المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : » صـآلـة المـعيـشـة «


الجوووري
03-09-2005, 01:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

صالة المعيشة ..

إنها غرفة تجمع أفراد الأسرة لذا يجب أن تكون عمليه ومريحة و آمنة وقادرة على تحمل مختلف النشاطات ..

وراح نتكلم عن كـل جزء يخص صالة المعيشة وراح نبدأ في الاريكة

الأريـكـة ..


من المفترض أن نخطط جيدا قبل شراء الأريكة ومدى الحاجة إليها ومناسبتها لحجم الغرفة ، و ينصح أن يتم تجربة الجلوس عليها في المعرض قبل شرائها للتأكد من جودتها و التأكد من أن المساند و الأرائك و الحشو مريح و تفضل الأرائك الثقيلة كونها تتميز بصناعتها من مواد أكثر صلابة تعطيها عمر أطول للاستخدام .
المعروف أن استخدامات الأريكة في غرفة المعيشة يكون للراحة لذا يجب أن تتصف بالمتانة والراحة والاتساع ، و أما غرف الاستقبال فتناسبها الأريكة أكثر رسمية وجمالا ، في حين أريكة غرفة النوم فهي أقل حجما ولا تتعدى كونها إكسسوارا مكملا للغرفة .


http://albeet.com/image/data/259.jpg


اختيار الحجم::

يتم مراعاة الانسجام والتناسق بين الأريكة والغرفة من ناحية الحجم والشكل واللون والجودة وكذلك مع بقية الأثاث , لذلك من المهم أخذ مقاسات المساحة التي ستحلها الأريكة قبل الخروج لشرائها .
إذا كانت الأريكة كبيرة و رغبنا أن تبدو أصغر حجما يمكن أن نضيف لها بعض الوسائد ، أما إذا كانت صغيرة فمن المفيد تجنب هذه الإكسسوارات .

اختيار الطراز::

عندما تشتري أي قطعة من الأثاث من المهم أن تراعي طراز منزلك عند إختيارها .

http://albeet.com/image/data/388.jpg

- الأريكة ذات المظهر المعاصر تتميز بمساند ذراعين مربعة الشكل و ترتفع على قواعد رفيعة , و شكلها بسيط و غير متكلف لذلك فهي مناسبة للشقق لكون المساحة فيها محدودة عادة .

- الطراز الكلاسيكي في الأريكة يتميز بقاعدة سميكة من الوسائد الغنية بحشوتها كما تتميز بذراعين ملتفة بشكل دائري مع عدد من الخداديات الموزعة عليها و حجمها بشكل عام كبير و هي إختيار رائع للغرف الواسعة .


اختيار الألوان ::

الألوان الدافئة مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر تناسب البلدان الباردة لأنها تضفي إحساس بالحميمة والحرارة أما الألوان الباردة مثل الأزرق والبنفسجي والأخضر فهي توحي بالهدوء و الانتعاش وتناسب البلدان المشمسة والحارة ، والألوان الفاتحة مناسبة في الغرف الصغيرة ، أما الغرف الواسعة فحرية الحركة والتصميم أكبر واختيار النقوش والألوان واسع وإضافة الإكسسوارات من وسائد وغيرها يزيد من جمال الأرائك .

الجوووري
03-09-2005, 01:55 PM
^^ نقاط هامة لاختيار أثاث حجرة المعيشة ^^

حتى القرن العشرين لم تكن غرف المعيشة متعارف على وجودها في المنزل مثل غرف النوم والطعام والمجالس وغيرها...أما اليوم فتعتبر غرفة المعيشة هي الغرفة الرئيسية في المنزل و التي تجتمع فيها الأسرة ... لذلك يجب أن تتمتع بجميع ملامح الإسترخاء والراحة...

http://albeet.com/image/data/260.jpg

الخصوصية التي تتمتع بها هذه الحجرة تتيح لك وضع جميع لمساتك الخاصة التي تناسبك وتلبي متطلبات أسرتك بلا قيود أو حدود ... وقد تضمن هذه المتطلبات وجود عدد من الأجهزة مثل التلفاز والفيديو والهاتف ... حيث يبقى لك الخيار بوضعها في الخزائن الخشبية بحيث لا تظهر الأجهزة إلا في أوقات استخدامها أو اختيار الخزائن الزجاجية المخصصة لها والتي تضفي على المكان أناقة دون أن تخفي الأجهزة عن الأنظار.

و لإضافة المزيد من الحيوية للمكان يمكنك التركيز على توزيع النباتات الخضراء في أركان الحجرة وأيضاً توزيع الضوء الطبيعي الذي يصل عبر النوافذ صباحاً والضوء الصناعي ليلاً ليتم توجيههما بشكل مناسب لا ينعكس على شاشة التلفاز ويساعد في نفس الوقت على الرؤية الجيدة والقراءة والاسترخاء


يتـبع .. :)

الجوووري
03-09-2005, 01:59 PM
^^ ملاحظات لغرف معيشة أجمل ^^

غرفة المعيشة إنها مجمع العائلة تستخدم لمشاهدة التلفاز وقد تستخدم في القراءة أو للجلوس لتبادل الحديث و ربما لتناول الشاي و القهوة ..


لذلك يجب أن نراعي ذلك في الألوان و الخامات التي نستخدمها في غرف المعيشة ::

1- نوع الأثاث المستخدم في الصالة و المقاعد المستخدمة من المهم أن تكون مريحة لتناسب دور الصالة الأساسي و هو الاسترخاء لعدة ساعات في جو عائلي حميم و يفضل أن يجمع بين الناحية الجمالية و العملية و ذلك بحكم استخدامها بشكل يومي و من عدد كبير من الأشخاص و بالتالي تعرضها أكثر من غيرها من غرف المنزل لعواقب الاستخدام المستمر خصوصاً في حال و جود أطفال …. فمن المهم أن يكون كل شئ حولهم آمن بعيد عن الخطر بحيث يبعد عنهم ما يخشى مخاطره كالقطع القابلة للكسر ( كالزجاج و الفخاريات ) الأدوات الحادة ( كزوايا بعض قطع الأثاث ) مصادر الكهرباء …..الخ


2- للإضاءة دور كبير في تحديد الديكور المناسب فمثلا إذا كانت الغرفة ذات نوافذ كبيره فذلك يسمح للإضاءة بالدخول إلى الحيز بقدر أكبر مما سيوحي بالاتساع ويعطي منظر جميلا للفرش , أما إذا كانت النوافذ صغيره فستكون الغرفة مظلمة نوعا ما لذلك يجب أن نراعي تناسق الألوان بشده , و عندها نستخدم الألوان الفاتحة للجدران والأرضيات أما إذا كانت الإضاءة قويه فالمجال مفتوح لاستخدام الألوان الفاتحة أو القاتمة.


3- الألوان إذا كانت الغرفة مفتوحة على باقي المنزل فيفضل اختيار الألوان المحايدة لمعظم الأسطح كالجدران والأرضيات أما أقمشة الستائر والتنجيد فينصح بالأنواع ذات الخطوط البسيطة و الغير رسمية فالأقمشة المزركشة والمعقدة التصميم غير عملية و لا تناسب الغرف المستخدمة من قبل الأطفال و بشكل يومي .


4- التغير في منسوب الصالة الواحدة من وسائل الديكور الجيدة و كذلك وضع فاصل أو جدار ديكور بنصف ارتفاع بحيث يمكن وضع نوعين مختلفين كلياً من الأثاث في ذات الصالة …أي يمكن تقسم الصالة إلى عدة أجنحة.. كاستخدامها جلسة عائلية في جهة و وضع طاولة طعام في جهة أخرى من ذات الصالة مع وجود ممرات فسيحة لاستيعاب الحركة الدائمة .

http://albeet.com/image/data/261.jpg

يتبـع ..

الجوووري
03-09-2005, 02:01 PM
^^ تصميم الصالة يدعو الضوء لدخولها ^^

الصالةهي قلب المسكن و تمثل أهم أجزاء المسكن لأن غالباً ما نجتمع و نقضي فيها معظم أوقات مكوثنا في المنزل كما أنها في منازل عديدة يعتبر أول مكان نقابله عند دخول المنزل الصالة العائلية أو غرفة المعيشة, لذا فإنه من الأهمية أن يكون موقعها على أجمل ركن في المسكن كأن تطل على الحديقة المنزلية الرئيسية أو على المسبح , و تصميم النوافذ في الصالات يجب أن يراعى فيه أن يسمح بأكبر مساحة رؤية ممكنة مع المحافظة قدر الإمكان على الخصوصية اللازمة …


و من أهم الأمور التي تراعى عند تصميم الصالات هو إضفاء خصوصية لها بدون تحديدها بالجدران المصمتة ….
الاتجاه السائد حالياً هو الحرص على إعطاء الصالة العائلية الشعور بالأتساع , و أحد الوسائل القوية هو فتح سقف الصالة العائلية نحو الدور الأعلى …


و الاهتمام بزخرفة السقف بوسائل مختلفة كالقبب أو زخارف الجبس أو الإنارة و غير ذلك …
ويبقى تصميم شكل نوافذ الصالة التي تطل على الحديقة الخلفية أو المسبح أحد العوامل المهمة في الحكم على جمال الصالة و روعتها حيث يفضل في نوافذ الصالات أن تكون ممتدة إلى الأعلى قدر الإمكان بحيث تسمح بمساحة رؤية واسعة وأن تكون في الأسفل في مستوى أرضية الصالة تقريباً أي أن تكون على كامل مساحة الجدار …
بحيث يبدو للجالس في الصالة أن منطقة الصالة و ما خلف نوافذ الصالة منطقة واحدة ...

كما أن لشكل الستائر المستخدمة التأثير الكبير على مظهر الصالة مهما أختلف نوع أو شكل أو طراز الستائر المستخدمة …

http://albeet.com/image/data/262.jpg


:)

الجوووري
03-09-2005, 02:04 PM
^^ السلم الداخلي في الصالة ^^


هو السلم المتربع عادة وسط المنزل و يحتاج إلى مساحة و عناية اكثر بجماله لوضعه المكشوف في باحة البيت …..لذلك يجب ملاحظة عدة أمور منها ::

1- تصميم أرضية السلم ( العتبات ) باختيار نوعية تتماشى وجو المكان المحيط به و كذلك درجات لونها أياً كانت رخاماً أو غيره .


2- الاهتمام بتصميم الثلاث درجات الأولى من السلم و ذلك بتوسيع عرضها قدر الإمكان للعتبة الأولى و التدرج فيه حتى يصل إلى عرض الدرجات الأخرى .


3- الاهتمام بحاجز السلم ( الدرابزين ) و لتكون قطعة ملموسة الجمال , تضفي إلى الصالة شيئاً من الإبداع و الفن و أياً كان نوع المواد المستخدمة ( الخشب – النيكل – النحاس –الحديد – الستيل ….) و في الغالب يكون أجمل لدرابزين السلم لو كانت نهايته ملفوفة و كأنه يفتح ذراعيه لاحتضانك .


4- في أحيان كثيرة تكون حدود السلم هي جدران مصمتة لذا يفضل التعامل معها على أساس أنها الخلفية الحقيقية لجماليات السلم ووضعها في التصورات الجمالية له .


5- يمكن الاستفادة من الفراغ في أسفل السلم بوضع قطع تضفي عليه الجمال كقطع من الأثاث أو حديقة من نباتات الظل تتخللها إضاءة مخفية أو شلال ماء صغير أو أدرج للتخزين أو حتى مطبخ صغير للتقديم و غير ذلك من الأفكار …..

http://albeet.com/image/data/263.jpg

الجوووري
03-09-2005, 02:06 PM
ان شاء الله عجبكم الموضوع .. واتمنى الافاده للجمـيع ..

طبعـًا منقـول .. :)

ابتسـ ألم ـامة
03-09-2005, 07:30 PM
http://www.7zen.net/a/abtsamh%201.gif

هـــلا وغـــلا
أختي الجوووري


أعجبنا بقوة


ورائعة دائما باختياراتك


لك الشكر من الأعماق

يعطيك العافية


متميزة ومبدعة

لاحرمنا الله منك


وفقك الله وسدد خطاك لما يرضاه ويحبه

دمت بود

http://www.7zen.net/a/abtsamh%202.gif
كلمــات مــن ذهــب

لا تيأس؛ فاليأس كفر برحمة الله
و لا تغضب؛ فالغضب قتل لفضائل النفس
و لا تحقد؛ فالحقد تشويه لجمال الحياة

http://www.alraidiah.com/vb/uploaded/signsubjects.gif

http://www.alshamsi.net/thekr.gif

مشاري
03-09-2005, 08:23 PM
ثانكس

شكرا

ميرسي

على اهتمامك

وتقبلي خالص احترامي

مشمشــ؟

الجوووري
04-09-2005, 06:08 AM
هـلآ وغـلآ في ابتسامة ..

نورتي الموضوع بحضورك الرائـع وكلامك الأروع ..

لا حرمنا الله منك انت ومن تواصلك وردودك اللي تثلج الصدور

وتدفـعنا دائمـًا إلـى تقديم ماهو مميز .. :)


الف شكر لك على تواصلك عزيزتي ..

الجوووري
04-09-2005, 06:09 AM
هلآ بك اخوي مشاري .. ولكم خيوؤ

والعفوو وهذا واجبناا واقل من واجبنا :)

شاكره لك مروورك ..

ديما
06-09-2005, 03:44 AM
اختيار موفق

تسلمين الجووري على الموضوع الرائع

تسلم الايادي .. ننتظر جديدك

الجوووري
06-09-2005, 10:41 PM
هـلآ وغـلآ ديمـا ..

مروورك هو اللي رائـع ياغلأي .. الله يسلمك يارب

والله لا يحرمنا من توااصلك :)

حنين
07-09-2005, 01:39 AM
http://www.alraidiah.com/vb/uploaded/mals.gif






روعه الجوري و تسلمين حبوبه







http://www.alraidiah.com/vb/uploaded/mals2.gif

الدووووخي
07-09-2005, 02:16 AM
مجهود رائع أختي الجوري


ماشاء الله عليك دائما وأبدا في القمة

واصلي الابداعات

الجوووري
07-09-2005, 03:05 AM
الروعه تواجدك عزيزتي .. الله يسلمك يارب

ودمتـي بكل حب يالغاليه :)

الجوووري
07-09-2005, 03:10 AM
لولاا تواصلك وتشجيعكم ماوصلنا للقمه ..

وانا اشوف نفسي بأول الطريق ومهما سوينـآ نعتبر نفسنا كأي عضوو :)


لاعدمناك ولا حرمنا الله من تواصلكم ..

أبو رائد
08-09-2005, 12:43 PM
الجوري ماشاء الله


موضوع متكامل


الله يعطيك العافية

الجوووري
08-09-2005, 02:39 PM
هلا وغلا ابو رائـد ..

الله يعافيك ويسلمك ياارب .. لاا خلا ولا عـدم ان شاء الله

الف شكر على مرورك وتواصلك ..

همسـ مشاعر ـة
15-01-2007, 09:29 PM
هلا وغلا
الجوووري

موضوعـ .. رائعـ ..
متكاملـ .. مذهلـ ..!!

متميزهـ دوما ً.. بالروعهـ ..
والذوقـ الرفيعـ ..

رائعهـ يالغلآ .. وواصليـ ..

اللهـ يعطيكـ العافيهـ .. ياربـ ..

ودمتـ لمنـ تحبيـ ..

وتقبلوا همساتي المعطره بالمشاعر

الجوووري
04-03-2007, 01:19 PM
اهلاً بـ مشرفتنا الغاليه ...



الله يسلمك ويعافيك ..


وبالتأكيد لايضاهي تميزك ولا روعتك عزيزتي ..



الف شكر لك :101: