المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هام تسمم


برق الخفجي
05-01-2012, 12:54 AM
... بسم الله الرحمن الرحيم ....

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تم في يوم امس الاربعاء حالة تسمم من حليب مانجو شركة المرعي بسبب

انتهاء صلاحيته بتاريخ 5/2/1433وتم شراء من بقالة صغيره المحدود مع تحايتي برق الخفجي
ماانحرم من ردودكم وهذي صور الحليب ......

http://www.alraidiah.net/ggg//uploads/images/domain-95a0a1ff42.jpg (http://www.alraidiah.net/ggg//uploads/images/domain-95a0a1ff42.jpg)


http://www.alraidiah.net/ggg//uploads/images/domain-683dd8d3ed.jpg (http://www.alraidiah.net/ggg//uploads/images/domain-683dd8d3ed.jpg)


http://www.alraidiah.net/ggg//uploads/images/domain-29de79ad5b.jpg (http://www.alraidiah.net/ggg//uploads/images/domain-29de79ad5b.jpg)

عبدالمنعم
05-01-2012, 01:40 PM
بارك الله فيك أخوي برق الخفجي
وأرجومن جميع أبناء الخفجي التشهير بالبقالات التي تبيع منتجات منتهية الصلحية وأذكر قبل أسبوع وجد شراب فيمتويوجد فيه طحالب والشباب ماقصرو نبهونا وأتمنى من البلدية أن تقوم بجولات ميدانية وأقفال البقالات والمطاعم المخالفه

عبدالله العوفي
05-01-2012, 02:45 PM
يعطيك العافية برق الخفجي .

وهذا يدل على فشل واهمال صحة البيئه في بلدية الخفجي
لانهم لا يقتنعون باي بلاغ للمواطن ولا يعتبرون له اهتمام
للاسف هذا قليل من كثير .

همسة لمدير مصلحة البيئه.

ان لايكون خوفك من رئيسك المباشر قبل ان يكون خوفك من من اوصلك لهذا المنصب وهومن سوفا يحاسبك سبحانه فهو من تخافه بعملك فهو سوفا يحاسبك.

لا تنسا بانك مسئول عن حياة المواطنين بالمنطقة المسئول عنها وارواحهم بين يديك وفيهم من دعوته مستجابه وخوفى ان تصيبك ولا تنسا سوفا يحاسبك من خلقك رب العباد بسبب اهمال ادارتك.


تشديد المراقبه على المحلات والعمال حتى فى اوقات المساء والخميس والجمعه لانه يكثر التجاوزات بهذا الوقت وعدم التساهل.

متنا تسمم يامدير مصلحة البيئه كفا كفا اهمال

عبدالعزيز الحاوي
05-01-2012, 04:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل كم يوم تعبت عندي بنتي الصغيرة من الم بالبطن وكانت شاربة عصير منجا بالليل منجا بالموز تقريبا والفجر وديتها للمستشفي
سبحان الله حقيقة الامر لم انتبة للتاريخ
لكن الان نبهتوني وبروح للسوبرماركت اشوف السالفة
عموما الأخوان الان يطالبون من مدير صحة البئية ان يقوم بعملة علي الوجة المطلوب
انا هنا اقول مدير صحة البيئة للاسف لايعمل بقلبة ولا يعمل لوطنة ولايعمل الا ظاهريا ويجيد خصلة النقاق ويستخدم التقية في كل أموره ولكن اقسم لكم بالله انه كان معفي من منصبة قبل حضور الرئيس الجديد ولكن ايجادتة للنفاق والتميلح احتل صداقة الرئيس الجديد والرئيس الجديد مظطر انه يستعين به لحيث ان عملة هو الوجة الحقيقي للبلدية ولكن هيهات ان يصبح عملة علي الوجة المطلوب للاسف
صحة البيئة يجب ان تغربل عن بكرة ابيها وان يكون هناك مديرا صارما لايقبل الحلول الوسط وان يصبح فيها مراقبين يخافون الله
شوفو احدي مطاعم المندي بالغربية اقسم بالله ان المطعم تثور منه رايحة المجاري اعزكم الله شوفوا الاسعار شوفو البوفيات شوفو كيف الواحد من هؤلاء لايتقيد باللبس الواقي ولا النظافة ولا الشروط البيئة وياقلب لاتحزن
يجب ان يتم محاسبتة علي مافرط به من خدمة المحافظة يجب احالتة الي التحقيق لما نراه من افراط حقيقي يجب التحري عنة بكل صغيرة وكبيرة وتقبلوا تحياتي

ابوالجازي
05-01-2012, 07:02 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بس عندي سؤال
1_كم اشتريت حليب
اذا كان واحد بس فامستحيل انك تسممت لان الحليب واضح في الصوره انه مقفل اما اذا مشتري كميه الله يعين

**_يعني بالله تبي العامل الاجنبي الي جاي هنا يترزق الله يخاف على صحتك اكيد مستحيل اهو اهم شي عنده ارباحه وعلى العموم اخي يجب التحقق من تاريخ انتهاء المواد الغذائيه قبل شرائها حليب او غيره

ودمتم في رعايه الله وحفظه ...

برق الخفجي
05-01-2012, 07:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعطيكم العافيه موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

برق الخفجي
05-01-2012, 08:00 PM
الجواب على سوال
_كم اشتريت حليب
اذا كان واحد بس فامستحيل انك تسممت لان الحليب واضح في الصوره انه مقفل اما اذا مشتري كميه الله يعين

هو
انا شريت علبتين وحده تسممت منه وثانيه في صوره مومشروبه

ملك روحي
05-01-2012, 09:57 PM
أين حماية المستهلك؟؟؟؟؟؟
ألايوجد رقم خاص للتبليغ عن الإهمال؟؟؟

جمالك سحرني
05-01-2012, 11:31 PM
لو اقولكممم شي ي اخوان تنفجعووون ...

في محل ادوات مكياج وتجميل ب الخفجي

حصلت علبه كبيره من مشقر الحواجب

جيت سالت عن السعر قال 55 ريال

طالعت في الانتهاء تخيلو منتهي من اكثر من 7شهور
يعني لو وحده مغمضه استخدمت هالمواد التالفانه ممكن تحترق منها
وتضر ب البشره

قلت للي يبيع .. ي ليت تشيكون على اغراضكم ارواح الناس بيدكم ماهي لعبه ,,,

ابوبندر 1
06-01-2012, 12:08 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني واخواتي اوصي نفسي واياكم بالتأكد من تاريخ اي سلعة نشتريها , يعني المسألة بسيطة جداً وبها نظمن أن شاء الله ان لا يتم غشنا فيما نريد ان نشترية كما نظمن بأذن الله المحافظة على صحتنا وصحة احبتنا ثم نحن بهذا الفعل نمنع الغش ونقطع دابر من يريد ان يسوق علينا بضاعة فاسدة .

سـَمآ ♪
06-01-2012, 12:47 AM
... بسم الله الرحمن الرحيم ....

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تم في يوم امس الاربعاء حالة تسمم من حليب مانجو شركة المرعي بسبب

انتهاء صلاحيته بتاريخ 5/2/1433وتم شراء من بقالة صغيره المحدود مع تحايتي برق الخفجي
ماانحرم من ردودكم وهذي صور الحليب ......

http://www.alraidiah.net/ggg//uploads/images/domain-95a0a1ff42.jpg (http://www.alraidiah.net/ggg//uploads/images/domain-95a0a1ff42.jpg)


http://www.alraidiah.net/ggg//uploads/images/domain-683dd8d3ed.jpg (http://www.alraidiah.net/ggg//uploads/images/domain-683dd8d3ed.jpg)


http://www.alraidiah.net/ggg//uploads/images/domain-29de79ad5b.jpg (http://www.alraidiah.net/ggg//uploads/images/domain-29de79ad5b.jpg)





حسبي الله ونعم الوكيل..~ْ

المفروض علينا نقرا التاريخ ولا نعتمد ع اصحاب السوبر ما ركت..لان البعض منهم مايخاف الله..


وجزاك الله خير ع التنبيه...~ْ

صوت الحق.
06-01-2012, 01:04 AM
اسلام عليكم بسملله الرحمن الرحيم وبعدإن من قواعد البيع والشراء في الشريعة الإسلامية تحريم الغش بكل صوره وأشكاله وقد وردت أدلة كثيرة تدل على تحريم الغش منها ما ثبت في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم :( مرََّ على صُبرة طعام - كومة - فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللاً فقال : ما هذا يا صاحب الطعام؟ قال : أصابته السماء يا رسول الله ، أي المطر . قال : أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس ، من غشنا فليس مني ) رواه البخاري ومسلم . وفي رواية أخرى عند مسلم :( من غشنا فليس منا ). وفي رواية أخرى للحديث السابق عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :( خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السوق فرأى طعاماً مصبراً فأدخل يده فأخرج طعاماً رطباً قد أصابته السماء فقال لصاحبه: ما حملك على هذا؟ قال: والذي بعثك بالحق إنه لطعام واحد قال: أفلا عزلت الرطب على حدته واليابس على حدته فيبتاعون ما يعرفون، من غشنا فليس منا ) رواه الطبراني في الأوسط بإسناد جيد وقال الشيخ الألباني حسن لغيره. صحيح الترغيب والترهيب 2/334-335. وجاء في حديث آخر عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :( من حمل السلاح علينا فليس منا ومن غشنا فليس منا ) رواه مسلم وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق ( ليس منا ) زجرٌ شديد عن الغش، ورادعٌ من الوقوع في مستنقعه الآسن..قال صاحب عون المعبود [ قال الخطابي: معناه ليس على سيرتنا ومذهبنا, يريد أن من غش أخاه وترك مناصحته فإنه قد ترك اتباعي والتمسك بسنتي ... وهذا كما يقول الرجل لصاحبه أنا منك وإليك, يريد بذلك المتابعة والموافقة, ويشهد لذلك قوله تعالى :{ فمن تبعني فإنه مني , ومن عصاني فإنك غفور رحيم }]. عون المعبود شرح سنن أبي داود 9/231.وجاء في الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :( المسلم أخو المسلم ولا يحل لمسلم إذا باع من أخيه بيعاً فيه عيب أن لا يبينه ) رواه أحمد وابن ماجة والحاكم وصححه وقال الشيخ الألباني: صحيح. إرواء الغليل 5/165 .وعن أبي سباع قال :[ اشتريت ناقة من دار واثلة بن الأسفع رضي الله عنه فلما خرجت بها أدركني رجل فقال: اشتريت؟ قلت: نعم. قال: وبين لك ما فيها. قلت: وما فيها؟ إنها لسمينة ظاهرة الصحة. قال: أردت بها سفراً أو أردت بها لحماً؟ قلت: أردت بها الحج. قال: ارتجعها. فقال صاحبها: ما أردت إلى هذا أصلحك الله تفسد عليَّ. قال: إني سمعت رسول صلى الله عليه وسلم يقول: لا يحل لأحد أن يبيع شيئاً إلا بيّن ما فيه ولا يحل لمن علم ذلك إلا بينه ) رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي.
وهذه الأدلة ظاهرة الدلالة على تحريم الغش باعتباره وسيلة لأكل أموال الناس بالباطل إذ أن حقيقة الغش هي إخفاء وكتمان ما في السلعة من نقص أو عيب. يقول الله تعالى:{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا } سورة النساء الآية 29.والغش ينافي عصمة أموال المسلمين التي جاءت بها الشريعة الإسلامية كما جاء في الحديث الشريف من قول النبي صلى الله عليه وسلم :( لا يحل مال امرئ مسلم إلا عن طيب نفس ) رواه أحمد والبيهقي وابن حبان وغيرهم وهو حديث صحيح كما قال الشيخ الألباني في إرواء الغليل 5/279 . والغش بمقتضى الأحاديث السابقة يعتبر من كبائر الذنوب. قال الشيخ ابن حجر الهيتمي المكي:[ تنبيه: عدُّ هذا - الغش - كبيرة هو ظاهر بعض ما في هذه الأحاديث من نفي الإسلام عنه مع كونه لم يزل في مقت الله أو كون الملائكة تلعنه ... وضابط الغش المحرم أن يعلم ذو السلعة من نحو بائع أو مشتر فيها شيئاً لو اطلع عليه مريد أخذها ما أخذها بذلك المقابل فيجب عليه أن يعلمه به ليدخل في أخذه على بصيرة، ويؤخذ من حديث واثلة وغيره ما صرح به أصحابنا أنه يجب أيضاً على أجنبي علم بالسلعة عيباً أن يخبر به مريد أخذها وإن لم يسأله عنها كما يجب عليه إذا رأى إنساناً يخطب امرأة ويعلم بها أو به عيباً أو رأى إنساناً يريد أن يخالط آخر لمعاملة أو صداقة أو قراءة ... وعلم بأحدهما عيباً أن يخبر به وإن لم يستشر به كل ذلك أداء للنصيحة المتأكد وجوبها لخاصة المسلمين وعامتهم ] الزواجر عن اقتراف الكبائر 1/543.وقال الشيخ ابن حجر الهيتمي المكي أيضاً:[ ونحن لا نحرم التجارة ولا البيع والشراء فقد كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يتبايعون ويتجرون في البزر وغيره من المتاجر، وكذلك العلماء والصلحاء بعدهم ما زالوا يتجرون ولكن على القانون الشرعي والحال المرضي الذي أشار الله تعالى إليه بقوله عز قائلا:{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ }سورة النساء الآية 29. فبين الله أن التجارة لا تحمد ولا تحل إلا إن صدرت عن التراضي من الجانبين والتراضي إنما يحصل حيث لم يكن هناك غش ولا تدليس، وأما حيث كان هناك غش وتدليس بحيث أخذ أكثر مال الشخص وهو لا يشعر بفعل تلك الحيلة الباطلة معه المبنية على الغش ومخادعة الله ورسوله فذلك حرام شديد التحريم موجب لمقت الله ومقت رسوله وفاعله داخل تحت الأحاديث السابقة والآتية، فعلى من أراد رضا الله ورسوله وسلامة دينه ودنياه ومروءته وعرضه وأخراه أن يتحرى لدينه وأن لا يبيع شيئاً من تلك البيوع المبنية على الغش والخديعة ] الزواجر عن اقتراف الكبائر 1/546.وقال الشيخ ابن حجر الهيتمي المكي أيضاً:[ كله حرام شديد التحريم موجب لصاحبه أنه فاسق غشاش خائن يأكل أموال الناس بالباطل ويخادع الله ورسوله وما يخادع إلا نفسه لأن عقاب ذلك ليس إلا عليه، وكثرة ذلك تدل على فساد الزمان وقرب الساعة، وفساد الأموال والمعاملات ونزع البركات من المتاجر والبياعات والزرعات بل ومن الأراضي المزروعات، وتأمل قوله صلى الله عليه وسلم :( ليس القحط أن لا تمطروا، وإنما القحط أن تمطروا، ولا يبارك لكم فيه ) أي بواسطة تلك القبائح والعظيمات التي أنتم عليها في تجاراتكم ومعاملاتكم، ولهذه القبائح التي ارتكبها التجار والمتسببون وأرباب الحرف والصنائع سلط الله عليهم الظلمة فأخذوا أموالهم وهتكوا حريمهم بل وسلط عليهم الكفار فأسروهم واستعبدوهم وأذاقوهم العذاب والهوان ألواناً، وكثرة تسلط الكفار على المسلمين بالأسر والنهب وأخذ الأموال والحريم، إنما حدث في هذه الأزمنة المتأخرة لما أن أحدث التجار وغيرهم قبائح ذلك الغش الكثيرة المتنوعة وعظائم تلك الجنايات والمخادعات والتخيلات الباطلة على أخذ أموال الناس بأي طريق قدروا عليها لا يراقبون الله المطلع عليهم، ولا يخشون سطوة عقابه ومقته مع أنه تعالى عليهم بالمرصاد { يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ }سورة غافر الآية 19. {يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى }سورة طه الآية 7. { أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ } سورة الملك الآية 14.ولو تأمل الغشاش الخائن الآكل أموال الناس بالباطل ما جاء في إثم ذلك في القرآن والسنة لربما انزجر عن ذلك أو عن بعضه، ولو لم يكن من عقابه إلا قوله صلى الله عليه وسلم :( إن العبد ليقذف اللقمة من حرام في جوفه ما يتقبل منه عمل أربعين يوماً، وأيما عبد نبت لحمه من حرام فالنار أولى به ) وقوله صلى الله عليه وسلم :( إنه لا دين لمن لا أمانة له ).] الزواجر عن اقتراف الكبائر 1/547.
وقد ذكر بعض أهل العلم مضار الغش وهي
1.الغش طريق موصل إلى النار. 2.الغش دليل على دناءة النفس وخبثها، فلا يفعله إلا كل دنيء نفسٍ هانت عليه نفسه فأوردها مورد الهلاك والعطب. 3.الغش يبعد عن الله وعن الناس. 4.الغش طريق لحرمان إجابة الدعاء. 5.الغش طريق لحرمان البركة في المال والعمر. 6.الغش دليل على نقص الإيمان.
وخلاصة الأمر أن ما يقوم به اللحامون المذكورون في السؤال من بيع اللحوم المجمدة على أنها لحوم طازجة حرام قطعاً وأنه من الغش وهو كبيرة من كبائر الذنوب والمال الذي يأخذونه مال حرام وكسب خبيث والله سبحانه وتعالى لا يبارك فيه والواجب عليهم أن يتوبوا من هذه المعصية الكبيرة وأن يصدقوا في تعاملهم مع الناس فإن الله سبحانه وتعالى لا تخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء .

وشكرن موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

عبدالله عسيري
06-01-2012, 02:11 AM
تاريخ الصلاحية ليس بالضرورة السبب الوحيد لحالات التسمم الغذائي الناتج عن المواد المعلبة
بل سوء التخزين وسوء عرض المنتج في برادات لا توفر درجات البرودة المطلوبة
فسوء التخزين وضعف درجة التبريد بثلاجات عرض العصائر يؤديان لتلف المنتج وبالتالي لتسمم غذائي
رغم عدم انتهاء الصلاحية وهو التسمم السائد والذي يقع به بعض المستهلكين لاعتمادهم على تاريخ الصلاحية فقط
خاصة اذا علمنا ان موزعي منتجات الشركات المحلية يجوبون المحلات بشكل دوري وتبديل منتهي الصلاحية

نسال الله السلامة للجميع

دانة الكون
06-01-2012, 02:43 AM
اولاً:
الحمد لله على سلامه المصاب/ـه
ثانياً:
حنا صرنا اتكاليين بكل شيء
حتى تاريخ الانتهاء ماعاد نقراه :redface:
ثالثاً:
اعتقد ان بيعه للحليب المنتهي الصلاحيه غير مقصود
بتقول كيف تجي هذي :confused:
هو لو كان بيرميه بالزباله نقول بيخسر
علشان كذا يبيعه و يمشي سوقه
بس فيه سياره تابعه للشركه تبدل
ما تم انتهاء صلاحيته بجديد
و بعدين لو كان متعمد بيخسر زباينه
و هذا بيسبب خساره للبقاله و يمكن تتسكر و يتسفر لبلاده

صحيح انه غلطه محسوبه عليه
بس نعذره إذا كان عامل واحد بالبقاله
من الصباح إلى منتصف الليل و هو واقف على رجله يبيع
ما عنده وقت يشيك على تواريخ الصلاحيات
و لا راح يهتم
لكن الغلط على صاحب البقاله
ليه ما يشيك و يجي بنفسه
يشرف على العامل و هو يشيك علشان يتاكد

و ممكن يسوي طريقه اسهل من كذا
انه اول ما ينزل البضاعه
يكتب تاريخ انتهاء الصلاحيه عليه
و بكذا ما يغامر بحياته الناس

و الله يعطيك العافيه ع التنبيه
و ع حرصك على ارواح البشر

وجــــــد
08-01-2012, 04:04 AM
دايماً شيكوا ع تاريخ الإنتهاء و علموا اطفالكم اللي يفهمون على هالعاده ..

طيب انت وش سويت ؟ رجعت للبقاله قلت للعامل والا لا ؟

بدرانو
08-01-2012, 09:30 AM
والله مشكله كم من سلعة منتهيه الصلاحيه ولا يوجد رقيب ولا حسيب ,,
نتمنى من المسئولين التشديد على مثل هذه المحلات ,,
يعطيك العافيه على الطرح المدعم بالدليل المصور علشان اللي يشوف مايقدر ينكر الوضع اللي حاصل,,

العساس
09-01-2012, 12:12 PM
اخي المستهلك


الخطأ وارد في كل مكان وزمان

فان كنت حريص على نفسك كلف نفسك ثلاثه ثواني بقراءه تاريخ الصلاحيه وان كنت لاتجيد القراءه فاطلب من البائع قراءته

وان حصل ووجدت علبه بتاريخ منتهي فرجاء الابلاغ عنها كي يتخذ بحق المحل ا لاجراء القانوني المستحق.