المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : متلازمة المبيض المتعددة الحويصلات


بسمه
19-09-2012, 10:51 PM
متلازمة المبيض المتعددة الحويصلات * تعريف متلازمة المبيض المتعددة الحويصلات:
- يعنى هذا المرض حدوث تضخم في المبيض. يحتوي كل مبيض علي عدد من الحويصلات ممتلئة بسائل ويكون مصاحباً بارتفاع في نسبة هرمون الأندروجين الذكري الذي يضفى بعض صفات الرجولة علي السيدة مثل: ظهور شعر كثيف وظهور حب الشباب وإذا لم يتم علاج هذه المتلازمة مبكراً فإن بعضاً من هرمون الأندروجين قد يتحول إلى الإستروجين بنسبة عالية مما يزيد مخاطر الإصابة بسرطان الرحم.

- الأعراض:
- تبدا هذه الأعراض في مرحلة البلوغ مع وجود أو عدم وجود الدورة الشهرية وهي:
- سمنة وزيادة في كثافة شعر الجسم الذى ينمو مثل نمو شعر الرجل كما في الصدر والوجه.


- نزيف مهبلي غير منتظم، ويتم تشخيص الحالة بالاعتماد علي الأعراض المصاحبة للمرض وقياس نسبة الهرمونات المفرزة للبويضات من الحويصلات المبيضية والتي تنتجها الغدة النخامية. وكذلك ارتفاع نسبة هرمون الأندروجين.

- موجات فوق صوتية للوقوف على الصورة العامة للمبيضين.
- كيفية علاج هذه الأعراض:
- يعتمد العلاج أساساً على نوع الأعراض وحدتها وعلى سن السيدة.
- السيدة التي لا تعانى من زيادة الشعر بالجسم فإنها تعالج بعقار يسمي البروجستين المخلق والذي يشبه هرمون الروجسترون أو عن طريق أدوية منع الحمل إذا كانت لا ترغب في الحمل وهذا الدواء له فائدة كبيرة وهى تقليل نسبة حدوث سرطان الرحم.
- ولكن قبل إعطاء هذا الدواء لابد أن يتم أخذ عينة من الجدار الداخلي للرحم للتأكد من عدم وجود سرطان رحمي. السيدة التي تعاني من زيادة الشعر بالجسم. ولا يوجد لها دواء معروف لإزالة هذا الشعر ومنع تكونه ولكن استعمال حبوب منع الحمل ربما يفيد في بعض الحالات وننصح السيدات في هذه الحالة باستعمال مزيلات الشعر العادية.
- ويمكن استخدام عقار اسبيرونولاكتون حيث يمنع إفراز الهرمونات الذكرية وتكوينها. ولكن له بعض الآثار الجانبية: مثل زيادة كمية البول، وانخفاض ضغط الدم، ألم بالثديين، ونزيف مهبلي غير منتظم وإذا كانت السيدة حامل فهو يسبب تشوهات للجنين.
- في حالة ما إذا كانت السيدة المصابة بهذا المرض ترغب في الحمل ينصح لها بدواء كلوميفين الذي ينشط المبيضين لإفراز بويضات وكذلك يمكن استخدام أدوية الهرمونات لتنشيط الحويصلات للمبيضين لإفراز بويضات.
- يمكن إجراء جراحة لإزالة جزء من المبيض أو إجراء عملية كي للحويصلات المبيضية لكنها آخر الحلول التي يمكن اللجوء إليها في العلاج لأنها قد تؤدى إلي حدوث التصاقات قد تمنع الحمل نهائياً.

ثلجة وردية
19-09-2012, 10:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركآته
موضوع قيم ،،،
شاكره لك هذا الطرح،،
لـ قلبك حدائق أقحوآن
وأحلأم من آلمطر،،..}❀✿இ
http://img291.imageshack.us/img291/5485/1714612823785438708.gif

دانة الكون
20-09-2012, 12:45 AM
الله يعطيك العافيه

الدووووخي
26-09-2012, 12:32 AM
الله يعطيك العافيه على الطرح ..

:102::101:

شمس الرائدية
27-11-2012, 10:18 PM


سلمت آلآيادي على آلطرح..
تحيتي ..’’