المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المُنآقشة الـ 4 .. لِـ جميع الموآد ..~


goree
29-11-2012, 04:10 PM
القضايا والمناقشات المطروحة السمستر 3
المستوى الثالث قسم الدراسات الاسلامية
أصول الفقه1
المناقشة الرابعة : عدّد أقسام الحكم التكليفي
1_الواجب
2_المندوب
3_الحرام
4_ المكروه
5_المباح
6_العزيمة
7_الرخصة
الأخلاق الإسلامية وآداب المهنة
المناقشة الرابعة :من وسائل اكتساب الصفات الخلقية الحميدة التدريب العملي ورياضة النفس ومجاهدتها.ناقش ذلك مستعينابالشواهد والادله الشرعية .
من خلال مجاهدة النفس وحملها على الاعمال التي يقتضيها الخلق المطلوب فمن ارادمثلا ان يحصل لنفسه خلق الجود فطريقة ان يتكلف تعاطي فعل الجواد وهوبذل المال فلا يزال يطالب نفسه ويواظب عليه تكلفاً مجاهد نفسه فيه حتى يصيرذلك طبعا لهو يتيسر عليه فيصير به جواداً. وكذا من اراد ان يحصل لنفسه خلق التواضع وقد غلب عليه الكبر فطريقة ان يواظب على افعال المتواضعين مدة مديدة وهوفيها مجاهد نفسه ومتكلف الى ان يصير ذلك خلقاً لهو طبعاًفيتيسر علية .وجميع الاخلاق المحمودة شرعاًتحصل بهذة الطريقة وغايتة ان يصيرالفعل الصادر منة لذيذاً: فالسخي هوالذي يستلذ بذل المال الذ يبذلهدون الذي يبذله عن كراهة .والمتواضع الذي يستلذا التواضع وفي هذا المعنى جاء قول النبي صلى الله عليه وسلم ( وجعلت قرة عيني الصلاة) ويمكن اكتساب الاخلاق الجميلة بالرياضة بتكلف الافعال الصادرة واثرالعلاقة بين القلب والجوارح أي النفس والبدن فأن كان صفه تظهر في القلب يفيض اثرها على الجوارح ويعرف بمثال من اراد ان يصيرحاذقاً في الكتابه(خطاطاً)فلاطريق له الاان يتعاطى بجارحة اليد مايتعاطاه الكاتب الحاذق ويواظب عليه مدة طويلةفيصدرمنة الخط الحسن . وقد اشار النبي صلى الله عليه وسلم هذة الحقيقة فقال (من يستعفف يعفه الله . ومن يستغن يغنه الله . ومن يتصبر يصبره الله . وما اعطي احدعطاءًخيراًواوسع من الصبر ) أي ان درب نفسه على ما يريد وجد الاستجابه له بأذن الله .
التلاوة والتجويد 2

المناقشة الرابعة : هل ترى أن غير الحفظ لهذه المادة ومافيها من أفكار أفضل ؟
نعم ويجب فهم المادة وتطبيق مافيها .
النحو التطبيقي 3
المناقشة الرابعة: بين رأي العلماء في رجوع الصفة إلى موصوفين معمولين لعاملين مختلفين
1)منهم ما جوزه العلماء بالإجماع .
2)منهم ما اختلف فيه العلماء .
3)منهم ما منعه العلماء بالإجماع .
تاريخ التشريع
المناقشة الرابعة: كان الوحي الإلهي ينزل على النبي - صلى الله عليه و سلم - بأشكالٍ مختلفة ، و المطلوب بيان أشكال نزول هذا الوحي على النبي - صلى الله عليه و سلم
بدء الوحي رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرؤياالصالحه في النوم كانت اول مرة .ووحي اليقظة في رمضان والوحي اما ان يكون وحياًالهياًبالمعنى واللفظ وذلك يتمثل في القران الكريم الذي انزله الله على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ،واما يكون وحياًالهياًبالمعنى دون اللفظ وذلك يتمثل في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
علوم الحديث1

المناقشة الرابعة للخبر عندنا تقسيمات عدّة باعتبارات متعددة مثل : اعتبار وصوله إلينا . واعتبار عدد طرقه . واعتبار قوته وضعفه .
تقسيم الخبر
# بعتباروصوله الينا:المبحث الاول :الخبر المتواتر
المبحث الثاني: خبرالاحاد
# بعتبار عدد طرقة :أ) المشهور (ب) العزيز (ج) الغريب
# بعتبار قوتة وضعفة : أ) مقبول (ب) مردود

علوم القرآن1

المناقشة الرابعة: حاول الجاحدون التشكيك في كون القرآن وحياً من عند الله ، فادعوا أنه من صنع محمد عليه الصلاة والسلام . فكيف تثبت حقيقة الوحي ؟
الوحي حقيقة شرعية وليست عقلية لانة من الامور الغيبية التي لايقع عليها الحس ويؤخذ عن طريق النقل الوارد في الكتاب والسنة والله تحدى جميع البشر ان يأتون بمثل هذا القران فعجزو عن ذلك وقال الله تعالى: (( انا نحن نزلنا الذكرواناله لحافظون ))
وقوله تعالى:(( وإنه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الآمين على قلبك لتكون من المنذرين ))

فقه العبادات1
المناقشةالرابعة بين أحكام المسح على الخفين
4- حكم المسح على الخفين: أنه رخصة، فعله أفضل من نزع الخفين وغسل الرجلين; أخذا برخصة الله عز وجل، واقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، ومخالفة للمبتدعة، والمسح يرفع الحدث عما تحت الممسوح، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يتكلف ضد حاله التي عليها قدره، بل إن كانتا في الخفين; مسح على الخفين، وإن كانتا مكشوفتين; غسل القدمين; فلا يشرع لبس الخف ليمسح عليه.
ومدة المسح على الخفين بالنسبة للمقيم ومن سفره لا يبيح له القصر يوم وليلة، وبالنسبة لمسافر سفرا يبيح له القصر ثلاثة أيام بلياليها; رواه مسلم; أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للمسافر ثلاثة أيام بلياليهن، وللمقيم يوم وليلة)[مسلم].
وابتداء المدة في الحالتين يكون من الحدث بعد اللبس; لأن الحدث هو الموجب للوضوء، ولأن جواز المسح يبتدئ من الحدث، فيكون ابتداء المدة من أول جواز المسح، ومن العلماء من يرى أن ابتداء المدة يكون من المسح بعد الحدث.
شروط المسح على الخفين ونحوهما:
1- يشترط للمسح على الخفين وما يقوم مقامهما من الجوارب ونحوها أن يكون الإنسان حال لبسهما على طهارة من الحدث; لما في " الصحيحين " وغيرهما; أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لما أراد نزع خفيه وهو يتوضأ دعهما; فإني أدخلتهما طاهرتين) [البخاري ومسلم]، وحديث: ( أمرنا أن نمسح على الخفين إذا نحن أدخلناهما على طهر) [أحمد والنسائي]، وهذا واضح الدلالة على اشتراط الطهارة عند اللبس للخفين، فلو كان حال لبسهما محدثا; لم يجز المسح عليهما.
2- ويشترط أن يكون الخف ونحوه مباحا، فإن كان مغصوبا أو حريرا بالنسبة للرجل; لم يجز المسح عليه; لأن المحرم لا تستباح به الرخصة.
3- ويشترط أن يكون الخف ونحوه ساترا للرجل; فلا يمسح عليه إذا لم يكن ضافيا مغطيا لما يجب غسله; بأن كان نازلا عن الكعب أو كان ضافيا لكنه لا يستر الرجل; لصفائه أو خفته; كجورب غير صفيق; فلا يمسح على ذلك كله; لعدم ستره.
* ويمسح على ما يقوم مقام الخفين; فيجوز المسح على الجورب الصفيق الذي يستر الرجل من صوف أو غيره، لأن النبي صلى الله عليه وسلم مسح على الجوربين والنعلين، رواه أحمد وغيره وصححه الترمذي.
ويستمر المسح عليه إلى تمام المدة; دون ما يلبس فوقه من خف أو نعل ونحوه، ولا تأثير لتكرار خلعه ولبسه إذا كان قد بدأ المسح على الجورب.
الاتصالات ولانترنت
المناقشة الرابعة : لوحظ في الأونه الاخيرة تزايد عدد الاشخاص المشاركين في المواقع الاجتماعية على شبكة الانترنت مثل موقع Facebook او Twitter او Youtube وغيرها من المواقع .
لو افترضنا أنك ترغب في الاشتراك في هذه المواقع ،
فما هي اهم الاجراءات الاحترازية التي يجب ان تأخذها بعين الاعتبار قبل الاشتراك بها !!!!؟؟؟
-1وضع برنامج الحماية من الفيروسات حتى لايتسلل احد لجهازك الشخصي
2- عدم وضع بيانتك الخاصه في جهازك (صورتك + ملفات العمل الخاصه والمهمه ) عند دخولك للموقع خوفا من عمليه الأختراق
3 - تغطيه الكاميرا ان وجدت في الاب توب
4 - اغلاق المايكروفون
5 - وقبل كل شي تذكر ان الله يرى تحركك وهو القادر وحده ان يقبض روحك فاعمل لخاتمتك


كُل الشكر لمن قآم بكتآبتهآ

:101:

goree
29-11-2012, 04:38 PM
::.


تمممممممم الحل

:d

::.

دانة الكون
29-11-2012, 05:39 PM
سلمت الايادي :101:

الله يعطيك العافيه

ثلجة وردية
06-12-2012, 08:27 PM
يعطيك العافيه على الطرح
ودي
~

الدووووخي
20-04-2013, 11:21 AM
الله يعطيكـ العافيه ..

فارس الطيبة
18-08-2013, 03:39 PM
الله يعطيكم العافيه على هذا المجهود المميز
أبدعت وتألقت,,

فرافيش
18-08-2013, 06:46 PM
يسلمووووووووووووووووووو