيم العريفي
احمد صالح العبدالمنعم
خالد فهد المهيلب
ابراهيم عبدالله الفايز
محمد حسين الحربي
محمد عبدالله الشتيوي
بدر سعد الحربي
منصور سليمان الصمعاني
ابراهيم سليمان المقبل
عبدالكريم عبداللطيف العبداللطيف
فهد صالح الصقعبي
عمر محمد العمر
محمد مجيدل المجيدل
حبيب فاطم المطيري
عبدالله صالح العقيل
يوسف حمد العجلان
عيادة عياد الرشيدي
نواف سعدون العتيبي
علي حريميص الحربي
محمد الغفيلي العتيبي
سليمان محمد الزويمل
خالد عبدالرحمن العامر
احمد سليمان الدويفري
علي عبدالله الشميم
معتق عبدالعزيز المعتق
علي محمد الرقيعي
محمد سليمان المنيع
عبدالله علي القزلان
سليمان عبدالرحمن الفايزي
بخيت سالم العنيني
عيسى سعد العوفي
سالم نهار المطيري
هيثم زهير زللي
محمد دخيل الترجمي
عثمان محمد بخاري
علي احمد مدخلي
خالد حامد الردادي
فهد سعيد العوفي
محمد جزاء السحيمي
ناصر عطا الله الحبيشي
خالد عطية الصبحي
خالدمطر البلادي
مبارك عايد الذبياني
محمد نور الحربي
عبدالله عطية الجهيني
خالد محمد التميمي
نبيل محمد العباد
بدر علي الجابري
صالح زين الحربي
حمزة حامد محمد
محمد عبدالعالي العوفي
احمد ابراهيم النملة
عبدالرحمن هليل السحيمي
علي عصام الفرحان
وليد عبيد جبار
عايد سعيدالحسيني
خالد محمد آل خازم
طارق سعد شلية
محمد عواد محلاوي
عابد عبدالله الرشيدي
سليمان مرزوق الجهني
خالد سليمان قطان
سلطان عواض الحربي
احمد سلامة الرفاعي
حمدي عليثة العمري
سعيد ماطر الصبحي
فايز عبدالمعين حسين
احمد محمد زليباني
خالد جزاء علي الأحمدي
خليف حيبان الصاعدي
سعد فرج الحبيشي
ابراهيم عبدالحفيظ الصبحي
فيصل عبدالعزيز بريكيت
خالد جزاء السراني
منصور عيد الرشيدي
ناصر صالح البدراني
ضيف الله سعد الأحمدي
عبدالحكيم عثمان العمري
جمال شالح الفريدي
نبيل احمد العقيل
عارف عتقاء المحمدي
محمد عيد السيد
موسى دغيمان الجهني
منصور عمران الحجوري
منصور سالم الحبيشي
عبدالله موقد الرحيلي
ناصر عثمان الهوساوي
حسن حسين محلاوي
امين حميدان الصبحي
علي كريم الصبحي
عادل عبدالله محسن الأحمدي
فهد تركي الجابري
عبدالله رافع المحمدي
عارف عيد السريحي
عمر صالح الصاعدي
مقبل عبدالله الصاعدي
مسعود سليم الجهني
فالح محمد البلوي
سلامة حمدان الصبحي
فهيم عمر النجار
زياد حمدان الصبحي
حمود حميدان الصبحي
ناصر صنهات العضياني
حاكم بشير العنزي
عبدالمحسن ضويحي الضويحي
فيصل مطر السهلي
عادل عائش المطيري
حماد عياد المطيري
عبدالله محمد نيازي
عطا الله رجاء العوفي
عدنان عبدالله فلاتة
عابدسعيد الصبحي
خالد سويلم اللهيبي
حامد عبدالغني الميمني
عادل عبدالله رزيق
عبدالله حميد العوفي
سلطان سعد القحطاني
حمد عفون الجابري
حمود محمد المالكي
محمد بنيه الجراري
خالد غازي الفهيدي
عبدالرزاق محارب الأحمدي
عدنان مسلم الرحيلي
خالد شرف ال الهادي
محمود قمبر خوثاني
نايف هديدان الحسيني
محمد عبدالهادي شيخ
منصور عوض الجهني
صالح عويض الحارثي
محمد سعيد يماني
بندر مبيريك القثامي
عمر خلف القرشي
محمد حسين الحارثي
عبدالله عوض الحارثي
علي ناصر العتيبي
عبدالرحيم عبيدالله السالمي
محمد عبدالملك الزايدي
سعيد مطر الحارثي
عابد سلطان الثقفي
عبدالحفيظ علي الثبيتي
سعود عيضة الحارثي
فهد مطر الثبيتي
زياد سعد البقمي
احمد عبدالله العوفي
عبيدالله حمدي الثمالي
شاكر حامد القرشي
جمعان غرم الزهراني
خالد محمد الثبيتي
خالد عبدالله الثمالي
محمد حامد الطلحي
عاطي عطية المالكي
محمد صالح الغامدي
محمد عبدالله النمري
سعيد علي الخديدي
رمضان صالح الزهراني
علي مساعد الثقفي
ضيف الله احمد النمري
سامي محمد الثقفي
عبدالرحمن علي الطويرقي
سمير هاشم الثقفي
سلطان علي الطلحي
غازي مطلق الحخارثي
عبدالرحمن هزاع الجودي
ابراهيم احمد ابو زيد
حمد سالم السعيدي
سعود علي الحارثي
محمد عايض الشهراني
سعيد محمد ال قضعان
سلمان عبدالرحمن القحطاني
عايض مصلح القرني
ناصر محمد جبلي
مزهر سعيد ال صالح
عبدالله محمد الشهراني
مشبب محمد الاحمري
ناصر احمد القوزي
غرمان زين العمري
احمد علي ابو هاشم
علي حسن الشهري
معدي محمد عسيري
حسن سعيد الهاشل
سالم راشد الشهراني
حسن مصحب العمري
علي معطش الواهبي
سعيد معيض القحطاني
محمد قايد ثابته
فايز احمد الشهري
عائض محمد ال مقبلة
احمد علي القرفي
عمر محمد ال مشرع
محمد صالح العبدلي
مبارك محمد ال بوسباع
محمد ثنيان ال حزيم
علي احمد المحائلي
سلمان معيض القحطاني
محمد احمد عسيري
رشيد محمد ابو دبيل
حسن جابر ال موسى
صالح سعيد ال حمد
ابكر محمد شريف
ابراهيم عبدالقادر فقيه
معيض علي ال قانعة
محمد عبدالله العاطف
وليد حسين ال عائض
ظافر محمد الشهري
مسعود فرج الشهراني
خالد عبدالله الاسمري
عبدالعزيز علي عبدالمتعالي
مبارك عوضة الثابت
محمد احمد ال منيع
سعيد ناصر الاسمري
عليمحمد العسيري
حسن هادي عسيري
يحيى احمد ال مشاري
معيض هادي الفشانين
صالح علي الشهري
رافع علي ال الشعث
يحيى احمد الثوباني
عبدالله يحيى مدخلي
محمد علي ال همامي
حمود فايح العتيبي
ابراهيم سعد المطيري
صالح عبدالعزيز المفلح
رجاء سطام المطيري
فواز نايف العازمي
علي يحيى غزواني
فهد ابراهيم السلجة
عبدالباسط حمزة مبارك
محمود عبدالله العمير
فهد محمد القحطاني
عمر سالم العطاس
محمد ابراهيم صالح
عبدالرحمن محمد الخليفي
محمد عبدالله القرون
سعود زيد ال حسين
صالح ابراهيم ال طالب
يوسف عبدالعزيز الميمان
عفار محمد الدعجاني
ناشي عشق المطيري
بندر عبدالرحمن النفيسة
عبدالله حمد الشريف
عبدالله نايف الحربي
جار الله عبدالله السرور
ابراهيم حسين ال حمدان
مسفر راجس الخضاري
ناصر حسن عسلوف
خالد مفلح مصبح
حسن محمد عسيري
عبدالله احمد الشهري
ضيف الله محمد ال فرحة
عثمان علي عسيري
محمد شايع القرني
شرفي محمد عسيري
شايع محمد الودعاني
مشبب محمد الشهري
معيض سعيد الشهراني
سعيد علي القحطاني
حسن عامر الخيري
عبدالله سعيد بو عاطف
عبدالله عوض السرحاني
عمر محمد الهلالي
محمد هيازع الشهري
سعيد مسرع الشريفي
احمد علي نهاري
احمد محمد ال معافا
عبدالرحمن عبدالوهاب الشهري
احمد حسين الامير
صلاح عوض الجابري
سعد تراحيب الحمادي
خالد عبدالله العبداللطيف
عبدالله علي المانعي
حمد محمد الحنيحن
فهد صقر الهلال
سلمان علي الشمري
ناصر عبدالله الدهمش
مسفر ابراهيم القحطاني
عبدالعزيز عبدالله الجلال
ابراهيم محمد ديباجي
فرحان خليف العنزي
شحوي عبدالله العنزي
احمد مطر الدايود
مبارك شباب العصيمي
عمران عبدالعزيز العمران
عبدالعزيز سعد الشهري
سميح هزاع السميح
مشعل ضويحي الشمري
فواز عبدالعزيز ال منيف
محمد سعيد السعيد
نايف عجاب الدلبحي
محمد مسجل العتيبي
عيسى عنيبر الحربي
عبدالله مطلق العتيبي
عبدالله نايف الشمري
ابراهيم سعيد ال زعير
عمر عبدالله السبيعي
محمد عبدالله بريدي
مصطفى ابراهيم البيشي
عبدالعزيز محمد الحجيلان
عبدالجبار سعد ال جناح
عبدالله محمد مغني
حميد سعد الحميد
عبدالله ناصر السبيعي
اسماعيل على الحازمي
عبدالواحد حماد التميمي
محمد راجح الدماسي
سعود خلف العنزي
فهيد محمد الشمري
سلطان مطلق الشمري
سعود جازي الحربي
يوسف باتل الرشيدي
محمد صالح الحربي
مهنا صلاح الحربي
رجاء عتيق الحربي
خالد نجر العتيبي
محمد مبارك زنقر
محمد ابراهيم النوفل
سعد عبدالله الشهراني
تركي غاطي المطيري
خالد مدالله الشراري
عويضة محمد ال مسلم
سالم قفيل الشمري
سعود جزاع الشمري
فهد عبدالله السنبل
سلطان عبدالرحيم التريش
احمد سليمان السلوم
حمد صالح الدغيم
خالدصالح الداوود
فراج غضيان الشمري
عصام صالح المطيويع
يحيى منصور مسعودي
داحش محمد عريشي
شبيب محمد ابو القاسم
حسن عبدالله حمدي
قاسم حسين محزري
حافظ جابر محزري
يحيى عيسى زعلة
علي حسين حكمي
حامد احمد مدخلي
ابراهيم عباس عريشي
جبران موسى قحل
قاسم يحيى خرمي
حمود محمد بشير
علي يحيى غلوان
فهد احمد كعباني
عبده علي حدادي
اديب احمد حكمي
عبدالله حمود حفوي
محمد ناصر حمدي
ابراهيم محمد العبدالرحيم
سالم علي الردادي
مفرح محمد عسيري
وحيد عبداللطيف زهير
محمد احمد عبدالكريم
يوسف محمد الشايع
سلمان محمد العنزي
راشدمحمد المدرع
احمد سعود الازوري
عبدالله راشد الحقباني
عبدالعزيز عبدالله السنيد
سعد سعيد القحطاني
محمد احمد ال معافى
علي احمد الشهري
عبدالله ناصر الفرحان
نايف فراج الحازمي

نجم الليل
14-06-2005, 12:13 PM
الاعلان عن 15 ألف وظيفة تعليمية 27 الجاري

عبدالله عبيدالله الغامدي

تعلن وزارة الخدمة المدنية وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم يوم الاثنين السابع والعشرين من الشهر الجاري عن الوظائف التعليمية لخريجي الجامعات وكليات المعلمين للعام الدراسي القادم.
وعلمت (عكاظ) من مصادر مطلعة ان الوظائف التي سيتم الاعلان عنها تبلغ قرابة 15 ألف وظيفة منها 2000 وظيفة محدثة واكثر من 10 آلاف وظيفة يشغلها متعاقدون وتعتبر شاغرة امام الخريجين السعوديين وجميعها في تخصصات نادرة كالفيزياء والحاسب واللغة الانجليزية والرياضيات للثانوي والقراءات وبقية الوظائف توفرت نتيجة التقاعد والتسرب وسيتم التقديم على هذه الوظائف اعتبارا من يوم السبت 3/6/1426هـ وحتى يوم الاربعاء 14/6/1426هـ.
رفعت وزارة التربية اسماء المتقدمين ممن اجتازوا المقابلات الشخصية ودخلوا اختبار الكفايات والبالغ عددهم نحو 28 ألف خريج الى وزارة الخدمة المدنية وفق قوائم مرتبة حسب النتائج التي حققها كل خريج وطلبت منها الاسترشاد بها واعتمادها ضمن نقاط المفاضلة وذلك بعد الغاء اختبار الكفايات.
ويتوقع ان تنعكس قلة الوظائف التعليمية سلبا على حركة النقل الخارجي للمعلمين وتعيين الخريجين الجدد.

نجم الليل
14-06-2005, 12:14 PM
خلية نحل في 26 قاعة بمركز الاختبارات بجدة
85% نسبة نجاح الطالبات في الرياضيات

خزيمة العطاس (جدة)


على الرغم من تكدس 1800 معلمة في 26 قاعة بمركز اختبارات الشهادة الثانوية للطالبات بجدة ومع ان مستوى النشاط يشابه خلية النحل.. الا ان الاجواء العامة داخل المركز اتسمت بالهدوء والراحة. اذ انشغلت كل مصححة بالتدقيق في اجابات طالباتها لانجاز النتائج في موعدها.
ويستمر العمل داخل المركز حتى ساعات الليل لتصحيح اجابات نحو 15430 طالبة تقدمن لاختبارات الشهادة هذا العام.
واوضحت مساعدة مديرة الاشراف التربوي رئيسة اللجنة اعتماد محمد شعيب ان الدليل التوضيحي لاعمال اللجان العامة يعد الجديد في عمل لجان التصحيح لهذا العام حيث يتضمن توضيحاً شاملاً ومفصلا لخطة العمل لتقدير الدرجات.
وقالت ان الدليل نفذته مجموعة من المشرفات والاداريات التربويات مما ساهم في انجاز تصحيح العديد من اوراق الاجابات اضافة الى روح الفريق الواحد التي تتم حاليا حتى ان بعض المواد تم انجازها بالكامل بنسبة 100% واشارت بما بدأته رئيسات اللجان السابقات فكان لهن الفضل - بعد الله عز وجل - في تنظيم العمل واستكملنا الخطط ومسيرتهم في اطار تحقيق التكاملية في العمل.
وابانت انه تم حتى الان الانتهاء من تصحيح الرياضيات, الاجتماع, النحو والصرف, الحديث والثقافة الاسلامية.
وشددت اعتماد على ان مستقبل الطالبات في ايد امينة حيث تراعى المصححات اخلاقيات المهنة وضميرهن وحرصهن على مصلحة الطالبات مشيرة الى انه لا توجد درجات رحمة لكن التصحيح يتم وفق نماذج الامتحانات المعروفة للجميع وقالت (قلوب الجميع مليئة بالرحمة فلتطمئن الطالبات واولياء امورهن).
وتوقعت رئيسة لجنة الرصد سميرة فطايرجي ان تصل نسبة النجاح في مركز بين 91 - 92% مشيرة الى ان نسبة الغياب في المادة الواحدة كانت تبلغ 3- 4 طالبات.
واشارت الى ان النتيجة النهائية تتم من خلال قواعد المراجعة النهائية التي تسمى لجنة الرحمة - وقالت ان هذه المرحلة تطبق بعد انهاء الاختبار ورصد الدرجات لجميع المواد - بحيث يتم احتساب درجات الطالبة المحتاجة بعد المراجعة النهائية لورقتها واعادتها من قبل لجنة التصحيح وعودتها الى لجنة الرصد والطالبات اللاتي يستحققن الزيادة ستتم زيادتها بعد التدقيق في نماذج الاجابة.
وكشف رئيسة لجنة تصحيح الرياضيات فاطمة سالم باهمام ان نسبة النجاح في المادة بلغ 85% وهو انجاز رائع حيث حصلت (5) طالبات على الدرجة الكاملة فيما درجات الاغلبية متوسطة.
وقالت انه ليس هناك اي انزعاج من المادة بالنسبة للطالبات انما الخوف كان في اوساط الطلاب.
وتوقعت باهمام ان ترتفع نسبة النجاح العامة لطالبات العلمي الى 95%.

نجم الليل
14-06-2005, 12:14 PM
معلمات (محو الامية) يرفضن التعاقد مع الادارات التعليمية ويطالبن الوزارة بالتثبيت

عبدالهادي الربيعي (الطائف)

بدأ بعض معلمات محو الامية بتحركات عبر اتصالات ورسائل فيما بينهن في محاولة للامتناع عن تجديد عقودهن العام الدراسي المقبل بهدف احراج ادارات التعليم بالمناطق لعدم تثبيتهن مثل معلمات الحاسب الآلي واللغة الانجليزية. واستغلت الكثيرات تقنية رسائل الجوال ومواقع شبكة الانترنت لاعلان رفضهن مبدأ (التعاقد) في محاولة للضغط على وزارة التربية والتعليم لتثبيتهن. وتتضح خطورة الازمة عطفاً على وجود نحو 25 الف معلمة متعاقدة على هذا البند يشكلن نحو 20-30% في مدارس المدن, 30-35% في المدارس النائية. واعتبر عدد من المتضررات ان وعود التثبيت السنوية لاتتحقق مما يعني استنزافهن واستغلالهن دون الابقاء بالوعود منذ سنوات. واوضحن ان قرار تثبيت معلمات الحاسوب والانجليزية الذي صدر مؤخراً يلغي آمالهن في تحقيق التعيين.
وتقول المعلمة (مزنة. ح) ان معلمات البند بالرغم من قلة الرواتب يؤدين نصاب حصص اكثر من نظيراتهن المعينات.
وتشير كل من ب. (علي ون الزهراني, نوف. م, د. السيف) الى انهن يعملن في مناطق وعرة ويتحملن مخاطر الذهاب والاياب ويطمحن في الضمان الوظيفي وزيادة المردود المالي اسوة بزميلاتهن. وتضيف م,و,ح منال (م.أ), (ع. أ), فاطمة . ح ان الراتب يهدر في مصاريف النقل والمستلزمات المدرسية ولا يتبقى منه شيء بل انه لا يفي اية اعباء اضافية.
من جانبها قالت مصادر بوزارة التربية والتعليم لـ(عكاظ) ان دراسة اللجنة الوزارية الثلاثية لازالت مستمرة ولم تنته او يعلن عن نتائجها لتتقرر بعدها امكانية تثبيت المتعاقدات (25 الف معلمة) على بند محو الامية ام لا مشيراً الى ان تثبيت معلمات الحاسب الآلي واللغة الانجليزية جاء بناء على توصيات سابقة والحاجة الماسة لهن. يذكر ان وزارة التربية والتعليم استحدثت بند محو الامية لمواجهة العجز في المدارس حيث تنص العقود المبرمة بين المعلمات وادارات التعليم الى منحهن مكافأة مقطوعة تقدر بنحو (2500 ريال شهرياً) على مدار السنة الدراسية دون حصول المتعاقدة على أية حقوق اخرى.

نجم الليل
14-06-2005, 12:15 PM
توقيع عقود انشاء كليات تقنية ومعاهد تدريب جديدة

واس .

وقع محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني د.علي ناصر الغفيص امس عقودا لتنفيذ كليات تقنية ومعاهد تدريب مهنية كوحدات تدريب جديدة وانشاء مبان حديثة لمعاهد قائمة في عدة مدن ومحافظات.
وتعد المشروعات جزءا من استبدال وانشاء 101 معهد تدريب و52 كلية تقنية والذي تم عقودها خلال الاشهر الماضية.
وقال د.الغفيص ان المشروعات الجديدة سيتم الانتهاء منها في غضون من 3-5 سنوات لاستيعاب اكثر من 200 الف متدرب.
واضاف ان المؤسسة تعمل حاليا على اعداد معايير وطنية للمهارات بمشاركة اكثر من الفي مختص وممارس للمهن لتلبية متطلبات حاجة سوق العمل.

نجم الليل
14-06-2005, 12:16 PM
اختبار المتقدمين لجامعة البترول 5 القادم

مشعل الحربي (جدة)

تبدأ جامعة الملك فهد للبترول والمعادن اختبار المقررات الدراسية للطلاب الراغبين في الالتحاق بها للعام الدراسي 26/1427هـ اعتبارا من 5 الى 8 جمادى الاخرة المقبل وذلك في كل من الظهران والرياض وجدة وابها والمدينة المنورة.
ويشتمل الاختبار على مقررات اربع مواد هي الرياضيات والفيزياء والكيمياء واللغة الانجليزية. ويستمر التسجيل للاختبار حتى 27 جمادى الاولى الجاري مع ضرورة تحديد رمز مركز الاختبار ولا يسمح بالتسجيل في اكثر من مركز او يوم. وتعلن الجامعة نتائج المتقدمين في 18 جمادى الاخرة المقبل.

نجم الليل
14-06-2005, 12:17 PM
نيابة عن الأمير عبدالمجيد
الفـايـز يحضــر احتفــال تخــريــج (المعلميـن)

محسن الشريف , واس (مكة المكرمة)


نيابة عن صاحب السمو الملكى الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة حضر وكيل امارة منطقة مكة المكرمة عبدالله بن داود الفايز امس احتفال كلية المعلمين بمكة المكرمة بمناسبة تخريج الدفعة الرابعة عشرة من طلبتها البالغ عددهم 420 خريجا من حملة البكالورويس فى مختلف التخصصات النظرية والعلمية فى القاعة الكبرى بادارة التربية والتعليم للبنات. وبدئ الحفل الذى اقيم بهذه المناسبة بالقران الكريم ثم مسيرة الخريجين القى بعدها عميد الكلية الدكتور عبدالملك الثبيتى كلمة استعرض فيها مسيرة الخريجين طيلة الاربع سنوات التى قضوها على مقاعد الدراسة مثنيا على الجهود التى تبذل وتقدم لطلاب العلم فى شتى المجالات.
بعد ذلك القيت كلمة الخريجين. ثم اعلن وكيل الكلية لشؤون الطلاب الدكتور عبدالمعطي سمسم النتيجة.
ثم القى وكيل الامارة كلمة نقل من خلالها تهنئة سمو امير منطقة مكة المكرمة للخريجين داعيا الله لهم بالتوفيق والسداد فى حياتهم. وقال مخاطبا الخريجين: انكم انتقلتم من مرحلة التحصيل الى مرحلة العطاء ولتعلموا ان التحصيل لم ينته وطلب العلم غاية كل طالب علم ويجب علينا جميعا ان نرد الجميل لهذا الوطن المعطاء وان نكون مخلصين لديننا وقيادتنا سائلا الله للجميع العون والتوفيق والسداد. بعد ذلك تم تكريم رواد مسيرة اعداد المعلم ثم قدم عميد كلية المعلمين الدكتور الثبيتى درعا لراعى الحفل.
من ناحية اخرى يرعى عبدالله بن داود الفايز وكيل امارة منطقة مكة المكرمة مساء اليوم معرض الفنون التشكيلية الذي تنظمه الندوة العالمية للشباب الاسلامي بسوق الحجاز بمكة المكرمة تحت عنوان (ضد الارهاب). ويشارك في المعرض نخبة من فناني وفنانات مكة المكرمة بعدد من اللوحات التشكيلية التي تعبر عن نبذ المجتمع السعودي للارهاب ومن بينهم صديق واصل ونزير ياوز وراشد الشعشعي ومحمد العبدلي واحمد المنتشري.
واوضح صديق واصل ان المعرض سيكون بالتعاون مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب و(ذكرى) للفنون وباشراف جلال فلمبان استاذ الفنون بجامعة ام القرى

نجم الليل
14-06-2005, 12:18 PM
نتائج (تربية) البنات مطلع الاسبوع المقبل

سلمان السلمي (مكة المكرمة)


نتائج كليات التربية للبنات بمكة المكرمة لمرحلة البكالوريوس وتمهيدي الماجستير والدكتوراه سيتم اعلانها مطلع الاسبوع القادم.
هذا ما اكده لـ(عكاظ) الشيخ عبدالرحمن الغامدي مدير كليات البنات بمكة المكرمة والذي اشار الى ان العمل يسير على قدم وساق من قبل اللجان العاملة في النتائج .
وقال انه سيتم تدقيقها ومن ثم اعتمادها مطمئناً بان النتائج مبشرة بالخير ونسبة النجاح عالية جداً

نجم الليل
14-06-2005, 12:20 PM
بدء القبول بكلية الجبيل الصناعية

ابراهيم الزهراني (الجبيل)


فتحت كلية الجبيل الصناعية باب القبول للتسجيل في العام الدراسي القادم. ويبدأ التسجيل في 18 الشهر الجاري ويستمر لمدة 12 يوما. ووفقا لادارة الكلية فانه بامكان الطلاب الراغبين بالدراسة, ويقطنون خارج المنطقة الشرقية ان يبادروا للتسجيل عن طريق الانترنت عبر موقع الكلية www.jic.edu.sa

نجم الليل
14-06-2005, 12:21 PM
القبول في مركز التدريب البيطري 18 الجاري

نايف الرويشد (الاحساء)


تبدأ هيئة الري والصرف الصحي بمحافظة الاحساء في 18 الشهر الجاري قبول دفعة جديدة من الطلاب للالتحاق بمركز التدريب البيطري والانتاج الحيواني بالاحساء للعام الدراسي القادم.
ويكون تقديم الطلبات في مقر المركز على طريق الظهران بالاحساء حيث يستمر القبول لغاية 29 هذا الشهر. ويشترط على المتقدمين حصولهم على شهادة الكفاءة المتوسطة بتقدير جيد فما فوق

نجم الليل
14-06-2005, 12:22 PM
تكريم المتفوقين والمتميزين بتعليم النعيرية

عبدالله الحكمي

كرم مدير التربية والتعليم للبنين بالوكالة بالمنطقة الشرقية رمزي العرفج المشرفين والمعلمين المتميزين والطلاب المتفوقين بمحافظة النعيرية.
وشمل التكريم مشرفا واحدا و(10) معلمين و(48) طالبا.
كما افتتح العرفج معرض التربية الفنية بمدرسة عبدالله بن عمر الابتدائية.. والتقى محافظ النعيرية سليمان بن حمد بن جبرين حيث بحثا احتياجات المحافظة في مجال التعليم

نجم الليل
14-06-2005, 12:22 PM
التسجيل لـ(معلمين) تبوك عبر الانترنت 15 الجاري

بديعة حسن (تبوك)


يبدأ التسجيل في كلية المعلمين للعام 1426/1427هـ للطلاب المستجدين من حملة الثانوية العامة من خلال موقع الكلية على شبكة الانترنت (www.tabuktc.net) اعتبارا من 15/5/1426هـ.
واوضح عميد الكلية الدكتور عويض العطوي ان على المتقدمين وبعد ادخال بياناتهم بكل دقة القيام بالتالي: تكوين ملف يحتوي على نموذج البيانات المطبوع من خلال الموقع, صورة من بطاقة الاحوال المدنية, صورة مصدقة من شهادة الثانوية العامة, صورة مصدقة من شهادة حسن السيرة والسلوك, استمارة اختبار القدرات العامة, 4 صور شمسية حديثة (4*6) وتقديم الملف الى الكلية حسب الجدول التالي: مع الحضور لاجراء المقابلات الشخصية:
- السبت 25/5 (88% - 100%), الاحد 26/5 (87% الى اقل من 88%), الاثنين 27/5 (86% الى اقل من 87%), الثلاثاء 28/5 (85% الى اقل من 86%) تقديم الطلب, المقابلة الشخصية, اختبار القدرات الخاصة لتخصصي الدراسات القرآنية واللغة الانجليزية).
- الاربعاء 29/5 اعلان اسماء المرشحين لدخول الاختبار التحريري واختبار القدرات الخاصة لتخصصات (مسار اللغة العربية والعلوم والحاسب الآلي).

نجم الليل
14-06-2005, 12:23 PM
امير القصيم يرعى حفل تخريج 450 طالبا من كلية المعلمين


تحتفل كلية المعلمين بمحافظة الرس يوم الاحد المقبل بتخريج الدفعتين 26 و 27 من طلبة البكالوريوس والدورات التدريبية فى الكلية بحضور صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن بندر بن عبد العزيز امير منطقة القصيم وذلك فى مقر الكلية.
وأوضح عميد الكلية الدكتور عبدالرحمن بن صالح الغفيلي أنه سيتم تخريج 450 طالبا ومتدربا خلال الحفل كما سيفتتح سمو أمير المنطقة معرض الارهاب الذى تنظمه الكلية والذى يحوي بعض العبارات والصور التي تتناول الارهاب كما يقوم سموه بافتتاح معرض العلوم (بيئة الاحياء) ومعرض الوسائل التعليمية.
من جهة ثانية بعث صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز امير منطقة القصيم, خطاب شكر وتقدير لمدير اتصالات المنطقة مليفي العنزي, نظرا لاعتماد الشركة اقامة ابراج جوال في منتزهات (سباق السيارات بام حزم ومتنزه القصيم الوطني بالطرفية وروضة مهنا بالنبقية).
واشار العنزي الى انها ماضية في تطوير خدماتها في المنطقة حيث سيتم تحسين خدمة الهاتف الجوال في مختلف ابراج المنطقة وتستعد لتركيب نحو (40) برجا خلال العام الميلادي الجاري لتحسين التغطية في عموم المنطقة.

نجم الليل
14-06-2005, 12:24 PM
د. العبيد التقى الأمير بندر بن عبدالله


* الرياض بدر العبدان:
قام سمو مدير إدارة الثقافة والتعليم للقوات المسلحة اللواء الركن الدكتور بندر بن عبدالله بن تركي آل سعود بزيارة إلى معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد الذي رحب بسموه وشكره على هذه البادرة للزيارة التي تعود نتائجها على أبنائنا الطلاب والطالبات وتخدم المسيرة التعليمية في مملكتنا الحبيبة.
وقد اشتملت هذه الزيارة على ما توصلت إليه ثمار التربية والتعليم من نتائج مشرفة وما تحقق من دعم في مجال التربية والتعليم وما حظي به التعليم في بلادنا من اهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز الذي سخر جميع الإمكانيات للتربية والتعليم منذ توليه وزارة المعارف ومتابعة من ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وتوجيهات من سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز.
كما تطرق اللقاء إلى التعاون المتبادل بين وزارة التربية والتعليم وإدارة الثقافة والتعليم للقوات المسلحة فيما يخدم مصلحة التعليم وأبنائنا الطلاب والطالبات.

نجم الليل
14-06-2005, 12:24 PM
دورة حفظ القرآن بخيرية ابن باز بالخرج


تحت إشراف إدارة التربية والتعليم بتنظم مؤسسة عبدالعزيز بن باز الخيرية دورة الطرق الإبداعية في حفظ القرآن الكريم تبدأ غدٍاً الأربعاء ولمدة ثلاثة أيام للرجال والنساء يقدمها الدكتور يحيى الغوثاني وللراغبين والراغبات الالتحاق بالدورة ذات الرسم الرمزي الخيري الاتصال بالمؤسسة.

نجم الليل
14-06-2005, 12:27 PM
وقع عقوداً لإنشاء وتجهيز معاهد تدريب بتكلفة 452 مليون

الغفيص:طرح تصاميم كليات البنات التقنية للتنفيذ خلال أشهر

الرياض: عبدالله بن فلاح
أكد محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص جاهزية تصاميم كليات البنات والبدء في تطبيقها على المواقع وطرحها خلال الأشهر القادمة للتنفيذ إضافة إلى افتتاح معهد عالي تقني، وأشار إلى أن التخصصات المطروحة في كليات البنات لا تخرج عن تعاليم الدين الإسلامي وتتماشى مع طبيعة الأنثى مثل الحاسب الآلي والذهب والمجوهرات والتصميم وبعض التخصصات الأخرى. وأوضح الغفيص بأنه سيوفر دورات تدريبية لفترات قصيرة للإناث كفرصة لمن فاتهن إكمال تعليمهن.
جاء في تصريحات للغفيص عقب توقيعه أمس بمقر الكلية بالرياض عقوداً لتنفيذ مشاريع إنشائية كبيرة من حيث عددها وتنوعها وتشمل إنشاء كليات تقنية، ومعاهد تدريب مهنية كوحدات تدريب جديدة، وإنشاء مبان حديثة لمعاهد قائمة، وأوضح المحافظ أن هذه المشاريع تأتي امتدادا للمشاريع التي تم توقيع عقودها خلال الأشهر الماضية والتي شملت استبدال وإنشاء 101 معهد تدريب و52 كلية تقنية في مختلف مدن ومحافظات المملكة، وأضاف الغفيص أن هذه المشاريع تأتي نتيجة الدعم الكريم لمشاريع المؤسسة في إنشاء واستبدال وتجهيز منشآتها التدريبية بأكثر من 6 مليارات ريال بناء على الأمر السامي القاضي بدعم التعليم الفني والتقني من فائض الميزانية على 4 سنوات بدءاً من ميزانية العام الحالي، وهذه المعاهد التدريبية ستوفر بيئة تدريبية لخريجي الثانوية العامة والذين يتجاوز عددهم 200 ألف خريج وخريجة هذا العام إضافة إلى الذين لم يكملوا التعليم الثانوي،أما الكليات التقنية فستوفر مساراً تدريبياً لخريجي الثانوية العامة، مبيناً أن تلك المشاريع سيتم الانتهاء من تنفيذها خلال 3 سنوات وستستوعب أكثر من 200 ألف متدرب بعد أن كانت تستوعب 80 ألف متدرب.
وأشار الغفيص إلى أن المؤسسة تعمل على نشر وحداتها التدريبية بمختلف المدن والمحافظات لتمكين أبناء كل منطقة من اكتساب مهن فنية وتقنية في مختلف التخصصات المطلوبة، موضحاً أن المؤسسة تعمل حالياً على إعداد معايير وطنية للمهارات بمشاركة أكثر من 200 مختص وممارس للمهن من سوق العمل، وذلك لتلبية متطلبات حاجة سوق العمل من القوى العاملة الوطنية المؤهلة وضمان جودة تدريبها.
وأشار الغفيص إلى أن تكلفة المشاريع التي تم توقيع عقودها أمس بلغ 452 مليونا و203 آلاف ريال، وأكد الغفيص أن المشروع سيسحب من الشركة التي ستتأخر في التنفيذ مبيناً أن هناك شركات سحبت المشاريع منها وأعطيت لشركات مقاولة جديدة، ونفى الغفيص تأخر المؤسسة في صرف المستخلصات المالية مبيناً أن أي تأخر في المستخلص المالي يتحمل مسؤوليته الموظف الذي يتسبب في تأخيره.

نجم الليل
14-06-2005, 12:27 PM
تستقبل طلبات الالتحاق اعتباراً من 3 جمادى الآخرة
كليات البنات تعلن شروط القبول للعام الجامعي 26ـ1427
قبول فوري للطالبات الحاصلات على 87% فأكثر


اعتمدت كليات البنات شروط وتعليمات القبول في الكليات البالغ عددها 102 كلية جامعية وكلية مجتمع في مختلف المناطق وذلك على النحو التالي:
* تستقبل الكليات طلبات القبول اعتباراً من يوم السبت 3/6/1426هـ الموافق 9/7/2005م حتى نهاية دوام يوم الأربعاء 21/6/1426هـ الموافق 27/7/2005م.
* تقديم أصل الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بالنسبة للحاصلات على نسبة 87% من المجموع الكلي فأكثر، أما الحاصلات على نسبة أقل من ذلك وحتى 60% فيتقدمن بصور الوثائق ويتم إشعارهن بأنهن على قوائم الاحتياط انتظاماً وفقاً للمقاعد الشاغرة في الكلية أو قبولهن بنظام الانتساب في الأقسام المحددة لذلك.
* يجوز قبول من مضى على تخرجهن في الثانوية العامة خمس سنوات فما دون أي لا يسبق عام 1421ـ1422هـ.
* أن تكون الطالبة سعودية الجنسية أو تكون والدتها سعودية الجنسية.
* اجتياز الطالبة الكشف الطبي من مستشفى أو مركز صحي حكومي أو أهلي معتمد.
* اجتياز الطالبة للمقابلة الشخصية التي تجريها الكلية.
* الطالبة القادمة من مدينة توجد بها كلية لا يجوز قبولها في كلية أخرى في مدينة أخرى ما لم تثبت إقامتها الدائمة بها إلا إذا كانت المسافة أقل من 80 كلم فيجوز للطالبة الالتحاق بالكليات المحيطة بكلية مدينتها ما لم تبعد المسافة أكثر من 80 كلم وإذا كانت المسافة أكثر من 80 كلم فلا بد من إثبات الإقامة الدائمة بهذه المدينة بالطرق التالية:
ـ إثبات عمل ولي أمر الطالبة إن كان يعمل.
ـ تعريف لأحد إخوة الطالبة أو أخواتها من مدارسهم أو جهة عملهم.
ـ صك إعالة لمن يعولها إن كان العائل غير الوالد.
* يسمح للطالبة الحاصلة على نسبة 95% فأكثر الالتحاق بكلية غير مماثلة لكلية مدينتها أو قسم لا يتوفر في كلية مدينتها دون النظر إلى مكان تخرجها في الثانوية العامة.
* الأوراق المطلوبة للقبول بالكليات هي: ـ
ـ شهادة الثانوية العامة فتحضر الطالبة أصل أو صورة الشهادة.
ـ صورة من دفتر العائلة لولي أمر الطالبة أو البطاقة الشخصية للطالبة.
ـ شهادة حسن السيرة والسلوك مع صورتين.
ـ تعبئة استمارة طلب الالتحاق.
* يجوز قبول خريجة القسم العلمي في الأقسام الأدبية بكليات التربية وكليات الآداب طالما كانت هناك إمكانية لذلك وفي أضيق الحدود، أما خريجات معاهد المعلمات الثانوية فيجوز قبولهن في الأقسام العلمية والأدبية على حد سواء.
* الطالبات الحافظات للقرآن الكريم يقبلن في قسم القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بغض النظر عن النسبة مع إرفاق شهادة تثبت حفظها لكتاب الله.
* يكون القبول في قسمي التغذية وعلوم الأطعمة والملابس والنسيج لخريجات القسم العلمي للثانوية العامة وخريجات المعاهد الثانوية المهنية وإذا كانت هناك إمكانية استيعابية في هذه الأقسام فيمكن قبول خريجات القسم الأدبي اللاتي حصلن على نسبة مئوية من 90% فأعلى في هذين القسمين أما بقية الأقسام في كليات التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية، وقسم الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية في كلية التربية لإعداد معلمات الابتدائي وكليات التربية فيجوز قبول خريجات الأقسام الأدبية والعلمية والمعاهد الثانوية والمهنية فيها على أن تعطى الأولوية لخريجات القسم العلمي.
* تعطى الطالبة خريجة الثانوية العامة الدور الثاني والحاصلة على نسبة 90% فرصة الالتحاق بالكليات إن وجدت إمكانية استيعابية في الكليات.
* يفتح القبول انتساباً في كليات التربية الأقسام الأدبية وكليات الآداب وكليات التربية لإعداد معلمات المرحلة الابتدائية وفق ما يلي:
أ ـ التخصصات:
ـ الدراسات الإسلامية
ـ اللغة العربية
ـ التاريخ
ـ الجغرافيا
ـ اللغة الإنجليزية
ـ القرآن الكريم والدراسات الإسلامية
ـ اللغة العربية والعلوم الاجتماعية
ب ـ تطبيق كافة الشروط المحددة لقبول الطالبات المنتظمات على المنتسبات.
ج ـ يشترط موافقة جهة العمل بالنسبة للموظفات الراغبات في الانتساب

نجم الليل
14-06-2005, 12:28 PM
قيمته 125 مليون ريال
تشكيل مجلس نظارة الوقف العلمي لجامعة الملك عبد العزيز

التقى مدير جامعة الملك عبد العزيز الدكتور أسامة طيب أمس بأعضاء هيئة التدريس والإداريين والفنيين لتعريفهم ببعض برامج الجامعة الواعدة والتي شملت الأمسيات العلمية والشراكة مع قطاعات المجتمع والوقف العلمي .
وتطرق اللقاء إلى موضوع الوقف العلمي لدعم الأبحاث العلمية في مجالات بيئة الحج والعمرة وحل مشكلات المجتمع والارتقاء به بالإضافة الى دعم إنشاء مكتبة بحثية متخصصة ورائدة لتزويد الباحثين والدارسين. وثمن مدير الجامعة مبادرة أمير مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز بالتوجيه بإنشاء وقف علمي لدعم أبحاث جامعة الملك عبد العزيز وذلك في اجتماع الدائرة الاقتصادية بأمارة منطقة مكة حيث كان سموه وابنه سمو الأمير فيصل بن عبد المجيد وأحفاده أول المتبرعين حيث بلغ حجم تبرعهم خمسة ملايين ريال بالإضافة إلى أرض تم استلامها من المحكمة الشرعية لصالح هذا الوقف وحدد رأس مال الوقف بقيمة 125 مليون ريال يستثمر أصله ويصرف ريعه لصالح أهداف الوقف النبيلة. وأضاف طيب أنه قد صدر صك من المحكمة العامة بتشكيل مجلس نظارة الوقف العلمي لأبحاث جامعة الملك عبد العزيز وهم :
صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز رئيسا ومدير جامعة الملك عبد العزيز نائبا للرئيس ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة عضوا ورئيس المحكمة العامة بجدة عضوا والشيخ صالح الحصين عضوا ومدير فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عضوا والشيخ صالح التركي عضوا والشيخ حسين الحارثي عضوا والشيخ صالح صيرفي عضوا والشيخ موسى العمران عضوا ووكيل جامعة الملك عبد العزيز للدراسات والأبحاث العلمية عضوا وعميد معهد البحوث والاستشارات بجامعة الملك عبد العزيز عضوا ومستشار مدير جامعة الملك عبد العزيز للبحث العلمي عضوا. وقال طيب إن مجلس النظارة سوف يجتمع قريبا لتيسير أمور الوقف.

نجم الليل
14-06-2005, 12:29 PM
اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين المتعاقدين في الطائف

الطائف: ساعد الثبيتي
اعتمد مدير عام التربية والتعليم في محافظة الطائف سالم بن هلال الزهراني حركة نقل المعلمين المتعاقدين للعام الدراسي المقبل
1426-1427هـ، أوضح ذلك مدير إدارة شؤون المعلمين محمد بن عامر النفيعي، وأهاب بالمعلمين المتعاقدين إلى مراجعة إدارة شؤون المعلمين لاستلام خطابات التوجيه قبل مباشرتهم إجازاتهم السنوية في نهاية الأسبوع المقبل. وفيما يلي أسماء المعلمين المتعاقدين:
مركز الغرب
حمدان عطا الله أبوطه - الحوية الثانوية، فايز فاضل دبوري - الحوية الثانوية، زكوان نصر الله قباني - السيل الكبير الثانوية، عبدالجواد طاهر الفرا - السيل الكبير الثانوية، علي محمود الشوبات - السيل الكبير الثانوية، إلياس عبدالله عبدالرحمن - الفيصل الثانوية، إبراهيم محمد إبراهيم - هوازن الثانوية، أحمد حسين غانم - هوازن الثانوية، هلال محمد الأحمد - السيل الصغير المتوسطة (مجمع). مركز الشرق
باجس صدقي أبوحسان - الإمام مالك الثانوية، زينهم سامي الحبيبي - ثقيف الثانوية، فضل محمد سدر - عكاظ الثانوية، أحمد محمد الحبشي - حرجل المتوسطة والابتدائية.
مركز بني مالك
أحمد عبدالحميد شكر - أبوالطيب المكي الثانوية والمتوسطة، عمرو محمد محيلبة - الشعاعيب الثانوية والمتوسطة، وحيد عبدالعزيز أبوشماطة - الشعاعيب الثانوية والمتوسطة، أحمد عبدالسميع عليوه - القريع الثانوية والمتوسطة، عاطف محمد دفع الله - القريع الثانوية والمتوسطة، محمد السيد سليم - القريع الثانوية والمتوسطة، سامح محمد أحمد - بوا الثانوية والمتوسطة، شريف حسين مرسي - بوا الثانوية والمتوسطة، صبري عواد أبوعوض - بوا الثانوية والمتوسطة، برهان محمد بخش - ترعة ثقيف الثانوية والمتوسطة، محمد الطيب خوجلي - حداد الثانوية والمتوسطة، مصطفى أحمد يحيى - حداد الثانوية والمتوسطة، محمود نور محمود - قها ثقيف الثانوية والمتوسطة، خالد أحمد نور - الصور المتوسطة والابتدائية، جاويد إقبال سرور - العتلة المتوسطة والابتدائية، نصر الدين داود عبدالرحيم - العشمان المتوسطة والابتدائية، منير حسين الطاهر - القريع المتوسطة والثانوية، أحمد عمر عطا المنان - المجاردة المتوسطة والثانوية، علاء الدين غنام شهاب - المريفق المتوسطة والابتدائية، تامر أحمد الشيخ - المناضح المتوسطة والثانوية، المعتز عبدالرؤوف علي - بلحليس المتوسطة والابتدائية، محمد الشريف الحسن - حداد المتوسطة والثانوية، مبروك علي محمد - حريزة المتوسطة والابتدائية، جمال أحمد حشيش - غزايل المتوسطة والابتدائية.


مركز بني سعد

هاشم عبدالرحمن طه - الحصنة الثانوية "مجمع، الصادق بشير هارون - السحن الثانوية والمتوسطة، رضوان عبدالرحمن الربايعة - السحن الثانوية والمتوسطة، السيد أحمد قاعود - بسل الثانوية والمتوسطة، شعبان عايش آل حتو - شقصان الثانوية والمتوسطة، بشري محمد أميده - صقر قريش الثانوي والمتوسطة، إسلام محمد كمال - قيا الثانوية والمتوسطة، حمدي محمد سالم - قيا الثانوية والمتوسطة، حمد مرداش مبارك - قيا الثانوية والمتوسطة، خميس محمد حان - قيا الثانوية والمتوسطة، مشرف حسين سعيد - أسامة بن زيد المتوسطة والابتدائية، رائد أحمد المنسي - الدار الحمراء المتوسطة والثانوية، عادل محمد حنفي - العوضاء المتوسطة والابتدائية، عواض عثمان عبدالعزيز - العولة المتوسطة والابتدائية، صلاح حامد السوداني - سديرة المتوسطة والثانوية، محمد حسن كدو - صقر قريش المتوسطة والثانوية، معاوية عثمان الحاج - فرعة الزود المتوسطة والثانوية.
مركز عشيرة
عصام محمد إسماعيل - الجفر الثانوية والمتوسطة، محمود عبدالرحمن خليفة - العدل الثانوية "مجمع" سمير عبدالله طلب - العطيف الثانوية والمتوسطة، ناجي حسن فرحان - الفيضة الثانوية "مجمع، بدر سعد عبده - المحاني الثانوية والمتوسطة، محمد عبيد الحميد - المحاني الثانوية والمتوسطة، بحر هاشم كداني - رضوان الثانوية والمتوسطة، محمد أمير يعقوب - الجفر المتوسطة والثانوية، أبو بكر عبدالقادر محمد - الحفائر المتوسطة والابتدائية، عثمان الفكي الفكي - العطيف المتوسطة والثانوية، كمال حمزة عباس - الفريع المتوسطة والابتدائية، أحمد عثمان بحر - الفاحة المتوسطة والثانوية، عثمان محمد أحمد - المشاش المتوسطة والابتدائية، يوسف علي يوسف - دغيج المتوسطة والابتدائية، وليد محمود لبن - عشيرة المتوسطة والثانوية، طارق السيد شرارة - عشيرة مكتن المتوسطة والابتدائية.



مركز الخرمة

الجيلي محمد الحاج - الحجيف الثانوية "مجمع"، محمود محمد الحمامي - الخرمة الثانوية، حازم عبدالله محمد - الدغيمة الثانوية والمتوسطة، جمعة أحمد مصطفى - الغريف بالخرمة الثانوية والمتوسطة، فايز حسن أبو شرخ - الغريف بالخرمة الثانوية والمتوسطة، ياسر قسم الله الصديق - الغريف بالخرمة الثانوية والمتوسطة، محمد أحمد عبدربه - الهجرة الثانوية، محمد وجيه رياض - تحفيظ القرآن الكريم الثانوية، سالم عبدالسلام البطوش - ظليم الثانوية "مجمع"، محمد فوزي عبدالعظيم - ظليم الثانوية "مجمع، سليمان محمد الضاوي - الحجيف المتوسطة "مجمع" صقر حسين شفيع - الخرمة المتوسطة، عفيف الطيب بابكر - الخرمة المتوسطة، عباس آدم أمين - الغريف بالخرمة المتوسطة والثانوية، صباح محمود قمر - الهجرة المتوسطة.

مركز تربة
عبدالسمع أحمد اللجومي - ابن خزيمة الثانوية، محمد إبراهيم حلقة - أبوراكة الثانوية والمتوسطة، محمد سر الختم عبدالرحمن - أبوراكة الثانوية والمتوسطة، دانجوما محمد إدريس - الحشرج الثانوية والمتوسطة، حسين رشيد محمد - الخالدية بتربة الثانوية (مجمع)، العوض بخيت أحمد - العرقين الثانوية والمتوسطة، ثامر حلمي عبدالعاطي - العرقين الثانوية والمتوسطة، ناصر علي عبدالغني - العلاوة الثانوية والمتوسطة، حسانين عبدالرحمن حسانين - تحفيظ القرآن بتربة الثانوية والمتوسطة، خالد حسن محمد - تحفيظ القرآن بتربة الثانوية والمتوسطة، فراج عبداللطيف عثمان الجنبيهي - تحفيظ القرآن بتربة الثانوية و المتوسطة، إبراهيم جابر جمعة - تربة الثانوية، فتحي محمد حمزة - تربة الثانوية، عبدالله كاديمي ثالثو - الحائرية المتوسط والابتدائية، علاء الدين عبدالمنعم شيخ الدين - الحشرج المتوسطة والثانوية، محمد عوض عبدالله عثمان - الخيالة المتوسطة والابتدائية، أجمل خان ميان قاسم - الربع المتوسطة والابتدائية، مظفر قادر محمد - العلبة المتوسطة والابتدائية، عليان مسلم سلمان - القوامة المتوسطة والابتدائية، خالد محمد وداعة الله - أنس بن مالك المتوسطة بتربة، مدحت أحمد مصطفى - شعر المتوسطة والثانوية، محمد عبدالعزيز عبدالرحمن - عطاء بن أبي رباح المتوسطة.
مركز الموية
سليمان محمود خلف - الرفايع الثانوية (مجمع)، عبدالماجد عمر عثمان - الرفايع الثانوية (مجمع)، هاشم محمد الحسن - الركنة الثانوية (مجمع)، سليمان عبدالله سليمان - النصايف الثانوية (مجمع)، محمود صالح منشاوى - النصايف الثانوية (مجمع)، إبراهيم حمدان سليمان - أم الدوم الثانوية، أحمد محمد زين - أم الدوم الثانوية، مصطفى السيد المرسى - تحفيظ القرآن بأم الدوم الثانوية (مجمع)، يعقوب شايبو عمر - تحفيظ القرآن بأم الدوم الثانوية (مجمع)، محمد حسن أبوالعيني - حفر كشب الثانوية (مجمع)، حافظ سعد الدين إسماعيل - ظلم الثانوية والمتوسطة، علي علي محمد - ظلم الثانوية والمتوسطة، محمد مصطفى غانم علي - ظلم الثانوية والمتوسطة، عبدالله رحمة محمد رحمة - البحرة المتوسطة والابتدائية، هشام بابكر محمد - الحفيرة المتوسطة والابتدائية، محمد حامد مصطفى - المزيرعة المتوسطة والابتدائية، صلاح الدين محمد خليفة - الموية الجديد المتوسطة، صالح علي صالح سامي - النصايف المتوسطة (مجمع)، عبدالمنعم عبدالحميد محمود - أم الدوم المتوسطة، إبراهيم صالح عبدالله - حيلان المتوسطة والابتدائية، موسى عياد موسى أبوطه - حيلان المتوسطة والابتدائية، محمد أحمد يونس نوح - سعد عبادة المتوسطة والابتدائية، محمد الحافظ عبدالعزيز - ظلم المتوسطة والثانوية، عبدالرؤوف عبدالعزيز أحمد - مران المتوسطة والابتدائية.
مركزة رنية
حسام محمد غزال عبدالله - الأبناء الثانوية برنية (مجمع)، إبراهيم محمد علي - الأملح الثانوية والمتوسطة، عصام كمال عثمان - الأملح الثانوية والمتوسطة، محمد الصيري مختار - الأملح الثانوية والمتوسطة، أشرف أحمد عبدالنعيم محمد - الضرم الثانوية والمتوسطة، هشام حسني محمد - الغافة الثانوية والمتوسطة، رضا محمد محمد - تحفيظ القرآن برنية الثانوية (مجمع)، محمد علي محمد - تحفيظ القرآن برنية الثانوية (مجمع)، أسامة يوسف إبراهيم - رنية الثانوية، جمال علام الصنباوي - رنية الثانوية، محمد محمود مصلحي - رنية الثانوية، محمود حسن عبدالعزيز - عتاب بن أسيد الثانوية (مجمع)، ياسر أحمد عثمان - عتاب بن أسيد الثانوية (مجمع)، أحمد إبراهيم محمد شيانه - البحتري المتوسطة، أحمد عبدالله سعيد آدم - السلم المتوسطة والابتدائية، عادل محمد مفتاح عبدالعليم - الضرم المتوسطة والثانوية، إبراهيم عبدالرحمن إبراهيم - العفيرية المتوسطة (مجمع)، رافد نور الدين عبدالقادر - العماير المتوسطة (مجمع)، عصام فتح الله الحجار - العماير المتوسطة (مجمع)، محمد أشرف فصيح الديسطي - العويلة المتوسطة، أيمن محمد كامل - تحفيظ القرآن برنية المتوسطة (مجمع)، علي محمد عثمان - رنية المتوسطة، رافع النور أحمد - كعب بن زهير المتوسطة والابتدائية، محمد الأمين ناصر - كويكب المتوسطة والابتدائية، محمد حمد حسن عبدالرحمن - وادي غيب المتوسطة والابتدائية.

نجم الليل
14-06-2005, 12:29 PM
تربية القنفذة تحتفي بتخريج 550 معلمة

تحتفي كلية التربية للبنات في محافظة القنفذة بتخريج دفعة جديدة من طالباتها الحاصلات على درجة البكالوريوس التربوي في التخصصات العلمية والأدبية.
وأشارت عميدة الكلية شريفة الحازمي أن عدد الطالبات المتوقع تخرجهن خلال هذا العام يبلغ 550 طالبة وهن يمثلن الدفعة الثانية بعد تحويل الكلية إلى كلية للتربية تمنح درجة البكالوريوس متمنية لجميع الطالبات التقدم في حياتهن العملية والدراسية.

نجم الليل
14-06-2005, 12:30 PM
جامعة الأمير سلطان تطلق برنامجاً تعليمياً ترويحياً صيفياً لطلاب المرحلة الثانوية

قال مدير جامعة الأمير سلطان الدكتور احمد بن محمد السيف بأن الجامعة ستنظم برنامجاً تعليمياً ترويحياً يهدف إلى استثمار اوقات الفراغ عند الشباب خلال الصيف واستغلال طاقاتهم الحيوية في المفيد والنافع والمسلي لقضاء وقت مثمر وممتع في آن واحد، وحيث ان هذا البرنامج موجه لطلاب المرحلة الثانوية فإن من اهم اهدافه تهيئة ابنائنا الطلاب للحياة الجامعية.
وأشار الدكتور السيف الى ان البرنامج سيشتمل على تعليم اللغة الانجليزية وتطبيقات التقنيات الحديثة للحاسب الآلي Cit ومهارات مختلفة في النشاطات الرياضية وستتشرف الاقسام العلمية في الجامعة على وضع مناهج هذه البرامج وتدريسها واختيار الكادر التدريسي المناسب لها.

وحول مدة البرنامج وموعده، اكد الدكتور السيف بأن مدة البرنامج ستة اسابيع ابتداءً من يوم السبت 25/5/1426ه الموافق 2/7/2005م من الساعة 5 مساءً الى الساعة 10 ليلاً وسيكون التسجيل ابتداء من يوم السبت 4/5/1426ه الموافق 11/6/2005م.

وبين الدكتور السيف الى ان هذا البرنامج يأتي في سياق اهداف الجامعة الاستراتيجية المتعلقة بخدمة المجتمع، فإن جامعة الأمير سلطان وهي تسعى في رفع الاداء العلمي فيها بما يخدم مصلحة طلابها فإنها لاتغفل جانباً مهماً من رسالتها وهو المشاركة في خدمة المجتمع والاسهام في تدريب ابنائه على استخدام الاساليب العلمية والفنية الحديثة التي تؤدي الى رفع كفاءتهم العلمية ايماناً منها بأن العملية التعليمية هي اساسية لصناعة وتهيئة اجيال المستقبل وان استثمار هذا النوع من الصناعة هو افضل انواع الاستثمار واكثرها فائدة لأن المؤسسات التعليمية تعمل على تغذية المجتمع بقيادة مستقبلية في كافة المجالات.

واختتم الدكتور السيف تصريحه بأن الجامعة تسعى دوماً الى تعميق تواصلها مع المجتمع ولا تدخر وسعاً في تسخير ماتملك من خبرات ومرافق علمية في كل ما من شأنه نفع ابناء مجتمعنا بما يسهم في بناء صرح وطننا الشامخ بإذن الله تعالى.

نجم الليل
14-06-2005, 12:33 PM
رئيسة الرصد بالمدينة: نتائج الأسبوع الأول مطمئنة



المدينة المنورة - سالم الأحمدي:
تواصل لجنة رصد درجات الثانوية العامة بالإدارة العامة للتربية والتعليم (بنات) أعمال التصحيح والرصد في مركز اختبارات الثانوية العامة حيث تم هذا العام اعتماد العنصر النسائي في جميع أعمال الاختبارات بالمركز حتى ظهور النتائج عبر موقع الإدارة على الشبكة الإلكترونية والمتوقع ظهورها بعد أسبوع من نهاية الاختبارات.
وأشارت رئيسة لجنة المعهد زينب نوتاوي، إلى أن المشاركات في لجنة الرصد بلغت 71 عضوة من المشرفات التربويات ومعلمات الحاسب الآلي وزعن على عشر لجان لكل لجنة مشرفة ومدخلتا بيانات وممليتان وثلاث عضوات لوحدة التحكم.

وأوضحت النوتاوي أن وضع الاختبارات في الأسبوع الأول مرّ بشكل مرض في جميع مدارس المدينة المنورة ومحافظاتها، حيث بدت الأسئلة سهلة ومناسبة لجميع المستويات ولم تسجل أي ملاحظات أثرت على سير الاختبارات في قسمي الثانوية العلمي والأدبي وكذلك المنازل والانتساب.

نجم الليل
14-06-2005, 12:34 PM
وزير التربية يكرم مدارس العناية الأهلية بالرياض


في المؤتمر السنوي للتعليم الأهلي، سلم معالي وزير التربية والتعليم درع الوزارة للتميز لعام 1426 هـ للمشرف العام على المدارس الشيخ عبدالله الحمدان، ويعتبر هذا إنجازاً جديداً لمدارس العناية الأهلية بالرياض.
وبهذه المناسبة تلقى المشرف العام خطاب تهنئة من مدير عام التعليم بمنطقة الرياض، كما قدم العديد من أولياء الأمور شكرهم وتقديرهم للمدارس على اهتمامها ورعايتها واستحقاقها لهذا التميز.

نجم الليل
14-06-2005, 12:35 PM
لمدة ثلاثة أسابيع
فتح باب القبول في كليات البنات اعتباراً من 3/6



كتب - راشد السكران
أوضح عميد القبول والتسجيل بكليات البنات الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الرشودي أنه تم اعتماد شروط وتعليمات القبول بكليات البنات البالغ عددها (102) كلية جامعية وكلية مجتمع تنتشر في مختلف مناطق المملكة، ومن أبرز ما تضمنته هذه التعليمات والشروط الآتي: تستقبل الكليات طلبات القبول اعتباراً من يوم السبت 3/6/1426ه حتى نهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 21/6/1426ه، وتقديم أصل الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بالنسبة للحاصلات على نسبة 87٪ من المجموع الكلي فأكثر، أما الحاصلات على نسبة أقل من ذلك وحتى 60٪ فيتقدمن بصور الوثائق ويتم اشعارهن بأنهن على قوائم الاحتياط انتظاماً وفقاً للمقاعد الشاغرة بالكلية أو قبولهن بنظام الانتساب في الأقسام المحددة لذلك، ويجوز قبول من مضى على تخرجهن من الثانوية العامة خمس سنوات فما دون، أي لا يسبق عام (1421 - 1422ه)، على أن تكون الطالبة سعودية الجنسية أو تكون والدتها سعودية الجنسية، وعليها اجتياز الكشف الطبي من مستشفى أو مركز صحي حكومي أو أهلي معتمد، واجتيازها للمقابلة الشخصية التي تجريها الكلية.
كما أن الطالبة القادمة في مدينة فيها كلية لا يجوز قبولها في كلية أخرى في مدينة أخرى ما لم تثبت إقامتها الدائمة بها إلا إذا كانت المسافة أقل من 80كم فيجوز للطالبة الإلتحاق بالكليات المحيطة بكلية مدينتها ما لم تبعد المسافة أكثر من 80كم وإذا كانت المسافة أكثر من 80كم فلا بد من إثبات الإقامة الدائمة بهذه المدينة بالطرق التالية: إثبات عمل ولي أمر الطالبة إن كان يعمل، تعريف لأحد أخوة الطالبة أو أخواتها من مدارسهم او جهة عملهم، صك إعالة لمن يعولها إن كان العائل غير الوالد.

ويسمح للطالبة الحاصلة على نسبة 95٪ فأكثر الإلتحاق بكلية غير مماثلة لكلية مدينتها أو قسم لا يتوفر في كلية مدينتها دون النظر إلى مكان تخرجها من الثانوية العامة.أما الأوراق المطلوبة للقبول بالكليات فهي: شهادة الثانوية العامة فتحضر الطالبة أصل أو صورة الشهادة، صورة من دفتر العائلة لولي أمر الطالبة أو البطاقة الشخصية للطالبة، شهادة حُسن السيرة والسلوك مع صورتين، تعبئة استمارة طلب الإلتحاق.

ويجوز قبول خريجة القسم العلمي في الأقسام الأدبية بكليات التربية وكليات الآداب طالما كانت هناك إمكانية لذلك وفي أضيق الحدود، أما خريجات معاهد المعلمات الثانوية فيجوز قبولهن في الأقسام العلمية والأدبية على حد سواء.

أما الطالبات الحافظات للقرآن الكريم فيقبلن في قسم القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بغض النظر عن النسبة مع إرفاق شهادة تثبت حفظها لكتاب الله.

وأضاف الرشودي قائلاً: وسيقتصر القبول في قسمي التغذية وعلوم الأطعمة والملابس والنسيج لخريجات القسم العلمي للثانوية العامة وخريجات المعاهد الثانوية المهنية وإذا كانت هناك امكانية استيعابية في هذه الأقسام فيمكن قبول خريجات القسم الأدبي اللاتي حصلن على نسبة مئوية من 90٪ فأعلى في هذين القسمين، أما بقية الأقسام في كليات التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية، وقسم الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية في كلية التربية لإعداد معلمات الابتدائي وكليات التربية فيجوز قبول خريجات الأقسام الأدبية والعلمية والمعاهد الثانوية والمهنية فيها على أن تعطى الاولوية لخريجات القسم العلمي، كما ستعطى الطالبة خريجة الثانوية العامة الدور الثاني والحاصلة على نسبة 90٪ فرصة الإلتحاق بالكليات إن وجدت إمكانية استيعابية في الكليات.

وعن القبول في الكليات أفاد د.الرشودي أنه يفتح القبول انتساباً في كليات التربية الأقسام الأدبية وكليات الآداب وكليات التربية لإعداد معلمات المرحلة الابتدائية في تخصصات الدراسات الإسلامية، اللغة العربية، التاريخ، الجغرافيا، اللغة الإنجليزية، القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، اللغة العربية والعلوم الاجتماعية.

وتطبق كافة الشروط المحددة لقبول الطالبات المنتظمات على المنتسبات، ويشترط موافقة جهة العمل بالنسبة للموظفات الراغبات بالانتساب

ابتسـ ألم ـامة
14-06-2005, 04:02 PM
http://www.7zen.net/a/abtsamh%201.gif

هـــلا وغـــلا
أخوي نجم الليل


مجهود جبار


ومتابعة رائعة تهم طلابنا الغاليين



ألف شكر لك


يعطيك العافية


لاحرمك الله الأجر

جعله الله في موازين حسناتك



دمت بود

http://www.7zen.net/a/abtsamh%202.gif
كلمــات مــن ذهــب

لاتظلمن إذا ما كنت مقتدراً ؛؛؛؛ فالظلم مصدره يفضي إلى الندم
تنام عيناك والمظلوم منتبه ؛؛؛؛ يدعو عليك وعين الله لم تنم

http://www.alshamsi.net/thekr.gif

نجم الليل
15-06-2005, 03:15 AM
العفو
عسى ان يستفيد منها الجميع

تشلساوي
01-09-2006, 02:56 PM
يعطيك ألف عافيه يا نجم الليل عالأخبار الأول بأول ونتمنى جديدك دائما .