المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مدينة الخليل خليل الرحمن ( إبراهيم عليه السلام )


عالي راسي
21-01-2013, 02:49 AM
http://pal.pcdcr.org/temp/images/9.gif





http://pal.pcdcr.org/temp/images/khalel/1.jpg



"الخليل" مدينة فلسطينية تقع إلى الجنوب من القدس في الضفة الغربية، وتبعد عن القدس حوالي 35 كم،




و هي من أقدم مدن العالم وتاريخها يعود إلى 5500 عام، نزلها سيدنا إبراهيم عليه السلام منذ نحو 3800 سنة، وسميت بالخليل نسبة إليه (خليل الرحمن)، وتضم رفاته ورفاة زوجته سارة، وعائلته من بعده إسحق ويعقوب ويوسف ولوط ويونس والخليل بذلك ثاني المدن المقدسة في فلسطين عند المسلمين، وتضم الكثير من رفات الصحابة وفي مقدمتهم شهداء معركة أجنادين بناها العرب الكنعانيون وأطلقوا عليها اسم (قرية أربع) نسبة إلى بانيها (أربع) وهو أبو عَناق أعظم العناقيين، وكانوا يوصفون بالجبابرة ويُعتبر السور الضخم الذي يحيط بالحرم الإبراهيمي الشريف اليوم هو من بقايا بناء أقامه هيرودوس الأدوي الذي ولد المسيح عليه السلام في أواخر عهده، أما الشرفات على السور فإسلامية في عام 1948 احتلت المنظمات الصهيونية المسلحة جزءاً من أراضي قضاء الخليل الذي يضم (16) قرية، واحتلوا الخليل في عام 1967 إثر حرب حزيران تقع الخليل على بُعد36كم للجنوب من القدس، على هضبة ترتفع 940 م عن سطح البحر. يربطها طريق رئيسي بمدينتي بيت لحم والقدس، وتقع على الطريق الذي يمر بأواسط فلسطين رابطة الشام بمصر مروراً بسيناء موقعها المتوسط جعلها مركزاً للتجارة منذ القدم، عُرفت منذ القدم بأنها مدينة تحيط بها الأراضي الزراعية واشتهرت في زراعة العنب الذي يحتل المكان الأول بين أشجارها المثمرة كما تزرع التين واللوز والمشمش والزيتون وتزرع فيها الحبوب والخضروات بلغت مساحة مدينة الخليل عام 1945 (2791) دونماً، وتحيط بها أراضي قرى بني نعيم وسعير وحلحول وبيت كاحل وتفوح ودورا والريحية ويطا تشتهر الخليل بالمهن اليدوية وصناعة الصابون وغزل القطن وصنع الزجاج، ودباغة الجلود أقامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أحزمة استعمارية حول المدينة، كما استعمرت قلب مدينة الخليل، واقاموا أيضاً مستعمرات داخل الأحياء العربية منها (بيت رومانو)، و(هداسا "الدبويا" )، الحي اليهودي (تل الرميدة) على مشارف مدينة الخليل إلى الشرق مباشرة، كما تعد مستعمرة (كريات أربع) من أكبر المستعمرات التي أقامتها إسرائيل يوجد في الخليل أكثر من (20) مستعمرة مقامة على أراضيها التي صادرتها سلطات الاحتلال لهذا الغرض ويوجد في الخليل مواقع أثرية منها بلدة تريبنتس كانت تقوم على البقعة المعروفة اليوم باسم رامه الخليل، إلى الشمال من مدينة الخليل وتبعد عنها 2.5كم، ويذكر أن إبراهيم عليه السلام أقام فيها أكثر من مرة، وفيها بشرت الملائكة سارة بمولودها إسحق .


http://pal.pcdcr.org/temp/images/khalel/16.jpg

http://im23.gulfup.com/BCMs1.jpg


http://www.poica.org/editor/case_studies/Heb%20-%20Photo%208.JPG

http://www.sabellaphoto.com/Stock/p-12-01648_small1.jpg


دعونا نستمع إليها و هي تتحدث عن نفسها قائلة :

http://al-fateh.net/hide/arch/images9/fa9q70.gif




نعم .. أنا مدينة الخليل .. مدينة خليل الرحمن أبي الأنبياء : إبراهيم عليه الصلاة والسلام ، جدِّ نبيكم محمد صلى الله عليه وسلم ، سمَّوني باسمه ، ونسبوني إليه ، لأنه اختارني سكناً له من بين سائر المدن والقرى ، وفي حناياي أضمُّ قبره الشريف ، داخل المسجد الكبير الذي يسمى باسمه الكريم : المسجد الإبراهيمي .

وأنا مدينة عريقة عتيقة ، نشأت قبل خمسة آلاف سنة من الآن ، فأنا من أقدم المدن المعمورة المسكونة بأهلها الطيبين ، أبنائي وبناتي أصلاء ، من العرب المسلمين المنحدرين من قبائل العرب الكنعانيين الذين سكنوني منذ خمسة آلاف سنة وبنوا حولي سوراً عظيماً على سفح جبل (الرفيدة) ذي الحجارة الضخمة وعُرِفتُ حينها باسم ذلك العربي الذي بنى السور : (أربع) وبعدها أطلقوا عليّ اسم (حبرون) إلى أن جاء خليل الرحمن إبراهيم ، عليه الصلاة والسلام ، واستقر هو وزوجته سارة في قلبي ، ولما ماتت سارة ، اشترى سيدي إبراهيم مغارة (المكفيلة) والحقل المحيط بها على سفح جبل الراس ، مقابل جبل الرفيدة ، ودفن زوجته الحبيبة فيها ، ثم مات سيدي إبراهيم ، ودُفن إلى جانب سارة ، وبعدها توسّعتُ واتصلت مع بيت (مغارة سيدنا إبراهيم) وصرتُ أدعى (مدينة الخليل) على ساكني خليل الرحمن إبراهيم أعطر التحيات ... كان هذا قبل أربع آلاف سنة تقريباً .

والحقّ ، إن اليهود و المستوطنين ليسوا أول الغزاة الذين ابتُليتُ بهم ، فقد غزاني ، من قديم الزمان ، الرومان والفرس ، ودمروني ، ولكن الفاتحين المسلمين أعادوا إليّ البهجة والعمران ، فقد استقبلتهم استقبالاً حسناً كسائر أخواتي من المدن الفلسطينية والشامية ، وأنا من البلاد الشامية طبعاً ، التي باركها الله ورسوله ، وصرتُ في أيامهم من أهمِّ المدن ، إلى أن استولى عليّ الصليبيون الغزاة القساة ، عام 1100 م فأذاقوني الأمرّين ، ولكن البطل العظيم صلاح الدين ، جاءني محرراً .

ومن ثم اجتاحتني وأخواتي جيوش المغول عام 1260 م ودمروني ، ولكن البطل الملك الظاهر بيبرس طرد الغزاة المحتلين ، وأعاد بنائي عام 1267 م .
ثم جاء الإنكليز بجيوشهم الملعونة ، واحتلوافلسطين عام 1917 م وقال قائدهم الجنرال اللنبي الصليبي : الآن انتهت الحروب الصليبية ، وأعطى الإنكليز أعداء الله وأعداء الإسلام والمسلمين وعداً لليهود بإقامة كيان لهم في فلسطين ، وهو المعروف بوعد بلفور المشؤوم ، وساعدوهم على الهجرة إليها ، ودربوهم على القتال ، وجهزوهم بالسلاح ، ثم أقاموا لهم (دولتهم) دولتهم المسماة بإسرائيل ، وها أنا ذا الآن أئنُّ مع أخواتي الأسيرات اللواتي يتضرعن إلى الله المنتقم الجبار ، أن يعين المجاهدين على تحريرنا من أيدي الصهاينة .
وإذا أحببتم أن تزوروني ، فأنا قريبة من أختي الكبرى مدينة القدس المكبّلة بالأغلال ، أبعد عنها أربعة وأربعين كيلو متراً إلى الجنوب ، في منطقة زراعية رائعة ، مليئة بأشجار الكرمة والتين والزيتون ، والخوخ ، واللوز ، والجميز ، والمشمش والتفاح .. إلى جانب الخضروات كالبندورة ، والكوسا ، والقثاء ، والخيار ، وسواها .
تعالوا لتتذوقوا العنب الخليلي ، وسوف يقدّم إليكم أبنائي الكرماء ، طعاماً حلواً لم تتذوقوا مثله من قبل ، إنه (العنطبيخ) أي العنب المطبوخ .. إذا ذقتموه مرة فلن تنسوه أبداً ، وسوف تذكرونه كلما أكلتم اللحم المطبوخ بالأرز أو البرغل أو الفريكة في بلادكم ، لأنه سوف يذكركم (بالقِدْرة الخليلية) اللذيذة ، وهي عبارة عن أرز ولحم يوضعان في الطنجرة (القِدْر) التي توضع في الفرن ، حتى ينضج الأرز واللحم على مهل .. إذا زرتم أي واحد من أبنائي المعروفين بالجود والكرم ، فسوف يقدم إليكم طعام (القدرة) و (العنطبيخ) اللذين سوف يبقى طعمهما تحت أضراسكم ما دامت أضراسكم في أفواهكم .
إنني أقوم في منطقة رائعة ، سماؤها رائعة صافية ، وهواؤها عليلأرتفع عن سطح البحر بحوالي ألف متر تقريباً ، فجوّي بارد ، وشتائي قارس ، ومنظر الثلوج عندي بديع ، فأنا مصيف ممتاز بهوائه النقي الجاف ، لأني بعيدة عن البحر ، وأنا من أفضل المناطق التي توصف للمصاب بالأمراض الصدرية ، لقضاء فترة النقاهة .

وأبنائي ماهرون في صناعة النسيج ، والملابس القطنية ، والعباءات ، وصناعة الموازين الكبيرة ، وتعليب الفواكه ، والخضار ، وربّ البندورة ، كما يشتهرون بصناعة الأدوات والأواني الزجاجية ، والفخارية ، ودباغة الجلود ، وصنع الفراء.
وعندي كثير من الحارات المشهورة ، كحارة القلعة ، وحارة الحاووز ، وحارة القزازين ، وحارة الأمراء ، وحارة الزاهد ، وحارة قب الجانب ، وحارة المحاور .
ومن أشهر الأحياء عندي : حي عين سارة ، وعين خير الدين ، وحي فيطون ، ووادي التفاح ، والمشارفة التحتا ، وجبل جوهر ، وجبل بيلون ، وبرك سليمان ، وقبة الزاهد ، ومشهد الأربعين .
وأحبّ أن أحدثكم قليلاً عن برك سليمان ، وهي برك أثرية تقع على مسافة قصيرة بيني وبين بيت لحم ، وهي ثلاث برك واسعة ، في مكان منبسط بين جبلين ، تلي الواحدة منها الأخرى ، من الغرب إلى الشرق ، وتنخفض عنها بضعة أمتار ، وهي التي كانت تمدّ أختي مدينة القدس الشريفة بالماء ، وتتميز بجمال موقعها ، وبمناظرها الخلاّبة ، فالأشجار المتنوعة تحيط بها من كل جانب ، وتكاد تحجبها عن عيون الناظرين ، فتجعل منها متنزَّها جميلاً يؤمّه الناس من كل مكان من أرض فلسطين الأسيرة الآن ، ومن بلاد الشام وغيرها ، قبل أن نقع في أسر الصهاينة .
ولدي الكثير من المناطق الأثرية ، كبلوطة إبراهيم التي كان سيدنا إبراهيم ـ عليه الصلاة والسلام ـ ينصب خيامه في أرضها .
ويتبعني عدد من القرى التي هي بمثابة البنات لي ، مثل قرى : بيت أومر ، والظاهرية ، وصوريف ، ودورا ، وإذنا ، وسعير ، وبيت فجار ، ويطّة ، وحلحول ، وترقومية ، وغيرها ، كلها قرى جميلة شوَّه صورها وسمعتها اليهود والمستوطنون .
وأخيراً ، أحبُّ أن أقول لكم : إنني مدينة لا يعرف أهلي الجوع ، فنِعَمُ الله كثيرة عندي ، والطعام عندي يقدَّم لكل من يريد من أهلي ومن الغرباء ، وعلى مدى الزمان ، وفي كل يوم .


لنترككم مع بعض الصور من هذه المدينة :


http://imagecache.te3p.com/imgcache/6ed75149c0b1aa8c26f422732a320f98.jpg





http://imagecache.te3p.com/imgcache/15beb2524146bfbf360fd47e3df4fe82.jpg

http://imagecache.te3p.com/imgcache/91871722d86f0d70745427c99b5f3f91.jpg

http://imagecache.te3p.com/imgcache/704ae81cb7e7238c967eb118e30dc546.jpg

http://imagecache.te3p.com/imgcache/c368131a4b243869a84eba5cc116fdb8.jpg

http://imagecache.te3p.com/imgcache/496c61090d0996e0afbc9c46441e1c38.jpg

http://imagecache.te3p.com/imgcache/d76235fdf6c80aa5879ace73dbf44900.jpg

http://imagecache.te3p.com/imgcache/b95f4ee3af753c406470fc958c3e2b03.jpg



( يتبع )

عالي راسي
21-01-2013, 02:50 AM
بعض الصورالقديمة من مدينة الخليل




http://www.hayah.cc/forum/imgcache/43003.png
المسجد الإبراهيمي عام 1932


http://www.hayah.cc/forum/imgcache/43004.png
ورشة زجاج عام 1924





http://www.hayah.cc/forum/imgcache/43006.png
مدخل المسجد الإبراهيمي عام 1929





http://www.hayah.cc/forum/imgcache/43007.png
مدينة الخليل 1921

http://www.hayah.cc/forum/imgcache/43008.png
مدينة الخليل 1921




http://www.hayah.cc/forum/imgcache/43009.png
مدينة الخليل 1921




http://www.hayah.cc/forum/imgcache/43011.png
وسط المدينة

http://www.hayah.cc/forum/imgcache/43012.png
و هنا : صورة حديثة للمدينة عام 2008





( يتبع )

عالي راسي
21-01-2013, 02:52 AM
و لا بد لكل من يزور هذه المدينة : أن يعرج على الحرم الإبراهيمي





الحرم الإبراهيمي هو بناء في وسط مدينة الخليل، يعتقد أتباع الديانات السماوية بأن جثمان إبراهيم موجود فيه. يحيط به سور كبير يرجح أن أساساته بنيت في عصر "هيرودوس الأدوي" قبل حوالي ألفي عام،








ويقع الحرم الإبراهيمي جنوبي شرق مدينة الخليل، ويحيط بالمسجد سور عظيم بسمك ثلاثة أذرع ونصف من كل جانب، عدد مداميكه من أعلى مكان، عند باب القلعة من جهة الغرب 15 مدماكاً، وارتفاع البناء من ذات المكان عند باب القلعة جهة الغرب 26 ذراعاً عند الطبلخانة (مكان دق الطبل) وعرض كل مدماك من السور نحو ذراع وثلث ذراع.








قسم الحرم منذ المجزرة التي وقعت 25-2-1994م باروخ جولدستين ، وهو طبيب يهودي و المنفذ لمذبحة الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل الفلسطينية في 1414 وراح ضحيتها 29 شهيداً وجرح 300 مصلٍ إلى قسمين غير متساويين بين المصلين للفلسطينيين والمستوطنين اليهود، حيث خصص لليهود أكثر من 65% من مساحة الحرم البالغة 4 دونمات، و35% فقط للفلسطينيين، وما تبقى لنا كمسلمين فقط هو مقام النبي إسحاق عليه السلام وزوجته السيدة رقية، وجزء من مقاميْ النبي إبراهيم عليه السلام وزوجته سارة، وهذا الجزء يتمثل في نافذة، ينظر من خلالها للمقامين
احتل اليهود الحضرة الإبراهيمية والحضرة اليعقوبية ومعظم الحضرة اليوسفية، والصحن والمنبر والبهو الداخلي الكبير، وحظرت على المسلمين دخولها، وخصصت لهم مساحة ضيقة للصلاة في الحضرة الإسحاقية والجوالية
ويوجد في داخل الحرم وما حوله 29 كاميرا تصوير وأجهزة لالتقاط الصوت عن بعد، وتتم مراقبة المصلين أثناء دخولهم وصلاتهم وخروجهم من المكان








يعتبره المستوطنون اليهود مكاناً خاصاً بهم، ويتمتع بقدسية كبيرة من جانبهم، حيث يتم إغلاقه بالكامل أمام المصلين المسلمين خلال العام لعشرة أيام، ويقتصر الوجود اليهودي فيه أثناء أعياد "العرش، البيسح، التوبة"... وغيرها من الأعياد العبرية .

هيا بنا في زيارة إلى هذا الحرم

( بعض الصور و المعلومات الآن : أخذتها من تقرير موجود في نفس منتدانا الغالي لك )

الطريق إلى مدينة الخليل :


http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/-.jpg (http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/-.jpg)

http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02327.jpg (http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02327.jpg)

http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02173.jpg (http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02173.jpg)



و هنا : مدخل الحرم الإبراهيمي :
http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02301.jpg (http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02301.jpg)


الطريق إلى الحرم
http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02300.jpg (http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02300.jpg)

http://img718.imageshack.us/img718/1222/image004nm.jpg (http://img718.imageshack.us/img718/1222/image004nm.jpg)

http://img19.imageshack.us/img19/1142/image002ql.jpg (http://img19.imageshack.us/img19/1142/image002ql.jpg)




في الصورة التالية : تلاحظون الشباك الموضوعة لترد الأوساخ و القاذورات التي يرميها اليهود الذين يسكنون في الطوابق العليا على المسلمين المارين
http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02299.jpg (http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02299.jpg)



http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02303.jpg (http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02303.jpg)






ها قد وصلنا الى الحرم الابراهيمي ..


ستستغربون وتتعجبون من نقاط التفتيش ..بوابات الكترونية ..بوابات حديدية دوارة للداخل والخارج ..
والتي يتحكم بها الجنود ..يفتحونها ويغلقونها على اهوائهم ..





http://img697.imageshack.us/img697/8494/image006uk.jpg (http://img697.imageshack.us/img697/8494/image006uk.jpg)








هناك ثلاث نقاط للتفتيش لا يفصل بين النقطة والاخرى سوى امتار حوالي 20 متر ..


النقطة الاولى والبوابات الدوارة ..جندي على مقربة منها يتحكم بحركة الداخل والخارج ...







http://img532.imageshack.us/img532/264/image007b.jpg (http://www.almky.net/vb/index.php)







النقطة الثانية بوابات الكترونية ..تضع كل ما معك ..على الشباك الصغير وتدخل

انظروا الفرق بالمسافة بين النقطة الاولى ..خلف النساء ..وبين البوابات الالكترونية ..
ويتم سؤالك ..هل معك سكين ؟؟ أو شئ مخالف ؟؟!!!






http://img534.imageshack.us/img534/2203/image008x.jpg (http://www.almky.net/vb/index.php)






نقطة التفتيش الثالثة ..بوابات الكترونية ..تضع كل ما معك في الشباك مرة اخرى ..وتدخل






http://img697.imageshack.us/img697/9505/image009yu.jpg (http://www.almky.net/vb/index.php)






للحرم ثلاث مداخل ..ما هو متاح اليوم للمسلمين باب واحد فقط ..والاخر مغلق ..يفتحه اليهود للمستوطنين ..
وباب اخر مفتوح طوال الوقت لليهود ..






http://img534.imageshack.us/img534/2382/image010dy.jpg (http://www.almky.net/vb/index.php)





اما الباب الذي يدخل منه اليهود ..فهذا هو اسفل المئذنة ..





http://img534.imageshack.us/img534/223/image011d.jpg (http://www.almky.net/vb/index.php)


أسوار الحرم الإبراهيمي :




http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02194.jpg (http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02194.jpg)

http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02187.jpg (http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02187.jpg)


الطريق إلى الحرم
http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02268.jpg (http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02268.jpg)


الدرج المؤدي إلى الحرم

http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02265.jpg (http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02265.jpg)






أسوار الحرم عبارة عن أحجار صخرية كبيرة بمساحة 13 × 5 متر مربع
http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02269.jpg (http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02269.jpg)

( يتبع )

عالي راسي
21-01-2013, 02:53 AM
أول ما يقابلنا عند الدخول مصلى كبير للنساء
http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02262.jpg


ثم غرفة مؤدية إلى قبر السيدة سارة زوجة النبي إبراهيم عليه السلام

و هذا هو القبر


http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02255.jpg


http://img19.imageshack.us/img19/4880/image017tz.jpg




هنا المصلى الذي صارت فيه المجزرة عام 1994 في رمضان وقت صلاة الفجر -- كان الناس ساجدين وطبعا تم اطلاق النار عليهم من الخلف
في هذه الساحه
على اليمين قبر سيدنا اسحاق على اليسار قبر ستنا رفقه زوجته -- عليهما السلام

http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/1.jpg


صورة لقبر النبي اسحق و منبر صلاح الدين
http://img714.imageshack.us/img714/6373/image019cf.jpg


و صورة ثانية لمنبر صلاح الدين
http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02207.jpg


و صورلقبر السيدة رفقة
http://img19.imageshack.us/img19/6431/image021lo.jpg

http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02204.jpg


نعود لنتحدث عن منبر صلاح الدين

منبر صلاح الدين الايوبي
موجود منه 3 في كل العالم واحد في القدس وقد احترق
والثاني في المسجد الاموي في دمشق
و لكن هذا المنبر اقدمها وعمره 900 سنه
تم صناعته من 3000 قطعه خشبيه من دون ولا مسمار يعني كل القطع مركبه تركيب في بعضها البعض
مصنوع من افضل انواع الخشب -- خشب الابنوس --


http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02213.jpg


صور للمحراب
http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02212.jpg

http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02216.jpg


السقف
http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02211.jpg



لا بد من ذكر أن الصور السابقة لقبور النبي اسحق و أمه سارة و زوجته رفقة : عبارة عن مقامات أما القبور الحقيقية موجودة في الغار
الشريف الموجود على عمق 16 متر تحت سطح الأرض
صورة الغار الشريف
http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02224.jpg

http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02227.jpg


و بعد الغار على اليسار يوجد مدخل غرفة فيها مقام النبي إبراهيم عليه السلام

http://img714.imageshack.us/img714/6232/image024bo.jpg





و هذه صور المقام
http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02239.jpg


http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02238.jpg


و هذه صور القبر
http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02241.jpg

الدائرة الحمراء تشير إلى المكان الذي يتحتله اليهود من الحرم


http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02242.jpg

http://www.almasryalyoum.com//sites/default/files/imagecache/photo-watermarking/photo/2012/02/26/228/qbr_sydn_brhym_lkhlyl_lyh_lslm.jpg.crop_display.jp g

أما باقي القبور مثل قبر النبي يعقوب و النبي يوسف
و قبر إيلياء فهي موجودة بالقسم الذي يحتله اليهود ,

و هذا الباب يفصل بين قسم المسلمين و القسم الذي يحتله اليهود

http://img714.imageshack.us/img714/6815/image025hc.jpg


و هذه مناظر عامة خارجية للحرم

http://al-fateh.net/hide/arch/images9/fa9q71.JPG

http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02286.jpg

http://im17.gulfup.com/HzoJ1.jpg



و أخيرآ : إليكم صور من الصناعات الزجاجية التي تشتهر بها مدنة الخليل
http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02313.jpg

http://i213.photobucket.com/albums/cc320/leenaml/hebroon/DSC02312.jpg




أتمنى أن يعجبكم تقريري عن مدينة الخليل و حرمها الإبراهيمي
لكم مني كل الحب و المودة و التقدير

دمتم بود

دانة الكون
21-01-2013, 05:40 AM
رووووووووووعه

الف شكر ع التقرير و الصور

عاشق القمم
21-01-2013, 01:44 PM
رائعة
شكرا على التقرير

عبدالرحمن3
21-01-2013, 01:46 PM
رااااائعه
الله يعطيك العافيه على التقرير

غرربه
25-01-2013, 11:41 PM
راااااائعه
يعطيك العافيه