المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بحجابك أنت درة مصونة


رباب
20-03-2013, 08:53 PM
بحجابك أنت درة مصونة**


هذا موضوع اعجبني عن الحجاب احببت ان يطلع عليه اخواتي في الله اسأل الله ان يينفعبه


نص المقال
.
.
.



الحجاب بفرض وليس رمز فرضه الله تعالى على النساء البالغات من أمة محمد صلى الله عليه وسلم،ولسنا هنا بصدد شرعيته أم لا، قال الله تعالى:{ وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم }. والآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة في هذا الموضوع لا يمكن أن ينكرهاأحد.

من حديث عائشة أم المؤمنين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

" يا أسماء! إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح لهاأن يرى منها إلا هذا وهذا. وأشار إلى وجهه وكفيه" " نيل الأوطار" (6/98- البابيالحلبي).
وهذا تفسيرا لقول الله تعالى:

{ ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها}: فقوله صلى الله عليه وسلم: " لم يصلح أنيرى منها" بيان لقوله تعالى: { إلا ما ظهر منها}،أي: وجهها وكفيها، فالمنهي في الآية هو المنهي في الحديث، والمستثنى فيها هو المستثنىفي الحديث، وصدق الله العظيم القائل: { وأنزلنا إليك الذكرلتبيّن للناس ما نُزِّل إليهم} (النحل: 44)، ومن هنا يظهر دقة فهم ترجمانالقرآن ومن معه من الصحابة الكرام، حين فسروا الاستثناء فيها بالوجه والكفين.
وبهذه المناسبة لا بد لي من سرد أسماء الصحابة المشار إليهم، الذين قد وافقواعلى هذا التفسير.

1- عائشة رضي الله عنها. عبد الرزاق، وابن أبي حاتم " الدر المنثور "، و ابن أبي شيبة، والبيهقي، وصححه ابن حزم.


2- عبد الله بن عباس رضي الله عنه. ابن أبي شيبة،والطحاوي، والبيهقي.


3- عبد الله بن عمر رضي الله عنه. ابن أبي شيبة، وصححه ابن حزم.


4- أنس بن مالك رضي الله عنه. وصله ابن المنذر، وعقله البيهقي.


5- أبو هريرة رضي الله عنه. ابن عبد البر في " التمهيد".


6- المسور بن مخرمة رضي الله عنه. ابنجرير الطبري.





مواصفات الحجاب الشرعي

الشروط الواجب توفّرها مجتمعه حتى يكون الحجاب شرعياً .

الأول: ستر جميع بدن المرأة على الراجح .

الثاني: أن لا يكونالحجاب في نفسه زينة .

الثالث: أن يكون صفيقاً ثخيناً لا يشف .

الرابع: أن يكون فضفاضاً واسعاً غير ضيق .

الخامس: أن لا يكونمبخراً مطيباً .

السادس : أن لا يشبه ملابس الكافرات .

السابع : أنلا يشبه ملابس الرجال .

الثامن : أن لا يقصد به الشهرة بين الناس .

http://files.muslmah.net/Mar13/1363701379913.png





لا أدري ماذا أصاب عقول بعض المسلمات هذا اليوم !! لا تكاد ترى واحدةمن بين عشر نجت من حُمى زينة العباءات وياله من مرض عُضال وداء خطير مُعد أودىبالكثيرات وخاصة من لم يكن لديها ( حصانة العلم والحشمة )، إنها حُمى خطيرة تهزالحجاب الصحيح هزاً، وترفع درجة حرارة الناظر إلى إعلى درجة، ( إما غيظاً لجهلهابالحجاب الشرعي.. أو فرحاً بمنظرها ).

أتعلمين يا مسلمة خطورة جهلك بالحجابالشرعي؟.. كيف يكون، وما هي شروطه؟.. هل تريدين أن هذه العباءة التي ترتدينها تنجيكمن مساءلة: لِمَ ارتديتِ الحجاب؟.. وكيف ارتديتِ الحجاب؟.. أم أنها عادة تفعلينهاتقليداً ومجاراة لمن حولك أصاب أم أخطأ؟.. ألم تفكري في هذا الحجاب الذي تمثلهالعباءة مَنْ فرضها؟.. ولِمَ فرضها؟.. وكيف يجب أن تكون؟ أظنك لست جاهلة فأراكالموظفة ( موجهة، مديرة، معلمة، إدارية..) وأراك الطبيبة والممرضة.. وأراك الطالبة.. أراك الأم والأخت.. فماذا دهاك يا مسلمة؟.. ألهذا الحد يتلاعب بك أصحابالأهواء والشهوات وأصحاب المحلات والمتاجر.. فتنساقين وراء كل موضة مهلكة !! واللهإن العجب ليأخذ إحدانا عندما ترى عباءة السهرة !! المطرزة اللامعة المنقشة المخرقةالمفتوحة من الخلف والجانب.. المزينة من الأمام والخلف من أعلى إلى أسفل.. ذاتالكُلفِ والدانتيل، وقولي ما شئت من أوصاف فلا أخالك إلا تجدينها ماثلة أمامكترتديها وللأسف امرأة مسلمة تقول: إنها عباءة، وتقول: إنها حجاب.. !!

لاوألف لا، ( عباءتك الفستان ) هذه تحتاج إلى عباءة أخرى فوقها لتسترها... لتواريزينتها.. لتخفف من بريقها.. بل ويا للمصيبة لتستر الخروق والثقوب التي بها، والتيتُظهر لون البلوزة أو الفستان الذي تحتها؟؟.. ماهذا والله بالحجاب وما هذه واللهبالعباءة الساترة.. بل هي فستان.. وعباءة يلزمها عباءة.


قال النبي صلى الله عليه وسلم: " خير نسائكم الودود الولود،المواسية المواتية، إذا اتقين الله، وشر نسائكم المتبرجات المتخيلات وهن المنافقاتلا يدخلن الجنة إلا مثل الغراب الأعصم "، الغراب الأعصم: هو أحمر المنقار والرجلين،وهو كناية عن قلة من يدخل الجنة من النساء لأن هذا الوصف في الغربان قليل.


http://files.muslmah.net/Mar13/1363701379964.jpg





س: ما حكم الملابس الضيقة عند النساء وعندالمحارم؟


: لبس الملابس الضيقة التي تبين مفاتن المرأة وتبرز مافيهالفتنة محرم، لأن النبيصلى الله عليه وسلم قال: " صنفان منأهل النار لم أرهما بعد رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس - يعني ظلماًوعدواناً - ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات "فقد فسر قوله كاسيات عارياتبأنهن يلبسن ألبسة قصيرة لا تستر ما يجب ستره من العورة وفسر بأنهن يلبسن ألبسةخفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة، وفسرت بإن يلبسن ملابس ضيقة ساترةعن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة وعلى هذا لا يجوز للمرأة أن تلبس هذه الملابسالضيقة إلا لمن يجوز لها إبداء عورتها عنده وهو الزوج، فإنه ليس بين الزوج وزوجتهعورة لقول الله تعالى:{ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْحَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْفَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ} [المؤمنون:6،5]

قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في مجموع الفتاوى [22/146]: ( وقد فسر قوله { كاسيات عاريات } بأن تكتسي ما لا يسترها، فهي كاسية وهي فيالحقيقة عارية: مثل من تكتسي الثوب الرقيق الذي يصف بشرتها، أو الثوب الضيق الذييبدي تقاطيع خلقها، مثل عجيزتها وساعدها ونحو ذلك، وإنما كسوة المرأة ما يسترها فلايبدي جسمها ولا حجم أعضائها لكونه كثيفاً وسيعاً ) انتهى.




التبرّج

التبرج هو اظهار ما خفي من زينة المرأة لغير زوجهاومحارمها وهو حرام لقولهتعالى :{ ولا تبرجن تبرج الجاهليةالاولى واقمن الصلاة وءاتين الزكاة واطعن الله ورسوله } الاحزاب 33.


اسباب التبرج :

1- العادة .

2- التقليد.

3- الجهل باحكام الحجاب.

4- ضعف الوازع الديني.

http://files.muslmah.net/Mar13/1363702487151.jpg

الحجاب هو رمز العفة والطهارة على كل مسلمة ان تتمسك به لانه هو العلاج الوحيد للحفاظ على مناهج ديننا الحنيف .



والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله الطيبين الطاهرين وأصحابه الغرّ الميامين،

دانة الكون
20-03-2013, 09:43 PM
بارك الله فيك

الدووووخي
21-03-2013, 01:40 PM
الله يجزاااااااااااكـ خيــر ..

ثلجة وردية
21-03-2013, 02:29 PM
جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك
ولا حرمك الأجر يارب
وأنار الله قلبك بنورالإيمان

أبو رائد
23-03-2013, 03:11 PM
موضوع طيب وقيم

الله يجزاك خير ويعطيك العافية