المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : @ الغضب يعم العالم الإسلامي والدانمارك تحذر رعاياها @


ابتسـ ألم ـامة
06-02-2006, 09:51 PM
http://www.alraidiah.net/up/ar/alm1.gif



هلا وغلا

أحبتي في الله



http://www.aljazeera.net/mritems/images/2006/2/6/1_595614_1_48.jpg

المتظاهرون أحرقوا الأعلام الدانماركية وطالبوا باعتذار رسمي(الفرنسية)


شهدت العديد من مدن وعواصم العالم اليوم تصعيدا بارزا في معارضتها للرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول الكريم في وقت لا تزال فيه كوبنهاغن مصرة على موقفها الرافض للاعتذار للمسلمين.

ففي أفغانستان لقي أربعة أشخاص مصرعهم وأصيب ثمانية آخرون خلال إطلاق نار في احتجاجات شهدتها مناطق مختلفة من البلاد ضد الرسوم المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وقالت مصادر حكومية إن اثنين من المتظاهرين قتلا وأصيب خمسة آخرون خلال مشاركتهم في مظاهرة قرب قاعدة بغرام الجوية التابعة لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

كما قتل شخصان وأصيب ثلاثة آخرون في مدينة مهترلام بإقليم لغمان شرقي أفغانستان، وأطلق رجال الأمن طلقات تحذيرية في الهواء بعد أن ألقى محتجون الحجارة على مركز للشرطة.

وفي إندونيسيا فرقت الشرطة متظاهرين تجمعوا أمام القنصلية الأميركية في مدينة سورابايا احتجاجا على تلك الرسوم المسيئة عبر إطلاقها للنار في الجو.

كما ألحق المئات من المتظاهرين أضرارا محدودة بالمبنى الذي يضم السفارة الدانماركية في نفس المدينة.



http://www.aljazeera.net/mritems/images/2006/2/6/1_595529_1_23.jpg

أكراد العراق رفضوا الإساءات التي تعرض لها الرسول الكريم(الفرنسية)


وفي بانكوك تظاهر مئات التايلنديين أمام سفارة الدانمارك مطالبين كوبنهاغن باعتذار رسمي عن الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها صحيفة دانماركية ووسائل إعلام غربية أخرى, رافعين لافتات تطالب بمقاطعة منتجات الدانمارك.

كما تظاهر آلاف الأكراد بمدينة السليمانية شمالي العراق, وساروا باتجاه مبنى مجلس الوزراء بمنطقة رزكاري, رافعين لافتات تدين وتستنكر ما نشرته الصحف الدانماركية من إساءات.

وتعرضت القوات الدانماركية في منطقة القرنة جنوبي العراق لإطلاق النار وقذف بالحجارة.

وتظاهر نحو ألفي شخص من أتباع الزعيم الشيعي مقتدى الصدر بوسط مدينة الكوت جنوبي بغداد حاملين الأعلام العراقية والمصاحف, مطالبين المرجعية الدينية بإصدار ما أسموها فتوى تهدر دم الدانماركي الذي رسم الصور المسيئة.

وفي الأراضي الفلسطينية فرقت الشرطة بالقوة تظاهرة طلابية أمام مقر الاتحاد الأوروبي بغزة احتجاجا أيضا على الإساءات لشخص الرسول عليه الصلاة والسلام.

أما جيبوتي فقد منعت حكومتها استيراد المنتجات الدانماركية وتسويقها عقب مظاهرة سابقة قام بها الطلاب, أسفرت عن إصابة ثلاثة أشخاص.


استهداف سفارة

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2006/2/6/1_595555_1_23.jpg

إيرانيون غاضبون يحاولون اقتحام السفارة النمساوية في طهران(الفرنسية)


وفي إيران ألقى نحو ألفي شخص قنابل حارقة وحجارة على سفارة النمسا بطهران على خلفية الرسوم المسيئة للرسول الكريم دون أن تشتعل النار بها, كما حطم المحتجون كل نوافذ البعثة, في الوقت الذي طوقت فيه قوات الشرطة المكان ومنعت المحتجين من اقتحامه.

كما أدان اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا صحيفة "يلادنسن بوستن" الدانماركية التي نشرت الرسوم المسيئة.

وحث الاتحاد في بيان له المسلمين على تجنب كل "تصرف متشنج" وطالب بالاتصال بالهيئات والمسؤولين في الدول الأوروبية لتوضيح وجهة النظر الإسلامية حول الموضوع.

وفي مصر قال مراسل الجزيرة إن نحو 10 آلاف طالب من الأزهر الشريف نظموا مظاهرة غاضبة في القاهرة, مطالبين بمقاطعة المنتجات الدانماركية, ومشيرا إلى أن قوات الأمن عززت من تواجدها حول السفارة الدانماركية خوفا من وقوع أعمال عنف.

وأدان النواب الأقباط في مجلس الشورى المصري الإساءة الدانماركية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم مؤكدين أن هذا ازدراء للأديان.



كما نظم آلاف البلجيكيين مسيرة احتجاج في بروكسل حول نفس القضية, معبرين عن رفضهم لتلك الرسوم المسيئة للرسول والأمة الإسلامية.

وفي أوكلاند تظاهرعشرات المسلمين احتجاجا على قيام صحف نيوزيلندية بإعادة نشر تلك الرسوم السيئة, وجرت المسيرة بشكل سلمي وتخللها شجار طفيف.


تحذير وإصرار


وفي مقابل تلك الموجة من الاحتجاجات والمظاهرات الغاضبة، أوصت الدانمارك رعاياها بعدم زيارة نحو 14 دولة عربية وإسلامية, خاصة بعد استهداف سفارتيها في كل من دمشق وبيروت خلال اليومين الماضيين.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها إن التطورات تظهر أن الأزمة يمكن أن تمتد إلى دول أخرى وهي المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر والسودان وعمان والإمارات وقطر والبحرين والأردن وإيران وباكستان وأفغانستان.



http://www.aljazeera.net/mritems/images/2006/2/5/1_595435_1_23.jpg

بير ستيغ مولر طالب بالحوار مع المسلمين ونبذ العنف كحل وحيد للأزمة (الفرنسية)


وكان وزير الخارجية بير ستيغ مولر أصر على موقف حكومته الرافض للاعتذار حيث قال إن حكومته "لم ترتكب أي كفر في موضوع نشر الرسوم".

وقال الوزير الدانماركي إن على الدول العربية إبلاغ شعوبها بما أسماه "الوجهة الصحيحة"، مضيفا أنها مطالبة أيضا بضمان أمن السفارات. ودعا مولر في رسالة بعث بها إلى نظرائه العرب للحوار.

من جهته دعا كل من رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الإسباني خوسيه لويس رودريغيث إلى التهدئة وإلى سماع ما وصفاه بـ"صوت العقل".

وحث وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي جميع الدول العربية إلى ما سماه "التحدث باعتدال" لخفض وتيرة الجدل القائم حول نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة.

كما طالبت السويد على لسان وزيرة خارجيتها الاتحاد الأوروبي والعالم العربي إلى تهدئة الخلاف بشأن قضية الإساءة, مشيرة إلى أن الطرفين بحاجة إلى بيان أن ذلك الصراع لا يضر بالمصالح المشتركة بينهما على حد تعبيرها.





المصدر: الجزيرة + وكالات




http://www.alraidiah.net/up/ar/alm2.gif
@حتى لا يحذف لك توقيع أو موضوع ؛؛اضغط هنا وأقرأ @ (http://www.alraidiah.com/vb/showthread.php?t=10788)

كلمــات مــن ذهــب

ولا تمشي فوق الأرض إلا تواضعاً ؛؛؛ فكم تحتها قوم هم منك أرفع
فإن كنت في عز وحزر ومنعة ؛؛؛ فكم مات من قوم هم منك أمنع

ابتسـ ألم ـامة
06-02-2006, 09:58 PM
http://www.alraidiah.net/up/ar/alm1.gif


رصد لأهم الأحداث المرافقة لقضية الرسوم المسيئة للرسول



http://www.aljazeera.net/mritems/images/2006/2/5/1_595395_1_34.jpg

المسلمون طالبوا باعتذار رسمي من الدانمارك والتوقف عن استفزاز مشاعرهم (الأوروبية)



بعد أربعة أشهر من نشرها لأول مرة في أكبر صحيفة دانماركية, أثارت الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم موجة واسعة من الاحتجاجات رافقتها دعوات جادة لمقاطعة البضائع الدانماركية في عموم الدول الإسلامية.

وفيما يلي تسلسل زمني لتطورات الأحداث التي رافقت القضية:


- 30 سبتمبر/أيلول 2005: نشرت صحيفة "يلاندس بوستن" المحافظة الأوسع انتشارا في الدانمارك تحت عنوان "وجوه محمد" 12 رسما كاريكاتوريا للنبي محمد عليه الصلاة السلام. وطالب ممثلو المسلمين في الدانمارك بسحب هذه الرسوم والاعتذار رسميا على نشرها.


- 12 أكتوبر/تشرين الأول 2005: رئيس تحرير الصحيفة الدانماركية يعلن تلقيه تهديدات بالقتل والصحيفة توظف حارسا لحماية صحفييها وهيئة تحريرها في كوبنهاغن.


- 14 أكتوبر/تشرين الأول 2005: آلاف المسلمين يتظاهرون في كوبنهاغن مرديدين شهادة التوحيد.


- 20 أكتوبر/تشرين الأول 2005: 11 سفيرا للدول الإسلامية في كوبنهاغن يحاولون الاحتجاح على نشر الرسوم الكاريكاتورية لدى رئيس الوزراء الليبرالي أندرس فوغ راسموسن الذي يرفض استقبالهم.



http://www.aljazeera.net/mritems/images/2006/2/5/1_595390_1_23.jpg

الغضب سرى في عموم الأمة الإسلامية (رويترز)


- 29 ديسمبر/كانون الأول 2005: وزراء خارجية الدول العربية يعربون عقب اجتماع في القاهرة عن "رفضهم وإدانتهم لهذه الإساءة التي تتنافى مع احترام وقدسية الأديان والرسل ومع قيم الإسلام السامية".


- 5 يناير/كانون الثاني 2006: اتفاق بين السلطات الدانماركية والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الذي وعد بتوزيع رسالة لرئيس الوزراء الدانماركي على الدول العربية يؤكد فيها دفاعه على حرية التعبير وفي الوقت نفسه إدانته "أي عمل أو تصريح يحاول تشويه صورة أي مجموعة بالاستناد إلى ديانتها أو انتمائها العرقي".


- 10 يناير/كانون الثاني 2006: المجلة المسيحية النروجية "مغازينت" التي توزع على نطاق خاص تنشر بدورها باسم "حرية التعبير" الرسوم بترخيص من صحيفة ""يلاندس بوستن" الدانماركية. وأعلن رئيس تحرير المجلة النروجية بدوره بعد يومين أنه تلقى تهديدات بالقتل.


- 21 يناير/كانون الثاني 2006: الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يهدد في بيان من القاهرة بدعوة ملايين المسلمين في كافة أنحاء العالم إلى مقاطعة المنتجات والأنشطة الدانماركية والنروجية.


- 26 يناير/كانون الثاني 2006: السعودية تستدعي سفيرها في كوبنهاغن. وتعلن مجموعة "آرلا فودس" الدانماركية السويدية لمنتجات الحليب أنها تأثرت بمقاطعة منتجاتها في السعودية والكويت والإمارات والأردن ودول المغرب العربي.


- 29 يناير/كانون الثاني 2006: رئيس الوزراء الدانماركي يؤكد مجددا موقفه بأن "الحكومة لا يمكنها التأثير بأي حال من الأحوال على وسائل الإعلام، وأنه من غير الممكن تحميل الأمة الدانماركية المسؤولية عما تكتبه صحف مستقلة".


http://www.aljazeera.net/mritems/images/2006/2/5/1_595322_1_23.jpg

المسلمون طالبوا بالثأر لكرامة الرسول الكريم (الفرنسية)


- 30 يناير/كانون الثاني 2006: الدول الإسكندنافية تعلن إجراءات لحماية رعاياها في الشرق الأوسط. ورئيس الوزراء الدانماركي يوحي في تصريح للتلفزيون الحكومي أنه يدين بشكل شخصي نشر الرسومات المسيئة للنبي محمد عليه السلام. وتتقدم صحيفة "يلاندس بوستن" في رسالة إلى وكالة الأنباء الأردنية "باعتذار" للمسلمين الذين مس نشر الرسوم مشاعرهم.


- 31 يناير/كانون الثاني 2006: مجلة مغازينت النروجية تعرب عن "أسفها" لنشرها الرسومات التي مست مشاعر المسلمين. ومجلس وزراء الداخلية العرب المجتمع في تونس يطالب الحكومة الدانماركية بمعاقبة منتجي هذه الرسوم بشدة.


- 1 فبراير/شباط 2006: العديد من الصحف الأوروبية وبينها صحيفة "فرانس سوار" الفرنسية تنشر باسم حرية التعبير الرسوم. والمغرب وتونس يمنعان توزيع عدد "فرانس سوار" الذي نشرت فيه الرسوم، كما أقيل مدير تحرير الصحيفة.


- 2 فبراير/شباط 2006: ناشطو حركة التحرير الفلسطينية (فتح) يتظاهرون أمام المركز الثقافي الفرنسي في غزة.


- 3 فبراير/شباط 2006: رئيس الوزراء الدانماركي يكرر أنه لن يقدم اعتذارات عما فعلته صحيفة "حرة ومستقلة" بنشرها الرسوم المثيرة للجدل.


- 4 فبراير/شباط 2006: إحراق سفارتي الدانمارك والنرويج في دمشق, وصحيفة "لوموند" الفرنسية تنشر اثنين من الرسوم.


- 5 فبراير/شباط 2006: إحراق القنصلية الدانماركية في بيروت بعد مواجهات عنيفة بين متظاهرين وقوات الأمن. ومفتي سوريا الشيخ أحمد بدر الدين حسون يعرب عن "أسفه" للهجمات التي استهدفت السفارتين الدانماركية والنروجية في سوريا.




المصدر: وكالات




http://www.alraidiah.net/up/ar/alm2.gif
@حتى لا يحذف لك توقيع أو موضوع ؛؛اضغط هنا وأقرأ @ (http://www.alraidiah.com/vb/showthread.php?t=10788)

كلمــات مــن ذهــب

ولا تمشي فوق الأرض إلا تواضعاً ؛؛؛ فكم تحتها قوم هم منك أرفع
فإن كنت في عز وحزر ومنعة ؛؛؛ فكم مات من قوم هم منك أمنع

ابتسـ ألم ـامة
06-02-2006, 10:07 PM
http://www.alraidiah.net/up/ar/alm1.gif








أهم الصحف التي أعادت نشر الرسوم المسيئة للرسول الكريم


http://www.aljazeera.net/mritems/images/2006/1/31/1_594383_1_34.jpg

نشر الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للرسول الكريم أثار غضب المسلمين في العالم (الفرنسية)


رغم أن البداية كانت في الدانمارك، فإن حملة نشر الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم لم تتوقف عندها، إذ سارعت العديد من الصحف والمجلات بل بعض القنوات التلفزيونية الغربية في إعادة نشر تلك الرسوم الساخرة، تحت دعاوى "حرية الصحافة" أو الرغبة في مساعدة الجمهور على فهم المشاعر القوية التي أثارتها تلك الرسومات في العالم الإسلامي.


وفيما يلي أبرز تلك الوسائل الإعلامية وتاريخ قيامها بنشر تلك الرسوم.


* صحيفة يلادنسن بوستن الدانماركية:

في 30 سبتمبر/أيلول 2005 نشرت صحيفة يلادنسن بوستن المحافظة الأوسع انتشارا في الدانمارك تحت عنوان "وجوه محمد" 12 رسما كاريكاتيريا للنبي محمد عليه الصلاة السلام. وطالب ممثلو المسلمين في الدانمارك بسحب هذه الرسوم والاعتذار رسميا عن نشرها.

وفي 12 أكتوبر/تشرين الأول 2005: رئيس تحرير الصحيفة الدانماركية يعلن تلقيه تهديدات بالقتل والصحيفة توظف حارسا لحماية صحفييها وهيئة تحريرها في كوبنهاغن.



* "مغازينت" المجلة المسيحية النرويجية:

في 10 يناير/كانون الثاني 2006 نشرت بدورها المجلة المسيحية النروجية "مغازينت" التي توزع على نطاق خاص، وباسم "حرية التعبير" الرسوم بترخيص من صحيفة ""يلاندس بوستن" الدانماركية. وأعلن رئيس تحرير المجلة النروجية بدوره بعد يومين أنه تلقى تهديدات بالقتل.



* صحيفة فرانس سوار الفرنسية:

وفي 1 فبراير/شباط 2006 نشرت العديد من الصحف الأوروبية وبينها صحيفة "فرانس سوار" الفرنسية، باسم حرية التعبير الرسوم. والمغرب وتونس يمنعان توزيع عدد "فرانس سوار" الذي نشرت فيه الرسوم، كما أقيل مدير تحرير الصحيفة.


* صحيفة لوموند الفرنسية:

في 2 فبراير/شباط نشرت صحيفة لوموند الفرنسية الشهيرة رسما للنبي الكريم احتل نصف مساحة صفحتها الأولى تحت توقيع رسام الصحيفة بلانتو, كما نشرت افتتاحية بعنوان "رسوم كاريكاتيرية حرة" في نفس العدد.

وصور بلانتو في رسمه وجه النبي محمد مستخدما بدل الخطوط جملة مكتوبة بخط اليد في كل الاتجاهات "يجب أن لا أرسم محمدا", فيما ذكرت الصحيفة في افتتاحيتها أنه يمكن للمسلم أن يشعر بالصدمة بسبب رسم الرسول، "غير أنه لا يمكن لديمقراطية إنشاء شرطة للرأي على حساب الاستهانة بحقوق الإنسان".


* صحيفة ماجيار هيرلاب المجرية:

وفي نفس التاريخ 2 فبراير/شباط 2006 نشرت صحيفة "ماجيار هيرلاب" المجرية رسما ساخرا يظهر فيه إمام يأمر مفجرين انتحاريين بالتوقف لأن "الجنة نفد ما لديها من الحور العين"، على حد زعم الصحيفة.


* صحيفة ليبراسيون الفرنسية:

في 3 فبراير/شباط خصصت صحيفة ليبراسون الفرنسية ست صفحات لقضية الرسوم الكاريكاتيرية للنبي الكريم, وخصصت رسمين اثنين من نفس الرسوم التي نشرتها الصحيفة الدانماركية, وهو ما ينطبق على أسبوعية "شارلي-أبدو" التي قررت إعادة نفس الرسوم في عددها القادم.



* صحيفة شيحان الأردنية:

في 3 فبراير/شباط أعادت صحيفة شيحان الأردنية نشر الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم وقد أصدر المدعي العام قرارا باعتقال رئيس تحرير الصحيفة الأسبوعية جهاد المؤمني، كما أمر بفتح تحقيق مع المسؤولين في صحيفة "المحور" الأسبوعية لقيامها بنشر رسوم مشابهة الشهر الماضي.



* صحيفة فلادلفيا أنكورير الأميركية:

في 4 فبراير/شباط أعادت بعض الصحف الأميركية نشر نفس الرسوم المسيئة ومن أهمها صحيفة فلاديلفيا أنكورير, فيما امتنعت صحف من بينها نيويورك تايمز وواشنطن بوست ويو إس إيه توداي عن نشرها.


* صحيفة ساراواك تريبيون الماليزية:

في 6 فبراير/شباط قدم رئيس صحيفة ساراواك تريبيون الماليزية استقالته بعد إعادة الصحيفة لنشر الرسوم المثيرة والمسيئة للرسول الكريم.


* صحف ووسائل أوروبية أخرى:


كما نشرت عدة صحف أوروبية أخرى من بينها

"إيه بي سي" و "بيريوديكو دو قطالونيا" الإسبانيتان

وصحيفة دي فيلت الألمانية بعضا من تلك الرسوم الساخرة.

وفي نيوزيلندا نشرت صحف تلك الرسوم من أشهرها صحيفة دومينيون بوست الشهيرة.



وفي 2 فبراير/شباط 2001 انضم تلفزيون "بي بي سي" لوسائل الإعلام

التي نشرت الرسوم المسيئة،

وبررت "بي بي سي" الإجراء الذي اتخذته برغبتها في مساعدة المشاهدين

على فهم المشاعر القوية التي أثارتها تلك الرسوم في العالم.






المصدر: الجزيرة



http://www.alraidiah.net/up/ar/alm2.gif
@حتى لا يحذف لك توقيع أو موضوع ؛؛اضغط هنا وأقرأ @ (http://www.alraidiah.com/vb/showthread.php?t=10788)

كلمــات مــن ذهــب

ولا تمشي فوق الأرض إلا تواضعاً ؛؛؛ فكم تحتها قوم هم منك أرفع
فإن كنت في عز وحزر ومنعة ؛؛؛ فكم مات من قوم هم منك أمنع