المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وصايا لا غنى عنها ليوم حافل بالقرب من الله


طالب الحور
02-08-2012, 06:39 PM
الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على خاتم المرسلين .. وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد :
فكل مسلم موحّد يعرف قيمة الوقت ومدى خطورة التفريط به .. والندم على تضييعه يوم الحسرة والندامة .. فقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل وهو يعظه : " اغتنم خمساً قبل خمس شبابك قبل هرمك ، وصحتك قبل سقمك ، وغناك قبل فقرك ، وفراغك قبل شغلك ، وحياتك قبل موتك "
فهذه هي أيام العمل والتأهب والاستعداد والاستكثار من الزاد ، فمن فاته العمل فيها لم يدركه عند مجيء أضدادها ، ولا ينفعه التمني للأعمال بعد التفريط منه والإهمال في زمن الفرصة والإمهال ..
وقال الحافظ ابن حجر : " العاقل ينبغي له إذا أمسى لا ينتظر الصباح وإذا أصبح لا ينتظر المساء بل يظن أن أجلَهُ مُدركَهُ قبل ذلك "
وقال القائل :
إن في الموت والمعاد لشغلا ** وادكارا لذي النهى وبلاغا
فاغتنم نعمتين قبل المنايا ** صحة الجسم يا أخي والفراغا

فعلينا يا إخوتي أن نراجع أنفسنا ونتيقظ ؛ لأن الأيام فَنيتْ وما بقي للعُمرِ بقية ، وقد فات الفوْت وأقبل الموتُ ، فماذا قدّمنا لأنفسنا ؟؟؟
إذن .. فلنتعاون مع بعض ونأخذ بأيدي بعضنا البعض للسير في طريق الهدى قُدُماً دون تباطؤ وكلل أو ملل .. فمن أراد الآخرة والأمان توجّب عليه أن يُكابد ويُجاهد نفسه ويقاسيها ؛ كي يحظى برضى الله .. فالنفس تطلبُ كل مايسُرّها - حتى لو كان بغضب الله تعالى- فهذه النفس ، فما عند الله صعب المنال ولا يأتي بالهيّن لقوله صلى الله عليه وسلم : (حُفّت الجنة بالمَكارِه ، وحُفّت النار بالشهوات) رواه مسلم .. فهلُمّوا إليّ ولنُعِن بعضنا البعض ..
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
فهذه الخطة اليومية البسيطة التي لو داومنا عليها سوف ياتى الله بنا خيراً باذن الله

* أن تصلي من الليل، ولو ركعتين بصفة دائمة إن أمكن: { تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون * فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون } السجدة .

*أن تستغفر الله وقت السحر بسيّد الاستغفار: ( اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ) ، وأن تداوم على ذلك : { الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين بالأسحار } آل عمران .

*أن تحافظ على تكبيرة الإحرام والصف الأول في صلاة الفجر في المسجد، ما وسعك ذلك. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه ) [ متفق عليه ] . وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها) .. رواه مسلم .

* أن تكثر من تلاوة القرآن الكريم، وألا يقل وردك اليومي عن جزء، واجتهد أن تكون التلاوة بتدبر وخشوع. قال تعالى: { أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا * إنا سنلقي عليك قولا ثقيلاً } المزمل .

* أن تحافظ على صلاة الضحى، ولو ركعتين، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى ثماني ركعات كل يوم، وأوصى أبا هريرة رضي الله عنه بركعتي الضحى، ونص الحديث في الصحيحين: ( أوصاني خليلي بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام )

* أن تحافظ على الأدعية وأذكار الصباح والمساء، وتتذكر إخوانك في مشارق الأرض ومغاربها وقت الغروب وتدعو لهم. قال تعالى: { فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى } طه

* أن تحاسب نفسك يومياً، ولو بمقدار خمس دقائق قبل النوم، وتجدد العزم على التوبة: { إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين } البقرة .

* أن تتفكر في خلق الله ( الكون، البحر، السماء، الجبال، الأشجار ... )، ولو بنظرة واحدة صادقة من القلب وتقول: { ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار } آل عمران .

* أن تحافظ على وضوئك طوال اليوم، وإذا فقدته سارع بتجديده مرة أخرى، فالوضوء سلاح المؤمن.

* أن تقرأ في تخصصك إن كنت من أهل الاختصاص، ولو بمقدار صفحة .. أو أي شيء مما ينفعك دنيا وآخرة ..

* أن تمارس رياضة، ولو بمقدار عشر دقائق يومياً ( مشي، سويدي، جري في المكان ..)

*لا تسرف في السهر، بل نم مبكراً، واستيقظ مبكراً، فهذا من هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم .

* أن تجدد النية وتخلص الوجهة لله تعالى، كل ليلة : { وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة } البينة.

* أن تحتَكَ بالمتميزين خُلُقياً وعملياً، كلما أتيحت لك الفرصة وتحذو حذوهم: { أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده قل لا أسألكم عليه أجرا إن هو إلا ذكرى للعالمين } الأنعام .

* أن تحدد أولوياتك بوضوح، ولا تنشغل بالمفضول عن الفاضل، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: " لا يقبل الله عمل الليل بالنهار ولا عمل النهار بالليل، ولا يقبل الله النافلة حتى تؤدى الفريضة " .

* أن تكون متفائلاً وعندك أمل في تغيير نفسك إلى الأفضل، قال تعالى : (( ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين )) آل عمران .

* أن تتصف بالصبر والمصابرة والمجاهدة واحتساب الأجر وتعب النفس عند الله وأن تعيد تجديد نشاطك عند كل مناسبة، قال تعالى: { يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون } آل عمران .

* أن تجلس مع أولادك وأهلك ولو بمقدار نصف ساعة على قصة قصيرة أو خاطرة أو طرفة أو خلق أو أدب أو آية من القرآن أو حديث شريف، قال تعالى: { يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة } التحريم :6 .

* أن تحافظ على أداء الصلوات الخمس في جماعة أولى في المسجد ما أمكن ولا تصلي فرضاً في البيت إلا لضرورة. قال تعالى: { إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا } النساء.

* أن تلتزم بأداء حقوق الغير ولا تقصر فيها، وخاصة حقوق الوالدين، حقوق الزوجة، حقوق الأولاد، حقوق الجيران، حقوق الأرحام والأقارب، حقوق الإخوان، حقوق الأصحاب، قال الشاعر :

وابدأ بأهلك إن دعوت فإنهم ** أولى الورى بالنصح منك وأقمنُ

والله يأمر بالعشيــرة أولاً ** والأمر من بعد العشيــرة هينُ


* أن تكثر من صيام التطوع وخاصة الأيام القمرية والاثنين والخميس والمناسبات الدينية وشهر الله المحرم، وشهري رجب وشعبان، والتسع الأوائل من ذي الحجة.. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن رب العزة سبحانه وتعالى: ( كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ) جزء من حديث رواه البخاري .

* أن تحافظ على غض البصر وكف الأذى وعدم الغيبة وحفظ اللسان ما أمكنك ذلك، وأن تتحرى الحلال في المأكل والمشرب. قال تعالى: { ولا تقفُ ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا } الإسراء.

* أن تداوم على الذكر في جميع الأحوال والأوقات، في الركوب والترحال والذهاب والعودة ما وسعك ذلك. قال تعالى: { الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار } آل عمران .

* أن تكتب لنفسك قائمة أعمال يومية، وتسعى في تحقيق هذه الأعمال والذي لا يُنجز يرحل لليوم التالي: قال تعالى: { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون } الحشر.

* لا تكثر من النوم ولا تزد في يومك على ست ساعات ويمكن تقسيمها إلى ساعة واحدة في القيلولة وخمس ساعات ليلاً، ولا ترهق نفسك في العمل البدني أكثر مما يجب حتى تشعر بلذة العبادة .

* أن تكثر من ذكر هادم اللذات ومفرق الجماعات: الموت، وأن تعيش في هذه الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل .
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمر: ( كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل ) ، وكان ابن عمر رضي الله عنهما يقول: " إذا أصبحت فلا تنتظر المساء وإذا أمسيت فلا تنتظر الصباح، وخذ من صحتك لمرضك، ومن حياتك لموتك " رواه البخاري .

* أن تحقق في نفسك الصفات العشر للمسلم الملتزم وهي : قوي الجسم، متين الخلق، مثقف الفكر، قادر على الكسب ، سليم العقيدة ، صحيح العبادة ، مجاهد لنفسه ، حريص على وقته، منظم في شؤونه، نافع لغيره .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
هذا وبالله التوفيق .. أسأله تعالى أن يجعل يومنا مترنماً بذِكره .. والقربَ منه والأُنْسَ بمناجاتِهِ .. والرّكون إليه .. وجعلنا ممن أحبُّوهُ فأحبّهم وساروا على شرعه وحكّموه بينهم .. وساروا على نهج نبيه ونبذ الضلالات والبدع التي ما انزل الله بها من سلطان .. وجمعنا بحبيبنا وقرّة أعيننا محمد صلى الله عليه وسلم في دار كرامته .. ولا حرمنا لذّة النظر الى وجهه الله الكريم .. آمين آمين آمين .

دانة الكون
02-08-2012, 08:15 PM
بارك الله فيك

نقاء الروح
03-08-2012, 07:55 PM
http://sl.glitter-graphics.net/pub/597/597879y2upedtbx1.gif
●●●●●


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته|||

جزاك الله خيرا
و أجزل لك الأجر والمثوبة


في أمان الله |||

●●●●●

طالب الحور
04-08-2012, 06:45 PM
بارك الله فيك

وفيكم بارك الله
شكرا للمتابعة والمرور

طالب الحور
04-08-2012, 06:46 PM
http://sl.glitter-graphics.net/pub/597/597879y2upedtbx1.gif
●●●●●


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته|||

جزاك الله خيرا
و أجزل لك الأجر والمثوبة


في أمان الله |||

●●●●●

ولكم بالمثل وزياده
شكرا للمتابعة والمرور

واثقة بالله
04-08-2012, 10:09 PM
يعطيك ألف عافيه

الدووووخي
05-08-2012, 02:20 AM
الله يجزاك خير وبارك الله فيك ..

المونديالي
05-08-2012, 05:01 AM
بارك الله فيــك

صانع الإبداع
05-08-2012, 01:51 PM
بارك الله فيك وأثآبك على ما سطرت يدآك ..
تحيآتي ..

:101:

طالب الحور
05-08-2012, 06:53 PM
يعطيك ألف عافيه

الله يعافبكم
شكرا للمرور

طالب الحور
05-08-2012, 06:56 PM
الله يجزاك خير وبارك الله فيك ..

وجزاكم الله بالمثل وفيكم بارك الله

طالب الحور
05-08-2012, 07:11 PM
بارك الله فيــك




وفيك بارك الله
شكرا للمرور

طالب الحور
05-08-2012, 07:13 PM
بارك الله فيك وأثآبك على ما سطرت يدآك ..
تحيآتي ..

:101:

وفيك بارك الله
شكرا للمرور العطر

ghassano
06-08-2012, 10:29 AM
بارك الله فيك ويعطيك الصحة والعافية ...

شمس التميـز
13-08-2012, 07:34 AM
*


الله يعطيك العافيه

ولا يحرمك الأجر





http://www.heathersanimations.com/sun/sun28.gif (http://www.heathersanimations.com/sun/sun28.gif)

zezo26
28-08-2012, 09:30 PM
سبحــــــان الله
جزاج الله خيــــر اختي ع هالطرح
ويعطيكِ الـــ1000ـــف عافيـــــة
ودي و محبــــتي لكِ..

ثلجة وردية
28-08-2012, 10:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركآته
http://img27.imageshack.us/img27/1421/25153021213743048.gif
الله يجزآك كل خير ..,
جعله في موآزين حسنآتك ..
شذى آليـآسمين
لروحك ـآلنقيه،❀✿இ

نظاره
28-08-2012, 11:27 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

فارس المنتدي
29-08-2012, 02:55 AM
جزاك الله خير

هدى الخير
30-08-2012, 01:18 AM
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
وجعلها بموازين حسناتك
اتمنى لك التوفيق في الدارين

ناصح امين
01-09-2012, 10:27 AM
زودك الله من تقاك
ومن النار وقاك
وللفضيله هداك وللجنه دعاك
وجعل الفردوس مأواك
والله يجزاك خير