المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ورد المحاسبة


ثلجة وردية
12-07-2013, 11:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
المحاسبة هي تهيئة الوازع الديني في النفس، وتربيتها على تنمية اللوم الباطني الذي يجردها من كل ما يقف أمامها عقبة في طريق الصفاء والمحبة والإيثار والإخلاص.
يقول الله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }.
قال ابن كثير – رحمه الله – في تفسيرِ قولِه تعالى: { وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ }: (( أي حاسبوا أنفسَكم قبل أن تحاسبوا وانظروا ماذا ادخرتُم لأنفسِـكم من الأعمالِ الصالحةِ ليومِ معادِكم وعرضِـكم على ربِكم ، واعلموا أنه عالمٌ بجميعِ أعمالِكم وأحوالِكم ، لا تخفى عليهِ منكم خافيه ))
وقد حثّ عليها قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “الكيِّسُ من دان نفسَه وعمل لما بعد الموت، والعاجز مَنْ أتْبع نفسه هواها، وتمنى على الله الأماني” [رواه الترمذي في كتاب صفة القيامة عن شداد بن أوس رضي الله عنه وقال: حديث حسن. الكيس: العاقل. دان نفسه: حاسبها].
وكتب عمر بن الخطاب إلى بعض عماله: ( حاسب نفسك في الرخاء قبل حساب الشدة، فإن من حاسب نفسه في الرخاء قبل حساب الشدة عاد أمره إلى الرضى والغبطة، ومن ألهته حياته وشغلته أهواؤه عاد أمره إلى الندامة والخسارة ) [أخرجه البيهقي في الوهد وابن عساكر].
وقال وهب فيما ذكره الإمام أحمد رحمه الله: ( مكتوب في حكمة آل داود: حق على العاقل، أن لا يغفل عن أربع ساعات: ساعة يناجي فيها ربه، وساعة يحاسب فيها نفسه، وساعة يخلو فيها مع إخوته الذين يخبرونه بعيوبه ويَصدقونه عن نفسه، وساعة يتخلى فيها بين نفسه وبين لذاتها فيما يحل ويجمل، فإن في هذه الساعة عوناً على تلك الساعات وإجماماً للقلوب ).
وقال ميمون بن مهران: ( لا يكون العبد تقياً حتى يكون لنفسه أشد محاسبة من الشريك لشريكه ولهذا قيل: النفس كالشريك الخوّان إن لم تحاسبه ذهب بما لك ).
وإنّما تتولّد المحاسبة من الخشية ، وهي بدورها تورث المراقبة والتي ينبثق عنها الإشتغال بالطاعة .
قال السيد أحمد الرفاعي رحمه الله تعالى: (من الخشية تكون المحاسبة، ومن المحاسبة تكون المراقبة، ومن المراقبة يكون دوام الشغل بالله تعالى) [“البرهان المؤيد” للسيد أحمد الرفاعي ص56].
ولقد دأب النبي صلى الله عليه وسلم على غرس روح اللوم الباطني في قلوب أصحابه ؛ فقد روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج يوماً من بيته، يطوي بطنه على الجوع، فالتقى بصاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، فعلم منهما أن أمرهما كأمره، وأنهما لا يجدان قوت يومهما، والتقى بهم رجل من الأنصار، لم تخدعه بشاشتُهم، فعلم أمرهم فاستضافهم، فلما وصلوا إلى منزله وجدوا تمراً وماءً بارداً وظلاً وارفاً، فلمَّا تبلَّغوا بتمرات، وشربوا من الماء، قال صلوات الله وسلامه عليه: “هذا من النعيم الذي تُسألون عنه” [“تفسير ابن كثير” ج4/ص545 موجزاً].
أليس في هذه اللفتة الكريمة من الرسول صلى الله عليه وسلم نفحة ترمي إلى زرع الإحساس المرهف والشعور الدقيق والتبعة الكبرى والمسؤولية الضخمة في كل تصرف تهدف إليه النفس بين حين وآخر؟
ذلك أنّ المحاسبة تثمر الشعور بالمسؤولية تجاه الله تعالى وتجاه خلقه،فبالمحاسبة يفهم الإنسان أنه ما وُجد عبثاً، وأنه لا بدَّ راجع إلى الله تعالى، كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما منكم من أحد إلا سيكلمه الله، ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم، وينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم، وينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه، فاتقوا النار ولو بشق تمرة، فمن لم يجد فبكلمة طيبة”[رواه مسلم في كتاب الزكاة عن عدي بن حاتم رضي الله عنه، والترمذي في كتاب صفة القيامة].
فينبثق من قلبه الرجوع الاختياري بالتوبة النصوح، ويترك الشواغل الفانية التي تشغله عن خالقه تعالى، ويفر إلى الله من كل شيء: {فَفِرُّوا إلى اللهِ إنِّي لكم مِنْهُ نذير مبينٌ} [الذاريات: 50].
قال الشيخ أحمد زروق رحمه الله تعالى في قواعده – وهو من كبار علماء المالكية -: (الغفلة عن محاسبة النفس توجب غلظها فيما هي به، والتقصير في مناقشتها يدعو لوجود الرضا عنها، والتضييق عليها يوجب نفرتها، والرفق بها معين على بطالتها. فلزم دوام المحاسبة مع المناقشة، والأخذ في العمل بما قارب وصح، دون مسامحة في واضح، ولا مطالبة بخفي من حيث العمل، واعتبر في النظر تركاً وفعلاً واعتبر في قولهم: من لم يكن يومه خيراً من أمسه فهو مغبون، ومن لم يكن في زيادة فهو في نقصان، وإن الثبات في العمل زيادة فيه، ومِنْ ثَمَّ قال الجنيد رحمه الله: لو أقبل مقبل على الله سَنة ثم أعرض عنه لكان ما فاته منه أكثر مما ناله) [“قواعد التصوف” للشيخ أحمد زروق ص75].
قال ابن قدامة في منهاج القاصدين: ( واعلم أن أعدى عدو لك نفسك التي بين جنبيك، وقد خلقت أمارة بالسوء، ميالة إلى الشر، وقد أمرت بتقويمها وتزكيتها وفطامها من مواردها وأن تقودها بسلاسل القهر إلى عبادة ربها، فإن أهملتها جمحت وشردت ولم تظفر بها بعد ذلك وإن لزمتها بالتوبيخ رجونا أن تصير مطمئنة، فلا تغفلن من تذكيرها(.
ويقول ابن القيّم في بيان خطورة ترك المحاسبة: " وهلاكُ القلب من إهمالِ النفسِ ومن موافقتها وإتباع هواها ".
وقالَ رحمه الله في إغاثةِ اللهفان: " وتركُ المحاسبة والاسترسالُ وتسهيلُ الأمورِ وتمشيتُـها ، فإنَّ هذا يقودُ بهِ إلى الهلاكِ ، وهذه حالُ أهلِ الغرور ، يُغْمضُ عينيهِ عن العواقبِ ويُمَشّي الحال ، ويتكلُ على العفو ، فيهملُ محاسبة نفسهِ والنظرُ في العاقبة ، وإذا فعلَ ذلكَ سَهُلَ عليه مواقعةُ الذنوبِ وأنِسَ بها وعَسُرَ عليه فِطامُها ولو حَضَرَه رُشْدَه لعلِم أنّ الحميةَ أسهلُ من الفِطام وتركُ المألوف والمعتاد "
وكان الأحنفُ بن قيسٍ يجيءُ إلى المصباحِ فيضعُ إصبَعهُ فيه ثم
يقول : يا حُنيف ، ما حمَلَكَ على ما صنعتَ يومَ كذا ؟ ما حمَلَكَ على ما صنعتَ يومَ كذا ؟
وقال الحسن – رحمه الله - : " إن المؤمنَ واللهِ ما تراهُ إلا يلومُ نفسهُ على كلِّ حالاته ، يستقصرها في كل ما يفعل ، فيندمُ ويلومُ نفسَهُ ، وإنّ الفاجرَ ليمضي قُدُمـاً لا يعاتبُ نفسَه " .
ولمحاسبةِ النفس نوعـان: نوعٌ قَبلَ العمل، ونوعٌ بعدَه .
النوعُ الأول: محاسبة النفس قبل العمل:
وهو أن ينظرَ العبدُ في هذا العمل، هل هوَ مقدورٌ عليهِ فيعملَه، مثل الصيام والقيام. أو غيرَ مقدورٍ عليهِ فيتركَه . ثم ينظر هل في فعله خيرٌ في الدنيا والآخرة فيعملَه، أو في عملِه شرٌ في الدنيا والآخرة فيتركَه. ثم ينظر هل هذا العمل للهِ تعالى أم هو للبشر، فإن كان سيعملُه لله فعلَه، وإن كانت نيتَهُ لغيرهِ ترَكه .
النوع الثاني: محاسبة النفس بعد العمل: وهو ثلاثة أنواع:
* النوعُ الأول: محاسبة النفس على طاعاتٍ قصَّرتْ فيها .
كتركها للإخلاصِ أو للمتابعة ، أو تركِ العمل المطلوب كترك الذكر اليومي ، أو تركِ قراءةِ القرآن ، أو تركِ الدعوة أو ترك صلاةِ الجماعة أو ترك السننِ الرواتب . ومحاسبة النفس في هذا النوعِ يكون بإكمالِ النقص وإصلاح الخطأ ، والمسارعةِ في الخيرات وترك النواهي والمنكرات ، والتوبةِ منها ، والإكثارُ من الاستغفار ، ومراقبةُ اللهِ عز وجل ومحاسبة القلب والعمل على سلامتِه ومحاسبةُ اللسان فيمـا قالَه ، وإشغالِه إما بالخيرِ أو بالصمت ، وكذلك يكونُ بمحاسبة العين فيما نظرت ، فيطلقها في الحلالِ ويَغُضُّها عن الحرام ، وبمحاسبة الأُذن ما الذي سَمِعته ، وهكذا جميعِ الجوارح .
* النوعُ الثاني من أنواع محاسبة النفس بعد العمل :
أن يحاسبَ نفسَهُ على كلِّ عملٍ كانَ تركُهُ خيراً من فعله ؛ لأنهُ أطاعَ فيه الهوى والنفس ، وهو نافذةٌ على المعاصي ، ولأنهُ من المتشابه ، يقولُ صلى الله عليه وسلم: (( إن الحلال بَيِّن ! وإن الحرام بَيِّن، وبينهما أمور مشتبهات ، لا يعلمهن كثيرٌ من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقعَ في الشبهات وقع في الحرام )) . ويقولُ عليه الصلاة والسلام: (( دع ما يَريبُك إلى ما لا يَريبُك )).
والنوع الثالث:
أن يُحاسبَ الإنسانُ نفسَه على أمرٍ مباح أو معتاد : لـمَ فعله ؟ وهل أرادَ به الله والدارَ الآخرة فيربح ، أم أرادَ به الناسَ والدنيا فيخسر ذلك الربح ويفوتَهُ الظَفَرُ به .
لذا ينبغي أن تجعل لك أخي الكريم وأختي الكريمة في برنامجك حصة ولو قصرت لمحاسبة النفس تجلس فيها مع نفسك قبل أن تأوي إلى فراشك تراجع فيها ما صدر عنك من أقوال وأفعال وتصرفات تخالف الشرع أو لا يبتغى بها وجه الله تعالى ، وتؤنبها على ذلك قائلا لها :
تجهزي بجهاز تبلغين به *** يا نفس قبل الردى لم تخلقي عبثاً
وحاذري سقطة الذل وانكسري *** باب كريم كم هدى وعفا
واخشي حوادث صرف الدهر في مهل *** واستيقظي لا تكوني كالذي سقطا
في هوة الذل كان فيها قطع مدته *** فوافت النفس سعيها كما سلفا
وخذ العهد والعزم عليها بعدم العود إلى مثل ما فعلت ولو بالتكلّف بداية فإنّ الأمر مع مرور الوقت سيصبح سجية وطبعا إن أخلصت النية لله تعالى ، فمن أقبل على الله بقلبه أقبل الله عليه ، وأكثر من قول : " لا إله إلاّ الله " فإنّها مطهرة وجلاء للقلب وتعوذ بالله من قلب لا يخشع وعين لا تدمع ونفس لا تخشع ، وتكلّف البكاء على خطيئتك ، لما جاء في الأثر فإن لم تبك فتباكى ، فالتواجد يولد الوجد ، والتشبه بالصالحين فلاح.

لولو الدلوعه
12-07-2013, 11:31 PM
يعطيك العافيه

الطالب المستجد
12-07-2013, 11:47 PM
جزاك الله خير

روآن ~
13-07-2013, 02:53 AM
..
جزآك الله خيرًا

لاعدمناك:101:

دانة الكون
13-07-2013, 06:43 AM
بارك الله فيك

الكونتيسة
13-07-2013, 11:47 PM
جزآك الله خير ع الموضوع
ونفع بك

محمد دردير
14-07-2013, 11:34 AM
لا إله إلاّ الله

الجمانه
15-07-2013, 02:52 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

عذبة الصفات
15-07-2013, 06:19 AM
موضوع جميل جداً , جزاك الله كل خير
سلمت أناملك يا دُرر
شكرا ولا تكفي

وهج
17-07-2013, 02:25 PM
http://www.alraidiah.org/up/up/37405603420130717.gif

ثويبة
22-07-2013, 12:24 AM
جزاك الله خيرا ونفع بك ...

mod-a-sh
22-07-2013, 10:09 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . :101:

سمو الأميرة
26-07-2013, 12:29 AM
بارك الله فيك

وأثابك خير الثواب

اهواك
26-07-2013, 01:52 AM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

بلاك star
26-07-2013, 03:25 AM
جزاك الله خير ,,

لمسَة وفَـآ
26-07-2013, 04:15 AM
يعطيك العافيه
تقديري لقلبك

سارة عبدالله
31-07-2013, 08:02 PM
جزاك الله خير الجزاء ولا حرمك الأجر :101:

فهاوةةَ
01-08-2013, 05:35 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

hem
14-08-2013, 09:05 AM
الله يعطيك العافيه

هبة الرحمن
16-08-2013, 02:50 PM
تسلم الأيادي على الطرح المميز
يعطيك ألف عافية

ثلجة وردية
16-08-2013, 03:25 PM
يعطيك العافيه




آسعدني هذآ آلحضور آلرآقي
جزيل شُكري وآمتنآني
.. وردي وودي..
..

ثلجة وردية
16-08-2013, 03:26 PM
جزاك الله خير




آسعدني هذآ آلحضور آلرآقي
جزيل شُكري وآمتنآني
.. وردي وودي..
..

ثلجة وردية
16-08-2013, 03:26 PM
..
جزآك الله خيرًا

لاعدمناك:101:



آسعدني هذآ آلحضور آلرآقي
جزيل شُكري وآمتنآني
.. وردي وودي..
..

ثلجة وردية
16-08-2013, 03:27 PM
بارك الله فيك




آسعدني هذآ آلحضور آلرآقي
جزيل شُكري وآمتنآني
.. وردي وودي..
..

ثلجة وردية
16-08-2013, 03:28 PM
جزآك الله خير ع الموضوع
ونفع بك




آسعدني هذآ آلحضور آلرآقي
جزيل شُكري وآمتنآني
.. وردي وودي..
..

ثلجة وردية
16-08-2013, 03:28 PM
لا إله إلاّ الله




آسعدني هذآ آلحضور آلرآقي
جزيل شُكري وآمتنآني
.. وردي وودي..
..

ثلجة وردية
16-08-2013, 03:29 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .




آسعدني هذآ آلحضور آلرآقي
جزيل شُكري وآمتنآني
.. وردي وودي..
..

ثلجة وردية
16-08-2013, 03:29 PM
موضوع جميل جداً , جزاك الله كل خير
سلمت أناملك يا دُرر
شكرا ولا تكفي




آسعدني هذآ آلحضور آلرآقي
جزيل شُكري وآمتنآني
.. وردي وودي..
..

ثلجة وردية
16-08-2013, 03:31 PM
http://www.alraidiah.org/up/up/37405603420130717.gif




آسعدني هذآ آلحضور آلرآقي
جزيل شُكري وآمتنآني
.. وردي وودي..
..

ثلجة وردية
16-08-2013, 03:31 PM
جزاك الله خيرا ونفع بك ...




آسعدني هذآ آلحضور آلرآقي
جزيل شُكري وآمتنآني
.. وردي وودي..
..

ثلجة وردية
16-08-2013, 03:32 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . :101:




آسعدني هذآ آلحضور آلرآقي
جزيل شُكري وآمتنآني
.. وردي وودي..
..

ثلجة وردية
16-08-2013, 03:33 PM
بارك الله فيك

وأثابك خير الثواب





آسعدني هذآ آلحضور آلرآقي
جزيل شُكري وآمتنآني
.. وردي وودي..
..

ثلجة وردية
16-08-2013, 03:33 PM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .




آسعدني هذآ آلحضور آلرآقي
جزيل شُكري وآمتنآني
.. وردي وودي..
..

ثلجة وردية
16-08-2013, 03:34 PM
جزاك الله خير ,,





آسعدني هذآ آلحضور آلرآقي
جزيل شُكري وآمتنآني
.. وردي وودي..
..

ثلجة وردية
16-08-2013, 03:34 PM
يعطيك العافيه
تقديري لقلبك




آسعدني هذآ آلحضور آلرآقي
جزيل شُكري وآمتنآني
.. وردي وودي..
..

ثلجة وردية
16-08-2013, 03:35 PM
جزاك الله خير الجزاء ولا حرمك الأجر :101:




آسعدني هذآ آلحضور آلرآقي
جزيل شُكري وآمتنآني
.. وردي وودي..
..

ثلجة وردية
16-08-2013, 03:35 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .




آسعدني هذآ آلحضور آلرآقي
جزيل شُكري وآمتنآني
.. وردي وودي..
..

ثلجة وردية
16-08-2013, 03:36 PM
الله يعطيك العافيه




آسعدني هذآ آلحضور آلرآقي
جزيل شُكري وآمتنآني
.. وردي وودي..
..

ثلجة وردية
16-08-2013, 03:37 PM
تسلم الأيادي على الطرح المميز
يعطيك ألف عافية




آسعدني هذآ آلحضور آلرآقي
جزيل شُكري وآمتنآني
.. وردي وودي..
..

بنت الكون
18-08-2013, 12:49 AM
جزاك الله خير

عذبة الصفات
18-08-2013, 08:11 AM
جزاك الله خيرا على الطرح القيم
ننتظر المزيد من الموضوعات المفيدة

اميرة المحبه
18-08-2013, 09:22 PM
شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر


====

أحلى من العقد
18-08-2013, 11:13 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ثلجة وردية
19-08-2013, 12:22 AM
جزاك الله خير



كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
الله يعطيكـ العافيه يارب
دمت بخير وسعادة،. ~

ثلجة وردية
19-08-2013, 12:22 AM
جزاك الله خيرا على الطرح القيم
ننتظر المزيد من الموضوعات المفيدة



كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
الله يعطيكـ العافيه يارب
دمت بخير وسعادة،. ~

ثلجة وردية
19-08-2013, 12:23 AM
شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر


====



كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
الله يعطيكـ العافيه يارب
دمت بخير وسعادة،. ~

ثلجة وردية
19-08-2013, 12:23 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .



كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
الله يعطيكـ العافيه يارب
دمت بخير وسعادة،. ~

ريلاكس
19-08-2013, 03:08 AM
بارك الله فيك

ويعطيك ربي العافية

ثلجة وردية
19-08-2013, 01:01 PM
سعدت بطيب توآجدك لا خلا ولا عدم...
خآلص ودي وإمتناني...
..

بقلمي أسطر
19-08-2013, 01:16 PM
جزاااااك الله خيييييير

ثلجة وردية
19-08-2013, 04:33 PM
أشكرك على روعه مروك
لا عدمت تواجدك
دمت بخير وسعادة ~

النيران
20-08-2013, 12:44 AM
جزاك الله خير
نفع الله بك
بارك الله فيك

زهره يحيى
20-08-2013, 09:20 AM
جزاك الله خير ياارب

ثلجة وردية
20-08-2013, 03:36 PM
جزاك الله خير
نفع الله بك
بارك الله فيك



اشكرك على روعة الاطلاله
لاخلا ولا عدم ..
..

ثلجة وردية
20-08-2013, 03:36 PM
جزاك الله خير ياارب



اشكرك على روعة الاطلاله
لاخلا ولا عدم ..
..

أهدآب
20-08-2013, 07:05 PM
تسَلمَ لأأيآدي ع الطرح
جزاك الله خير
يعطيك الف عافيه
ودي لك

وقت السحر
20-08-2013, 07:11 PM
يعطيك ربي ألف عافيه تواجد مميز ننتظر مزيد من العطاء

ثلجة وردية
20-08-2013, 07:46 PM
تسَلمَ لأأيآدي ع الطرح
جزاك الله خير
يعطيك الف عافيه
ودي لك



اشكرك على روعة الاطلاله
لاخلا ولا عدم ..
..

ثلجة وردية
20-08-2013, 07:46 PM
يعطيك ربي ألف عافيه تواجد مميز ننتظر مزيد من العطاء



اشكرك على روعة الاطلاله
لاخلا ولا عدم ..
..

ام سامي 9
20-08-2013, 09:16 PM
جزاك الله خير

روآن ~
20-08-2013, 09:55 PM
جزيت خيرًا
ودي لكك

اريج الورد
20-08-2013, 11:39 PM
جزاك الله خير

ثلجة وردية
21-08-2013, 12:19 AM
جزاك الله خير



اشكرك على روعة الاطلاله
لاخلا ولا عدم ..
..

ثلجة وردية
21-08-2013, 12:19 AM
جزيت خيرًا
ودي لكك



اشكرك على روعة الاطلاله
لاخلا ولا عدم ..
..

ثلجة وردية
21-08-2013, 12:19 AM
جزاك الله خير


اشكرك على روعة الاطلاله
لاخلا ولا عدم ..
..

ابو نايف الزين
21-08-2013, 05:28 AM
جزاك الله خيرا
رضي الله عنك
وأرضاك دنيا وآخرة


اللهم آمين

نجم الوسط
21-08-2013, 11:18 AM
لك تحياتي
تـقبلـوٍ خ ـآلص إحترامي
لآرٍوٍآحـكُم أإلجمـيله
يعطيك الف الف عافيه

ثلجة وردية
21-08-2013, 12:48 PM
جزاك الله خيرا
رضي الله عنك
وأرضاك دنيا وآخرة


اللهم آمين


انرت متصفحي بمرورك
لاعدمت رووعه هالحضوووور
ودي ،.
~

ثلجة وردية
21-08-2013, 12:48 PM
لك تحياتي
تـقبلـوٍ خ ـآلص إحترامي
لآرٍوٍآحـكُم أإلجمـيله
يعطيك الف الف عافيه


انرت متصفحي بمرورك
لاعدمت رووعه هالحضوووور
ودي ،.
~

الأمل الطائر
21-08-2013, 03:14 PM
شّڳَرًأِ لًڳً عُـلّى أًلّمُوٌضّوِعُ أًلٌجٌمًيّلّ

جّزَأٌڳُ أًلِلًهٌ أًلٌفً خّيًرُ عُلَى ڳَلّ مٌأً تًقٌدّمًهِ لًهَذٌأُ أَلّمًنَتًدَى

نّنِتَظِرً أِبّدًأِعّأَتًڳُ أِلُجُمٌيٌلٌة بّفُأًرَغُ أُلَصّبِرٌ

hadad2000
22-08-2013, 02:19 AM
جزاك الله خيرا ونفع بك ...

ندى
23-08-2013, 02:51 PM
سلمت الايادي
ننتظر الجديد والله يعطيك العافيه

http://www.muslmah.net/imgpost/11/4787db73b9c47237e9b9319e7ef5943f.gif

ثلجة وردية
30-08-2013, 09:13 PM
شّڳَرًأِ لًڳً عُـلّى أًلّمُوٌضّوِعُ أًلٌجٌمًيّلّ

جّزَأٌڳُ أًلِلًهٌ أًلٌفً خّيًرُ عُلَى ڳَلّ مٌأً تًقٌدّمًهِ لًهَذٌأُ أَلّمًنَتًدَى

نّنِتَظِرً أِبّدًأِعّأَتًڳُ أِلُجُمٌيٌلٌة بّفُأًرَغُ أُلَصّبِرٌ




كل الشكر لجميل حضورك وتوـآجدك
أسعدك البـآريْ
كل الود ~
..

ثلجة وردية
30-08-2013, 09:16 PM
جزاك الله خيرا ونفع بك ...




كل الشكر لجميل حضورك وتوـآجدك
أسعدك البـآريْ
كل الود ~
..

ثلجة وردية
30-08-2013, 09:18 PM
سلمت الايادي
ننتظر الجديد والله يعطيك العافيه

http://www.muslmah.net/imgpost/11/4787db73b9c47237e9b9319e7ef5943f.gif




كل الشكر لجميل حضورك وتوـآجدك
أسعدك البـآريْ
كل الود ~
..

لمسَة وفَـآ
30-08-2013, 09:47 PM
يعطيك العافيه
تقديري

الثقل
31-08-2013, 01:38 AM
الله يعطيك العافيه

ثلجة وردية
31-08-2013, 05:33 PM
يعطيك العافيه
تقديري



شاكرة ومقدرة رقي تواجدك
لا خلا ولا عدم...
تقديري وإحترآمي...
~
..

ثلجة وردية
31-08-2013, 05:33 PM
الله يعطيك العافيه



شاكرة ومقدرة رقي تواجدك
لا خلا ولا عدم...
تقديري وإحترآمي...
~
..