المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إدريس عليه السلام اول الانبياء


دكتور القلوب
22-12-2005, 01:28 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


أحييكم بتحية أهل الجنة اللهم اجعلنا منهم .....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
راودتني بعض الأفكار ماذا أقدم لكم ليجد في نفوسكم الطيبة صدى طيب ولعلها متبوعة بدعوة طيبه ولعلها تكون ساعة استجابة فما وجدت إلا هذه السلسلة من المنوعات الإسلامية لعلها ترضي في نفوسكم حاجة أو تدخل عليكم بعض السرور في أيام ضاع فيها كل شي واحسبني في هذه اللحظات أميل إلى ألقتامه ولكن الأ بذكر الله تطمئن القلوب ....

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


إدريس عليه السلام

ـــــــــــــــــ

نبذه :
ــــــــ

كان صديقا نبيا ومن الصابرين أول نبي بعث في الأرض بعد ادم , وهو أبو جد نوح أنزلت عليه ثلاثون صحيفة . ودعا إلى وحدانية الله وآمن به ألف إنسان , وهو أول من خط بالقلم , وأول من خاط الثياب ولبسها , وأول من نظر في علم النجوم وسيرها .

سيرته :
ـــــــــــــ

إدريس عليه السلام هو احد الرسل الذين اخبر الله تعالى عنهم في كتابة العزيز , وذكره في بعض مواطن من سور القران , وهو ممن يجب الإيمان بهم تفضيلا أي يجب اعتقاد نبوته ورسالته على سبيل القطع والجزم لان القران قد ذكره بإسمه وحدث عن شخصه فوصفه بالنبوة والصديقين .

نسبة :
ـــــــــــ

هو إدريس بن يارد بن مهلانيل وينتهي نسبة إلى شيث بن آدم عليه السلام واسمه عند العبرائيين [ خنوخ ] وفي الترجمة العربية [ أخنوخ ] وهو من أجداد نوح عليه السلام .
وهو أول بني ادم أعطى النبوة بعد [ ادم ] و [ شيث ] عليهما السلام , وذكر ابن إسحاق انه أول من خط بالقلم , وقد أدرك من حياة ادم عليه السلام 308 سنوات لان ادم عمر طويلا زهاء 1000 ألف سنة .

حياته :
ــــــــــــ

وقد اختلف العلماء في مولده ونشأته , فقال بعضهم إن إدريس ولد ببابل , وقال آخرون انه ولد بمصر والصحيح الأول , وقد اخذ في أول عمره بعلم شيث بن ادم , ولما كبر أتاه الله النبوة فنهى المفسدين من بني ادم عن مخالفتهم شريعة [ ادم ] و [ شيث ] فأطاعه نفر وخالفه جمع خفير , فنوى الرحلة عنهم وأمر من أطاعه منهم بذلك فثقل عليهم الرحيل عن أوطانهم فقالوا له , وأين نجد إذا رحلنا مثل [ بابل ] فقال إذا هاجرنا رزقنا الله غيره , فخرج وخرجوا حتى وصلوا إلى ارض مصر فرأوا النيل فوقف على النيل وسبح الله , أقام إدريس ومن معه بمصر يدعو الناس إلى مكارم الأخلاق . وكانت له مواعظ وآداب فقد دعا إلى دين الله , والى عبادة الخالق جل وعلا , وتخليص النفوس من العذاب في الآخرة , بالعمل الصالح في الدنيا وحض على الزهد في هذه الدنيا الفانية الزائلة , وأمرهم بالصلاة والصيام والزكاة وغلظ عليهم في الطهارة من الجنابة , وحرم المسكر من كل شي من المشروبات وشدد فيه أعظم تشديد وقيل انه كان في زمانه 72 لسانا يتكلم الناس بها وقد علمه الله تعالى منطقهم جميعا ليعلم كل فرقة منهم بلسانهم .
وهو أول من علم السياسة المدنية , ورسم لقومه قواعد تمدين المدن , فبنت كل فرقة من الأمم مدنا في أرضها وأنشئت في زمانه 188 مدينة وقد اشتهر بالحكمة وقوله [ خير الدنيا حسرة , وشرها ندم ] وقوله [ السعيد من نظر إلى نفسه وشفاعته عند ربه أعماله الصالحة ]
وقوله [ الصبر مع الإيمان يورث الظفر ] .

وفاته :
ـــــــــــ

وقد اختلف في موته ... فعن ابن وهب عن جرير بن حازم ,عن الأعمش , عن شمر بن عطية , عن هلال بن يساف قال : سأل ابن عباس كعبا وأنا حاضر فقال له : ما قول الله تعالى لإدريس { ورفعناه مكانا عليا } فقال كعب : أما إدريس فإن الله أوحى إليه : إني ارفع لك كل يوم مثل جميع عمل بني ادم ـ لعله من أهل زمانه ـ فأحب أن يزداد عملا , فأتاه خليل له من الملائكة فقال "له" إن الله أوحى إلي كذا وكذا فكلم ملك الموت حتى ازداد عملا فحمله بين جناحيه ثم صعد به إلى السماء فلما كان في السماء الرابعة تلقاه ملك الموت منحدرا , فكلم ملك الموت في الذي كلمه فيه إدريس , فقال : وأين إدريس ؟ قال هو ذا على ظهري , فقال ملك الموت : يا للعجب , بعثت وقيل لي اقبض روح إدريس في السماء الرابعة , فجعلت أقول : كيف اقبض روحه في السماء الرابعة وهو في الأرض ؟ فقبض روحه هناك . فذلك قول الله عز وجل { ورفعناه مكانا عليا } .
ورواه ابن أبي حاتم عند تفسيرها . وعنده فقال لذلك الملك سل لي ملك الموت كم بقي من عمري ؟ فسأله وهو معه : كم بقي من عمره ؟ فقال : لا ادري حتى انظر , فنظر فقال انك لتسألني عن رجل ما بقي من عمره إلا طرفة عين , فنظر الملك إلى إدريس فإذا هو قد قبض وهو لا يشعر . وهذا من الإسرائيليات , وفي بعض نكارة .


وقال العوفي عن ابن عباس في قوله : { ورفعناه مكانا عليا } : رفع إلى السماء السادسة فمات بها , وهكذا قال الضحاك . والحديث المتفق عليه من انه في السماء الرابعة اصح .


= = = = = = =
= = = = =
= = =
=
دمـــــــــــــــتــــــــــــم

- - - - - - - - -
- - - - - -
- - -
-
دكـــــــــــــ القلوب ـتـــــــــــــور

ابوليلى
22-12-2005, 01:34 AM
اخوي الغالي دكتور القلوب





... جهد رائع ... منك تشكر عليه ... جزاك الله خير
وجعله ان شاء الله ... في موازين حسناتك ...
... قصه رائعه ... لنبي الله ... إدريس ... عليه السلام




مشكور اخوي الغالي ... على هذه القصه الجميله ...

ابوشهــــاب
22-12-2005, 05:02 AM
هلا وغلا

دكتور القلوب


اشكرك على المعلومه الرااائعه

وانشاء نستفيد منها

مع خالص شكري وتقديري

سلاااااااااااااااااااام

نواف الفهاد
22-12-2005, 09:27 AM
كم نحن .. مقصرون في هذا الجانب .. يا دكتور ..!!
أقولها .. دوماً .. حينما .. أقرأ ..
قصص الأنبياء .. والرسل .. في تاريخ الحياة الطويــلة ..
والزمن المنقضــي ..!!

فائدة كبيرة وجدتها .. من خلال الحرف هنا ..
أستوقفتني .. بعض الحروف .. هنا ..!!

:
:

الغـــالي ..
دكتــــــــــور القــلوب ..!!

لا حرم الله قلــوبنا .. من حرفك المضيء ..!!
أســأل الله الكريم .. أن يغفر .. لك .. ويرحمك .. ويعافيك ..
ويجعل لك .. بـ كل حرف كتبته .. نوراً .. وخيراً ..
وذنباً مغفوراً ..!!
ويجمعنا بك .. في جنات النعيم ..

جزاك الله كل خير ..