المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موسوعة شاملة الادعية والاذكار


بسمه
16-06-2012, 02:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
احبتى واخوتى فى الله موضوع مهم
الموضوع ده شامل كل الادعية والاذكار
هتفيدنا فى بيتنا فى الخارج وفى كل مكان

ارجو من حضراتكم ان يعجبكم هذا الموضوع

موضوع يتبع بذن الله الواح الاحد




ذِكْر الله طرفي النهار، بعد صلاة الصبح وبعد صلاة العصر:


آية الكرسي: "الله لا إله إلا هو الحي القيوم... الآية".
رواه النسائي وصححه الألباني (صحيح الترغيب ص273 رقم 658)، آية الكرسي - سورة البقرة - آية (255)

تقرأ: "قل هو الله أحد"، "قل أعوذ برب الفلق"، و "قل أعوذ برب الناس" ثلاث مرات حين تصبح وحين تمسي؛ تكفيك من كل شيء.
حسن (صحيح الترمذي 182/3)
ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة: "بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم" ثلاث مرات فَيَضُرُّهُ شيء.
حسن (صحيح الترمذي 141/3)
وفي رواية أبي داود "لم تصبه فجأةُ بلاءٍ".
"اللهم عافني في بَدَني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت".. "اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت" ثلاث مرات.
حسن (صحيح سنن أبي داود 959/3)
"يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كُله ولا تَكِلْني إلى نفيس طرفة عين".
رواه الحاكم وصححه الألباني (صحيح الترغيب ص273 رقم 657)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، سيد الاستغفار: "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خَلَقتني وأنا عَبْدُك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء(1) لك بنعمتك وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت وأعوذ بك من شر ما صنعت". إذا قلتها حين تمسي فمت دخلت الجنة أو كنت من أهل الجنة وإذا قلتها حين تصبح فمت من يومك فمثله.
رواه البخاري (كتاب الدعوات "باب ما يقول إذا أصبح")
"اللهم عَالِمَ الغيب والشَّهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن اقترف على نفسي سوءًا أو أجُره إلى مسلم".
صحيح (صحيح الترمذي 142/3)
"اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي(2)، اللهم احفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي".
صحيح (صحيح سنن أبي داود 957/3)
"اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور" وإذا أمسى فليقل: "اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير".
صحيح (صحيح الترمذي 142/3)
"أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص، ودين نبيَّنا محمد وملَّة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين". وإذا أمسى فليقل: "أمسينا على فطرة الإسلام...".
رواه أحمد وصححه الألباني (صحيح الجامع 209/4)
"أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ربِّ أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها ربِّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربَّ أعوذ بك من عذابٍ في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح فليقل: "أصبحنا وأصبح الملك لله...".
(رواه مسلم 2089/4)
"أصبحت أثني عليك حمداً، وأشهد أن لا إله إلا الله" ثلاثاً حين يصبح ومثل ذلك في المساء. رواه النسائي في عمل اليوم والليلة بسند جيد
من قال :"سبحان الله وبحمده" في يومه مائة مرة .حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر.(
رواه مسلم 2071/4 )
من قال حين يصبح : "لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل ، وحط عنه عشر خطيئات ، ورفع له عشر درجات وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي وإذا أمسى حتى يصبح .

صحيح ( صحيح سنن ابن ماجة 331/2 )
وفي رواية لمسلم من قال ذلك عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل . وفي رواية أخرى لمسلم من قال ذلك مئة مرة كانت له عدل عشر رقاب . وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة . وكانت له حرزاً من الشيطان ، يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد أفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك ...
مسلم (2071/4)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من صلى علي حين يُصبح عشراً ، وحين يُمسي عشراً أدركتهُ شفاعتي يوم القيامة"...
رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني ( صحيح الترغيب ص273 رقم 659)

ما يقال صباحاً فقط:
"سبحان الله وبحمده عدد خلقهِ ورِضَا نفسِهِ وزِنُة عَرشِهِ ومِداد كلماته" ثلاث مرات.(
رواه مسلم 2090/4)

ما يقال مساء فقط

"أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق" ثلاث مرات.
( رواه مسلم 2081/4)
قال صلى الله عليه وسلم :"من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه*"
(رواه البخاري 323/6)
* تنبيه : أوردنا هذا الحديث ضمن أدعية المساء لأنه اشتمل على ذكر الليل الذي يبدأ من غروب الشمس . ولا مانع أن يقولها العبد في أي وقت من الليل كما هو ظاهر الحديث .

أذكار الوضوء والأذان

أولاً: أذكار الوضوء

الذكر قبل الوضوء:

"بسم الله"
حسن ( صحيح الترمذي 10/1 )

بعد الوضوء :

"أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله"
(رواه مسلم 210/1 )

وزاد الترمذي بعد ذكر الشهادتين :"اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين"
صحيح ( صحيح الترمذي 18/1 )

"سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك".
( ارواء الغليل135/14/2)

ثانياً: أذكار الأذان
عند سماع المؤذن:
يقول مثل ما يقول المؤذن إلا في "حي على الصلاة ، وحي على الفلاح" فيبدلها بـ"لا احول ولا قوة إلا بالله". "من قال حين يسمع المؤذن : "أشهد (وفي رواية وأنا أشهد) أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، وأن محمد عبده ورسوله ، رضيت بالله رباً ، وبمحمداً رسولاً وبالإسلام ديناً" غُفر له ذنبه"
(رواه مسلم 290/1)
يقول ذلك تشهد المؤذن
(ابن خزيمة 220/1)
ملاحظة : عندما يقول المؤذن :"الصلاة خير من النوم، تقول: الصلاة خير من النوم".
بعد الأذان :
من قال حين يسمع النداء : "اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة(1) والفضيلة(2) ، وأبعثه مقاماً محموداً(3) الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة"
( رواه البخاري 252/1)
"يصلي على النبي بعد فراغه من إجابة المؤذن"
( مسلم 288/1 )
"الدعاء لا يرد بين الآذان والإقامة"
صحيح ( صحيح الترمذي 185


أذكار الصلاة والمسجد

عند الذهاب إلى المسجد:

اللهم اجعل قلبي نوراً ، وفي لساني نوراً ، واجعل في سمعي نوراً ، واجعل في بصري نوراً ، واجعل في خلفي نوراً ، ومن أمامي نوراً ، واجعل من فوقي نوراً ومن تحتي نوراً ، اللهم أعطني نوراً ".
( متفق عليه )

عند دخول المسجد:
" بسم الله [ والصلاة ] والسلام على رسول الله ، اللهم اغفر لي ذنوبي "
صحيح (صحيح ابن ماجة 128/1)
الزيادة لابن السني وحسنه الألباني " اللهم افتح لي أبواب رحمتك
( رواه مسلم 494/1)
" أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم " فإذا قال ذلك ، قال الشيطان حفظ مني سائر يومه ...
صحيح ( صحيح سنن أبي داود 93/1)

عند الخروج من المسجد:

" بسم الله [ والصلاة ] والسلام على رسول الله ، اللهم اغفر لي ذنوبي "
صحيح ( صحيح ابن ماجة 128/1)
الزيادة لابن السني وحسنه الألباني "اللهم إني أسألك من فضلك "
(رواه مسلم 494/1)
" اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم "
صحيح ( صحيح ابن ماجة 129/1)

أدعية استفتاح الصلاة:

"اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد " ( متفق عليه ) ، (خطاياي : هي جمع خطيئة ) ، ( الدنس :أي الوسخ ) "سبحانك اللهم وبحمد ك وتبارك اسمك وتعالي جدك ولا أ له غيرك"
صحيح (صحيح سنن ابن ماجة 135/1)
(سبحانك : أي أسبحك تسبيحاً : أي بمعنى أنزهك تنزيهاً من كل النقائص ) ، (تبارك : أي كثرت بركه اسمك إذ وجد كل من ذكر اسمك) ، (جدك : أي علا جلالك وعظمتك)
وكان يزيد في الصلاة علي هذا الدعاء"لا أله إلا الله (ثلاثا) والله اكبر(ثلاثا) أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه ثم يقرأ" صحيح ( صحيح سنن أبي داود 148/1 ) ، ( همزه : الهمز نوع من الجنون ) ، ( نفخه : أي كن كبره ) ، (نفثه : فسرها الرواة بالشعر : أي الشعر المذموم)
"الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكره وأصيلا،استفتح به رجل من الصحابة فقال صلي الله عليه وسلم"عجبت لها ! فتحت لها أبواب السماء"( رواه مسلم 420/1 )
"الحمد لله حمداُ كثيراُ طيباُ مباركاُ فيه " استفتح به رجل فقال صلى الله عليه وسلم " لقد رأيت أثني عشر ملكاً يبتدرونها أيهم يرفعها" .( رواه مسلم 419/1)
"الله أكبر[ ثلاثاُ ] ذو الملكوت والجبروت والكبرياء والعظمة " صحيح ( صحيح سنن أبي داود166/1) (الجبروت : أي صاحب القهر والتصرف البالغ كل منها غايته )
" كان يكبر عشراً ويسبح عشراً ويهلل عشراً ويستغفر عشراً ويقول : [اللهم اغفر لي واهدني وارزقني وعافني ] ويقول : اللهم إني أعوذ بك من الضيق يوم الحساب عشراً "
رواه أحمد وابن شيبة وصححه الألباني ( صفة صلاة النبي )
" كان صلى الله عليه وسلم يقول إذا قام إلى الصلاة في جوف الليل :" اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ، ولك الحمد أنت قيام السموات والأرض ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن أنت الحق ، ووعدك الحق ، وقولك الحق ، اللهم لك أسلمت وبك آمنت ، وعليك توكلت ، وإليك أنبت ، وبك خاصمت ، وإليك حاكمت ، فاغفر لي ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت ، أنت إلهي ، لا إله إلا أنت " ( متفق عليه ) ، ( نور السموات : أي منورها وبك يهتدي من فيها ) ، ( قيام : هو القائم على كل شئ ومعناه مدبر أمر خلقه ) ، ( أنبت : أي أطعت ورجعت إلى عبادتك أي أقبلت عليها ) ، ( خاصمت : أي بما أعطيتني من البراهين والفقه خاصمت من عاند فيك وكفر بك وقمعته بالحجة ) ، ( حاكمت : أي كل من جحد الحق حاكمته إليك وجعلتك الحكم بيني وبينه )
" وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين ، إن صلاتي ونُسُكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت ، أنت ربي وأنا عبدك ، ظلمت نفسي ، اعترفت بذنبي ، فاغفر لي ذنوبي جميعاً ، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، واهدني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت ، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت لبيك وسعديك والخير بين يديك ، والشر ليس إليك ، أنا بك وإليك ، تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك " ( رواه مسلم 534/1) ، ( وجهت : أي قصدت بعبادتي ) ، ( الذي فطر السموات والأرض : أي الذي ابتدأ خلقها ) ، ( حنيفاً : أي مائلاً إلا الدين الحق وهو الإسلام ) ، ( نُسُكي : النُسك العبادة ) ، ( اهدني لأحسن الأخلاق : أي أرشدني لصوابها ووفقني للتخلق به ) ، ( لبيك : معناه أنا مقيم على طاعتك إقامة بعد إقامة ) ، (سعديك : أي مساعدة لأمرك بعد مساعدة ومتابعة لنبيك بعد متابعة) ، ( أنابك وإليك : أي التجائي وانتمائي إليك وتوفيقي بك ) " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفتح صلاته إذا قام من الليل :" اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل ، فاطر السموات والأرض ، عالم الغيب والشهادة ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم "(رواه مسلم 534/1)

دانة الكون
16-06-2012, 03:41 PM
جعله الله في ميزان حسناتك

سـَمآ ♪
16-06-2012, 06:51 PM
بارك الله فيك..|~

الف شكرلك..|~

صانع الإبداع
16-06-2012, 07:33 PM
’’

جزاك الله خير على النقل المميز ..
تحيآتي ..

:101:

بشاش
17-06-2012, 05:43 PM
الله يعطيك العافية
:101:
سلمت على الموضوع

..وفقكـ الله ـــ..

رانيا
18-06-2012, 01:45 AM
الله يعطيك العافية
:101:
سلمت على الموضوع

ghassano
06-08-2012, 11:37 AM
بارك الله فيك ويعطيك الصحة والعافية ...

أبشركـ أدمنتكـ
06-08-2012, 10:25 PM
الله يجزاك الفردووس الاعلى ..


لاعدمناكـ ..\
\

واثقة بالله
06-08-2012, 11:11 PM
يعطيگ العافية

شمس الرائدية
07-08-2012, 02:42 AM



الله يعطيكِ آلف عآفيهـ ..
تحيآتي ..’’

أبوسراج
07-08-2012, 02:46 AM
يعطيك العافيه

المعز لدين الله
11-08-2012, 03:14 PM
موضوع مميز جدا جدا شكرا لكى

الدووووخي
11-08-2012, 07:42 PM
الله يجزااااااااك خيــــــر ..

شمس التميـز
13-08-2012, 07:26 AM
*


الله يعطيك العافيه

ولا يحرمك الأجر





http://www.heathersanimations.com/sun/sun28.gif (http://www.heathersanimations.com/sun/sun28.gif)

ناصح امين
01-09-2012, 11:27 AM
زودك الله من تقاك
ومن النار وقاك
وللفضيله هداك وللجنه دعاك
وجعل الفردوس مأواك
والله يجزاك خير

متمرده
01-09-2012, 03:50 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ثلجة وردية
01-09-2012, 04:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركآته
http://up3.up-images.com/up//uploads4/images/images-993fff8248.gif..

الله يجزآك كل خير ..,
جعله في موآزين حسنآتك ..
دمت بخير❀✿இ

عبير الورد 2000
01-09-2012, 05:11 PM
الله يعطيك العافيه

مسلم125
01-09-2012, 05:27 PM
جَزَاك الْلَّه خَيْر الْجَزَاء
وَشُكْرَا لَطـــرَحُك الْهَادَف وَإِخْتِيارِك الْقَيِّم
رِزْقِك الْمَوْلَى الْجِنـــــــــــــة وَنَعِيْمَهَا
وَجَعَلـ مَا كُتِب فِي مَوَازِيّن حَســــنَاك ...

مسلم125
01-09-2012, 06:01 PM
جَزَاك الْلَّه خَيْر الْجَزَاء
وَشُكْرَا لَطـــرَحُك الْهَادَف وَإِخْتِيارِك الْقَيِّم
رِزْقِك الْمَوْلَى الْجِنـــــــــــــة وَنَعِيْمَهَا
وَجَعَلـ مَا كُتِب فِي مَوَازِيّن حَســــنَاك ...

مسلم125
01-09-2012, 06:40 PM
جَزَاك الْلَّه خَيْر الْجَزَاء
وَشُكْرَا لَطـــرَحُك الْهَادَف وَإِخْتِيارِك الْقَيِّم
رِزْقِك الْمَوْلَى الْجِنـــــــــــــة وَنَعِيْمَهَا
وَجَعَلـ مَا كُتِب فِي مَوَازِيّن حَســــنَاك ...

مسلم125
01-09-2012, 06:43 PM
جَزَاك الْلَّه خَيْر الْجَزَاء
وَشُكْرَا لَطـــرَحُك الْهَادَف وَإِخْتِيارِك الْقَيِّم
رِزْقِك الْمَوْلَى الْجِنـــــــــــــة وَنَعِيْمَهَا
وَجَعَلـ مَا كُتِب فِي مَوَازِيّن حَســــنَاك ...

وديع25
03-09-2012, 02:21 AM
جزاك الله عنا خيرا
وبارك الله فيك ، ونفع الله بك وبعلمك
وأسأل الله أن لا يحرمك من الأجر والثواب


تقبلوا مروري ، ودمتم بخير
تحيــــــــــــــــــــــــــــاتي