المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هو البوتاسيوم


خفجاااويه
23-07-2014, 03:24 PM
ما هو البوتاسيوم
http://static.webteb.com/images/uploads/content/vit-2%20pot.jpg
فاكهة غنية بالبوتاسيوم

يعمل البوتاسيوم مع الصوديوم، في: مراقبة ميزان السوائل في الجسم، نقل الاوامر العصبية، تقلص العضلات والحفاظ على سلامة نبضات القلب.



Top الحالات التي توجب اضافة الفيتامين / المعدن


معظم انواع الاغذيه تحتوي على كميات كافية من البوتاسيوم، لذلك فمن النادر عادة نشوء حاجة الى اضافة البوتاسيوم. ومع ذلك، قد يحصل نقص خفيف منه لدى الاشخاص الذين يشربون القهوة او المشروبات الكحولية بكميات مفرطة، او لدى الذين يكثرون من تناول الماكولات المالحة، وكذلك مرضى السكري.



Top اعراض النقص


اعراض نقص البوتاسيوم المبكرة تشمل: الضعف في العضلات، التعب، الدوخة والتشوش. وقد تضر بالاعصاب والعضلات مما قد يؤدي الى اضطراب في دقات القلب، شلل عضلات الهيكل العظمي والامعاء، ما قد يؤدي الى الامساك.



Top الاعراض والمخاطر في حال تناول جرعة زائدة


ضبط مستوى البوتاسيوم في الجسم يتم بواسطة الكليتين، بحيث يتم افراز اية كمية فائضة منه عن طريق البول. ان تناول جرعات تزيد عن 18 غرام قد يؤدي الى اضطراب في ضربات القلب وشلل في بعض العضلات. لدى الاشخاص الذين يعانون من خلل في عمل الكليتين، قد تتجمع فوائض البوتاسيوم في الجسم، مما يزيد من خطورة الاصابة بتسمم البوتاسيوم. اما المرضى الذين يعالجون بالديال الدموي (Hemodialysis) فيجب عليهم تجنب الاغذية الغنية بالبوتاسيوم.



Top مستحضرات دوائية


كلوريد البوتاسيوم، جلوكونات البوتاسيوم ومركب البوتاسيوم – الحمض الاميني يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية. كلوريد البوتاسيوم وجلوكونات البوتاسيوم تستعمل بكثرة في الملح الخالي من الصوديوم (بديل الملح). الاضافات من سيترات البوتاسيوم واسيتات البوتاسيوم لا تعطى الا بوصفة طبية.



Top المصادر


افضل المصادر للبوتاسيوم هي الخضار ذات الاوراق الخضراء، البرتقال والكريبفروت، البطاطا والموز، اضافة الى اللحوم الحمراء، البقوليات والحليب. العديد من طرق تصنيع الاغذية قد تؤدي الى خفض كمية البوتاسيوم في الغذاء.



Top الجرعة المطلوبة في حالات النقص


تتحدد الجرعة بشكل فردي، حسب نوع المستحضر، سبب نقص البوتاسيوم ومدى خطورته. بشكل عام، تعطى جرعة مقدارها بين 2 - 6 غرام من كلوريد البوتاسيوم لتلافي النقص، مثلا - للاشخاص الذين يعالجون بعدة انواع من الادوية، التي تسبب نقصا في البوتاسيوم. لمعالجة النقص، تعطى جرعة تعادل ما بين 3 - 7.2 من كلوريد البوتاسيوم.



Top الجرعة اليومية الموصى بها


تفاصيل


لم يتم تحديد الجرعة اليوميه الموصى بها (RDA)، ولكن ينصح الاخصائيون بتناول كميه يوميه تساوي 2 - 6 جرام كلوريد البوتاسيوم.




Top انواع الاطعمة التي تحتوي على الفيتامين / المعدن


الخبز والحبوب
البقول
الخضار الخضراء
الفواكه

راجي الفردوس
23-07-2014, 03:52 PM
شكرا ع الموضوع الجميل

safa ali
23-07-2014, 07:56 PM
،

،

مشكورة على الموضوع والمعلومات،،
الله يعطيك العافية...

rawan1418
24-07-2014, 07:30 AM
يعطيك العافيه

دانة الكون
12-03-2015, 01:03 PM
الله يعطيك العافيه