المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة


دانة الكون
25-01-2012, 07:51 PM
سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة


Small cell lung cancer





http://imagecache.te3p.com/imgcache/e0dbabfaef85186232f1a8ec47eaa3af.jpg (http://forum.te3p.com/554966.html)



سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة يعتبر متميز عن الأنواع الأخرى من سرطانات الرئة والتي تسمى سرطانات الرئة ذات الخلايا غير الصغيرة وذلك بسبب خصائصه السريرية والحيوية, فسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة يسلك سلوك عدواني, مع سرعة في النمو, والانتشار السريع لأماكن بعيدة, والاستجابة للعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي, كما أنه يكون مصحوب في غالبية الحالات بمتلازمات أباعد ورمية (أعراض وعلامات تشمل تأثيرات جهازية تحدث بسبب تغير الاستجابة المناعية ولا تتعلق بانتقال الورم لأماكن بعيدة بالجسم) paraneoplastic syndromes, كما لا يكون للجراحة دور في علاجه إلا في حالات نادرة.



تولد المرض



سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة أو سرطان الخلايا الشوفانية oat cell carcinomas ينشأ في أماكن محيطة بالشعيبات الهوائية peribronchial locations ويسبب رشائح infiltrations بالطبقة تحت المخاطية بالشعيبات الهوائية bronchial submucosa.

النقائل metastases واسعة الانتشار تحدث مبكرا في مسار المرض, ويشيع الانتشار إلى لعقد اللمفية المنصفية mediastinal lymph nodes, والكبد, والعظم, والغدد الكظرية, والمخ.

إنتاج العديد من الهرمونات الببتيدية peptide hormones يؤدي إلى حدوث نطاق واسع من متلازمات الأباعد الورمية, وأكثر هذه المتلازمات انتشارا هو متلازمة الإفراز الغير ملائم للهرمون المضاد لإدرار البول ومتلازمة إنتاج الهرمون المنتبذ الموجه لقشرة الكظر.

الظواهر ذاتية المناعة autoimmune phenomena قد تؤدي إلى متلازمات عصبية عديدة مثل متلازمة لامبيرت- إيتون Lambert-Eaton syndrome.

الدراسات الحديثة أشارت إلى تنشيط أو عدم تنشيط العامل الوراثي الكابت للورم المتعلق بسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة, ومازال مدى تأثير التغيرات بالعامل الوراثي في نشأة سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة من مجالات البحث النشطة.

التدخين والتعرض للرادون radon المشع يسبب طفرات بالعامل الوراثي الكابت للورم المتعلق بسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة.

الأسباب

من المعروف أن التدخين, والعمل بتعدين اليورانيوم, والتعرض للرادون المشع هي من عوامل التعرض لخطر الإصابة بسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة.


http://imagecache.te3p.com/imgcache/c7bf9f9bb23641bdaddf90ba885f358a.jpg (http://forum.te3p.com/554966.html)



التدخين هو السبب السائد لحدوث سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة (و سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة), ومن بين جميع الأنواع النسيجية لسرطان الرئة فإن سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة والسرطانة حرشفية الخلايا squamous cell carcinoma يكون لهم ارتباط قوي بالتدخين, ونحو 98% من المرضى بسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة هم من المدخنين, والمرضى المصابين بسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة يجب تشجيعهم على التوقف عن التدخين حيث يكون ذلك مطلوب لتحسين نوعية حياتهم أثناء بقائهم على قيد الحياة.


كل أنواع سرطان الرئة تحدث بكثرة بين عمال مناجم اليورانيوم, لكن سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة يكون أكثر شيوعا, ويكون انتشار سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة أكثر تزايد بين المدخنين.

أشارت التقارير إلى أن التعرض للرادون والغاز الخامل inert gas الذي ينشأ من الاضمحلال الإشعاعي لليورانيوم uranium decay يسبب أيضا سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة.

انتشار المرض
حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية لانتشار السرطانات على مستوى العالم فإن سرطان الرئة هو أكثر أنواع السرطان انتشارا عند الرجال, وهو الخامس في الترتيب عند النساء, والعديد من النساء تحدث لهن الوفاة بسبب سرطان الرئة أكثر مما يحدث لهن وفاة بسبب سرطان الثدي.

أكثر بقليل من مليون حالة سرطان رئة يتم تشخيصها سنويا على مستوى العالم, وهذا العدد هو أقل من التوقع, وقد يكون أقل من العدد الحقيقي للحالات وذلك بسبب قلة التشخيص أو قلة اشتمال التقارير على العدد الحقيقي في الدول النامية.

لم تتغير نسبة انتشار سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة على مدى السنوات القليلة الأخيرة.

كانت نسبة انتشار سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة في الماضي تمثل نسبة 20–25% من كل حالات سرطانات الرئة التي يتم تشخيصها كحالات جديدة, وتبلغ النسبة حاليا نحو 15% من كل حالات سرطان الرئة.

غالبية حالات سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة تحدث في عمر 35–75 سنة, وتصل الحالات إلى ذروتها في عمر 55–65 سنة.


الأعراض والعلامات



http://imagecache.te3p.com/imgcache/acd5c3d6c725928ad8e85ba9e44dbbcb.jpg (http://forum.te3p.com/554966.html)







المرضى بسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة تظهر عليهم أعراض مثل ضيق التنفس والسعال المزمن مع زيادة هذه الأعراض سوءا, كما يحدث ألم بالعظم, ونقص بالوزن, ونوبات تشنج عند انتشار الورم بالمخ brain metastasis.

نتيجة للنمو الموضعي للورم قد يحدث تهيح أو انسداد أو كلا منهما للممرات التنفسية الرئيسية, ويسبب ذلك ضيق بالتنفس وسعال وبصاق مدمم, وتزداد هذه الأعراض سوءا في وقت قصير بسبب النمو السريع للورم, كما قد تحدث حمى نتيجة حدوث عدوى بالورم أو الجزء القصي للورم من الرئة المصابة, كما يحدث أيضا انكماش للجزء القصي للورم عندما يسبب الورم حدوث انسداد.

حدوث انتقال للورم للعقد اللمفية المنصفية يحدث مبكرا نسبيا في مسار المرض, ويسبب ذلك تضخم المنصف, والضغط الناتج على الوريد الأجوف العلوي يسبب انتفاخ بالوجه والأطراف العلوية وصداع ودوخة وغيرها من الأعراض العصبية التي تحدث متأخرة, والضغط على العصب الحنجري الراجع recurrent laryngeal nerve يسبب بحة بالصوت نتيجة حدوث شلل بالعصب, والشلل بالعصب الحجابي phrenic nerve الناتج عن تضخم المنصف يساهم في الأعراض التنفسية نتيجة حدوث شلل بنفس الناحية من الحجاب الحاجز, كما تحدث صعوبة بالبلع بسبب الضغط على المريء, وصرير stridor وضيق شديد بالتنفس نتيجة الضغط على القصبة الهوائية.

انتشار الورم لأماكن بعيدة مثل المخ, والعظام, والكبد, والغدد الكظرية, ونخاع العظام يسبب أعراض تعتمد على مكان الانتشار, حيث يحدث اضطراب لوظيفة الأعصاب عند انتقال الورم للمخ أو ضغط على النخاع الشوكي, وأيضا قد تحدث زيادة بضغط السائل داخل الجمجمة مع حدوث وذمة بالمخ, وهؤلاء المرضى يشعرون بصداع (والذي يزداد سوءا في الصباح) وعدم وضوح للرؤية ورهاب الضوء photophobia وغثيان وقي وأعراض موضعية مختلفة مثل ضعف الأطراف, ويكون التعرف المبكر على انتقال الورم للفقرات وحول الحبل الشوكي له أهمية حيث أن انتقال الورم لهذه الأماكن قد يسبب فقدان دائم لوظائف عصبية, وتعتبر هذه الحالات حالات طوارئ طبية ناتجة عن الورم, وهي تسبب عادة ألم بالظهر مع وجود أو عدم وجود اضطراب بوظائف عصبية, ويكون التشخيص المبكر لهذه الحالات مطلوب قبل تسبب نمو الورم - خلال ساعات – في إحداث شلل رباعي quadriplegia أو شلل سفلي paraplegia وذلك حسب مكان انتقال الورم, وانتشار الورم إلى العظم يسبب ألم بالعظم, وإلى الكبد يسبب ألم بالربع الأيمن العلوي من البطن.

متلازمات الأباعد الورمية هي متلازمات نادرة تحدث بالجهاز العصبي مثل متلازمة لامبيرت- إيتون, أو بالغدد الصماء مثل متلازمة الإفراز الغير ملائم للهرمون المضاد لإدرار البول, وهي تحدث نتيجة تغير بالاستجابة المناعية بالجسم نتيجة وجود الورم.


http://imagecache.te3p.com/imgcache/7e2ab9b94b40a171a24ef8a2ea254d47.jpg (http://forum.te3p.com/554966.html)



الفحص الطبي يكشف عن وجود ضيق بالتنفس واستخدام لعضلات التنفس الإضافية (العضلات الأخمعية scalene muscles, والعضلات بين الأضلاع intercostal muscles) مع وجود حركة لأجنحة الأنف moving alae nasi.


http://imagecache.te3p.com/imgcache/db46d27b8c17e67431ac214a5afec889.jpg (http://forum.te3p.com/554966.html)



عند تجمع سوائل بغشاء التامور المحيط بالقلب بكمية صغيرة لا تظهر أعراض ولكن عند تجمع كمية كبيرة من السوائل أو في فترة قصيرة يحدث احتقان وزيادة بنبضات الأوردة الوداجية, ونبض متناقض pulsus paradoxus, وقد يكشف فحص الأطراف عن وجود تعجر بالأصابع clubbing of the fingers وزراق cyanosis ووذمة edema.


قد يكشف فحص الكبد عن وجود يرقان أو تضخم بالكبد بسبب انتقال الورم إلى الكبد.

فحص العقد اللمفية فوق الترقوة قد يبين وجود تضخم في نفس الجانب الذي يوجد فيه سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة في المراحل المحدودة للمرض, وتضخم العقد اللمفية تحت الإبط في المراحل المتقدمة.

الفحوص
يكون الهدف من إجراء الفحوص تحديد المرحلة المحدودة للمرض (والتي تكون قابلة للشفاء) وتقييم وظيفة الأعضاء قبل البدء في العلاج.

تصنيف مراحل سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة يكون لتقييم حالة المريض وتحديد العلاج, حيث يعطى المريض علاج كيميائي وإشعاعي في المرحلة المحدودة للمرض, بينما يعطى المريض العلاج الكيميائي فقط في المرحلة واسعة الانتشار, ويتم تصنيف مراحل سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة بعد معرفة التاريخ المرضى وبعد الفحص الطبي, وحسب نتائج فحص الصورة الكاملة للدم والعد التفريقي للدم differential count, وقياس مستوى أملاح الدم والذي يشمل مستوى الكالسيوم, ووظائف الكبد, ووظائف الكلى, ومستوى نازعة هيدروجين اللاكتات lactate dehydrogenase, ومستوى الفوسفاتيز القلوي alkaline phosphatase, وعمل فحص أشعة على الصدر, وفحص الصدر والبطن بالأشعة المقطعية, وفحص المخ بالأشعة المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي, وعمل مسح للعظم bone scanning, وشفط عينة من نخاع العظام.

عمل فحص منظار للشعب الهوائية لرؤية الورم وأخذ عينة للفحص المجهري ومن غسيل الشعيبات bronchial washings للفحص الخلوي.

الفحص الخلوي لعينة من البصاق.

شفط عينة بإبرة دقيقة عبر جدار الصدر مع الاسترشاد بالفحص بالأشعة المقطعية.

بزل الصدر thoracentesis عند وجود ارتشاح بالصدر وعمل فحص خلوي للارتشاح والذي قد يبين وجود خلايا خبيثة.


http://imagecache.te3p.com/imgcache/eaa89b2e62fd3dd80485334558dcf146.jpg (http://forum.te3p.com/554966.html)






الفحص النسيجي لسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة يبين نشأة الورم في أماكن حول الشعيبات وأنه يتكون من صحائف sheets من خلايا صغيرة مستديرة بأنوية داكنة dark nuclei شحيحة السيتوبلازم وكروماتين حبيبي دقيق بالأنوية fine granular nuclear chromatin, ونويات غير واضحة indistinct nucleoli, كما يبين الفحص معدل انقسام مرتفع للخلايا, ونخر يكون ممتد أحيانا, والخلايا الخبيثة قد تتقشر وتخرج مع البصاق وغسيل الشعيبات نظرا لوجود السرطان في موقع مركزي, وعند الفحص بالمجهر الإلكتروني يمكن التعرف على وجود حبيبات إفراز عصبي neurosecretory granules, كما يكون اصطباغ العينة إيجابي للصبغات النسيجية الكيميائية المناعية immunohistochemical stains.


العلاج:



http://imagecache.te3p.com/imgcache/bb9d59a7f9711a2d47b3d777b56d5e38.jpg (http://forum.te3p.com/554966.html)







علاج المرحلة المحدودة الانتشار من سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة يشتمل على مزج بين العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي, وعندما تختفي الأعراض تماما complete remission يمكن أن يجرى للمريض إشعاع وقائي على الجمجمة.

الجراحة لا يكون لها دور في علاج سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة إلا عند عدد قليل من المرضى في المراحل المبكرة جدا والذي يكون فيها الورم مقتصر على نسيج الرئة والذي يتم استئصاله ككتلة منفردة بالرئة, والمرضى في المرحلة المحدودة من المرض يجب أن يجرى لهم تنظير للمنصف mediastinoscopy وعندما يكون الفحص سلبي يمكن عمل استئصال الفص lobectomy من الرئة المصاب بالورم, أو عمل قطع إسفيني wedge resection, أو استئصال للرئة pneumonectomy مع استئصال العقد اللمفية بالمنصف.


http://imagecache.te3p.com/imgcache/8f1618adb70d40fe03ed0dd61df895de.jpg (http://forum.te3p.com/554966.html)



عند انتقال الورم إلى المخ أو عند حدوث انضغاط للحبل الشوكي بالورم يعطى المريض جرعات عالية من مستحضرات الكورتيكوستيرويد مع العلاج الإشعاعي, كما يجري تخفيف للضغط على الحبل الشوكي بالجراحة دون تأخير.


المضاعفات
انضغاط الحبل الشوكي.

متلازمة انحلال الورم.

خلل بتوازن الأملاح بالدم.

المشورات الطبية
عند توقع وجود سرطان الرئة يجب أخذ مشورة متخصص بأمراض الرئة للتأكد من التشخيص.

بعد التأكد من التشخيص يجب أخذ مشورة متخصص في علاج الأورام بالإشعاع لتصنيف مرحلة المرض ووضع خطة العلاج.

المتابعة
الآثار الجانبية للعلاج والاستجابة للعلاج.

فحص صورة الدم كاملة ووظائف الكلى عند البدء في كل دورة علاج كيميائي, وذلك للتأكد من انتعاش نخاع العظام قبل إعطاء الجرعة التالية, ولاستبعاد حدوث سمية للكلى nephrotoxicity.

عمل أشعة مقطعية كل دورتين علاج لتقييم الاستجابة للعلاج قبل الاستمرار في العلاج الكيميائي.

قياس مستوى نازعة هيدروجين اللاكتات بالدم, والذي يكون ارتفاعه مؤشر جيد لاستجابة المريض للعلاج.

تشجيع المرضى المدخنين على التوقف عن التدخين, حيث أن الانقطاع عن التدخين في المراحل المبكرة من المرض يحسن من مصير المريض وقد يقلل من تقدم المرض.

مصير المرض
نحو 65–70% من المرضى بسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة يكون لديهم مرض منتشر عند اكتشاف المرض.

يكون متوسط فترة بقاء المريض على قيد الحياة 6 أسابيع في مرحلة المرض المنتشر عند عدم علاجها.

يكون متوسط فترة بقاء المريض على قيد الحياة 12 أسبوع في مرحلة المرض المحدودة عند عدم علاجها.

عند العلاج يكون متوسط بقاء مرضى مرحلة المرض المحدودة على قيد الحياة 20 شهر, ويكون بقاء 45% من المرضى على قيد الحياة لمدة سنتين, وبقاء 20% من المرضى على قيد الحياة لمدة 5 سنوات.

عند العلاج يكون متوسط بقاء مرضى مرحلة المرض المنتشر 12 شهر.

مؤشرات المصير السيئ هي حدوث انتكاسة, وفقدان الوزن, ونقص الجهد والقدرة على الأداء وذلك حيث أن الأشخاص الذين يفقدون 50% من ساعات القدرة على المشي يكون مصيرهم أسوأ من الذين يتمتعون بالقدرة على المشي لنفس عدد الساعات.

تعليم المرضى
تشجيع التوقف عن التدخين.

تعليم المرضى ما يتعلق بمخاطر التدخين.





دمتم بصحه وهناء

شمس الرائدية
25-01-2012, 07:55 PM
’’
كفانا الله وإياكم شر الآمراض ..
سلمتي يالغلا على آلطرح آلوآفي ..’’

الدووووخي
25-01-2012, 11:07 PM
الله يــعطيــكــ العآآفيــة داااانة عــلى الطــرح ..

صانع الإبداع
26-01-2012, 03:53 PM
►♦


الله يكفينآ شر الأمرآض .ْ..ّ!!
ألف شكر لك - ( دانة الكون ) - .ْ..ّ!!!

:101:

فاصله
26-01-2012, 04:14 PM
يعطيك العافيه

الدر المنثور
26-01-2012, 10:24 PM
الله يعطيك ألف عاااااافية
:101:

مصقوعه بقدر
26-01-2012, 11:17 PM
يعطيك العــــآفيه عالطرح

الف شكر لك ..

دانة الكون
29-01-2012, 09:35 AM
’’
كفانا الله وإياكم شر الآمراض ..
سلمتي يالغلا على آلطرح آلوآفي ..’’

الله يسلمك و يعافيك

شاكره مرورك.

دانة الكون
29-01-2012, 09:37 AM
الله يــعطيــكــ العآآفيــة داااانة عــلى الطــرح ..


الله يعافيك و يسلمك

شاكره مرورك.

دانة الكون
29-01-2012, 09:37 AM
►♦



الله يكفينآ شر الأمرآض .ْ..ّ!!
ألف شكر لك - ( دانة الكون ) - .ْ..ّ!!!

:101:


اللهم امين
العفو...

شاكره مرورك.

دانة الكون
29-01-2012, 09:38 AM
يعطيك العافيه

الله يعافيك و يسلمك

شاكره مرورك.

دانة الكون
29-01-2012, 09:40 AM
الله يعطيك ألف عاااااافية
:101:

الله يعافيك و يسلمك

شاكره مرورك.

دانة الكون
29-01-2012, 09:41 AM
يعطيك العــــآفيه عالطرح

الف شكر لك ..


الله يعافيك و يسلمك

شاكره مرورك.

أبو الوليد
07-02-2012, 02:00 PM
.
http://www.alraidiah.org/up/up/22951235720081217.gif










سلمت على موضوعك .. والله يعطيك العافية ...!!



لا حرمنا من كل جديدك .. ولا عدمنا تواجدك ...!!










::

:101: وفقكم الباري :101:
http://www.alraidiah.org/up/up/22951247020081217.gif
:101: .. .. ومضـــــــــــــــــــــة .. .. :101:

لآ إله إلا أنت .. .. سبحانكـ .. إني كنت من الظالمين .....!!

أيمن البلوشي
07-02-2012, 02:03 PM
ألف شكر لك..."

لا عدمنا جديدك الطيب.....!!

الجنة غايتي
13-02-2012, 07:07 PM
مشكور على المجهود
وجزاك الله خير
وبارك الله فيك
وبانتظار جديدك القادم

alysa
13-02-2012, 08:10 PM
شكرا لك على المجهود والفائدة
سلمت على موضوعك .. والله يعطيك العافية
لا حرمنا من كل جديدك .. ولا عدمنا تواجدك

رائد الشرق
22-02-2012, 09:28 AM
طرح جميل يعطيك العافية
لك مني أجمل تحية .

دانة الكون
29-02-2012, 12:04 AM
.

http://www.alraidiah.org/up/up/22951235720081217.gif (http://www.alraidiah.org/up/up/22951235720081217.gif)










سلمت على موضوعك .. والله يعطيك العافية ...!!



لا حرمنا من كل جديدك .. ولا عدمنا تواجدك ...!!










::

:101: وفقكم الباري :101:
http://www.alraidiah.org/up/up/22951247020081217.gif (http://www.alraidiah.org/up/up/22951247020081217.gif)
:101: .. .. ومضـــــــــــــــــــــة .. .. :101:

لآ إله إلا أنت .. .. سبحانكـ .. إني كنت من الظالمين .....!!




شاكره مرورك.

دانة الكون
29-02-2012, 12:05 AM
ألف شكر لك..."

لا عدمنا جديدك الطيب.....!!



شاكره مرورك.

دانة الكون
29-02-2012, 12:06 AM
مشكور على المجهود
وجزاك الله خير
وبارك الله فيك
وبانتظار جديدك القادم



شاكره مرورك.

دانة الكون
29-02-2012, 12:07 AM
شكرا لك على المجهود والفائدة
سلمت على موضوعك .. والله يعطيك العافية
لا حرمنا من كل جديدك .. ولا عدمنا تواجدك



شاكره مرورك.

دانة الكون
29-02-2012, 12:08 AM
طرح جميل يعطيك العافية

لك مني أجمل تحية .



شاكره مرورك.

~أصداف~
01-03-2012, 06:49 AM
.
.


الله يكفينا شر هذه الأمراض ..



سلمتي على هذا الطرح ..



.
.

دانة الكون
30-05-2012, 03:54 AM
الف شكر لمرورك. :101::101:

بشاش
09-07-2012, 11:38 PM
طرح رائع




سلمت عَ موضوعك



"دمت بحفظ الرحمن

دانة الكون
15-10-2012, 04:35 AM
شاكره مرورك :101:

عالي راسي
25-10-2012, 06:57 AM
الله يعطيك العافيه

دانة الكون
30-10-2012, 06:43 AM
الف شكر لمرورك :101:

انا الغلا
02-11-2012, 05:27 AM
الله يعطيك العافيه

دانة الكون
07-11-2012, 12:12 PM
الف شكر لمرورك :101: