المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من زهد الرسول صلى الله عليه وسلم


بسمه
02-10-2012, 04:10 PM
من زهد الرسول صلى الله عليه وسلم :

1- قال الله تعالى : {وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى} .
2- وعن عمر بن الخطاب في حديث إيلاء (حلف ) رسول الله صلى الله عليه وسلم من أزواجه ألا يدخل عليهن شهراً ، واعتزل عنهن في عُلية ، فلما دخل عليه عمر في تلك العُلية ، فإذا فيها سوى صُبرة (ما جمع من طعام وغيره ) من قرظ ( ورق السلم يدبغ به) وأهبةٍ (قربه من جلد ) وصُبرة من شعير ، وإذا هو مضطجع عل رمال حصير ، وقد أثر في جنبه ، فهملت عينا عمر ، فقال : مالك ؟ قلت يا رسول الله أنت صفوة الله من خلقه ، وكسرى وقيصر فيما هما فيه ، فجلس مُحمراً وجهه ، فقال : أوفي شك يا ابن الخطاب ؟ ثم قال : أولئك قوم عُجلت لهم طيباتهم في حياتهم الدنيا .
وفي رواية مسلم : ( أما ترضى أن تكون لهم الدنيا ، ولنا الآخرة ؟ فقلت : بلى يا رسول الله ، قال : فاحمد الله عز وجل .
3- وعن علقمة عن ابن مسعود قال : اضطجع رسول الله على حصير ، فأثر الحصير بجلده ، فجعلت أمسحه وأقول : بأبي أنت وأمي : ألا آذنتنا فنبسط لك شيئاً يقيك منه تنام عليه ؟ قال : (مالي وللدنيا ، ما أنا والدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها) .

4- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لو كان لي مثل أُحد ذهباً لسرني أن لا تمر عليّ ثلاث ليالي وعندي منه شئ إلا شيئاً أرصده لدين) .
5- وعن عمرو بن الحارث رضي الله عنهما قال ك ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موته ديناراً ولا درهماً ، ولا عبداً ولا أمة ، ولا شيئاً إلا بغلته البيضاء التي كان يركبها ، وسلاحه ، وأرضاً جعلها لابن السبيل صدقة

الدووووخي
03-10-2012, 12:08 AM
الله يجزاك خير ..

شمس الرائدية
03-10-2012, 12:09 AM



صلوآت الله و سلامه عليه ..
جزيتي خيرآ ..’’

ثلجة وردية
03-10-2012, 03:38 PM
الله يجزآك كل خير ..,
جعله في موآزين حسنآتك ..

دانة الكون
10-10-2012, 06:17 AM
صلى الله عليه و سلم

بارك الله فيك

اميرة
10-10-2012, 10:03 PM
جزاك الله خير
وجعله في موازين حسناااااتك
وآثابك الله على الموضوع القيم
ولاحرمك الاجر..