المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عيادة الجلدية والتجميل


اميرة
06-03-2014, 11:17 AM
عيادة الجلدية والتجميل


تجاعيد الوجه
عمري الان 47 سنة وبدأت تظهر تجاعيد في الوجه خاصة حول العينين كيف الوقاية منها وعلاجها؟
التجاعيد في الوجه تظهر بسبب الزمن حيث تقل كمية الياف الكولاجين والالياف المرنة كذلك لاشعة الشمس حين التعرض لها دور في تكون التجاعيد، وتكثر كذلك لدى المدخنين ويمكن الوقاية من ذلك بالابتعاد عن اشعة الشمس واستخدام كريمات واقيات الشمس والامتناع عن التدخين. اما العلاج فهناك العديد من الادوية والكريمات مثل كريم فيتامين (A) (C) وحامض الفواكه والتي ينصح باستخدامها لفترات طويلة للحصول على النتائج المرجوة. واستخدام كريمات التبييض بانواعها المختلفة. وايضاً للتقشير الكيميائي دور في التخفيف من التصبغات والتجاعيد وخاصة التجاعيد الخفيفة ويتم اختيار نوع من التقشير الكيميائي على حسب نوع بشرة المريض ونوعية التجاعيد. ولحقن البوتكس دور في التخفيف من التجاعيد، وتعمل على ارتخاء العضلات وتخفيف التجاعيد التي حول العينين والفم ويستمر مفعولها حوالي 4- 6 اشهر تقريباً. كذلك يمكن استخدام حقن الكولاجين بانواعها المختلفة حيث تقوم هذه الحقن بتصحيح التجاعيد لفترة قد تصل إلى اكثر من 6 اشهر. كذلك يمكن معالجة التجاعيد بواسطة الصنفرة بالليزر وهذه الطريقة جيدة للبشرة البيضاء ولكن تكون هناك مضاعفات تصبغية كثيرة لدى الاشخاص ذوي البشرة السمراء. واخيراً يمكن اللجوء إلى عملية شد الوجه وهو الحل الوحيد لعلاج التجاعيد الشديدة ويمكن اللجوء إلى اكثر من طريقة من الطرق المذكورة للحصول على الفائدة المرجوة.
الرواكتان
* هل يمكن اعطاء الرواكتان قبل سن البلوغ ؟
دواء الرواكتان من الادوية الفعالة في علاج حب الشباب. وأثبتت الدراسات العلمية سلامة تناول دواء الرواكتان قبل سن البلوغ.
البشرة الدهنية
* عندي يادكتور بشرة دهنية في منطقة الجبهة والانف ما هو الحل؟
زيادة الدهون في الوجه وخاصة في منطقة الجبهة والأنف تحدث بسبب زيادة إفراز الغدد الدهنية التي توجد بنسبة كبيرة في المنطقتين المذكورتين. ويمكن التخفيف من ذلك بغسل الوجه عدة مرات في اليوم بمنظفات تساعد على انقاص افراز الغدد الدهنية. وفي حالة عدم الاستجابة للغسول المتكرر يمكن اعطاء المريض حبوب الرواكتان بجرعات قليلة وتحت اشراف طبي وعمل فحوصات قبل استخدام العلاج بصورة دورية وهذا العلاج يعطي نتائج ممتازة وقبل استخدام العلاج يجب على المريض مناقشة الطبيب بالمضاعفات الجانبية المحتملة من الدواء وطرق الوقاية منها.
الشيب
* ماأسباب الشيب المبكر وكيف يعالج جزاكم الله خيرا؟
هناك أسباب للشيب المبكر ومنها:الوراثة: وتلعب دورا كبيرا في ظهور الشيب المبكر، فإذا كان أحد أفراد العائلة يعاني من الشيب المبكر فإن احتمال الاصابة بالشيب تزداد، ولا يعرف السبب الى الان بالآلية الوراثية لذلك. سوء التغذية: يظهر الشيب في حالة وجود نقص شديد في بعض العناصر الغذائية التي تساعد في تكوين مادة الملانين المسؤولة عن لون الشعر وهذه العناصر هي: الحديد، النحاس، فيتامين (B) وحامض الفوليك. فهناك دراسات أشارت الى جدوى الجرعات الكبيرة من فيتامين (B) في تأخير ظهور الشيب. العوامل النفسية: كالانفعالات الشديدة مثل الخوف والحزن الشديد تعجل في ظهور الشيب المبكر. التدخين: في عام 1996 اثبتت دراسة طبية انجليزية نشرت ان المدخنين هم اكثر عرضة اربع مرات للشيب أو للشعر الرمادي في سن الشباب من غيرهم. ولم يتضح السبب بعد. الامراض العضوية: في بعض الاحيان يكون ظهور الشعر الرمادي مؤشرا على وجود مشكلة صحية كامنة. فمرض فقر الدم pernicious anemia والذى ينتج عن نقص في فيتامين B12 يكون له علاقة في بعض الأحيان بنقص إفراز الميلانين. اي أن اي مرض او ظروف تؤدي لتساقط الشعر قد تكشف فيما بعد عن خصلات من الشعر الرمادي التي كانت مختفية بلون الشعر الاساسي او بريقه. لا يوجد علاج للشيب، ولكن يمكن الابطاء من عملية الشيب، وذلك بتجنب الاسباب التي تؤدي الى حدوث الشيب المبكر. فقد أثبتت الدراسات أن تناول فيتامين (B) المركب لفترات طويلة يؤدي الى الاقلال من حدوث الشيب المبكر. كذلك تناول مادة (الامينو بنزوك أسيد) يؤدي الى تغمق الشعر بعد عدة أشهر من العلاج، ولكن الشعر لايلبث أن يعود الى وضعه الطبيعي بعد أسابيع من التوقف عن العلاج. وهناك طرق لاخفاء الشيب وذلك باستخدام الصبغات المختلفة الصناعية منها والطبيعية.

دانة الكون
07-03-2014, 01:50 PM
الله يعطيك العافيه