المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حصوات الكلى الأصغر من نصف سم تنفذ تلقائياً


رباب
11-02-2014, 04:34 PM
حصوات الكلى الأصغر من نصف سم تنفذ تلقائياً

http://s.alriyadh.com/2014/02/11/img/445753905338.jpg
ألم حاد

شكوى خروج الدم مع البول عرض ليس بالنادر حيث قد يترافق خروج الدم مع البول مع التهابات جرثومية وبكتيرية أو فيروسية في الجهاز البولي ولكن السبب الذي يجعل نفس الجرثومة المسببة لخروج الدم مع البول فقط عند بعض المرضى غير معروف. ربما يتعلق حدوث ذلك باتساع وشدة تفاعل الالتهاب في جدار المثانة.
يجب سؤال المريض إذا ماكان قد تعرض إلى إصابة او ضربة بالبطن نتيجة سقوط او غيره، عادة يزول المرض عفويا. في الأطفال تتضمن المعالجة لمدة عشرة أيام مع مسكنات لتخفيف الألم. وإذا فشلت تلك المحاولات فيجب إجراء استقصاء اكثر لتحديد طبيعة المشكلة وهل يوجد تقرح او التهاب داخل جدار المثانة.
بعض أسباب خروج الدم مع البول
مشاكل التخثر ونقص الصفيحات:
قد تترافق مع اضطرابات تخثر الدم سواء كانت موروثة أو مكتسبة في هذه الحالات لا يكون خروج الدم هو العرض الوحيد الذي يراجع بسببه المريض لكنها تتطور إلى مجموعة أعراض أخرى.
مشاكل الكلى عند مرضى الانيميا المنجلية:
يمكن مشاهدة ذلك عند المرضى الذين لديهم مرض فقر الدم المنجلي. حيث يصبح الدم راكداً في الأوعية الدموية وتتناقص خاصية انسيابية جريان الدم داخلها بسبب تغير شكل الكريات الحمراء إلى الشكل المنجلي الذي يعمل في بعض الحالات على انسداد الوعاء الدموي وبالتالي عدم وصول الدم إلى بعض الأعضاء في الجسم.
تكون خثرات الدم في أوردة الكلى:
تحدث خثرات الوريد الكلوي في نموذجين مميزين، عند الرضع والأطفال الصغار يترافق المرض مع نقص الأكسجين، الجفاف، والالتهاب. و يحدث بشكل نادر عند الرضع من أمهات يعانين من مرض السكري. بعد سن الرضاعة يترافق المرض بشكل شائع مع مشاكل في الكلية والقلب.
الأعراض
تظهر خثرات الوريد الكلوي عند الرضع ببدء مفاجئ لخروج دم في البول أو انتفاخ وورم في الخاصرة في أحد أو كلا الجنبين. وفي الأطفال الأكبر سنا يمكن أن يبدأ المرض بخروج للدم أو ألم في أحد جانبي البطن. المرض عادة يحدث في أحد الجانبين ويمكن أن يؤدي إلى نقص حاد في عمل الكلى.
التشخيص:
يمكن التشخيص عند ظهور البول مختلطا بالدم بالإضافة إلى ملاحظة ورم او كتلة صغيرة في الخاصرة عند مريض لديه عوامل قد تؤدي إلى تكون الخثرات أو الجلطات. معظم المرضى لديهم أيضا نقص في الصفيحات الدموية ومشاكل في الأوعية الدموية الدقيقة، الأمواج فوق الصوتية تظهر تضخماً ملحوظاً، بينما فحص النظائر المشعة يبدي وظيفة الكلى منخفضة في الكلية المصابة.

ندى
12-02-2014, 02:20 PM
يسلموووو. رباب

ومشكورة

دانة الكون
13-02-2014, 11:24 AM
الله يعطيك العافيه

الامير باسل
15-02-2014, 05:35 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

بسمه
17-02-2014, 05:16 PM
جـزاك اللـه خـيرآ

وجعـله فـي مـيزآن حـسنآتك

دمـتِ بخــير وعــآفيه