المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقال بريالين والآخر مجانا ...


عبدالله عسيري
27-03-2012, 09:53 PM
مقال بريالين والآخر مجانا



من المسلمات ان الكاتب اياً كان توجهه ولأي كفّة تميل توجهاته يفترض ان تكون أطروحاته بمقالاته المنشورة للعامة , أو تغريداته للخاصة , أن تعكس واقع حال ليس بالضرورة أن يكون الكاتب قد تعايش معها , وليس بالضرورة ان يكتب من واقع تجربة شخصية , بقدر ما تستوجب أمانة القلم ومسئولية الكلمة أن تكون تلك الأطروحات مستوحاة من واقع يعيشه المجتمع وأن تصب في خدمة الصالح العام , ومن الضرورة أن تلامس هموم الناس الحياتية ومشكلاتهم الاجتماعية , وما عدى ذلك فإن الأفكار المطروحة لعامة الناس , لا تتجاوز عن كونها ترجمة فكر آحادي , لا يعبر عن راي الجماعة باي حال من الأحوال , لا يفضي الي تنوير المجتمع أو ملامسة واقعه ولا محاكاة لهمومه .

إن المتمعن بحال بعض من نصبّوا انفسهم كُتاب أو الصقوا أمام أسمائهم عنوة لقب كاتب او وصف مثقف واديب أو حتى إعلامي .
لايجد المتابع فيما يكتبون أكثر من هرطقة لاتخدم الا مصالح خاصة ولا تتجاوز إهتمامات فئة محدودة بمحيط دائرة ضيقة تحيط بالكاتب , ونجد البعض من تلك الكتابات تعكس خيال كسيح وإضمحلال فكري ,

ويلجأ البعض للاسف بالإيحاء للقاريئ بأنه فارس زمانه وأنه ( اي الكاتب ) يحمل مشعل تنوير , وأنه يقود المجتمع للتحرر من ومن ومن ...( وبالنهاية أوهام ) !!!!!!!
ولذلك يقدم نفسه أنه فارس مغوار يخوض حربا ضروس لتغيير واقع لا يراه سوى نظره الثاقب ويدعي المطالبة بتصحيح أوضاع لم يجمع المجتمع على وجودها بشواهد ملموسة وبأدلة حسيّة .
ومن فرط الوهم الذي يعيشه اولئك الكتاتيب إن جاز التعبير فإن البعض يخلق لنفسه المريضة بالوهم , حربا وهمية في ميادين كرتونية ابطالها من نسج خياله فطبلّ لنفسه ورقص وحيداً معتقداً أن الجمع يرقص إحتفاءً به .

ولايمانع البعض من إرتداء جلباب الفضيلة واعضاً , وللامة مناصحاً , ومن عظائم الأمور محذراً , فيوزع الشتائم والتشكيك بالمجان يمنةً ويسرةً لمن يعتقد أنهم يقودون المجتمع للخروج عن ثوابت العقيدة , ونجدهم في تارةٍ أخرى يشتمون من يعتقدون أنهم دعاة تغريب لسلخ المجتمع عن عاداته وتقاليده , محذرين من وقوع المجتمع في فخ التفسخ والانحلال , هاجسهم الوحيد البروز باي ثمن ولو كان الثمن بخساً في سوق ( الخنّاسة ) للاقلام المعوّجةِ .

هذه الحالة من هيستيريا النقد المحموم تذكرنا بمحلات أبو ريالين التي غزت اسواقنا بكثرة وإنتشرت كإنتشار النار في الهشيم فتجد في هذه المحلات كل شي متاح بابخس الأثمان ولكنها في النهاية تجدها سلعة رديئة .

وهذه الموجة من المقالات ينطبق عليها القول الشائع ( لا طعم ولا لون ) إلا أننا نشتم من بعضها رائحة تزكم الأنوف تفوح بالحقد وتشجع على الكراهية وتؤلب بشكل غير مسبوق .

ولو أسلمنا جدلا بوجود مكامن للخلل في مرافق او خدمات حكومية هنا وهناك ولو أسلمنا جدلا تهاون وتقاعس من بعض مسؤوليينا الكرام , فان إلقاء التهم وتأجيج المشاعر وإنتقاء عنتريات لفضية ,لن يغير قواعد واساسيات برتوكول إداري بقدر ما يكون للكلمة الحسنة والنقد الهادف البناء من وقع إيجابي , إذا ما علمنا سلفا أن مكاييل النقد لديهم تعمم ولا تخص .

واذا ما قدّر لهذه الموجة من الانفعالات ( الأقرب للغوغائية ) ان تستمر فلن نتفاجأ في المنظور القريب بتفصيل مقالات من فئة ابو ريالين ( حسب الطلب ) تطال شتائمها كل ( مقاعد ) المسؤلين السابقين والحاليين وحتى بعض الميتين .
ولا مانع من تطعيم المقالات والخواطر والتغريدات وحتى الهمسات والومضات والغمزات واللمزات أيضاً ببعض العبارات السوقية والشوارعية لإرضاء غرور النفس الأمارة بالسوء , دونما إعتبار لما يسمى الذوق العام وغير عابهين بإحترام عقلية القارئ .

وسيقدم لنا اعلاميونا الجدد وكتابنا الأشاوس رواد التكنلوجيا الحديثة وعصر المعلومات دروسا آنية في ثقافة فن النقد والتعامل مع الخبر وكيفية محاكاة المسؤلين , ومواعظ في إحترام المبادئ والقيم السامية لشرف المهنة , بينما هم يمارسون طقوس وتقاليد تمكن البعض من توجيه النقد وتوزيع التهم جزافاً وعن ضلالة من خلف ستار ( البرقع أوالنقاب ) لإخفاء شخصياتهم الحقيقية , في تجسيدهم لمفهوم حرية التعبير عن الراي والدفاع عن مواقفهم النبيلة .

ولن نتفاجأ إن وجدنا يوماً في سوق ( الخنّاسة ) إعلان يروّج للكتابات ( كسلعة ) إشتر بريالين مقالا بالإسم الصريح وإحصل مجانا على تعليق ( مبرقع أو بنقاب ) .
وإنا لمنتظرون



نشرهذا المقال بصحيفة الرائدية الالكترونية
http://www.alraidiah.com/articles.php?action=show&id=232

أ.محمد العبدلي
18-04-2012, 09:04 PM
الأستاذ الكبير المبتسم دائما


عبد الله العسيري لقد قرأت مقالتك بريالين فأعجبنى ماورد بهـا من آراء صحيحة ، تخص كتّاب المقالة المنتفعين فقط .. الذين يجـدون من يشتري

تلك المقالات منهم بهذا الثمن ..


ولكن بصراحة العبارة ..

كل كتّاب المقالة سوقهـم كاسد ولم يجدوا من يشتري منهم حتى بربع الثمن الذي ذكرت ، ولهذا أخذ هؤلاء جميعـا وبدون

استثناء يكتبون ويكتبون لأنفسهـم ، وتعبيرا عن مشاعرهم الخاصة .. وخيرا فعلوا ..

لأنهم لوكتبوا عن المجتمع ، لقيل لهـم تدخـلـتم فيما لاشأن لكم به ..

ولو كتبوا عن أفراد بعينهـم فإما مدحا وإما انتقادا وفي كلا الحالتين سيقال : لهم أنتم مخطئون ، في المدح تطبلون لهـم لأهدافهـم شخصية ..

وفي الانتقاد أنتم

تنشرون غسيل الآخرين لتعريتهـم فعليكـم تحمّل المسئولية وحدود الحرابة لانتهاك خصوصية المجتمـع ..

فلهذا تحـّولوا شيـعـا وأحزابا وكأنهم من جنود إبليس ..

فبعضهـم مادي ، وبعضهـم روحاني ، وبعضهـم لا يلاث طرفه وبعضهـم لايرى إلا غباره ..

وهؤلاء الذين يبيعون المقالة .. بريالين .. أعتقد أنّهـم منتفعون بالريالين.. لأنهم يكتبون في تسارع وتسابق ..لكسب الزمن ولاسيما إذا وجدوا من

يدفع لهم و سوف ينالون إحدى

الحسنيين النفوذ أوالمال ..

ولكن المصيبة أنّ أكثر الكتاب مساكين يكتبون بالمجان ولايجدون كلمة شكر تقال : لهـم فهل عرفتهم إنهـم المنصفون..

الآمرون بالمعروف والناهون عن

المنكـر فقط

عبد الله العسيري ومقال يحتوى على معاناة لايعرفها إلا من عمل في الصحافة..

يعنون المقال في موضوع يخص النعمة .. فيجده قد نشـر من غيرقصد أو بقصد .. بعنوان آخـر

يسمى النقمة ..

لك التحية والشكـر ياعسيري

دانة الكون
18-04-2012, 11:51 PM
كثر في عصرنا الكتاب او ما يسمون انفسهم بالكاتب
و هو لم يكتب سوى سطرين او مقاله ركيكه
و للاسف يجد من يطبل له و يمدحه و يعطيه اكبر من حجمه
فيصبه الغرور و يعبر تفسه الافضل
و هناك اقلام مستاجره سواء لمدح الكاتب او نقد غيره
و هناك اقلام للبيع تكتب مقالات لتبيعها و تصبح باسم الغير

الله يعطيك العافيه.

بـــ صدقــــــ
20-04-2012, 05:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الاستاذ / عبدالله عسيري السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
استاذي الكريم لقد قرأت بتمعن مقالك فوجدتة ينقسم الى جزئين , حملت في الجزء الاول على نوعية من الكتاب ووصفتهم بأوصاف تعبر بها عن رايك بهم , والقسم الثاني تحدثت فية عن المسؤول المتهاون والمقصر ودعوت الكتاب الى وجوب عدم نقدهم بحدة ودعيت صراحة كل من يمسك قلماً الى التطلف مع هذه النوعية من المسؤولين بالقول الحسن والمداهنة والتجاوز عن اهمالهم وتقصيرهم , حيث بررت ذلك في نهاية الآمر الى أن القلم لا يمكن ان يغير بروتوكولاً ادارياً كما ذكرت !!! وان لا مجال لمخاطبتهم الا بالكلمة الحسنة والتودد !!

اسمح لي استاذي الكريم ان اتناول ماذكرت في مقالك بالتحليل التالي , تعلم استاذنا الكريم ان النقد الادبي له اصولة وقواعدة ومن اصولة وقواعدة الا يتم نقد الكتاب عن طريق الدخول في نواياهم اوبالابحار خلف الظنون والقدح في شخصياتهم , انما تحتم علينا قواعد ( النقد الموضوعي ) ان ننقد اعمالهم وما كتبوه فقط وان نخضعة للتحليل ونبرز كوامن القصور ونبين الحق دون اللجوء الى شخصياتهم , او تخطئة اساليبهم ومنهجيتم في النقد .

لكل انسان الحق في ابدا وجهة نظرة والتعبير عنها , وليس لكائن من كان منعة من ذلك او فرض حظر على راية وفكرة مادام طرحة في سياق العقل والدين والاخلاق , كما يحق لكائن من كان ان يتناول ذلك الطرح بالتحليل والنقد الموضوعي فقط بعيد عن الخوض في النوايا اوالقدح في شخصياتهم وذواتهم .

ثانياً استاذي الكريم لا اخفيك انني صدمت من قراءة هذه الفقرة التي خطها قلمك في الجزء الثاني من مقالك واتمنى عليك ان تعيد قرأتها مرات ومرات عل ان يتبين لك ماظهر لي حينما تقول (ولو أسلمنا جدلا بوجود مكامن للخلل في مرافق او خدمات حكومية هنا وهناك ولو أسلمنا جدلا تهاون وتقاعس من بعض مسؤوليينا الكرام , فان إلقاء التهم وتأجيج المشاعر وإنتقاء عنتريات لفضية ,لن يغير قواعد واساسيات برتوكول إداري بقدر ما يكون للكلمة الحسنة والنقد الهادف البناء من وقع إيجابي , إذا ما علمنا سلفا أن مكاييل النقد لديهم تعمم ولا تخص!!! )
حقيقة استاذي الكريم استغرب ان يكتب عبدالله عسيري بهذه الروح وبكل هذا اليئس !!!,
قولك هذا يعني اننا لو سلمنا جدلا بوجود (مكامن) "صيغة جمع" اي مواقع كثيره للخل والتقصير !! وحتى لو وجدنا مسؤولاً متهاوناً متقاعساً فانة يجب علينا الا ننقدة بحدة في كتاباتنا ومقالاتنا او نوجة له لوماً قاسياً , بل يجب علينا ملاطفتة ومداهنتة واختيار الكلمات الحسنة له !!! كل ذلك لماذا ؟؟ لان القلم و النقد الحاد والموضوعي لا يغير بروتوكولاً ادارياً بحسب رايك استاذنا الكريم !!! علماً انك تعلم اية الاستاذ الفاضل ان القلم والنقد قد غير دولاً وليس بروتوكولاً ادارياً , وان هذا النقد هو الذي ادخل العالم الاوربي في مرحلة التنوير, ثم استاذي الكريم تعلم تمام العلم ان مقال ومقام مخاطبة المعين على خطأ " غير متعدي " يختلف عن مخاطبة المعين على خطاً " متعدي " فعندما يخطئ مسؤول او يتهاون او يتقاعس يترتب على تقاعسة وتهاونة كارثة بحجم كارثة جدة , ولا اعتقد انك قد نسيتها ؟! فكيف يستقيم ماقلت من وجوب اختيار الالفاظ الحسنة وتجنب النقد الحاد والقاسي مع من يتسبب في هلاك الارواح والامول ؟؟!!!
لا اعتقد استاذنا الكريم ان ما قراتة اليوم يعبر عن كاتب واعلامي بحجمك يؤمن بحرية الراي والتعبير عنة , كما لم تكن دعوتك للكتاب لاتباع اسلوب الملاطفة والمداهنة والتزلف وانتقاء العبارات الحسنة مع المسؤولين المقصرين والمتقاعسين هوالاسلوب الامثل هذا من وجة نظري ,
ختاماً اشكرك ودمت بخير

لحظات
20-04-2012, 07:38 PM
بجد مقاال في الصميم
يعاااافيك ربي ع الطرح القيم

عبدالله عسيري
24-04-2012, 03:25 AM
الأستاذ الكبير المبتسم دائما


عبد الله العسيري لقد قرأت مقالتك بريالين فأعجبنى ماورد بهـا من آراء صحيحة ، تخص كتّاب المقالة المنتفعين فقط .. الذين يجـدون من يشتري

عبد الله العسيري ومقال يحتوى على معاناة لايعرفها إلا من عمل في الصحافة..

يعنون المقال في موضوع يخص النعمة .. فيجده قد نشـر من غيرقصد أو بقصد .. بعنوان آخـر

يسمى النقمة ..

لك التحية والشكـر ياعسيري




استاذي الفاضل
لافُضّ فوك استاذي الفاضل فدوما تكرمني بجميل ثناءك
وتسبغ على شخصي من سجاياك الحميدة وتحرجني بكريم اخلاقك
ممتن لك بكثير لاعدمتك
:101:

عبدالله عسيري
24-04-2012, 03:28 AM
كثر في عصرنا الكتاب او ما يسمون انفسهم بالكاتب
و هو لم يكتب سوى سطرين او مقاله ركيكه
و للاسف يجد من يطبل له و يمدحه و يعطيه اكبر من حجمه
فيصبه الغرور و يعبر تفسه الافضل
و هناك اقلام مستاجره سواء لمدح الكاتب او نقد غيره
و هناك اقلام للبيع تكتب مقالات لتبيعها و تصبح باسم الغير

الله يعطيك العافيه.



نعم صدقتِ يا أختاه فيما ذهب اليه فكركـِ الراقي
ممتن كثيراً لهذا الحضور الزاهي

عبدالله عسيري
24-04-2012, 04:48 AM
بـــ صدقــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم

الاستاذ / عبدالله عسيري السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
استاذي الكريم لقد قرأت بتمعن مقالك فوجدتة ينقسم الى جزئين , حملت في الجزء الاول على نوعية من الكتاب ووصفتهم بأوصاف تعبر بها عن رايك بهم , والقسم الثاني تحدثت فية عن المسؤول المتهاون والمقصر ودعوت الكتاب الى وجوب عدم نقدهم بحدة ودعيت صراحة كل من يمسك قلماً الى التطلف مع هذه النوعية من المسؤولين بالقول الحسن والمداهنة والتجاوز عن اهمالهم وتقصيرهم , حيث بررت ذلك في نهاية الآمر الى أن القلم لا يمكن ان يغير بروتوكولاً ادارياً كما ذكرت !!! وان لا مجال لمخاطبتهم الا بالكلمة الحسنة والتودد !!

سررت جدا بتواجدك ومع تقديري البالغ لرايك وتأكيدك أنك قرأت المقال بتمعن
إلا أنني استغرب أخي الفاضل أن تعقيبك يعكس غير ذلك تماما ودعنا نبحر سويا مع القراء في التفاصيل


اسمح لي استاذي الكريم ان اتناول ماذكرت في مقالك بالتحليل التالي , تعلم استاذنا الكريم ان النقد الادبي له اصولة وقواعدة ومن اصولة وقواعدة الا يتم نقد الكتاب عن طريق الدخول في نواياهم اوبالابحار خلف الظنون والقدح في شخصياتهم , انما تحتم علينا قواعد ( النقد الموضوعي ) ان ننقد اعمالهم وما كتبوه فقط وان نخضعة للتحليل ونبرز كوامن القصور ونبين الحق دون اللجوء الى شخصياتهم , او تخطئة اساليبهم ومنهجيتم في النقد .
لكل انسان الحق في ابدا وجهة نظرة والتعبير عنها , وليس لكائن من كان منعة من ذلك او فرض حظر على راية وفكرة مادام طرحة في سياق العقل والدين والاخلاق , كما يحق لكائن من كان ان يتناول ذلك الطرح بالتحليل والنقد الموضوعي فقط بعيد عن الخوض في النوايا اوالقدح في شخصياتهم وذواتهم .


إتهمتني بعد تلقيني درس بقواعد واصول النقد
( أن لا يتم نقد الكتاب عن طريق الدخول في نواياهم او الابحار خلف الظنون والقدح في شخصياتهم )
هنا يحق لي اتساءل من اين اتيت بهذا الاستنتاج بعد قراءتك المتانية
فلم اقدح في مقالي أحد بذاته بل نقدت ممارسات وكتابات تؤجج المشاعر وتثير الفتن وتحرّض الناس وتؤلب على الوطن ومكتسباته نقدت مقالات طابعها ثوري واخراجها إستعراضي
وإذا كان لاولئك بزعمك حق التعبير عن رأيهم فلم تصادر عني الحق ذاته
وإذا كانو بنظرك يدافعون عن حقوق مكتسبة للمواطن ولاأعني شخصا بعينه
فإن لي كامل الحق أن ادافع عن حقوق مكتسبة للوطن .. واعتقد ان الوطن اولى بالرعاية !!!!!!
ولكل منا الحق في التعبير عن رايه بطريقته وبقدر ما يتحمل من مسئوليه .



ثانياً استاذي الكريم لا اخفيك انني صدمت من قراءة هذه الفقرة التي خطها قلمك في الجزء الثاني من مقالك واتمنى عليك ان تعيد قرأتها مرات ومرات عل ان يتبين لك ماظهر لي حينما تقول (ولو أسلمنا جدلا بوجود مكامن للخلل في مرافق او خدمات حكومية هنا وهناك ولو أسلمنا جدلا تهاون وتقاعس من بعض مسؤوليينا الكرام , فان إلقاء التهم وتأجيج المشاعر وإنتقاء عنتريات لفضية ,لن يغير قواعد واساسيات برتوكول إداري بقدر ما يكون للكلمة الحسنة والنقد الهادف البناء من وقع إيجابي, إذا ما علمنا سلفا أن مكاييل النقد لديهم تعمم ولا تخص!!! )
حقيقة استاذي الكريم استغرب ان يكتب عبدالله عسيري بهذه الروح وبكل هذا اليئس !!!,
قولك هذا يعني اننا لو سلمنا جدلا بوجود (مكامن) "صيغة جمع" اي مواقع كثيره للخل والتقصير !! وحتى لو وجدنا مسؤولاً متهاوناً متقاعساً فانة يجب علينا الا ننقدة بحدة في كتاباتنا ومقالاتنا او نوجة له لوماً قاسياً , بل يجب علينا ملاطفتة ومداهنتة واختيار الكلمات الحسنة له !!! كل ذلك لماذا ؟؟ لان القلم و النقد الحاد والموضوعي لا يغير بروتوكولاً ادارياً بحسب رايك استاذنا الكريم !!!


هنا اسمح لنفسي أن أستغرب وبشده وأعبر عن مدى دهشتي للإنتقائية وما تفتقت عنه قراءتك المتانية
وذهابك خلف الظنون فعلا وانت الناهي عنها .. فكيف تقفز عن عبارات النقد الهادف البناء الواردة بنفس السياق
ام ترى ذلك ملاطفة لا تجيزها ( لدى البعض ) غريزة التاجيج والتاليب على الوطن والتطاول غير المبرر وانتقاء
الفاظ نابية وسرد عبارات غوغائية وإسقاطات غير محمودة العواقب .



علماً انك تعلم اية الاستاذ الفاضل ان القلم والنقد قد غير دولاً وليس بروتوكولاً ادارياً , وان هذا النقد هو الذي ادخل العالم الاوربي في مرحلة التنوير, ثم استاذي الكريم تعلم تمام العلم ان مقال ومقام مخاطبة المعين على خطأ " غير متعدي " يختلف عن مخاطبة المعين على خطاً " متعدي " فعندما يخطئ مسؤول او يتهاون او يتقاعس يترتب على تقاعسة وتهاونة كارثة بحجم كارثة جدة , ولا اعتقد انك قد نسيتها ؟! فكيف يستقيم ماقلت من وجوب اختيار الالفاظ الحسنة وتجنب النقد الحاد والقاسي مع من يتسبب في هلاك الارواح والامول ؟؟!!!

كارثة جده استثناء لا ينبغي ان نجعل منها مطيّة للتطاول والتمادي ولا ينبغي ان نعممها
والنقد الهادف البناء هو من ادخل شعوب العالم الاوروبي في مرحلة النضج الفكري والرقيّ
اما اقلام التأليب فكانت معاول لاسقاط أمم وليست دول فحسب !!!!


لا اعتقد استاذنا الكريم ان ما قراتة اليوم يعبر عن كاتب واعلامي بحجمك يؤمن بحرية الراي والتعبير عنة , كما لم تكن دعوتك للكتاب لاتباع اسلوب الملاطفة والمداهنة والتزلف وانتقاء العبارات الحسنة مع المسؤولين المقصرين والمتقاعسين هوالاسلوب الامثل هذا من وجة نظري ,


مع تقديري لوجهة نظرك وامتناني لعباراتك الجميلة تجاه شخصي
إسمح لي بالقول انك لو كنت متابع لما اكتب لما استغربت ووصفتني اني اكتب بهذه الروح وبكل هذا الياس !!!!
وسأكتفي بالرد هنا بقول المولى ( قل هاتو برهانكم ان كنتم صادقين )
واتمنى ترجع لأرشيف كتاباتي لتدرك الفرق بين كتابة النقد بحس وطني والخوف عليه
وبين من يكتب لاثارة مشاعر الناس وتاليبهم والتهجم والتهكم على المجتمع .


ختاماً اشكرك ودمت بخير



ثق يااخي لا نشك ان الجميع يسعى لخدمة وطنه ومجتمعه ولكن تختلف الرؤى ةالاطروحات
وما يصلح في اوروبا ليس بالضرورة يكون ناجعا لدينا
وبجاحة الصحف الصفراء بامريكا لا تليق بمجتمع محافظ
وعجلة التنمية والاصلاح الاداري تسير بخطى حثيثة فلا ينبغي الا نكون داعمين للحمتنا الوطنية
فالقلم امانة والكلمة مسئولية فلنحافظ عليهما

دمت كما تحب وترضى

أبو الوليد
25-04-2012, 02:17 PM
.
http://www.alraidiah.org/up/up/22951235720081217.gif




مقال في محله .. الكثير من المقالات في الساحة تحتوي عناوين أكبر من حجمها


سلمت والله يعطيك العافية يا ../ أبو أحمد


ولا حرمنا من كل جديدك






::

:101: وفقكم الباري :101:
http://www.alraidiah.org/up/up/22951247020081217.gif
:101: .. .. ومضـــــــــــــــــــــة .. .. :101:

لآ إله إلا أنت .. .. سبحانكـ .. إني كنت من الظالمين .....!!

حلوة الإحساس
25-04-2012, 02:26 PM
وكأنك تكتب مافي نفسي..!!

هناكـ كتاب معينون لا يبحثون عن الجودة في الفائدة المقدمه للناس
بل يبحث عن الكلمات المخالفة والأفكار الغريبه بل قد يكذب في مقالاته
ليزعزع فكر الناس وهوا بذلكـ يبحث عن الشهرة فقط ويظن بعملة هذا انه ذكي عبقري
ونسي قولة تعالى
((وما يلفظ من قول إلا لدية رقيب عتيد))

أتعجب من هؤلاء الأشخاص وأغض بصري عن كتاباتهم لأني أشعر بأن للكتابات عورة
وأحرفهم عورة بالنسبة لي!!!

استاذي عبد الله...
مقالاتكـ تحمل شعارات التميز والإبداع
أتشرف بنبض قلمكـ

دمت بود لا ينتهي...:101::101:







يثبت:smile::smile:

بـــ صدقــــــ
26-04-2012, 09:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
ايها الاستاذ الكريم / عبدالله عسيري لا تزال تلقي الينا بالمفاجأت في مقالاتك وردودك !!, كما لا تزال تشتبة عليك بعض المفاهيم والمصطلحات والعبارات !!,

لن اطيل في الرد على ماذكرت في مقالك السابق , لان ما اوردتة انا من ملاحظات على مقالك لا تزال قائمة ولم اجد في ردك سوى كبرياء ( الآنا ) شامخة بكبريائها الوهمي !! وكان بودي ان اسمع من استاذنا كلاماً موضوعياً وطرحاً منطقياُ , لكن للاسف اتاني ردك اشبة بما يتم اعدادة على القناة الاولى عبارة عن حبكة تقليدية مفعمة بالتعميم !! .

وها انا اورد لك من ردك بعض ما استطيع ان اسمية خلط في المفاهيم او على الاقل استطيع تسميتة خطأ في الصياغة " هذا من باب المجاملة لشخصك " وهو عما ذكرتة بقولك

(كارثة جده استثناء لا ينبغي ان نجعل منها مطيّة للتطاول والتمادي ولا ينبغي ان نعممها
والنقد الهادف البناء هو من ادخل شعوب العالم الاوروبي في مرحلة النضج الفكري والرقيّ
اما اقلام التأليب فكانت معاول لاسقاط أمم وليست دول فحسب !!!!

وهنا اسمح لي ان احاول تصحيح بعض المفاهيم التي تعاطيت بها في ردك !, اولاً استاذنا الكريم كارثة جدة كانت استثناء في مراحل ماقبل وقوعها , حيث ان الاستثناء ليس بملزم قبل وقوعة لكن بعد ان وقعت كارثة جدة اصبحت ( قاعدة ) وليست استثناء ولا يجب ان نسميها بغير ذلك , والدليل ماتم اتخاذه بعدها من سن القوانين والانظمة , وما تم تشكيلة من اللجان وماتم تعديلة من اللوائح بما يدل على ان كارثة جدة اصبحت " قاعدة " بني عليها الكثير من الانظمة والا ماذا تسمي ماقامت بة الحكومة من انشاء هيئة لمكافحة الفساد وتفعيل كل القوانين والانظمة الكفيلة بملاحقة المفسدين والمهملين والمتهاونين من المسؤولين ومعاقبتهم فأي تطاول تحاول ردة بعد هذا وعن من بمقالك انف الذكر !؟؟؟

اذا استاذنا الكريم لا اجد فيما كتبت حقيقة مايدل على مواكبة فكرية للحاضر بكل اسف , كما انني وجدت خلطاً كبيراً من وجهة نظري تعتري طرحك وردك , ثم اصحح ايضاً لك بعض معلوماتك , ان ما اسميتة بعبارتك الفضفاضة بــ " النقد الهادف والبناء " والذي هو في نظري عبارة عن تزلف و "مسح جوخ " حسب قرأتي لمقالك , وادعائك ان هذا النقد هو الذي ادخل شعوب العالم الاوروبي في مرحلة النضح الفكري والرقي !! اتمنى عليك ان تعطينا نبذه عن هذا النقد الذي اسميتة " بالهادف والبناء " وماهي مقوماتة واساليبة وما مفهومك عنة ؟؟ وهل هو من نوع التزلف للمسؤولين والتملق لهم والبحث لهم عن عبارات التمجيد رغم فسادهم وتهاونهم وتقصيرهم حسب مقالك ؟؟!!
امل منك استاذي الكريم ان تعيد قرأءة التاريخ وخاصة تاريخ القرن الثامن عشر لكي يكون كلامك منطقياً وحقيقياً , حيث ان ما اسميتة بــ "النقد البناء والهادف " من وجهة نظرك ليس هو من ادخل العالم الاوربي الى مرحلة التنوير انما الذي ادخلهم لمرحلة التنوير هو اعمال العقل والكتابة النقدية الموضوعية البعيدة عن التزلف والتزييف والتملق , وقد ادخلهم ذلك في صدام مع الكنيسة والمفسدين فيها فهل بلغ استاذنا ذلك ؟؟!! وليس كما ذكرت بعبارتك الفضفاضة عن " النقد الهادف والبناء" او ما استطيع تسميتة بنظام ( حب الخشوم ) في وقتنا الحاضر " وعذراً للعبارة " , مرحلة التنوير بدأت بالكتابة العقلانية ونقد المجتمع الفاسد والشخصيات الفاسدة والعادات الفاسدة بهدف اصلاح المجتمع جماعات وافراد , كما ان كل تلك الكتابات قامت بتسمية الاشياء بمسمياتها دون تزييف للواقع او مجاملة اوتغاضي عن الفاسدين المفسدين ,

استاذي الكريم لو كانت كارثة جدة استثناء كما ذكرت ؟! لما تعامل معها مولاي خادم الحرمين الشريفين بهذه الاهتمام وبكل هذه الجدية , وبذل لها كل هذا الجهد من سن الانظمة وانشاء الادارات المختصة بمكافحة الفاسدين والمفسدين من المسؤولين ومعاقبتهم بأشد العقوبات !! , لو كانت كارثة جدة وغيرها من القضايا استثناء كما ذكرت لكان تم التعامل معها على مبدء ان الاستثناء لا قاعدة له ! اما عن دعوتك لي لقراءة مقالاتك حتى اعرف توجهك في الكتابة , فشكراً لهذه الدعوة الكريمة , لكن اعيد تصحيح مفهومك تجاه هذه الجزئية ايضاً بالقول أن نقد الاقلام لا يعتد فية على الاقدمية او مايسمى بعلم النفس " تاريخ الحالة " انما يتم التعامل معة فوراً وبحسب ما يبثة من اراء واطروحات فيفندها ليكشف محتواها سلباً او ايجاباً دون النظر لتاريخ الكاتب رعاك الله !!

عبدالله عسيري
27-04-2012, 03:35 AM
Quote=بـــ صدقــــــ;1911219]بسم الله الرحمن الرحيم
ايها الاستاذ الكريم / عبدالله عسيري لا تزال تلقي الينا بالمفاجأت في مقالاتك وردودك !!, كما لا تزال تشتبة عليك بعض المفاهيم والمصطلحات والعبارات !!,

لن اطيل في الرد على ماذكرت في مقالك السابق , لان ما اوردتة انا من ملاحظات على مقالك لا تزال قائمة ولم اجد في ردك سوى كبرياء ( الآنا ) شامخة بكبريائها الوهمي !! وكان بودي ان اسمع من استاذنا كلاماً موضوعياً وطرحاً منطقياُ , لكن للاسف اتاني ردك اشبة بما يتم اعدادة على القناة الاولى عبارة عن حبكة تقليدية مفعمة بالتعميم !! .

رأيك وعلي واجب احترامه فلست بصدد الدفاع عن نفسي لقناعتي بما اقول واكتب وبما أمارس من عمل
قد يعيبني عن سواي أنني أملك شجاعة الرد والسجال باسمي الصريح ولا اجيد التخفي ....!!!!!


وها انا اورد لك من ردك بعض ما استطيع ان اسمية خلط في المفاهيم او على الاقل استطيع تسميتة خطأ في الصياغة " هذا من باب المجاملة لشخصك " وهو عما ذكرتة بقولك

(كارثة جده استثناء لا ينبغي ان نجعل منها مطيّة للتطاول والتمادي ولا ينبغي ان نعممها
والنقد الهادف البناء هو من ادخل شعوب العالم الاوروبي في مرحلة النضج الفكري والرقيّ
اما اقلام التأليب فكانت معاول لاسقاط أمم وليست دول فحسب !!!!

وهنا اسمح لي ان احاول تصحيح بعض المفاهيم التي تعاطيت بها في ردك !, اولاً استاذنا الكريم كارثة جدة كانت استثناء في مراحل ماقبل وقوعها , حيث ان الاستثناء ليس بملزم قبل وقوعة لكن بعد ان وقعت كارثة جدة اصبحت ( قاعدة ) وليست استثناء ولا يجب ان نسميها بغير ذلك , والدليل ماتم اتخاذه بعدها من سن القوانين والانظمة , وما تم تشكيلة من اللجان وماتم تعديلة من اللوائح بما يدل على ان كارثة جدة اصبحت " قاعدة " بني عليها الكثير من الانظمة والا ماذا تسمي ماقامت بة الحكومة من انشاء هيئة لمكافحة الفساد وتفعيل كل القوانين والانظمة الكفيلة بملاحقة المفسدين والمهملين والمتهاونين من المسؤولين ومعاقبتهم فأي تطاول تحاول ردة بعد هذا وعن من بمقالك انف الذكر !؟؟؟

وجهة نظري وان لم تعجبك فقد تروق لآخرين .. ومع ذلك اقول يا سيدي الفاضل أن كارثة جده استثناء
وما صدر بعد حدوثها من إجراءات هي لمنع تكرارها سواء في جده او خارجها .. وايضا لم اقلل من حجم الكارثة
بل قلت وبالحرف الواحد ( لا ينبغي ان نجعلها مطيّة للتطاول أو التمادي ولا ينبغي ان نعممها )
فما حدث في جده يجب ان لا نجعله ذريعة او سببا او وسيلة او قاعدة لشن هجوم غير مبرر وانتقادات
وكيل تهم وتشكيك في كفاءة مسئولين او جهات حكومية دونما سند قانوني
واذا كان خادم الحرمين الشريفين حفظه الله
اسس لهيئة مكافحة الفساد كما تفضلت انت فانه حفظه الله وجه وزارات الدولة بمقاضاة كل من يتطاول عليها دونما بينه
كما وجهها بالتعاون مع وسائل الاعلام وبالتالي فالانسان الحصيف يجب ان يجعل من النقد اداة بناء وتصحيح
وليس معول هدم وتشكيك وكيل الشتائم وتأليب للرأي العام وشحن للناس



اذا استاذنا الكريم لا اجد فيما كتبت حقيقة مايدل على مواكبة فكرية للحاضر بكل اسف , كما انني وجدت خلطاً كبيراً من وجهة نظري تعتري طرحك وردك , ثم اصحح ايضاً لك بعض معلوماتك , ان ما اسميتة بعبارتك الفضفاضة بــ " النقد الهادف والبناء " والذي هو في نظري عبارة عن تزلف و "مسح جوخ " حسب قرأتي لمقالك , وادعائك ان هذا النقد هو الذي ادخل شعوب العالم الاوروبي في مرحلة النضح الفكري والرقي !! اتمنى عليك ان تعطينا نبذه عن هذا النقد الذي اسميتة " بالهادف والبناء " وماهي مقوماتة واساليبة وما مفهومك عنة ؟؟ وهل هو من نوع التزلف للمسؤولين والتملق لهم والبحث لهم عن عبارات التمجيد رغم فسادهم وتهاونهم وتقصيرهم حسب مقالك ؟؟!!
امل منك استاذي الكريم ان تعيد قرأءة التاريخ وخاصة تاريخ القرن الثامن عشر لكي يكون كلامك منطقياً وحقيقياً , حيث ان ما اسميتة بــ "النقد البناء والهادف " من وجهة نظرك ليس هو من ادخل العالم الاوربي الى مرحلة التنوير انما الذي ادخلهم لمرحلة التنوير هو اعمال العقل والكتابة النقدية الموضوعية البعيدة عن التزلف والتزييف والتملق , وقد ادخلهم ذلك في صدام مع الكنيسة والمفسدين فيها فهل بلغ استاذنا ذلك ؟؟!! وليس كما ذكرت بعبارتك الفضفاضة عن " النقد الهادف والبناء" او ما استطيع تسميتة بنظام ( حب الخشوم ) في وقتنا الحاضر " وعذراً للعبارة " , مرحلة التنوير بدأت بالكتابة العقلانية ونقد المجتمع الفاسد والشخصيات الفاسدة والعادات الفاسدة بهدف اصلاح المجتمع جماعات وافراد , كما ان كل تلك الكتابات قامت بتسمية الاشياء بمسمياتها دون تزييف للواقع او مجاملة اوتغاضي عن الفاسدين المفسدين ,

هاأنت قلت المفيد
ففي الوقت الذي انتقدت قولي تجاه العالم الاوروبي عدت لتكرره بصيغة أخرى وقد جللته لك باللون الاحمر لتقارن بين المقولتين لتدرك من حدث لديه خلط كبيراً حسب وصفك (( ولا اعتقد بوجود فرق بين كلمة النقد الهادف البناء التي ذكرتها (( أنا )) وبين أعمال العقل والكتابة النقدية الموضوعية التي اوردتها انت ))
بغض النظر عن مواقف الكنيسة فهذا صراع نفوذ ليس إلا سواء اقتنعت به او لم تقتنع
ثم اراك سيدي الفاضل تستخدم عبارة تزلف ومسح جوخ وتغاضي عن الفاسدين المفسدين
وهنا اتحداك وعلى رؤس الأشهاد هنا في الرائدية ان قدمت لي مستندات لاتقبل الشك في كائن من كان لايحمل حصانة من المساءلة
اتحداك ان لم انشرها علانية وباسمي الصريح وبدون ( برقع الاسماء المستعارة ) !!!!!
واتعهد لك وعلى رؤس الاشهاد وانا قد كلمتي ان اخفي شخصيتك الحقيقية وان أذود بكل قوة عن حماية مصدر الوثائق التي تقدمها
أما أن تريد مني ان أجاري التيار واوزع بالاتهامات الوهمية الفارغة فهذا كلام مجالس لا يعتد به
واسمح لي بالقول بان هذا هراء وعبث وطريقة رعاع مراهقين لايقدرون قيمة الكلمة



استاذي الكريم لو كانت كارثة جدة استثناء كما ذكرت ؟! لما تعامل معها مولاي خادم الحرمين الشريفين بهذه الاهتمام وبكل هذه الجدية , وبذل لها كل هذا الجهد من سن الانظمة وانشاء الادارات المختصة بمكافحة الفاسدين والمفسدين من المسؤولين ومعاقبتهم بأشد العقوبات !! , لو كانت كارثة جدة وغيرها من القضايا استثناء كما ذكرت لكان تم التعامل معها على مبدء ان الاستثناء لا قاعدة له ! اما عن دعوتك لي لقراءة مقالاتك حتى اعرف توجهك في الكتابة , فشكراً لهذه الدعوة الكريمة , لكن اعيد تصحيح مفهومك تجاه هذه الجزئية ايضاً بالقول أن نقد الاقلام لا يعتد فية على الاقدمية او مايسمى بعلم النفس " تاريخ الحالة " انما يتم التعامل معة فوراً وبحسب ما يبثة من اراء واطروحات فيفندها ليكشف محتواها سلباً او ايجاباً دون النظر لتاريخ الكاتب رعاك الله !! [/quote]



بصدق أشفق عليك من آراءك يا بـ صدقـ
فلو تمعنت بمقالي لوجدته يصب في كل جزئية وردت بتعقيبك السابق واللاحق
لقد نقدت بمقالي التجريح والتأليب ولا زلت اكرر لقد نقدت توجه بعض الاقلام لانتهاج اسلوب ممقوت
لايخدم باي حال المصلحة العامة مقالي لا يتجاوز نقد للذات ولكل كاتب طريقته بالكتابة
فما يروق لك ليس بالضرورة يروق للاخرين .. إلا أن كنت تعتقد انك مستهدف بالمقال فمعاذ الله هذا شئ آخر
ولكن أعيد واكرر هذه قناعاتك وانت حر بالتعبير عنها كما هي قناعاتي ولي حرية الافصاح عنها والايام بيننا
وتأكد يا بـصدقـ أنني أشفق عليك من آراءك بصدق
ولك كل الود مقرون بباقة ورد

بـــ صدقــــــ
27-04-2012, 10:33 AM
شكرا لاستاذنا على طول هذا النفس في المحاورة والنقاش وهذا بلا شك يحسب لصالح استاذنا الكريم / عبدالله عسيري .
واعد استاذنا الكريم انني لن اثقل علية سوى بهذا الرد حيث سأكتفي بما سبق و سأعتبر النقاش قد خرج عن هدفة ان لم يدلل استاذنا الكريم على كلامة بدليل واضح .

تكلمت ايها الاستاذ الكريم عن الشتائم في المقالات النقدية التي يتبناها الكتاب هنا وهناك , وانا اطلب من استاذنا التدليل على هذا الشتم الذي كرر وذكر حيث يقول استاذنا :

(( فيوزع الشتائم والتشكيك بالمجان يمنةً ويسرةً

تطال شتائمها كل ( مقاعد ) المسؤلين السابقين والحاليين وحتى بعض الميتين

ونجدهم في تارةٍ أخرى يشتمون من يعتقدون أنهم دعاة تغريب) )

(ببعض العبارات السوقية والشوارعية لإرضاء غرور النفس الأمارة بالسوء)

" نريد بينة " حيث اننا نعلم ان الكتابة في اي وسيلة اعلامية له ضوابط لا تسمح بالشتم حتى في وسائل بسيطة مثل المنتديات وخلافها !!! بل حتى العبارات التي تحمل اتهام او تزييف للحقيقة يمكن ان تأخذ طريقها للتقاضي لنيل الحقوق , وانا على ثقة ان استاذنا لن يستطيع ان يقدم لنا ( مقالاً واحداً ) يحتوي على عبارات شتم اوحتى مقالا يحمل عبارات سوقية او شوارعية كما ذكر,


لكن استاذنا الكريم اظهر بشكل جلي في كتاباتة انة من مجموعة الحرس القديم وممن يحمل مفهوماً معيناً , وقناعات اكل عليها الدهر وشرب كانت تلك القناعات والمفاهيم رائجة في زمن سابق و" لها سوقها " كما يقول المثل العامي , اما الان فهذه القناعات بدأت بلاضمحلال وبدأت تصارع الواقع وتتناقض معة وهي في الرمق الاخير ان لم تكن قد ماتت اصلاً , وهذا بلا شك يشكل صدمة لمن لا يزال يحمل هذا التوجة , والدليل معي ومن قلمك استاذنا !!حيث تقول

(هذه الحالة من هيستيريا النقد المحموم تذكرنا بمحلات أبو ريالين)

فها أنت ذا تصرح بما تخشاه وتصرح بأسمة الحقيقي ( النقد) وبما يشكل صدمة وفزاعة لك ولكل من يحمل مفهوماً تقليدياً عن الاعلام ولم يسعى لتطويره ليتوافق مع الواقع ,
وكل ماذكرتة استاذنا الكريم من اتهام الكتاب بالشتم واعتمادهم عليه في نقدهم واستخدامهم العبارات السوقية والشوارعية كما ذكرت , ماهو الا ساتر وهمي تتخفى خلفة لتهاجم النهج الاعلامي الحالي الذي يحمل الكثير من النقد الموضوعي في كتابات الكتاب والصحفيين لشعوركم انتم يـــ" حملة المفهوم القديم " ان هذا النهج " التسونامي" الاعلامي النقدي قد تجاوز مفاهيمكم عن الاعلام واصبحتم تشعرون بضآلة مالديكم من قناعات " محنطة " عن الاعلام .

أرجو من أستاذنا ان يعطينا مثالاً وأحداً فقط عن نوعية ماذكر من المقالات التي تحمل كل هذا ألشتم وألكلمات ألسوقية !!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وأرجوا أن لا يهرع أستاذنا للتعميم هرباً من الاجابة .
شكرا لك استاذنا الكريم ودمت بخير عميم

عبدالله عسيري
27-04-2012, 01:12 PM
بـصدقـ
اولا / مالي اراك تقهقرت للخلف لتطلب مني تبيان مالم تستطع تمعنّه
فلست الا مجرد انسان سطّر آراءه ومتابعاته بمقال وللقارئ حق قبوله من رفضه
والكاتب ليس ملزم أدبا ولا عرفا ان يفند ويشرح مقالته
وشخصيا اؤمن بشئ واحد هو ( أن الكتابة مرآة لمن يقرأونها )

ثانيا / تمنيتك أفصحت عما تريد الوصول اليه منذ الوهلة الاولى وهو ان افصح عن اسماء كتاب
او الاشارة لمقالات بعينها وابرأ بنفسي عن هذا لانه تشهير لا يليق بي إتيانه لانه نهج غوغائي لا انحدر اليه
وبصراحة اكثر لا ارى من الكياسة ان يشرح الكاتب مقالته
أو يسرد عبارات غيره مما قد يكون قد وقع تحت ناظريه من مقالات
لانني وان فعلت ذلك فانه بمثابة قائمة اتهامات تستوجب الادعاء ولا امنح نفسي ذلك الشرف
ولكن ثق ياعزيزي انه سياتي اليوم الذي يقول فيه القارئ لاولئك قفوا عند حدكم
وليس بموضوع المجاهر بالمعصية على قناة lbc اللبنانية ببعيد عن ذاكرة أولي الألباب
حينما بادر الراي العام بالادعاء واخذ زمام المبادرة مع فارق التشبيه طبعا

ثالثا / سرني ايما سرور النقاش معك لانه دليل دامغ على ان رسالة المقال قد وصلت
بالصورة المرجوة منها .. مع تحفظي الشديد تجاه معرف لااعلم ان كان يتخفى خلفه انسان ذكوري او انثوي

رابعا / يشرفني ان اكون من الحرس القديم ويشرفني اكثر الوصول الي نقد هادف بناء
يزيد ثقافة المجتمع بمسئولياته وينير الطريق لمستقبل افضل ليعي ماله وما عليه دونما اساءة لاحد

خامسا / كنت طلبتك أدلة دامغة وبراهين لا تقبل الشك تشير الي مفسد او فاسد حسب قولك
باي جهة حكومية او اهلية تمس خدماتها المواطنين بشكل مباشر
فأتني بها واكن لك من الشاكرين عملا بقوله تعالى ( قل هاتو برهانكم ان كنتم صادقين )
وسانشرها وتحت مسئوليتي بعد التيقن من صحتها والثقة في مصداقيتها والوثوق في فائدتها
عملا بقوله تعالى في محكم التنزيل
( ياايها اللذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )



دمت كما تحب وترضى

حوراء العبدالله
04-05-2012, 02:06 AM
بـِ الفعل مقآل يُلامس الواقع ..,
.
.
فقط عندي تعليق بسيط موجه للعضـو :
{ بـ صدقـ }


كما لا تزال تشتبة عليك بعض المفاهيم والمصطلحات والعبارات !!,


فاضلي :
وهل تُرمى بواسِق الأشجار بالجهَل ! ومِنَ منَ يا تُرى ؟
لا تُهدر وقتك وتبحث عن أجابه لسؤالي , فـَ تُحبطني من جديد !
سؤالي لاينتظر أجابه ,
لأن قوقعة الفِكر التي وجدتها هُنا وركاكة القواعد الأملائيه , قد أحبطتني جداً !!

تعيد قرأءة التاريخ وخاصة تاريخ القرن الثامن عشر لكي يكون كلامك منطقياً وحقيقياً

وأنا أطلُب مِنك فضـلاً لا أمراً , معرِفة قواعد اللُغه قبل التملق ثقافياً .

التطلف - التلطف رُبما
اليئس - اليأس
اية - :confused:
الادارات - الأدارات
واعد - وعد
بلاضمحلال - بِلا أضمحلال
و ...
و........
و.......... :frown:

وهُناك المـزيد :101:

منسقة أعلامية
04-05-2012, 09:43 AM
- اولآ . . مقال بقمة الروعه وواقع جدآ بالصميم
قبل تسجيلي كنت دائمآ متابعه لمقالاتك لما تحتويها من واقع
وكلام جميل وباسلوب راقي ( لا يفهمه الا ذوي الاذواق الرفيعه :rolleyes: )
وان لم يفهم البعض مامعنى الذي تقصده فليس مجبورآ على الانتقاد باشياء
ليس لها وجود بَ الأصل
سلمت لنا اناملك التي لا طالما ابهرتني
وننتظر المقالات القادمه بما هو مبهر كالعاده

لحظه :
رد اعجبني ( حوراء العبدالله )

الادارات - الأدارات
واعد - وعد
بلاضمحلال - بِلا أضمحلال
و ...
و........
هههههههههههه
اضفتي الفكاهه للموضوع وزدته جمالآ
يدور في ذهني هذا المثل : نقول له تيس"يقول أحلبـوه :rolleyes:


:101:

عبدالله عسيري
17-05-2012, 10:21 AM
بجد مقاال في الصميم
يعاااافيك ربي ع الطرح القيم [/quote]



لحظات
شكرا لمروركـ العطر
لاعدم

عبدالله عسيري
17-05-2012, 10:31 AM
.
http://www.alraidiah.org/up/up/22951235720081217.gif




مقال في محله .. الكثير من المقالات في الساحة تحتوي عناوين أكبر من حجمها


سلمت والله يعطيك العافية يا ../ أبو أحمد


ولا حرمنا من كل جديدك






::

:101: وفقكم الباري :101:
http://www.alraidiah.org/up/up/22951247020081217.gif
:101: .. .. ومضـــــــــــــــــــــة .. .. :101:

لآ إله إلا أنت .. .. سبحانكـ .. إني كنت من الظالمين .....!!








ابوالوليد شكر الله لك ثناءك
فأنت كنترولنا وانسولين حيويتنا
لاعدم

عبدالله عسيري
17-05-2012, 10:41 AM
وكأنك تكتب مافي نفسي..!!

هناكـ كتاب معينون لا يبحثون عن الجودة في الفائدة المقدمه للناس
بل يبحث عن الكلمات المخالفة والأفكار الغريبه بل قد يكذب في مقالاته
ليزعزع فكر الناس وهوا بذلكـ يبحث عن الشهرة فقط ويظن بعملة هذا انه ذكي عبقري
ونسي قولة تعالى
((وما يلفظ من قول إلا لدية رقيب عتيد))

أتعجب من هؤلاء الأشخاص وأغض بصري عن كتاباتهم لأني أشعر بأن للكتابات عورة
وأحرفهم عورة بالنسبة لي!!!

استاذي عبد الله...
مقالاتكـ تحمل شعارات التميز والإبداع
أتشرف بنبض قلمكـ

دمت بود لا ينتهي...:101::101:







يثبت:smile::smile:





أوخيتي مشرفتنا الفاضله
شكر الله لكـِ جهدكـِ .. ولقد زادني شرف الاطراء الجميل لشخصي ولمقالاتي
وسعادة الكاتب تتضاعف بقدر مسؤليته الأدبية عندما يخاطب نخب مثقفه امثالكـِ
أظفتي واوجزتي ونثرتي درر ونفائس ثمينه
لاعدم

هادي المسردي
17-05-2012, 03:17 PM
من باب الرد والايضاح بالكلام المباح
على كل صاحب مقالة يرى نفسه اخو منقاح !!!!
اي كاتب يجب ان يكون طرحه بعيد عن الوصاية
وروية النفس والاعجاب بها وتشخيص البشر
وادعى الفهم المطلق والدراية التامة !!!!!
وانه الرجل الاعلامي الاول الذي يرى مكامن الخطا لوحده
ويعرف الحلول بعقله ويشير باصبعه عفوا بقلمه النادر
ويستطيع سبر اغوار العلوم ونتائج الامور
ويفرد التوصيات وطرق النجاة !!!!!
لكل ذلك افند مقالتك حسب ايرادك
وطرح قلمك حسب التالي :-
مقال بريالين والآخر مجانا
جميع المقالات اليوم التى تكتب من قبل من يدعون الاعلام هذا حالها واقل من ذلك
فكل من يسمى نفسه زورا وبهتانا بالصحفي يقوم بارسال عشرات المقالات للجرائد والمجلات
وليس مقال فقط بل عشرات المقالات ويتم نشر مقال او جزاء منه فقط
ويتم رمى البقية في سلة المهملات مع صوره البهية
التى تعدد فيه طريقة لبسه للغتره وابتسامته المضحكه !!!!
لذلك اختلف معك بالعنوان فالمفروض يكون العنوان :ـ
(( مقال واحد ينشر لي مقابل عشرات المقالات والصور ))

من المسلمات ان الكاتب اياً كان توجهه ولأي كفّة تميل توجهاته يفترض ان تكون أطروحاته بمقالاته المنشورة للعامة , أو تغريداته للخاصة , أن تعكس واقع حال ليس بالضرورة أن يكون الكاتب قد تعايش معها , وليس بالضرورة ان يكتب من واقع تجربة شخصية , بقدر ما تستوجب أمانة القلم ومسئولية الكلمة أن تكون تلك الأطروحات مستوحاة من واقع يعيشه المجتمع وأن تصب في خدمة الصالح العام , ومن الضرورة أن تلامس هموم الناس الحياتية ومشكلاتهم الاجتماعية , وما عدى ذلك فإن الأفكار المطروحة لعامة الناس , لا تتجاوز عن كونها ترجمة فكر آحادي , لا يعبر عن راي الجماعة باي حال من الأحوال , لا يفضي الي تنوير المجتمع أو ملامسة واقعه ولا محاكاة لهمومه .

نعم صحيح ماذهبت اليه ولكن هذا الكلام يقصد به
اصحاب الاقلام الكبار اصحاب الباع والهم الوطني والاجتماعي
وهولاء يطبقون ماقلت او بمعنى اوضح اخذت مايطبقونه مددا لعباراتك المسترسله ....

إن المتمعن بحال بعض من نصبّوا انفسهم كُتاب أو الصقوا أمام أسمائهم عنوة لقب كاتب او وصف مثقف واديب أو حتى إعلامي ولااحد يستطيع ان يقول له شي من باب لايجد المتابع فيما يكتبون أكثر من هرطقة لاتخدم الا مصالح خاصة ولا تتجاوز إهتمامات فئة محدودة بمحيط دائرة ضيقة تحيط بالكاتب , ونجد البعض من تلك الكتابات تعكس خيال كسيح وإضمحلال فكري .

لقب اعلامي اصبح لقب من لا لقب له
فكل شخص اليوم يحمل قلم مهزوز وفكر ممزوج
ولايملك من التاهيل العلمي شي الا اسمه فقط ...
ينصب نفسه استاذ واعلامي واديب ويتم نفخه بعبارات الشكر والثناء
والامتنان ويصبح قامة اعلامية مميزة ...وواقع الامر انه فقاعة صابون !!!!!
وعند النقاش معه يتضح أضمحلال وسقم فكره البسيط !!!!

ويلجأ البعض للاسف بالإيحاء للقاريئ بأنه فارس زمانه وأنه ( اي الكاتب ) يحمل مشعل تنوير , وأنه يقود المجتمع للتحرر من ومن ومن ...( وبالنهاية أوهام ) !!!!!!!

هولاء كثر ويشاهدون كما زبد البحر اليوم !!!!!

ولذلك يقدم نفسه أنه فارس مغوار يخوض حربا ضروس لتغيير واقع لا يراه سوى نظره الثاقب ويدعي المطالبة بتصحيح أوضاع لم يجمع المجتمع على وجودها بشواهد ملموسة وبأدلة حسيّة .ومن فرط الوهم الذي يعيشه اولئك الكتاتيب إن جاز التعبير فإن البعض يخلق لنفسه المريضة بالوهم , حربا وهمية في ميادين كرتونية ابطالها من نسج خياله فطبلّ لنفسه ورقص وحيداً معتقداً أن الجمع يرقص إحتفاءً به .

هذا الحال معروفا ومكشوف لدى اصحاب العلم والمعرفة
وهم يتندرون على كلماته ومقالاته ويضحكون بقهقه قوية
يسمعها من حولهم بوضوح تام ...
ويسعدهم استمراره في مقالاته وردوده حتى يستمر ضحكهم عليه
ويقولون اضحك الله سنك يافتى البراري والقفار !!!!

ولايمانع البعض من إرتداء جلباب الفضيلة واعضاً , وللامة مناصحاً , ومن عظائم الأمور محذراً , فيوزع الشتائم والتشكيك بالمجان يمنةً ويسرةً لمن يعتقد أنهم يقودون المجتمع للخروج عن ثوابت العقيدة , ونجدهم في تارةٍ أخرى يشتمون من يعتقدون أنهم دعاة تغريب لسلخ المجتمع عن عاداته وتقاليده , محذرين من وقوع المجتمع في فخ التفسخ والانحلال , هاجسهم الوحيد البروز باي ثمن ولو كان الثمن بخساً في سوق ( الخنّاسة ) للاقلام المعوّجةِ .

نعم احسنت وهولاء يدخلوننا في زمن الرويبضه
وهو الرجل التافه الذي يتكلم بامور العامة !!!!


هذه الحالة من هيستيريا النقد المحموم تذكرنا بمحلات أبو ريالين التي غزت اسواقنا بكثرة وإنتشرت كإنتشار النار في الهشيم فتجد في هذه المحلات كل شي متاح بابخس الأثمان ولكنها في النهاية تجدها سلعة رديئة .

نعم وهذا حال الكتابات والمقالات اليوم فكل من حمل القلم اصبح كاتبا
وصاحب مقال وافرد لنفسه الصفحات والمدونات
واخذا يتكلم بامور العامة ويفتي بجواز هذا وحرمه ذلك !!!!

وهذه الموجة من المقالات ينطبق عليها القول الشائع
( لا طعم ولا لون )
إلا أننا نشتم من بعضها رائحة تزكم الأنوف تفوح بالحقد وتشجع على الكراهية وتؤلب بشكل غير مسبوق .

نعم لاطعم ولا لون ولا اسما ولا علم ولافكر ايضا
انها المصائب تاتي تباعا !!!!!

ولو أسلمنا جدلا بوجود مكامن للخلل في مرافق او خدمات حكومية هنا وهناك ولو أسلمنا جدلا تهاون وتقاعس من بعض مسؤوليينا الكرام , فان إلقاء التهم وتأجيج المشاعر وإنتقاء عنتريات لفضية ,لن يغير قواعد واساسيات برتوكول إداري بقدر ما يكون للكلمة الحسنة والنقد الهادف البناء من وقع إيجابي , إذا ما علمنا سلفا أن مكاييل النقد لديهم تعمم ولا تخص .

نعم اوفقك تماما فيما قلته فالامر ليس الفاظ عنترية فحسب بل تخصص ومعرفه فمن انت حتى تتكلم بامور هندسية او ادارية او سياسية او دينية بحته ومانت الا شخص فقير مسكين لاتفقه بالامر شي وكل ماتملكه لقب كويتب او اعلامي تحمل اله تسجيلك تستجدي تصريحا من هنا او هناك ..
ولكنه الجهل قاتل الله اصحابه !!!!

واذا ما قدّر لهذه الموجة من الانفعالات ( الأقرب للغوغائية ) ان تستمر فلن نتفاجأ في المنظور القريب بتفصيل مقالات من فئة ابو ريالين ( حسب الطلب ) تطال شتائمها كل ( مقاعد ) المسؤلين السابقين والحاليين وحتى بعض الميتين .
ومالمانع مادام الحبل على الغارب !!!!
فالمسائله كلها قلم وايميل وجهاز فاكس واله تسجيل وهذا عتاد الصنديد الاعلامي العتيد !!!!

ولا مانع من تطعيم المقالات والخواطر والتغريدات وحتى الهمسات والومضات والغمزات واللمزات أيضاً ببعض العبارات السوقية والشوارعية لإرضاء غرور النفس الأمارة بالسوء , دونما إعتبار لما يسمى الذوق العام وغير عابهين بإحترام عقلية القارئ .

لاذوق اليوم ولااعتبار لاحد فقل ماتريد وافعل ماتراه
فالجميع اليوم متاح والامر مشاع ياخ العرب !!!!!

وسيقدم لنا اعلاميونا الجدد وكتابنا الأشاوس رواد التكنلوجيا الحديثة وعصر المعلومات دروسا آنية في ثقافة فن النقد والتعامل مع الخبر وكيفية محاكاة المسؤلين , ومواعظ في إحترام المبادئ والقيم السامية لشرف المهنة .

لاشرف للمهنه اليوم بوجود الدخلاء على مهنة كانت مميزة
باصحابها وعقولهم وطيب قلوبهم وحسهم الوطني الشريف
اليوم هي مهنة من لامهنة له من الرعاع والمندسين ....

بينما هم يمارسون طقوس وتقاليد تمكن البعض من توجيه النقد وتوزيع التهم جزافاً وعن ضلالة من خلف ستار ( البرقع أوالنقاب ) لإخفاء شخصياتهم الحقيقية , في تجسيدهم لمفهوم حرية التعبير عن الراي والدفاع عن مواقفهم النبيلة .

اخفاء الشخصية مطلب اساسي لبعض المهن
ولكن بالصحافة لايوجد اخفاء او اهداف بل وضوح وشفافية
ولااعرف من اين تم ورود الاخفاء والاظهار بمقالك !!!!!

ولن نتفاجأ إن وجدنا يوماً في سوق ( الخنّاسة ) إعلان يروّج للكتابات ( كسلعة ) إشتر بريالين مقالا بالإسم الصريح وإحصل مجانا على تعليق ( مبرقع أو بنقاب ) .
وإنا لمنتظرون

لايهم الكاتب شخصية الناقد في حالة صدقه مع نفسه وهدفه بالكتابه فالمقال بمجرد نشره يصبح عام ومتاح ومشاع للجميع دون تخصيص لمطبل او مزكرش !!!!!!
[align=center]
واخيرا اشكر لشخصك الكريم ايها الاعلامي الكبير هذا الطرح المميز
وهذا مانعرفه عن قلم الاستاذ /عبدالله عسري اعلامي الخفجي المخضرم

بـــ صدقــــــ
17-05-2012, 06:27 PM
بـِ الفعل مقآل يُلامس الواقع ..,
.
.
فقط عندي تعليق بسيط موجه للعضـو :
{ بـ صدقـ }



فاضلي :
وهل تُرمى بواسِق الأشجار بالجهَل ! ومِنَ منَ يا تُرى ؟
لا تُهدر وقتك وتبحث عن أجابه لسؤالي , فـَ تُحبطني من جديد !
سؤالي لاينتظر أجابه ,
لأن قوقعة الفِكر التي وجدتها هُنا وركاكة القواعد الأملائيه , قد أحبطتني جداً !!



وأنا أطلُب مِنك فضـلاً لا أمراً , معرِفة قواعد اللُغه قبل التملق ثقافياً .

التطلف - التلطف رُبما
اليئس - اليأس
اية - :confused:
الادارات - الأدارات
واعد - وعد
بلاضمحلال - بِلا أضمحلال
و ...
و........
و.......... :frown:

وهُناك المـزيد :101:



شكراً على ملاحظاتك الاملائية نعم كنا ولا زلنا وسنبقى نخطئ ونصحح اخطاؤنا , لكم تمنيت ان لو استطاعت صاحبة هذه البراعة الاملائية كتابة شيئ يعبر عن فكر او رأي بدلاً عن هذا التشنج !! على العموم أختي " شكلك فاهمة غلط " فنحن نتناقش ونتحاور ولا نتعارك و بأمكانك قراءة الموضوع مرة اخرى عل ان تستوعبي .

ام حمزة
26-06-2012, 07:41 PM
مقال راااااااائع جدا

با رك الله فيك

عفورآ
30-06-2012, 05:08 PM
مقال بقمه الروعه والله
و من جد بالوقت الحالي ياكثر الكتابات الركيكه و بكل فخر يعتبر نفسه كاتب جيد و و و
يسلمو ع المقال :)

ضحكة خجولة
07-07-2012, 10:51 AM
رائع طرحك هنا
يعطيك العافيه

ام الشيخ
28-07-2012, 11:43 AM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

همسة ^^ صادقة
29-07-2012, 12:19 AM
طرح رائع ... لك من الف تحية

كاتمة الهم
20-08-2012, 06:04 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

كسير الحب
23-08-2012, 06:18 AM
شكرا على الطرح القيم

فايزة11
26-08-2012, 02:21 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

يارب عونك
27-08-2012, 06:46 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

hassanali
27-08-2012, 11:32 PM
ربي ع الطرح القيم شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

حسين ابوزياد
29-08-2012, 03:07 PM
Align=center] شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . [/align]

mwh
31-08-2012, 09:06 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

حسين ابوزياد
31-08-2012, 02:41 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .