المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخشوع بالصلاه مع الطريقه الصحيحه لصلاه قدوه بالرسول عليه افضل التسليم


اميرة
22-07-2012, 06:15 PM
1. تدعو الله تعالى أن يرزقك الخشوع .
2. اجمع نفسك وأحضر قلبك قبل الدخول في الصلاة
3. - استشعار عظمة من ستقف أمامه وهو الله عز وجل.
4. تهيأ قبل الدخول في الصلاة فــ ((لا صلاة بحضرة طعام و لا وهو يدافعه الأخبثان )) [رواه مسلم] ، وليكن المكان مهيأً للصلاة .
5. الإكثار من الطاعات ( والذين اهتدوا زادهم هدى وءاتاهم تقواهم ) محمد :17
6. الابتعاد عن المعاصي ( كل بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون ) المطففين :14
7. تفكر في معاني الآيات والأذكار التي تقرأها وترددها .
8. مجاهدة النفس وحضر الذهن والتركيز عند القراءة .
9. لا تتعجل في صلاتك ولا تكن الصلاة أهون شيء عندك تؤديها كيفما كان .
10. التأدب في الصلاة بعدم الحركة أو الالتفات أو العبث المنهي عنه .
11. التزم بأحكام الصلاة وآدابها ، واجعل نظرك في موضع سجودك ... قال صلى الله عليه وسلم ((صلوا كما رأيتموني أصلي )).
12. تصنع الخشوع من غير نفاق أو رياء ذلك عندما تكون بمفردك . فكما قليل أن العلم بالتعلم والحلم بالتحلم .. فإن الخشوع بالتخشع .
13. كسر العادات إما بتغيير أماكن الصلاة أو تغيير السور التي تقرأها بعد الفاتحة .
14. صلِّ صلاة مودع فكل من نعرفهم رحلوا بعد صلاة مكتوبة وأنت لا بد منهم.

اميرة
22-07-2012, 06:17 PM
صفة الصلاة



ـ إذا أراد المسلم أن يصلي فإنه يستقبل القبلة ثم يقول ( الله أكبر ) وهي ركن لا تنعقد الصلاة إلا بها ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ، ثم استقبل القبلة فكبر ) متفق عليه .
ـ ولا بد من قولها باللسان ، ولا يشترط أن يرفع صوته بها .
ـ إذا كان الإنسان أخرس فإنه ينويها بقلبه .
ـ يُسَن أن يرفع يديه عند التكبير إلى منكبيه وتكون مضمومتي الأصابع أنظر صورة 1 لقول ابن عمر رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه حذو منكبيه إذا افتتح الصلاة ، وإذا كبر للركوع ، وإذا رفع رأسه من الركوع ) متفق عليه أنظر صورة 1 أو يرفعهما بمحاذاة أذنيه ، لحديث مالك بن الحويرث رضي الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا كبر رفع يديه حتى يحاذي بهما أذنيه ) رواه مسلم ، أنظر صورة 2 .
http://www.asunnah.net/3ard/sala/Salah1.jpg
http://www.asunnah.net/3ard/sala/Salah2.jpg
ـ ثم يقبض كوع يده اليسرى بيده اليمنى ويضعهما على صدره رواه النسائي وصححه الألباني في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم (88) ، أنظر صورة 3 ، أو يضع يده اليمنى على كفه وذراعه الأيسر ويضعهما على صدره أنظر صورة 4 ، لحديث وائل ابن حُجر ( فكبر – أي النبي صلى الله عليه وسلم – ثم وضع يده اليمنى على ظهر كفه الأيسر والرسغ والساعد ) رواه أبو داود وصححه الألباني في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم (88) . ولحديث وائل : ( كان يضعهما على صدره ) رواه ابن خزيمة وصححه الألباني في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم (88) .
http://www.asunnah.net/3ard/sala/Salah4.jpghttp://www.asunnah.net/3ard/sala/Salah3.jpg

ـ وينظر إلى موضع سجوده ، لقول عائشة رضي الله عنها عن صلاته صلى الله عليه وسلم : ( ما خَلّف بَصرهُ موضعَ سجوده ) رواه البيهقي وصححه الألباني في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم (88) .
ـ ثم يقرأ دعاء الاستفتاح ، وهو سنة ، وأدعية الاستفتاح كثيرة ، منها : ( سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك ، وتعالى جدك ، ولا إله غيرك ) رواه أبو داود وصححه الألباني في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم (93) .
أو يقول : ( اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس ، الله اغسلني بالماء والثلج والبَرَد ) رواه البخاري .
ـ ثم يستعيذ ، أي يقول : ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) وإن شاء قال : ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ) وإن شاء قال : ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه ) الهمز نوع من الجنون و ( نفخه ) أي الكِبْر ، و ( نفثه ) أي الشعر المذموم .
ـ ثم يبسمل ، أي يقول : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .
ـ ثم يقرأ الفاتحة في كل ركعة لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) متفق عليه ، وهي ركن لا تصح الصلاة بدونها .
ـ وإذا كان المصلي لا يُجيد الفاتحة ، فإنه يقرأ ما تيسر من القرآن بدلها ، فإذا كان لا يجيد ذلك ، فإنه يقول : ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ) رواه أبو داود وصححه الألباني في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم (98) .
ويجب عليه المبادرة بتعلم الفاتحة .
ـ ثم يقرأ بعد الفاتحة ما تيسر من القرآن الكريم . إما سورة كاملة ، أو عدة آيات .
ثم يركع قائلاً : ( الله أكبر ) ، رافعاً يديه إلى حذو منكبيه أو إلى حذو أذنيه ، كما سبق عند تكبيرة الإحرام أنظر صورة 1 و صورة 2 ، ويجب أن يسوى ظهره في الركوع أنظر صورة 5 ، ويُمَكن أصابع يديه من ركبتيه مع تفريقها أنظر صورة 6 .
http://www.asunnah.net/3ard/sala/Salah5.jpg
http://www.asunnah.net/3ard/sala/Salah6.jpg
ـ ويقول في ركوعه ( سبحان ربي العظيم ) . والواجب أن يقولها مرة واحدة ، وما زاد فهو سنة .
ـ ويسن أن يقول في ركوعه : ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ، اللهم اغفر لي ) متفق عليه ، أو يقول : ( سبوح قدوس رب الملائكة والروح ) رواه مسلم .
http://www.asunnah.net/3ard/sala/Salah66.jpg
http://www.asunnah.net/3ard/sala/Salah666.jpg
ـ ثم يرفع رأسه من الركوع قائلاً : ( سمع الله لمن حمده ) ويُسَن أن يرفع يديه – كما سبق - أنظر صورة 1 و صورة 2 ثم يقول بعد أن يستوي قائماً ( ربنا لك الحمد ) ، أو ( ربنا ولك الحمد ) ، أو ( اللهم ربنا لك الحمد ) ، أو ( اللهم ربنا ولك الحمد ) .
http://www.asunnah.net/3ard/sala/salah6666.jpg
وضع خاطيء لرفع اليدين, ينبغي عليه أن يرفع يديه في هذا الموضوع كما في صورة 1 أو 2.
ـ ويُسن أن يقول بعدها : ( ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد ، أهل الثناء والمجد ، أحق ما قال العبد ، وكلنا لك عبد ، لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) رواه مسلم .
ـ ويُسَن أن يضع يده اليمنى على اليسرى على صدره في هذا القيام ، كما فعل في القيام الأول قبل الركوع كما في صورة 3 و صورة 4 .
ـ ثم يسجد قائلاً: ( الله أكبر ) .
ـ ويقدم ركبتيه قبل يديه عند سجوده أنظر صورة 7 ، لحديث وائل بن حُجر رضي الله عنه قال : ( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد وضع ركبتيه قبل يديه ) ، حديث صحيح رواه أهل السنن .
http://www.asunnah.net/3ard/sala/Salah7a.jpg
http://www.asunnah.net/3ard/sala/Salah7b.jpg

اميرة
22-07-2012, 06:17 PM
ـ ويجب أن يسجد المصلي على سبعة أعضاء : رجليه ، وركبتيه ، ويديه ، وجبهته مع الأنف ، ولا يجوز أن يرفع أي عضو منها عن الأرض أثناء سجوده ، وإذا لم يستطع المصلي أن يسجد بسبب المرض فإنه ينحني بقدر استطاعته حتى يقرب من هيئة السجود ، أنظر صورة 8 .

ـ يُسَن في السجود أن يُبعد عضديه عن جنبيه أنظر صورة 7د ، لأنه صلى الله عليه وسلم ( كان يسجد حتى يُرى بياض إبطيه ) ، متفق عليه ، إلا إذا كان ذلك يؤذي من بجانبه .
ـ ويُسَن في السجود أن يُبعد بطنه عن فخذيه ، أنظر صورة 7د .
http://www.asunnah.net/3ard/sala/Salah7c.jpg
http://www.asunnah.net/3ard/sala/Salah7d.jpg
ـ ويُسَن في السجود أن يفرق ركبتيه ، أي لا يضمهما إلى بعض ، وأما القدمان فإنه يلصقهما ببعض لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك في سجوده ، لأنه صلى الله عليه وسلم كان ( يرص عقبيه في سجوده ) رواه ابن خزيمة وصححه الألباني في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم (42) ، أنظر صورة 7د .
http://www.asunnah.net/3ard/sala/Salah8.jpg
ـ يكره أن يتكئ المصلي بيديه على الأرض في سجوده كما في صورة 9 لقوله صلى الله عليه ( لا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب ) متفق عليه ، ولكن يجوز أن يتكئ بيديه على فخذيه إذا تعب من طول السجود أنظر صورة 10 .
http://www.asunnah.net/3ard/sala/Salah9.jpg
http://www.asunnah.net/3ard/sala/Salah10.jpg
ـ يجب أن يقول في سجوده ( سبحان ربي الأعلى ) مرة واحدة ، وما زاد على ذلك فهو سنة .
ـ ويُسَن أن يقول في سجوده : ( سُبُوح قُدوس رب الملائكة والروح ) رواه مسلم ، أو يقول : ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ، اللهم اغفر لي ) متفق عليه .
ثم يرفع رأسه قائلاً : ( الله أكبر ) ، ويجلس بين السجدتين مفترشاً رجله اليسرى ناصباً رجله اليمنى أنظر صورة 11 .
http://www.asunnah.net/3ard/sala/Salah11.jpg
ـ ويجب أن يقول وهو جالس بين السجدتين : ( رب اغفر لي ) مرة واحدة ، وما زاد على ذلك فهو سنة .
ـ ويُسَن أن يقول : ( رب اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني ) رواه أبو داود وصححه الألباني في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم (153) .
ـ ويضع يديه في هذه الجلسة على فخذيه ، وأطراف أصابعه عند ركبتيه ، أنظر صورة 12 ، وله أن يضع يده اليمنى على ركبته اليمنى ويده اليسرى على ركبته اليسرى ، كأنه قابض لهما ، أنظر صورة 13 .
http://www.asunnah.net/3ard/sala/Salah12.jpg
http://www.asunnah.net/3ard/sala/Salah13.jpg
ثم يسجد ويفعل في هذه السجدة ما فعل في السجدة الأولى .
ـ ثم ينهض من السجود إلى الركعة الثانية معتمداً على ركبتيه ، عكس صورة 7 ، قائلاً : ( الله أكبر ) .
ـ ثم يصلي الركعة الثانية كما صلى الركعة الأولى ، إلا أنه لا يقول دعاء الاستفتاح في أولها ، ولا يتعوذ قبل قراءته القرآن ، لأنه قد استفتح وتعوذ في بداية الركعة الأولى .
http://www.asunnah.net/3ard/sala/Salah11a.jpg
http://www.asunnah.net/3ard/sala/Salah11b.jpg
ـ ثم في نهاية الركعة الثانية يجلس للتشهد الأول مفترشاً ، أنظر صورة 11 ، وتكون هيئة يده اليمنى كما في الصورة : يقبض أصبعه الخنصر والبنصر ويُحلق الإبهام مع الوسطى ويشير بالسبابة عند الدعاء ( أي عند عبارة في التشهد فيها معنى الدعاء ) أنظر صورة 14 ، أو يقبض جميع أصابع يده اليمنى ويشير بالسبابة عند الدعاء أنظر صورة 15 ، أما يده اليسرى فيقبض بها على ركبته اليسرى ، وله أن يبسطها على فخذه الأيسر دون قبض الركبة .
http://www.asunnah.net/3ard/sala/salah14_15.jpg
ـ ويقول في هذا الموضع : ( التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ) .
ـ إذا كانت الصلاة من أربع ركعات ، كالظهر والعصر والعشاء ، فإنه يجلس في التشهد الأخير متوركاً ، أنظر صورة 16 أو صورة 17 ، وتكون هيئة يديه كما سبق في التشهد الأول ، ويقول كما قال في التشهد الأول ( التحيات لله …. الخ ) ، ثم يقول بعدها ( اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) .
http://www.asunnah.net/3ard/sala/Salah16.jpg
http://www.asunnah.net/3ard/sala/Salah17.jpg
ـ ويُسَن أن يقول بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم : ( اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ، وعذاب القبر ، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن فتنة المسيح الدجال ) متفق عليه .
ـ ثم يدعو بما شاء ، كقول ( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) رواه أبو داود وصححه الألباني في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم (347) .
ـ ثم يسلم عن يمينه ( السلام عليكم ورحمة الله ) وعن يساره كذلك .
ـ ثم يقول الأذكار الواردة بعد السلام كقول : ( استغفر الله ، أستغفر الله ، أستغفر الله ، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام ) رواه مسلم .
وقول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الـجَد منك الـجَد ) متفق عليه .
وقول ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه ، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن ، لا إله الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ) رواه مسلم .
ثم يقول : ( سبحان الله والحمد لله والله أكبر ) (33) مرة ، ويقول بعدها مرة واحدة ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ) رواه مسلم .
ـ ويقرأ آية الكرسي . رواه النسائي في عمل اليوم والليلة وصححه الألباني في السلسة الصحيحة (972) . وسورة { قل هو الله أحد ) ، و { قل أعوذ برب الفلق } ، و { قل أعوذ برب الناس } رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داود (1348) .
ـ ينبغي على المسلم المحافظة على صلاة الجماعة في المسجد وعدم التهاون في ذلك ، ليكون من المفلحين إن شاء الله .
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

DENO
22-07-2012, 09:05 PM
الله يجزاك خير

ويجعله في ميزان حسناتك ..

دانة الكون
22-07-2012, 10:13 PM
جزاك الله خير

صانع الإبداع
22-07-2012, 11:02 PM
’’

جزاك الله خير الجزاء على موضوعك القيم ..
تحيآتي ..!

:101:

صمت الانتظار
23-07-2012, 12:13 AM
يعطيك العافيه ع هالطرح وهالانتقاء
تسلم يمناك
ودي

بقلمي أسطر
23-07-2012, 12:32 AM
اميرة (http://www.alraidiah.com/vb/member.php?u=29100)

الله يعطيك العافية على طرحك الموضوع شكرا لك

شذا الربيع+_+
23-07-2012, 07:11 AM
بوركت جهودم

ثلجة وردية
23-07-2012, 03:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركآته
الله يعطيـك ال ع ــافيـه
ولأيحــرمكـ ألاجــر والجــنه
شذى آليـآسمين
لروحك ـآلنقيه،،،❀✿

http://img714.imageshack.us/img714/9726/dplv17xy7id0.gif

ضحكة خجولة
23-07-2012, 06:04 PM
طرح جوناااان
يعطيك العافيه

يـــارا
24-07-2012, 02:34 AM
بمـــوآزين حسنـآتك يآرب 3>..

الثقل
24-07-2012, 03:16 AM
«أَحَبَّ الْكَلَامِ إِلَىَ الْلَّهِ تَعَالَىْ أَرْبَعٌ
: سُبْحَانَ الْلَّهِ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ،
وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ ،
الْلَّهَ أَكْبَرُ . لَا يَضُرُّكَ بِأَيِّهِنَّ بَدَأْتَ» [ رَوَاهُ مُسْلِمٌ ]

انا الغلا
24-07-2012, 05:57 AM
جزاك الله خير

محمد شعبان
24-07-2012, 02:39 PM
جزاكم الله خيرا

لمسة غرام
01-08-2012, 05:56 PM
جزاك الله خير

&بنت ابوها&
01-08-2012, 10:30 PM
http://www.karom.net/up/uploads/13278539391.gif

عذبه الاحساس
02-08-2012, 08:25 AM
جزيت خيراً ..

طرح قيّم ، لاحرمك الله من الأجر



http://img225.imageshack.us/img225/3862/c70qcfrxoora.gif

*pllorh*
02-08-2012, 10:25 PM
*
==

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



..


جزاك الله خير الجزاء
و رزقك الجنة مع الصديقين والأنبياء ..


---
:101:

==
*

ام رجوان
03-08-2012, 04:20 AM
الله يجزاك خير

نقاء الروح
03-08-2012, 10:47 PM
http://sl.glitter-graphics.net/pub/597/597879y2upedtbx1.gif
●●●●●


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته|||

جزاك الله خيرا
وأجزل لك المثوبة


في أمان الله |||

●●●●●

ليدي الأزهار
03-08-2012, 11:32 PM
يعطيك ربي ألف عـــــآآإفيه على الطرح المفيد ..~
جعله الله في ميزآإن حسنـــآتك يوم القيــــــآمه ..
وشفيع لك يوم الحســـــــآإب ..~
شرفني المرور في متصفحك العطر ..~
دمت بحفظ الرحمــــن ..}

toulyp
04-08-2012, 04:36 AM
جزيت خير الجزاء
الله يعطيك العافيه
لك شكري وامتناني ...

gulfman
04-08-2012, 12:54 PM
جزاك الله خير

شمس التميـز
13-08-2012, 08:14 AM
*


الله يعطيك العافيه

ولا يحرمك الأجر





http://www.heathersanimations.com/sun/sun28.gif (http://www.heathersanimations.com/sun/sun28.gif)

أمي بلسم حياتي
15-08-2012, 06:48 AM
جزآك الله خيراً والجنه ,,

ولآحرمك الآججر ..

تومي20
15-08-2012, 08:21 PM
كثير ناس يجهلون هذه الاخطاء

الله يجزاك خير

بنت الديـرة
16-08-2012, 12:28 AM
جزاك الله خير

جنى الورد
16-08-2012, 01:20 AM
بارك الله فيك

zezo26
28-08-2012, 08:50 PM
سبحــــــان الله
جزاج الله خيــــر اختي ع هالطرح
ويعطيكِ الـــ1000ـــف عافيـــــة
ودي و محبــــتي لكِ..

هدى الخير
30-08-2012, 01:25 AM
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
وجعلها بموازين حسناتك
اتمنى لك التوفيق في الدارين

ناصح امين
01-09-2012, 10:23 AM
زودك الله من تقاك
ومن النار وقاك
وللفضيله هداك وللجنه دعاك
وجعل الفردوس مأواك
والله يجزاك خير