المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حقوق الأم في الإسلام


اميرة
05-06-2012, 11:23 PM
حقوق الأم في الإسلام


(واعبدوا الله ولاتشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا) نداء رباني لكل عبد وجد على هذة الأرض, بل فريضة افترضها ربنا عز وجل على جميع أبناء البشرية بمختلف معتقداتهم, وما اختلفت العقائد والديانات حول هذا الأمر؛ فالأمهات والأباء سر وجودنا فى هذه الحياة, فهما النبراس الأول الذى أضاء حياة كل منا بل هم النبع الأصيل الذى تعلمنا منه بدايات المعرفة كما أنهما الحضن الحنون الذي احتضن حياتنا بمختلف مراحلها وإذا كان الغرب يخصص يوما للاحتفال بما يسمي "عيد الأم" فإن إسلامنا افترض علينا الاحتفاء بالوالدين فى كل لحظة وحين وجعل ذلك من موجبات رحمة الله عز وجل .. ومن حقوق الأم في الإسلام

للأم على ولدها حقوق كثيرة وكبيرة شرعت في القرآن الكريم وفي سنة المصطفى (صلى الله عليه وسلم)، فقد سن الله سبحانه وتعالى القوانين والقرارات وأعطى لكل ذي حق حقه، فمن سار على نهجها وتطبيقها حظي بالمكافأة الربانية العظيمة وهي رضا الله (عز وجل) ومن خالفها نال سخط العظيم الجليل
ومن هذه الحقوق:
1. حبها وتوقيرها في النفس والقلب ما استطاع لأنها أحق الناس بحسن صحبته، عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: جاء رجل إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فقال: يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحبتي، قال: أمك، قال ثم من؟ قال: أمك، قال ثم من؟ قال: أمك، قال ثم من؟ قال: ثم أبوك) (رواه البخاري ومسلم).

2. الرعاية والقيام على شؤونها إن احتاجت إلى ذلك بل إن هذا دين في عنق ولدها قال تعالى: (وَوَصَّيْنَا الْأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً) (الأحقاف: من الآية15).

3. عدم إيذائها وإسماعها ما تكره من القول أو الفعل
قال تعالى: (فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً) (الاسراء: من الآية23

4. الإنفاق عليها إن أعوزت ولم يكن لها زوج ينفق عليها أو كان زوجها معسراً، بل إن النفقة عليها أو اطعامها عند الصالحين احب اليهم من ان يطعموا ابناءهم .

5. الطاعة والائتمار بأمرها إن أمرت بمعروف،أما إن أمرت بشر، كالشرك: فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، قال تعالى: (وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً) (لقمان: من الآية15).

6.أاما بعد موتها فيسن قضاء ما عليها من كفارات والتصدق عنها والحج أو الاعتمار عنها، عن ابن عباس رضي الله عنهما: (أن امرأة من جهينة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت أفأحج عنها؟ قال: نعم حجي عنها، أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته، اقضوا الله فالله أحق بالوفاء) (رواه البخاري).

7. وكذلك بعد موتها يسن برها بصلة من كانت تصله وتحترمه كأقاربها وصديقاتها.
عن عبدالله بن عمر (رضي الله عنه) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن من أبر البر صلة الرجل أهل ود أبيه بعد أن يولي) (رواه مسلم).


تقديم الأم في البر
عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رجل: يا رسول الله، أي الناس أحق مني بحسن الصحبة؟ قال: (أمك). قال: ثم من؟ قال: (أمك). قال: ثم من؟ قال: (أمك). قال: ثم من؟ قال: (أبوك).
وعن المقدام بن معد يكرب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله يوصيكم بأمهاتكم، إن الله يوصيكم بأمهاتكم، إن الله يوصيكم بأمهاتكم، إن الله يوصيكم بالأقرب فالأقرب).

وعن خداش بن سلامة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أوصي الرجل بأمه، أوصي الرجل بأمه، أوصي الرجل بأمه، أوصي الرجل بأبيه، وأوصيه بمولاه الذي يليه).


وعن الأوزاعي، عن مكحول، قال: (إذا دعتك والدتك وأنت في الصلاة فأجبها، وإن دعاك أبوك فلا تجبه حتى تفرغ).

وعن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الجنة تحت أقدام الأمهات).

وعن أبي عبد الرحمن السلمي، قال: جاء رجل أبا الدرداء، فقال: إن امرأتي بنت عمر وأنا أحبها، وإن أمي تأمرني بطلاقها. فقال: (لا آمرك أن تطلقها ولا آمرك أن تعصي أمك، ولكن أحدثك حديثاً سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (إن الوالدة أوسط أبواب الجنة).


فإن شئت فأمسك وإن شئت فدع.

وعن جاهمة السلمي أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذن في الجهاد، فقال: (ألك والدة؟ قال: نعم، قال: فالزمها فإن عند رجليها الجنة).

وعن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من قبل عيني أمه كان له ستراً من النار).

وعن أنس، قال: أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إني أشتهي الجهاد ولا أقدر عليه. فقال: (هل بقي من والديك أحد؟). قال: أمي. قال: (إن الله عز وجل عذراً في برها، فإنك إذا فعلت ذلك فأنت حاج ومعتمر ومجاهد إذا رضيت عنك أمك، فاتق الله وبرها).



وعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من رجل ينظر إلى أمه نظر رحمة لها إلا كانت له حجة مقبولة مبرورة، قيل: يا رسول الله وإن نظر إليها في اليوم مائة مرة؟ قال: وإن نظر إليها في اليوم مائة ألف مرة، فإن الله عز وجل أكثر وأطيب).


وعنه أنه أتاه رجل، فقال: إني خطبت امرأة فأبت أن تنكحني، وخطبها غيري فأحبت أن تنكحه، فغرت عليها فقتلتها، فهل لي من توبة؟ قال: (أمك حية؟ قال: لا. قال: تب إلى الله وتقرب إليه ما استطعت.

فقال رجل لابن عباس: لم سألته عن حياة أمه؟ قال: (إني لا أعلم عملاً أقرب إلى الله عز وجل من بر الوالدة).

دانة الكون
10-06-2012, 10:10 PM
بارك الله فيك

الدووووخي
13-06-2012, 03:16 PM
الله يجزآآك خير على الموضوع الطيب ..

:102::101::102::101:

بشاش
17-06-2012, 05:22 PM
الله يعطيك العافية
:101:
سلمت على الموضوع

....
:smile:

ماسه الزهور
27-07-2012, 07:47 PM
يسلمك ربي طرح قيم
...............................

السعاده حلم
27-07-2012, 08:04 PM
جزاك الله الف خيريعطيك العافيه

berry
28-07-2012, 09:56 AM
جـــزآك الله خخخير ~

تاج الحياء
28-07-2012, 12:44 PM
جزاك الله خير
و جعله في ميزان حسناتك

ام الشيخ
28-07-2012, 01:40 PM
جعله الله في موازين حسناتك

لمسة غرام
28-07-2012, 05:50 PM
جزاك الله خير

مسلم125
01-09-2012, 07:39 PM
جَزَاك الْلَّه خَيْر الْجَزَاء
وَشُكْرَا لَطـــرَحُك الْهَادَف وَإِخْتِيارِك الْقَيِّم
رِزْقِك الْمَوْلَى الْجِنـــــــــــــة وَنَعِيْمَهَا
وَجَعَلـ مَا كُتِب فِي مَوَازِيّن حَســــنَاك ...

وديع25
03-09-2012, 12:25 AM
جزاك الله عنا خيرا
وبارك الله فيك ، ونفع الله بك وبعلمك
وأسأل الله أن لا يحرمك من الأجر والثواب


تقبلوا مروري ، ودمتم بخير
تحيــــــــــــــــــــــــــــاتي

شمس الرائدية
28-11-2012, 07:32 AM



غفر الله لك على الطرح آلقيم
دمتم برعايته ..’’