المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نظرات من كتاب الله الحكيم


بسمه
04-11-2012, 04:18 PM
,, نظرات من كتاب الله الحكيم ,,



هي نظرات في كتاب الله الحكيم. وهي نظراتُ مخلوقٍ محدود العلم ينظر في كتاب الخالق مطلق العلم، وهي نظراتُ من يؤمن بأنّ فهم السلف لا يُعفي الخلف من مسئولياتهم تجاه هذا الكتاب العزيز. وهي نظرات من يؤمن بأنّ أعظم الخلق فهماً لا يُحيط بشيء من العلم إلا بما شاء الله.

هي محاولة لإعادة النظر في تفسير بعض الآيات الكريمة، لعلمنا أنّ ما جاء فيها من تفسير لم يشف الغليل. ولا نزعم أنّ ما نقدّمه من نظرات يُغني السائلين ويُقرّ أعين الناظرين، ولكن يكفينا أن نثير لدى المسلم الواعي الدافعيّة إلى إعادة النظر في تفسير كتاب الله الحكيم، وإكمال مسيرة المفسّرين الكرام من السلف والخلف الصالح.

القرآن الكريم كتاب عزيز، وهذا يعني ضرورة أن نعيد النظر فيه وأن نكرر. ولا نخشى عليه من قصور المتدبّرين، لأنّه كفيل بتصحيح الأفكار وتقويم الأفهام. أمّا أولئك الذين يَتّبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله، فإنّهم لا يَخْفَونَ على أهل الصدق والإخلاص، وهم فتنة لا بُدّ منها في كل عصر، تتشرّبها القلوب المفتونة. أما القلوب الزكيّة فلا يضرّها فتنة بإذن الله تعالى.

يُستهلّ الكتاب بمقال حول القرآن الكريم ومنهجيّة التفكير. وقد حرصنا على أن تتضمّن المقالات الأخرى مناقشات لبعض الآيات الكريمة بهدف طرح تدريبات منهجيّة تساعد في التعامل مع النص الكريم. ونتوقّع أن يلمس القارئ فائدة هذه المنهجيّة من خلال ما يُطرح من معانٍ جديدة تتجلّى كثمرةٍ من ثمار هذه المنهجيّة.

لم نقصد أن تكون هذه النظرات تفسيراً تفصيليّاً للآيات الكريمة، كما هو الأمر في كتب التفسير، ولكنّها نظرات صيغت بعبارات قصيرة وسريعة، تحتاج إلى توقّف وتأمّل. أمّا أولئك الذين لا يملكون معرفة قرآنية مناسبة فقد يجدون صعوبة في فهم بعض المقالات، عندها ننصح بالرجوع إلى بعض كتب التفسير المبسّطة، فإنّ ذلك يساعد في الفهم المنشود.


هي نظرات نأمل أن تُضيف في التفسير، واللغة، والتاريخ، والاجتماع، والنفس، وطرائق البحث والاستنباط، ومنهجيّة التفكير.




من أسرار الأسماء في القرآن الكريم


نعم، حتى الأسماء يمكن أن تتجلى فيها المعاني والأسرار، كيف لا، ونحن نتعامل مع القرآن الكريم؟! وإن جاز لنا أن نهمل دلالة الاسم في عمل فكري بشري، فهل يجوز لنا أن نفعل ذلك عندما نتعامل مع كتاب رب العالمين؟! فكل اسم ورد في القرآن الكريم لا بد أن تكون له دلالات وظلال.



[


يكشف هذا الكتاب عن حقيقة العدد (456) وكونه ميزاناً تاريخياً يتعلق على وجه الخصوص بتاريخ المسجد الأقصى المبارك، وتلتقي معطيات هذا الكتاب العددية بمعطيات كتاب زوال إسرائيل. ولكنه يتميّز بكثافة الأعداد ومفاجآتها...




إرهاصات الإعجاز العددي


يعطي هذا الكتاب فكرة مناسبة عن الإعجاز العددي في القرآن الكريم، ويقدّم أمثلة متنوعة على هذا الإعجاز. وقد صيغ بطريقة تسهّل على القارئ استيعاب الفكرة، من غير إطالة أو تعقيد...







يُقسَم هذا الكتاب إلى قسمين:القسم الأول هو تفسير لنبوءة سورة الإسراء، والمتعلقة بقيام وزوال الإفساد الإسرائيلي من الأرض المباركة. والقسم الثاني يطرح نظرية جديدة في العدد القرآني تنسجم مع التفسير، وتشير إلى احتمال زوال إسرائيل عام 2022م...



رسائل نون


تعالج هذه الرسائل بعض القضايا الفكرية، والتي قد تُشْكل على بعض المثقفين، وقد تُسْتَغَل من قبل المخالفين للتشكيك في الإسلام. وتتميز هذه المعالجات بأنها مختصرة غير مطولة، وقد تناولت المسائل الآتية:
1. الأئمة من قريش 2. فتنة عثمان 3. نظرات في نظام الحكم الإسلامي 4. الإسلام والرق 5. لماذا خلق الإنسان 6. الردّة....




ولتعلموا عدد السنين والحساب


يمكن اعتبار هذا الكتاب نظرات جديدة في آيات قصة أصحاب الكهف، وهو أيضاً دراسة عددية تلقي بعض الأضواء على معنى (الرّقيم) في قوله تعالى:" أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم"، وتجلي بعض أسرار العدد 309، وتلتقي مع النتائج التي توصلنا إليها في كتاب (زوال إسرائيل) ....




معجم الفرائد القرآنية


يقوم هذا المعجم بإعطاء معاني الكلمات التي لم تتكرر في القرآن الكريم إلا مرّة واحدة، ولم يشتق من جذرها في القرآن الكريم إلا هي وعددها (395) كلمة....




الكهف وصخرة بيت المقدس


يقدّم هذا الكتاب مفاجأة تتعلق بمكان كهف أصحاب الكهف، ويخلص إلى نتيجة ترجّح أن يكون كهف صخرة بيت المقدس هو كهف أصحاب الكهف والرقيم. ثم هو يقدّم مسلكاً جديداً في استخدام العدد القرآني للترجيح عند وجود الاحتمال.

دانة الكون
04-11-2012, 10:41 PM
بارك الله فيك

شمس الرائدية
05-11-2012, 02:45 PM



بارك الله فيك .. و آسعدكِ في آلدارين ..
تحيآتي ..’’

ثلجة وردية
06-11-2012, 12:11 PM
الله يجزآك كل خير ..,
جعله في موآزين حسنآتك ..

سـَمآ ♪
12-11-2012, 11:54 PM
بارك الله فيك.....

رواء الروح
15-11-2012, 08:08 PM
أراه يندرج تحت الثقافة العامة

فيه نظر وتدقيق

والله أعلم

الدووووخي
25-11-2012, 12:57 AM
الله يعطيك العافيه على الطرح ..

المونديالي
26-11-2012, 01:49 AM
قووووواك الله بسمـة .!





^^