المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار التعليم يوم السبت 10/6/1426هـ


نجم الليل
16-07-2005, 05:04 AM
دورة عن الأساليب المتميزة التي يتبعها الزوج مع زوجته لـ30 كلية بنات


الرياض: «الشرق الأوسط»
أقام مركز التعليم عن بعد في وكالة كليات البنات، دورة تدريبية بعنوان «فن التعامل مع الناس»، قدمها الدكتور محمد بن عبد الرحمن العريفي، ضمن فعاليات المركز الصيفي الأول للطالبات، تحدث فيها عن أبرز الأساليب المتميزة التي يتبعها الزوج مع زوجته، كذلك الطرق التي تنمي محبة الناس بعضهم بعضا، والأب مع ابنه، والأم مع أبنائها.
كما ألمح العريفي في دورته التدريبية عن أهم الجوانب المترتبة على اتباع تلك الأساليب وأثرها الإيجابي في حياة الآخرين، كما ضرب أمثلة من واقع حياة النبي صلى الله عليه وسلم في استخدامه لبعض تلك المهارات الإيجابية مع أصحابه وزوجاته ومع الأطفال، وأمثلة من حياتنا المعاصرة.

كما شهدت الدورة تفاعلاً كبيراً مع الحاضرات في الكليات المشاركة، اللاتي شاهدن الدورة عبر الأقمار الصناعية، وقد طرح البعض منهن بعض الاستفسارات والمداخلات عبر المحادثة الكتابية. وفي نهاية الدورة التدريبية أكد الدكتور على أهمية التغيير الفعلي الإيجابي والجاد من الطالبات المشاركات في الدورة، مؤكداً على أن التغيير ليس عملية مستحيلة، إنما هو تغيير متدرج يطرأ على سلوكيات الفرد مكرراً عبارة «كن لمّاحاً» لأنها مفتاح التغيير.

نجم الليل
16-07-2005, 05:05 AM
أكاديمي : تدريس الطلاب الحضارات الأخرى في المراحل الدراسية المبكرة أحد الحلول لفهم الآخر


الرياض: عامر المرشد
دعا أكاديمي سعودي الى ضرورة وجود أبواب في المراحل الثانوية تدرس وتعطي معلومات عن الحضارات التاريخية المختلفة كالآشورية والفرعونية واليونانية. وأشار الباحث التاريخي إلى أن الطالب في هذه المرحلة يتميز بالحيوية والنشاط والبحث عن كل ما يثري فكره ويغني بنك المعلومات لديه، مما يساعد في خلق جيل تنويري مثقف ويملك درجات عالية من الوعي.
وأوضح فراج الزهراني وهو أستاذ متخصص في التاريخ لـ "الشرق الأوسط" أن السياسة التعليمية في بلاده تعتبر وفق رؤية منهجية درست أوضاع المجتمع السعودي بعناية، مفيدا أنها فضلت أن يتعرف الطالب ويركز على أولوياته في الإلمام بـالحضارة الإسلامية الغنية والثرية بالمعلومات التي تفيده في حياته، غير أنه شدد على ضرورة مزج الثقافات واكتشاف طاقات الطلاب من خلال إثراء معارفهم وتنمية اطلاعهم على الثقافات الأخرى.

واعتبر الزهراني أن التعليم من أساسيات نجاح وقيام الحضارات عبر الانفتاح والتعرف على كل العلوم والمهارات القديمة والحديثة التي تساهم في إثراء المعرفة وتنمية المجتمعات من زراعية إلى خدمية صناعية تكنولوجية، لاسيما العلوم والمهارات التطبيقية والعلمية التي أثرت في الحضارات الإغريقية واليونانية، والرومانية، لاسيما في مجالات الفلك والفلسفة والرياضيات.

وأضاف أن الكثير من علماء المسلمين تعود أصولهم إلى مجتمعات غير عربية، لذلك فالتعليم في المملكة الآن لم يعد بالإمكان أن يقتصر على دراسة منهجية واحدة، بل مطلوب منه التعاطي مع مختلف الحضارات العالمية في المراحل الدراسية المتوسطة والثانوية.

من جهته، قال فايز السليمان وهو طالب جامعي يدرس في الخارج أنه عانى كثيرا من مستواه التعليمي المتدني، خاصة في الجوانب المعرفية وهو ما وضعه في مواجهة أمام صعوبات كبيرة في مجاراة زملائه القادمين من بلدان أخرى، وأضاف أنه عندما التحق بالدراسة الأكاديمية الجامعة اعتمد على مواقع الانترنت العربية التي تقدم معلومات عن التاريخ والحضارات التي أثرت عبر مئات السنين.

وتساءل السليمان عن الأسباب التي تمنع التعرف على علوم الحضارات في مناهجنا، وأشار السليمان إلى أن المحافظة على العقيدة والهوية الإسلامية لن يكون بالمنع من تدريس ثقافات الحضارات القديمة، بل يكون رافدا مهما في تطوير وتشجيع المفهوم العلمي لكل ما هو مفيد في مجالات الطب والرياضيات والفلك والفلسفة.

أما فهد العبودي يدرس حاليا في جامعة الملك سعود خلال الفصل الدراسي الصيفي أبان أن التعليم المنغلق لن يساعد في بناء جيل شاب قادر على التعامل مع متطلبات العصر الحديث، مشددا على المحافظة على الهوية والانتماء للعقيدة الإسلامية، وأضاف أنه لا ضرر من تدريس علوم وفكر الحضارات الصينية والإغريقية والفارسية، مفيدا أنه عندما يتخرج الطالب من الثانوية العامة وهو على دراية بعلوم الفكر والفلسفة في الحضارات كافة فإن هذا يجعله أكثر دقة وموضوعية في مواجهة الآراء التقليدية ذات الألوان البيضاء أو السوداء.

نجم الليل
16-07-2005, 05:05 AM
يدي بيدك..» الأحد في جدة


جدة: «الشرق الأوسط»
ش تنطلق فعاليات المخيم الشبابي الصيفي السادس في مدينة جدة، مساء يوم غد، تحت شعار «يدي بيدك»، برعاية الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة، والأمير مشعل بن ماجد محافظ مدينة جدة، والرئيس الفخري للمخيم، وذلك في موقع المخيم على أرض المطار القديم.
ويتركز موضوع المخيم الصيفي السادس «يدي بيدك»، حول مفهوم الوطنية وتطبيقها، وذلك بمشاركة عدد من العلماء والشيوخ والأكاديميين، وتستمر فعاليات المخيم 32 ليلة، حيث تم إعداد مخيم للرجال بمساحة تبلغ 16ألف متر مربع، ومخيم نسائي بمساحة تبلغ 13ألف متر مربع، ومخيم للفتيان 2400 متر مربع، ومخيم آخر خاص بالفتيات بمساحة 300 متر مربع، وتبلغ المساحة الإجمالية للمخيم 182ألف متر مربع.وتتنوع ندوات المخيمات ما بين دينية، وشعرية، وطبية، وإدارية، واجتماعية، وكذلك بعقد جلسات شبابية، كما سيقدم المخيم فرصة للراغبين في أداء صلاة الفجر في المسجد الحرام بمكة المكرمة، بعد كل أمسية، بتوفير المخيم 10سيارات نقل ركاب (باصات)، لنقل المشاركين.

ومن أبرز الأسماء التي تشارك في المخيم الصيفي السادس «يدي بيدك»، الفقيه السعودي عبدالله المطلق عضو هيئة كبار العلماء، والدكتور صالح السدلان، والدكتور الشاعر عبد الرحمن العشماوي، وكذلك الدكتور سعد البريك.

وتتوقع اللجنة المشرفة على المخيم أن يستفيد أكثر من 30 ألف شاب، إجراء عدة نشاطات ثقافية ورياضية، بإقامة مباريات كرة قدم، وكرة التنس، والبلياردو، وكذلك مسابقات ثقافية، وكذلك بمشاركة فرق إنشادية تخصص لمخيمات الفتيان والفتيات

نجم الليل
16-07-2005, 05:06 AM
مراكز صيفية تابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية


جدة ـ «الشرق الأوسط»: تبدأ يوم غد نشاطات خمس وثلاثين مركزا صيفيا لجميع الفروع الإيوائية الرجالية والنسائية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية المنتشرة في جميع مناطق المملكة. ويستفيد منها اكثر من 3500 فرد من المشمولين بالرعاية الاجتماعية بالإضافة إلى أبناء المجتمع المحيط. وتشمل المراكز الصيفية ثلاثة عشر مركزا صيفيا للمشمولين بالرعاية في دور الملاحظة وأربعة مراكز لمؤسسات رعاية الفتيات وثمانية مراكز لدور التربية الاجتماعية للبنين منها ثلاثة مراكز أحياء في كل من الدمام والمدينة المنورة وبريدة يستفيد منها المشمولون بالرعاية وأبناء الحي المحيط ومركزين صيفيين للمشمولين بالرعاية في مؤسستي التربية النموذجية في الرياض وجدة وثلاثة مراكز لدور التربية الاجتماعية للبنات وأربعة مراكز لدور الحضانة الاجتماعية للأطفال المشمولين بالرعاية.
وقد تم الإعداد والترتيب لتلك المراكز في المرحلة الثانية للمعسكرات الصيفية لتحقيق أهدافها ومن أهمها استثمار وقت الفراغ لدى المشمولين بالرعاية وتوظيف طاقاتهم وصقل مواهبهم ودمجهم بمجتمعهم من خلال مشاركاتهم في برامج وأنشطة جماعية داخل المراكز او المعسكر وخارجه وكذلك استثمار إمكانات المجتمع بكل قطاعاته الحكومية والأهلية وتوظيفها لتحقيق اهداف كل مركز او معسكر بالإضافة الى اكتشاف الشخصيات القيادية من المشمولين بالرعاية وتنميتها وتوجيهها لخدمة انفسهم ووطنهم وأيضا توجيه النشاط لعلاج الحالات السلوكية المختلفة

نجم الليل
16-07-2005, 05:06 AM
خادم الحرمين الشريفين يوافق على إنشاء كليات جديدة والتجديد لأعضاء بهيئات التدريس
كليات جديدة للحاسبات والعلوم الصحية والمجتمع و6000 ريال شهريا لطلاب امتياز الطب والأسنان


الرياض: واس
وافق خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رئيس مجلس التعليم العالي حفظه الله على عدد من القرارات التي اتخذها مجلس التعليم العالي في جلسته السادسة والثلاثين. وأوضح وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري أن الموافقة السامية تشمل إنشاء العديد من الكليات في بعض الجامعات حيث تم تحويل قسم العلوم الطبية بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة أم القرى إلى كلية مستقلة باسم كلية العلوم الطبية التطبيقية. وأشار إلى تغيير اسم كلية الطب والعلوم الطبية لتصبح كلية الطب وتقتصر على تقديم برنامج البكالوريوس في الطب والجراحة لطلابها وطالباتها والموافقة على فصل تخصص طب المختبرات من كلية الطب والعلوم الطبية ليكون قسما مستقلا باسم قسم طب المختبرات ونقله إلى كلية العلوم الطبية التطبيقية. وأشار الوزير إلى أن المجلس وافق على إنشاء كلية للهندسة بمدينة سكاكا بمنطقة الجوف تابعة لجامعة الملك سعود وتحويل قسم علوم المختبرات الطبية بكلية العلوم بالجوف التابعة لجامعة الملك سعود إلى كلية للعلوم الطبية التطبيقية. وأوضح أن المجلس وافق على تحويل قسم علوم الحاسبات بكلية العلوم بجامعة الملك عبدالعزيز إلى كلية مستقلة تسمى كلية الحاسبات وتقنية المعلومات. وأضاف وزير التعليم العالي أن المجلس وافق على إنشاء بعض الأقسام في بعض الجامعات وفق الآتي:
إنشاء قسم علم الوراثة الطبية بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة أم القرى وإنشاء قسمين بكلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أحدهما قسم للرياضيات يمنح درجة البكالوريوس والآخر قسم الفيزياء يمنح درجة البكالوريوس وعلى إنشاء مركز الأبحاث البحرية بجامعة الملك خالد تحت إشراف كلية العلوم بالجامعة.
وبين الدكتور العنقري أن المجلس وجه جامعة الملك سعود بإكمال الإجراءات اللازمة لافتتاح كلية المجتمع بمحافظة حريملاء بعد أن صدرت الموافقة السامية على افتتاح عدد من كليات المجتمع من ضمنها هذه الكلية.. وذكر أن المجلس وافق على إنشاء وكالة جديدة بجامعة الملك فيصل باسم وكالة الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع ووافق على تكليف بعض أعضاء هيئة التدريس وكلاء في بعض الجامعات وفقا للآتي:
تكليف الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم المعقل وكيلا لجامعة الملك فيصل للشؤون الأكاديمية لمدة 3 سنوات اعتبارا من 28 / 6 / 1426هـ- وتجديد تكليف الدكتور عيد بن مسفر الحجيلي وكيلا للجامعة الإسلامية لمدة 3 سنوات اعتبارا من 1 / 4 / 1426هـ- وتجديد تكليف الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الصويان وكيلا لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن للشؤون الأكاديمية لمدة 3 سنوات اعتبارا من 1 / 4 / 1426هـ. كما وافق المجلس على تمديد خدمة 24 عضوا من أعضاء هيئة التدريس في عدد من مؤسسات التعليم العالي لبلوغهم السن النظامية. وأضاف وزير التعليم العالي أن من بين القرارات التي وافق عليها المجلس أن يكون تنظيم صرف مكافأة خريجي كليات الطب وكليات العلوم الطبية التطبيقية تحت التدريب (الامتياز) وفقا للآتي:
يصرف لخريجي كليات الطب وكليات طب الأسنان ممن يقضون سنة الامتياز مكافأة شهرية قدرها 6000 ريال ويصرف لخريجي كليات العلوم الصحية ممن يقضون مدة الامتياز مكافأة شهرية مقدارها 2500 ريال على أن يسري هذا التعديل على الطلاب المستجدين في برنامج الامتياز اعتبارا من بداية السنة الدراسية القادمة.

نجم الليل
16-07-2005, 05:06 AM
المقبولون في كلية الطب وكلية الهندسة بجامعة طيبة


المدينة المنورة: الوطن
اعتمد مدير الجامعة الدكتور منصور بن محمد النزهة أسماء الطلاب والطالبات المرشحين للمقابلة الشخصية لكلية الطب وكذلك المقبولون في كلية الهندسة والتالية أسماؤهم، علماً بأن موعد المقابلة الشخصية لطلاب وطالبات الطب وتسليم أصول المستندات لطلاب كلية الهندسة من السبت 17/6/1426هـ إلى 19/6/1426هـ. صرح بذلك عميد القبول والتسجيل الدكتور أحمد بن محمود حماص.
وفيما يلي أسماء المقبولين والمقبولات:


الطلاب المرشحون للمقابلة الشخصية لكلية الطب
أحمد حجي الحربي، أحمد إسماعيل سيد، أحمد محمد البلالي، أحمد محمد ملا، أمين عبدالهادي عويضة، أنس أحمد العدناني، أنس سعد كردي، أنور عبدالفتاح سيد، باسم سعد الجابري، براء علي فلمبان، تركي حامد الرحيلي، جابر سليمان الرحيلي، حاتم محمد الجهني، حسام عبدالله جريد، حسان فارس شحادة، حسين أحمد باعقيل، حماد نعمان طاشكندي، راشد حمود الأحمدي، زياد أكرم خوشحال، ساعد مريزيق المطيري، سامي حسين سبيه، سليمان حمدان المرواني، طلال سليمان الرميحي، عادل وليد فضل، عاصم عبدالقادر علام، عامر سعيد المحمدي، عبدالعزيز سعود الخطابي، عبدالعزيز محمد مبارك، عبدالعزيز يحيى مروي، عبدالله إياد أبو الفرج، عبدالله أسعد كاتب، عبدالله سعود الأحمدي، عبدالله صالح الميلبي، عبدالله نايف البركاتي، عبدالمحسن عدنان الحبوبي، عبدالوهاب إبراهيم عزوني، علي أحمد معلم، فارس فاطم الحربي، فراس إبراهيم حكيم، فهد أحمد الزهراني، فهد عواض العوفي، فهد فؤاد أبوعزة، فهيد حامد هب الريح، فيصل محمد العتيبي، لبيد علي الغيثي، ماجد مسعد الحربي، مجاهد محمد باباخوجة، محمد راشد البلوي، محمد عبدالله الزيد، محمد عصام داغستاني، محمد فهد الحجيلي، محمد كامل جان، محمد مبارك المطيري، محمد نايف السهلي، محمد يحيى الشنقيطي، مشعل صالح الصادق، معتصم عبدالجبار اليماني، نايف جمال عينوسة، نايف محمد الدعجاني، ياسر مرزوق الجهني.


الطالبات المرشحات للمقابلة الشخصية لكلية الطب
ابتسام عبدالله السناري، آلاء عيد العروي، أماني عبدالعظيم الدوسري، أمل سليمان الجهني، آمنة رجاء الله المطرفي، إيمان إدريس الترك، إيمان عطية الله الجهني، آلاء عبدالواحد بكاري، أريج عايض الحارثي، أماني حامد الجابري، أمل عطية الحجيلي، أمل هاشم العقبي، بيان لافي التميمي، حنيفة عبدالهادي محمد، حنين عمر الحجيلي، خديجة عبدالعليم عبدالحليم، خلود خالد الطيار، خلود عابد الحيسوني، خلود عبدالرحمن حبيب، خلود محمد الردادي، رؤى فهد الشريف، رزان سعد القرني، رشا يوسف كشك، رهام طارق سيدي، ريم حمدان المحمدي، زينب محمد السهلي، سارة سعد الردادي، سارة طلال المغامسي، سحر سعيد الأحمدي، سعيدة عبده باجعفر، سماء طه قاسم، سهر إبراهيم نجدي، عائشة أيوب وريام، عبير عطا الله الشريمي، غادة عبدالفتاح الرحيلي، غادة محمد علالي، غالية مصطفى سلامة، غدي محمد اليوبي، لميس مبارك الحربي، مروة قبل مريشيد الصاعدي، مريم راجي العنزي، مريم صولان صبغة الله، مشاعل بدر الأحمدي، ملك سالم العمري، منار نزار غلام، منال محمد غفقي، مها عواد الرفاعي، مي عبدالله العنزي، ناهد زعل الجهني، نجلاء أمير حفيظ الله، ندى عبدالباسط العمري، هالة سعد بن هليل، هبة محمد شيناوي، هتون أحمد الطائفي، هديل صالح المحمدي، هند عامر أبابطين، هند مرزوق المغذوي، ياسمين طلال أبوالخير، يسرى عبدالله العلوي.


المقبلون في كلية الهندسة
إبراهيم سمير نجار، إبراهيم صالح خواجه، إبراهيم عدنان النعمان، إبراهيم مريزيق الرشيدي، إبراهيم ناهس المحمدي، أحمد إبراهيم الحربي، أحمد خضر الردادي، أحمد سعود الحجيلي، أحمد صلاح الأحمدي، أحمد ضيف الله الجهني، أحمد عوض العلاطي، أحمد فضي الفريدي، المعتز بالله مهدي دقرشاوي، إيهاب علي القرني، أنس عبدالمحسن المنيف، أنس عمر النزاوي، بدر بشير العنزي، بدر قبيل الحربي، بسام سليم الله المغذوي، بشير حامد إبراهيم، بكر عبدالصمد عابد، بندر صالح العبداللطيف، تركي أحمد الجهني، تركي بريك اللقماني، ثامر عبدالعزيز طباخ، حسام عبدالرحمن البلوشي، حسام عدنان خريص، حسام كمال الحسيني، حسن حمزة باناجي، حسن عبدالله الجهني، حسن عواض العلوي، حمزة محسن الحبيشي، حمزة يعقوب درباري، حمزة عبدالسلام الحياني، خالد لافي العروي، خالد وليد شويل، خليل إبراهيم السحيمي، رمزي لافي الأحمدي، ريان جميل صالح، ريان يحيى صالح، سامي حميد المطيري، سعد محمد الأحمدي، سعد محمد عمر، سلطان إبراهيم القش، سلطان أمان الله مخدوم، سلطان ذاير الحربي، سلمان طامي العلياني، سليمان عبدالسلام أبو حمود، صفوان فائز كردي، عبدالرحمن جابر الفهادي، عبدالرحمن حامد الرفاعي، عبدالرحمن سليمان المطيري، عبدالرحمن علي الشريف، عبدالرحمن ناجع العجمي، عبدالسلام فحيمان الذبياني، عبدالعزيز سلامة الجلعود، عبدالعزيز محمد الحميدي، عبدالله غالب العنزي، عبدالله فارس السليمي، عبدالله محمد زمان، عبدالمجيد أحمد الزهراني، عصام خلف المزيني، علاء مصطفى عصمت، عماد إسماعيل أبيض، عمر فاروق الديب، عيسى مسعود الشماتي، عيسى نافع الحيسوني، فراس خالد تاج الدين، فراس عبدالرحمن باحيدان، فهد سعد الجهني، فواز مبروك الجهني، ماجد أحمد المحمادي، ماجد سليمان الحربي، ماجد محمد الزاحم، مجدي حاكم الحربي، محمد أحمد باعقيل، محمد الحميدي الرشيدي، محمد بركة الله الصبحي، محمد خيري الشريف، محمد سليمان الحربي، محمد ضيف الله الجهني، محمد عبدالكبير عبدالله، محمود علي عطي، مسعد عبيد الله العنزي، مشاري خلف الحربي، مشاري سليمان الرحيلي، مشاري ناصر الحربي، مصطفى إبراهيم الفاروقي، معتز أحمد صباغ، منذر عبدالله عبدربه، منصور حسن عسيري، منير محمد عبدالله، مهند عادل سبيه، نايف عبدالله العيادي، نور سمير الغامدي.

نجم الليل
16-07-2005, 05:07 AM
الملحقية السعودية بالأردن تستقبل 500 طالب سعودي


تبوك: محمد الفرشوطي
أوضح الملحق السعودي بالأردن الدكتور سلطان بن موسى العويضة أن الملحقية السعودية بالأردن استقبلت أكثر من 500 طالب من السعودية يرغبون بالدراسة في الأردن، مشيراً إلى أن الملحقية تقدم للطلبة السعوديين في الأردن كافة الخدمات اللازمة وتسهيل الإجراءات ومساعدتهم في التسجيل بالجامعات الأردنية، كما تقدم لكل طالب وطالبة كتيبات ومنشورات إرشادية للاستفادة منه في أي وقت، مطالباً الطلاب والطالبات بالاتصال بالمكتب الثقافي فور وصولهم إلى الأردن لإكمال إجراءات تسجيلهم وفتح ملفات لهم وإعطائهم أرقاما خاصة، مضيفاً أن على جميع الطلبة الراغبين بالدراسة على حسابهم الخاص أخذ الموافقة المسبقة من وزارة التعليم العالي، وأن الملحقية تقوم بمساعدة الطلبة الدارسين على حسابهم الخاص ممن لم يتمكنوا من أخذ تلك الموافقة المسبقة، وذلك بعد أن يتقدم الطالب بطلب مرفق به: إفادة بالتسجيل بإحدى الجامعات الموصى بها، وفي التخصصات المطلوب الدراسة فيه، صورة من آخر شهادة حصل عليها الطالب من السعودية، إفادة بمعادلة آخر شهادة حصل عليها الطالب من الجهات المختصة في السعودية إذا كانت الشهادة صادره من خارج السعودية، إرفاق صورة من جواز سفر ساري المفعول، إرفاق صورة من بطاقة السجل المدني للطالب أو صورة من بطاقة العائلة للطالبة، إرفاق صورة من شهادة حسن السيرة والسلوك لمن يرغب بإكمال دراسة الدبلوم المتوسط أو البكالوريوس، تعبئة الاستمارة الخاصة بذلك والتوقيع على جميع التعهدات المذكور فيها.

نجم الليل
16-07-2005, 05:08 AM
مدير تعليم الزلفي مفندا الاتهامات ضده: وطنيتي لا يساوم عليها احد
مدارسنا لم تفرخ الارهابيين بل انجبت من حققوا المراكز الاولى في الاختراعات والمهارات


خالد الربعي (بريدة)
اعتبر حمد الجاسر ـ مدير عام التعليم بالزلفي ان الاتهامات التي طالته وحاولت التقليل من وطنيته والادعاء بأن تقصير ادارته السبب في تفريخ الارهابيين, مغالطات وراؤها اغراض والرد عليها بشواهد اهالي المحافظة وبوجود انجازات محسوبة ومرصودة.
واكد الجاسر لـ(عكاظ) ان ولاءه للوطن والقيادة الرشيدة لا يساوم عليه احد, مفندا ما اثير حول الغاء النشيد الوطني والعرضة السعودية وانزال شعار المئوية.
وجدد الثقة في المشرفين ومديري المدارس بالزلفي الذين يشهد لهم القريب والبعيد باخلاصهم وتفانيهم في أداء الواجب الوطني وفيما يلي نص الحوار..

*كيف تردون على الاتهامات الموجهة ضدكم?
**ليس سرا ان اؤكد ان الاتهامات ضدي بدأت منذ الشهر الثالث لتولي ادارة التعليم بالزلفي, ولا اعرف الاسباب الحقيقية وراء ذلك, واعتقد انني ضحيت بنفسي واسرتي ومالي لخدمة وطني الذي يستحق الاكثر, فقبلت النقل من الرياض وتركت بيتي واقاربي وتوجهت الى الزلفي بمحض ارادتي لخدمة وطني والحمد لله حققت نجاحات يشهد بها القاصى والداني واعتقد انها لم ترق لهؤلاء فحاولوا تشويه صورتي.

* ماردكم على اتهام ادارتكم بالزلفي بانها سبب في اشعال نار (التطرف) بالمحافظة ان جاز التعبير?
** اعتقد ان ما اثارته بعض الصحف لم ينطلق من ثوابت ادانة لادارة التعليم, ولم يتصل بنا احد للتأكد من تلك الادعاءات انما اخذت الاتهامات من اشخاص لهم مآرب وللاسف لم يكلف اي من المحررين نفسه بالاتصال بنا لتوضيح الصورة رغم انه حق من حقوقنا, ليحكم الاخرون على الموضوع بعد سماع وجهة نظر كافة الاطراف.
الغاء النشيد والعرضة

*وماذا عما ذكر حول الغاء النشيد الوطني والغاء الادارة لعدد من التعليمات والبرامج التي تنفذها وزارة التربية والتعليم ومن بينها العرضة السعودية ووضع صور ولاة الأمر?
**لم يحدث اي شيء من هذا.. والشاهد على ذلك حديث احد المعلمين في احدى الصحف التي نشرت تلك الاتهامات حيث اكد حرص الادارة على اقامة النشيد الوطني, واعتقد ان من ادعى ذلك قد يكون رآنا في يوم مطر او برد قارس فتوقع الالغاء لكن الحقيقة ان الطابور الصباحي هو الملغي ولعل شهادات الثناء التي كانت تأتينا من زوار الادارة ومن مشرفي الوزارة تؤكد صدق ذلك.

*وما صحة الغاء العرضة السعودية?
**ما اعرفه ان ذلك الامر حدث ابان ادارة سليمان العليوي, واظن حسب معلوماتي انها الغيت بتعليمات من الوزير السابق محمد بن احمد الرشيد بناء على رغبة رئيس المحكمة بالزلفي, وليست لي صلة بهذا الامر بل بالعكس نحن نقيم العرضات والاناشيد الوطنية خلال احتفالاتنا.

* ولماذا تم انزال شعار المئوية الذي بلغت تكلفته نحو 16 ألف ريال?
** الشعارات المئوية صدرت بها توجيهات كريمة بانتهاء الغرض منها, ولاحظنا ان بعض اللوحات مشوهة ومحطمة, فيما تلك اللوحة التي تم انزالها فقد كان القرار صادرا ممن كان قبلي عند ترميم الادارة حيث كانت من البلاستيك, لكننا لدينا لوحة للمئوية على بوابة الادارة ونتشرف بها ولم يتم انزالها او تغييرها.

الشكوى ضد المدير السابق
* وما فحوى الشكوى ضد المدير العام السابق للتعليم سليمان العليوي والتي اشار الى انها تسببت في نقله من الزلفي?
** اذا قلت انني لا اعرف هذا الرجل الا عن طريق الصور فاجزم انني صادق, وليس بيني وبينه اي اتصال, كما انني لم اتسلم الادارة منه, ولم يتصل بي لتوضيح ما يشكل عليه.

* ولماذا قال ذلك?
** قد يكون لتلميع نفسه أو غيره, لعلمه بتقاعدي وانتهاء فترة عملي, فلماذا لم يأت هذا الحديث وانا على رأس العمل في الخمس سنوات الماضية وجاءت الاتهامات في هذا العام على وجه الخصوص!!. وأرى ان المشكلة تكمن في انهم يحاولون التشكيك في وطنيتي وحبي للوطن والمعروف ان الوطنية في النية والقلب, والواقع بفضل من الله اثبت حبي وولائي للوطن واخلاصي للقادة حفظهم الله والكثيرون يشهدون على ذلك سواء من الادارات المدنية او الامنية الذين اشادوا بدور الادارة وجهودها في تحصين والحفاظ على الشباب.

التجمعات الليلية
*وما صحة ما قيل حول تجاوزات بعض المعلمين والتجمعات التي تقام في المدارس خارج الدوام الرسمي وكلها اتهامات وجهها العليوي?
**اؤكد ان مدارسنا وطلابنا تحت نظرنا ولا يمكن ان يتم شيء دون علمنا, اما فتح المدارس في الفترة المسائية فذلك يتم بناء على تعليمات من الوزارة لاقامة اندية صيفية او ما شابه ذلك.

*وكيف تردون على تأكيدات العليوي بانه فضل تغيير وغربلة بعض القيادات لانقاذ طلاب الزلفي من الافكار المضللة واستبدالهم بمن لديهم ولاء لدينهم ووطنهم.. فهل لديكم قيادات تفتقد لهذه الوطنية?
** هذا ادعاء يروجه (من يهرف بما لا يعرف) والبرامج والمناشط التي اقيمت تثبت انتماء مدارسنا ومشرفينا ومديرينا وادارتنا للوطن ويشهد بذلك القريب والبعيد, وتلقينا خطاب شكر من سمو الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض مشيدا ببعض المناشط.

ايقاف نشرة الانجازات
* وما ردكم حول اتهام احد مسؤولي التعليم بالزلفي من انكم استدعيتموه بعدما اعد نشرة بمناسبة مرور 21 عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ مقاليد الحكم, تضمنت الانجازات?
** ما قاله هذا الرجل اعتقد انه (مغلوط) فكيف يقول انه اعد نشرة ثم يدعي انني رفضتها لان الاسلام به عيدان فما وجه المقارنة بين النشرة بما تحتويه من انجازات والعيد.
واذا عدنا لما هو موثق سنجد أننا اقمنا عدة مناشط بهذه المناسبة الكريمة التي نتفاخر بها كشعب سعودي, وأؤكد انني لم استدع هذا الرجل ولم اعرف عنه شيئا ولم يتصل بي اي شخص حول هذا الموضوع.

الدعوات المشبوهة
*حدثنا عن لقاء الانتقاء الثاني الذي اقيم بتاريخ 7/2/1423هـ والذي تم خلاله استدعاء مجموعة من المنشدين وكان منهم (محمد شظاف الشهري) الارهابي الذي فجر نفسه في تفجيرات اشبيلية بالرياض?
**هذا اللقاء جاء على غرار فعاليات الصيف ولو كان هناك منصف حقا لاعطانا شهادة شكر على الجهود التي بذلت في ذلك اللقاء لمدة اسبوع وهذا نشاط عام من الانشطة المسموح بفعلها وحضره اطياف الناس وكان ضمن هذه البرامج دعوة المجموعة الانشادية التي يرأسها هاني المقبل.. وكان من ضمن افراد تلك الفرقة منشد يدعى عيد الدوسري الذي اعتذر عن الحضور فعلم محمد شظاف بالاعتذار فاصر على الحضور على الرغم من ان افراد الفرقة كانوا لا يرغبون به فجاء ولم يظهر عليه اي شيء. لانه كان معلما في الرياض ولم نشك بأي فكر كان يحمله لان البواطن العالم بها الله.

*هل فعلا كنت ترى وتسمع حينما كان يطلق عبارات مساء الجهاد مساء الاعداء.. مساء الدماء.. مساء الاشلاء.. مساء الرقاب..?
**نعم كنت موجودا لان هذه المناشط لابد ان ارعاها واقف عليها للضبط والمتابعة والاشراف التام وحينما كنت اتابع فقرات الحفل جاء هذا الشخص ليتحدث بتلك العبارات التي ذكرت وهي مساء الجهاد والرقاب والاشلاء وغيرها واستغرب الجميع منها.. فقمت بايقافه ودعوته بالا يتعدى حدوده حيث وجهت له ورقة في نفس الحفل وارسلت اخرى وهذا واضح في شريط فيديو للحفل فاجبر على السكوت وقال الشهري بعد هذه الاوراق التي ارسلتها له (بدأت تأتيني المغازلات) ومعروف انه رجل مهرج ويحاول اضحاك الاخرين فكف عن هذا الكلام.

* ما مضمون الورقة التي ارسلتها له?
** كان مضمونها (كف عن هذا الكلام.. ليس في هذا المقام مقام ماقلته.. ولم ندعوك لهذا). وكان حينها بداية ازمة العراق فخشيت ان يتأثر بعض الشباب الحضور ففعلت ماهو واجب علي لاني وجميع الحضور كان لا يقر ماقاله.. ومعروف انه بعدها بأشهر حدثت الفاجعة حينما فجر نفسه في الرياض, ذلك الحادث الذي آلمنا وابكانا.
والامر الذي استغربه هنا.. هذا الموضوع له نحو ثلاث سنوات فلماذا لم يثر الا في هذا الوقت? اين وطنيتهم في السنوات الماضية?.. لماذا لم يخرجوا ويتحدثوا عن الوطنية والتشكيك بها الا الآن?..
فهذا هو مثار الاستغراب لانه من المفترض ان يتحدثوا ويفعلوا ما فعلوا من ذلك الوقت ولا اقول الا (حسبي الله ونعم الوكيل).

*هل تمت مساءلة الشهري بعد الحفل?
**لم اسائل الشهري نفسه لكني قمت باجتماع مع معدي هذا البرنامج وسألتهم عما قام به الشهري من كلام لا يليق فأخبروني واكدوا لي ان الامر ليس مقصودا انما هو اجتهاد من الزملاء اوقعهم في اختيار هذا الشخص مع العلم اننا لا نعرف ما يدور في صدر هذا الرجل.. وسبق ان اقام عدة مناشط في مدن ومحافظات غير الزلفي.

الرغبات المعينة
* هل فعلا ان التعليم في الزلفي يسير وفق رغبات معينة كما اكد ذلك معلم سابق في التعليم بالمحافظة?
** اذا كان تعليم الزلفي يسير حسب رغبات محدودة ما حقق المركز الثالث على مستوى العالم في اختراعات الشباب, والمركز الاول على مستوى الخليج في المهارات اللغوية, ولم ترشح الزلفي في مادة الفيزياء, لتمثل المملكة على مستوى العالم.. وهذا كله تحقق ولله الحمد لدى ادارة تعليم الزلفي وليس سرا.. فكيف يخرج هذا المعلم ليقول مثل ذلك الكلام, واذا كان يقصد انها تسير حسب رغبات وتكون هذه الانجازات هي التي يقصدها فهذا ما نريده ونسعى اليه لنرفع اسم الوطن ولنتفاخر بشباب الوطن امام العالم.

* هل تعرف هذا المعلم?
** صدقني لا اعرفه.

* ونفس المعلم اتهمك باعادة تعيين مجموعة من المعلمين تم اعفاؤهم ابان ادارة العليوي لعدم تجاوبهم مع التعليمات الصادرة من قبل الوزارة كضرورة اقامة النشيد الوطني وغيره.. ثم عينتهم رؤساء اقسام ومديري ادارات.. ما ردك?
** صدقني لا يمكن ان اعيد اي شخص تدور حوله شبهة وعليه استفهام امني, انما هي اهواء شخصية بين الاشخاص.. ولم أر أو الاحظ في ملفاتهم أو سجلاتهم ما يؤكد اعفاءهم بل اتضح انهم من اميز العناصر والمخلصين لعملهم واثبت الواقع ان هؤلاء اكثر انتماء من غيرهم ومنهم مثلا مشرف الادارة المدرسية الذي ظل جاهدا في اقامة اللقاءات والندوات التي تعزز الانتماء الوطني واستضافة العلماء والمفكرين وقياديي الامن لتوجيه الشباب وهذا الكلام موثوق وبشهادة الجميع.

*ما مدى علمكم بما كان يقوم به حمد الحميدي الذي تم القبض عليه من القاء خطب تحض على افكار ضارة بالشباب?
**الحميدي كان يرى انني ممن (ميعوا) الدين بل تعدى ذلك الى عدم السلام عليّ لانني مدير للتربية والتعليم وهو يعارض فكرة المدارس بشكل عام ولم اتصل به نهائيا ولم يلق اي محاضرة او خطاب على مسارح مدارسنا.

*ضمت قائمة الـ36 الاخيرة ثلاثة مطلوبين من الزلفي.. هل يعني ذلك عدم اهتمامكم كمسؤولي تعليم بهذا النشء?
**اننا لا يمكن ان نعرف ما يدور داخل النفوس ونؤدي واجبنا, واعتقد ان قسوة الاسرة تولد مثل ذلك لأن البعض لا يعرف ما هي التربية الوسط, فإما قسوة بشدة او دلال بافراط, وبين الشدة والدلال تنتج الجريمة, والمنزل يتحمل جزءا ليس بسيطا عن الابناء الذين يجلسون فيه اكثر مما يجلسون في المدرسة, اما خروج هؤلاء الثلاثة من الزلفي فلدينا نحو 6 آلاف طالب لماذا لم يتأثر هؤلاء من المدرسة من هنا يتضح مدى تحمل الآباء للمسؤولية.

* أخيرا ماذا تقول لمن اطلقوا الاتهامات ضدك?
** الاتهام انه سهل بالنسبة للبعض ومن أراد معرفة الحقيقة فكان عليه الاتصال للتأكد من الطرف الثاني, اما وسائل الاعلام التي نشرت ذلك فإنني احترم الاعلام واقدر جهده, واعرف ان صوته مسموع.. ولن اقول سوى (حسبي الله ونعم الوكيل).. وشكرا لاهالي الزلفي على دعمهم المستمر لي.

نجم الليل
16-07-2005, 05:09 AM
طالبا في بيطري الاحساء


عكاظ (الاحساء)

اعتمدت ادارة مركز التدريب البيطري والانتاج الحيواني بالاحساء التابع لهيئة الري والصرف اسماء الطلبة المقبولين للدراسة بالمركز للعام الدراسي القادم 1426 /1427هـ والبالغ عددهم /46/ طالبا.
ودعت الادارة الطلبة المقبولين الى مراجعة المركز لانهاء اجراءات قبولهم خلال الاسبوع القادم

نجم الليل
16-07-2005, 05:09 AM
محافظ الخرج يكرم طالبين متفوقين


عبدالله القرني (الخرج)

كرم سمو الامير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز محافظ الخرج طالبين من ثانوية أُبي بن كعب لتحفيظ القرآن الكريم في المحافظة لحصولهما على مراكز متقدمة ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة ومنطقة الرياض.
وحقق الطالب محمد بن عبدالرحمن الوهيبي الترتيب الرابع في الرياض والثامن على مستوى المملكة, بينما حصل الطالب عاصم بن سعد الغنام على المركز العاشر ضمن منطقة الرياض.
وقام بتسليم الجوائز وخطابات التهنئة نيابة عن سموه مدير المكتب الخاص لسموه حسن بن مشيب بن حمران بحضور الشيخ عبدالرحمن الوهيبي والد الطالب المكرم ومدير الاعلام التربوي ناصر القحطاني.

نجم الليل
16-07-2005, 05:10 AM
التقديم لـ(معيد) اليوم


مشعل الحربي (جدة)

يبدأ التقديم لوطيفة (معيد) اليوم بكلية العلوم التطبيقية بجامعة ام القرى (تخصص رياضيات), ويتم عقد الاختبارات التحريرية للمتقدمين في 22 جمادى الاخرة الجاري على ان تعقد المقابلات الشخصية في 29 من نفس الشهر.ودعت الجامعة راغبي الالتحاق تقديم الطالبات بالادارة العامة بمقرها بالعزيزية او ارسالها بريديا على عنوان الجامعة ص.ب 715 أو عبر البريد الالكتروني www.ugu.edu.sa.

نجم الليل
16-07-2005, 05:11 AM
إعلان المقبولين بمعلمين ابها وتسليم أصل الشهادات اليوم


فيصل الاحمري (ابها)

اعلنت كلية المعلمين بأبها أسماء الطلاب المقبولين للعام الدراسي المقبل 26/1427هـ.
ودعت الكلية الطلاب الى مراجعتها اعتبارا من اليوم وحتى الاربعاء المقبل مصطحبين معهم اصل الشهادات الدراسية وحسن السيرة والسلوك والصور الشمسية, واشارت الى ان الطلاب المتخلفين عن تلك الفترة لن يتم قبولهم.

نجم الليل
16-07-2005, 05:12 AM
حددت الإدارة العامة لشؤون المعلمين بوزارة التربية والتعليم الأربعاء المقبل موعدا للإعلان عن أسماء المنقولين في الحركة الإلحاقية لنقل المعلمين.
وأكدت الوزارة على أن هذه الحركة ستكون لنقل المعلمين على الشواغرالتي بقيت من الإعلان السابق في مسعى لسد الاحتياج و تحقيق الاستقرار للعملية التعليمية في القرى والهجر.
يذكر أن التربية أعلنت قبل أسبوعين عن حركتي النقل الرئيسيتين للمعلمين والمعلمات وشملت 18133معلما ومعلمة أي ما نسبته 30% من إجمالي المعلمين والمعلمات المتقدمين بطلبات للنقل البالغ عددهم 63797 معلما ومعلمة من مختلف المناطق وأعلن عن أسماء 11506معلمات تم نقلهن وهو ما نسبته 42% من إجمالي المتقدمات بطلبات نقل البالغ عددهن 27175 معلمة، وبلغ عدد المنقولين 6633 معلما من إجمالي المعلمين المتقدمين بطلبات النقل وعددهم 26666 معلما أي أنه تم نقل مانسبته18.1%.