المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصفقة الإيرانية تخيم على حوار المنامة.. وأسئلة عن «الحضور الخليجي»


رانيا
09-12-2013, 01:39 PM
الصفقة الإيرانية تخيم على حوار المنامة.. وأسئلة عن «الحضور الخليجي»

http://s.alriyadh.com/2013/12/09/img/378127813571.jpg
الأمير تركي الفيصل وولي عهد البحرين يتوسطان عدداً من وزراء دول العالم
المنامة - سعيد السلطاني
سيطرت اتفاقية إيران مع الدول الغربية على حوار المنامة 2013 المنعقد في البحرين خلال اليومين الماضيين بمشاركة 50 وزير خارجية ووزيرا ومسؤولا أمنيا واستخباريا وعسكريا على مستوى دول العالم، داعين إلى حل الصراعات في الشرق الأوسط عبر الحوار والمفاوضات بالإضافة إلى تطرقهم للقضية السورية مؤكدين أنه في حالة عدم حلها خلال عام 2014 ستتأثر دول الجوار بما يحدث داخل أراضيها.


تركي الفيصل: على إيران إظهار نواياها الطيبة تجاه دول المنطقة


وكان التعاون الإيراني - الأمريكي حول الملف النووي الإيراني الموضوع الأكثر مناقشة خلال الحوار حيث انتقد مسؤولون خليجيون تجاهل امريكا لدول الخليج حول هذا الملف.
وجاءت التأكيدات بأن إيران لا يفيد أن تكون دولة نووية، مشيرين إلى أن دول الخليج والمنطقة ككل لا ترغب بأن يتناسى الغرب الطموحات الإيرانية الاقليمية سواء نحو البحرين او لبنان او العراق او سورية، وأشار مشاركون إلى أن على إيران بناء قدر أكبر من الثقة مع دول الخليج العربية.
وطغى الملف النووي الإيراني على قضايا مركزية كسورية وفلسطين المحتلة، خلال مناقشتهم في الحوار مؤكدين أن الاتفاق الأمريكي الإيراني تم بمعزل عن دول المنطقة وبخاصة دول مجلس التعاون الخليجي، والتي يجب ان يكون لها دور كبير لأنها هي المعنية رقم واحد بالاتفاق حيث لم تدع إلى طاولة المباحثات التي حثت في جنيف مؤخراً.
وعلى الرغم من الجلسات وحلقات النقاش التي تمحورت أغلبها حول الملف الأمريكي الإيراني إلى أن الجلسات تطرقت إلى التأثيرات الأقليمية للحرب في سورية، ومخاطر الطائفية والتطرف في السياسة، وتحول التوازن الإقليمي والقوى الخارجية، والتغييرات في أسواق الطاقة وأمن الشرق الأوسط، إضافة إلى جلسة تتعلق بالاهتمامات الدولية في أمن الشرق الأوسط.

دانة الكون
11-12-2013, 01:05 AM
الله يعطيك العافيه

رانيا
12-12-2013, 05:23 PM
تسلم ايدك للمرور

أبو رائد
15-12-2013, 08:15 AM
الله يكتب اللي فيه الخير .. لنا ولجميع المسلمين ..