المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هو مرض الجلطة القلبية ؟


رباب
21-09-2014, 05:18 PM
ما هو مرض الجلطة القلبية ؟

هو مصطلح طبى يعنى موت لجزء من انسجة القلب و تحدث جلطة القلب نتيجة لانسداد كلى لأحد الشرايين التاجية بجلطة فينقطع الدم عن جزء عن انسجة القلب و بالتالى يؤدى الانسداد الى موت الجزء الذى كان يتغذى عن طريق هذا الشريان الذى اصيب بالسدد.

ماهى العوامل المسببة للإصابة بمرض شرايين القلب؟

هناك مجموعة من العوامل المهيئة للاصابة بهذا المرض ونطلق على هذه العوامل اسم عوامل الخطر "Risk Factors" وتقسم هذه العوامل الى:
1. عوامل لا يمكن التحكم فيها : كالعمر و الجنس والوراثة.
2. عوامل يمكن التحكم فيها ولاسيطرة عليها: كالتدخين وارتفاع كوليسترول الدم وارتفاع ضغط الدم ومرض السكر وعدم القيام بالرياضة البدنية وغريها وتتضاعف خطورة مرش شرايين القلب اذا كانت لدى المريض عدة عوامل مهيئة للمرض ، فاذا كنت مدخناً فان خطرحدوث هذا المرض عندك هو ضعف ما هو عليه عند غير المدخنين واذا كنت فى الوقت ذاته مصاباً بارتفاع كوليسترول الدم أيضاً فان الخطر يزداد الى اربعة أضعاف.
3. وإذا كنت مدخناً ومصاباً بارتفاع كوليسترول الدم وارتفاع ضغط الدم فان احتمال حدوث مرض شرايين القلب يصبح ثنانية أضعاف ما هو عليه عند الخاليت من هذه الامراض.

ما هي اعراض مرض الجلطة القلبية ؟

1. عدم الشعور بالراحة او الالم في الصدر. اول اعراض الجلطة القلبية غالبا و يمكن ان يكون هذا الالم او الشعور بعدم الراحة على شكل ألم شديد او الشعور بالامتلاء أوالضغط أو الانحسار في وسط الصدر و يدوم لأكثر من بضع دقائق. قد يأتي و يذهب هذا الشعور بعدم الراحة او الالم في الصدر.
2. ألم في الجزء العلوي من الجسم. الألم أو الشعور بعدم الراحة في الصدر قد ينتشر ليصل الى الكتفين و الذراعين و الظهر و الرقبة و الأسنان و الفك. قد يتم الشعور بالألم و عدم الراحة في الجزء العلوي من الجسم دون الاحساس به في الصدر.
3. ألم المعدة. قد تمتد اعراض الجلطة القلبية و الالم في الصدر لتشمل منطقة البطن و يتم الشعور بها على أنها حرقة في المعدة او الشعور بالامتلاء او عسر الهضم.
4. ضيق التنفس. قد يتوق المريض الى التقاط انفاسه أو يحاول ان يأخذ نفسا عميقا. قد يحدث هذا العرض من اعراض الجلطة القلبية قبل الشعور بعدم الراحة في الصدر أو أن المريض قد لا يشعر بأعراض عدم الراحة في الصدر على الاطلاق.
5. القلق و التوتر. من اعراض الجلطة القلبية ان المريض قد يشعر باقترابه من الموت او انه قد يشعر بنوبة من الفزع دون وجود سبب واضح.
6. الدوخة و انعدام التفكير. بالإضافة الى الشعور بالضغط في الصدر فإن المريض قد يشعر بدوخة او الشعور باقتراب الرحيل.
7. التعرق. من اعراض الجلطة القلبية ايضا التعرق و الجلد البارد و الرطب.
8. الغثيان و القيء. قد يشعر المريض بالغثيان في المعدة و الرغبة في التقيؤ.
9. ضربات قلب سريعة و غير منتظمة.

ما هو علاج مرض الجلطة القلبية ؟

لأن الجلطة هي تخثر للدم يؤدي الى انسداد الشريان ,فإن العلاج هو فتح مجرى الدم ثانيةً بالسرعة القصوى , لان انقطاع الدم عن عضلة القلب يؤدي الى موت الخلايا القلبية خلال ساعات قليلة فقط وهذه خلايا لا يمكن تعويضها لانها لا تنمو ثانية , فكل دقيقة تمر و الشريان مسدود تؤدي الى موت خلايا قلبية لا تقدر بثمن .
يمكن فتح الشريان بطريقتين :
الأول :اعطاء ابرة مميعة للدم تذيب الجلطة و تعيد الدم الى مجراه , وهذه فعالة في 70% من الحالات فقط اي انها لا تستطيع اذابة الجلطة في 30% من الحالات , و فائدتها انها متوفرة في كل المستشفيات و لا تحتاج الى خبرة او اجراءات معقدة بل يمكن اعطائها بسهولة , و لكنها تزيد من احتمال النزيف في الدماغ او الجهاز الهضمي .
في حالة فشل هذه الادوية في فتح الشريان فإن المريض يحتاج الى قسطرة عاجلة لفتح الشريان لأن عدم القيام بذلك يؤدي عادةً الى نتائج وخيمة و خراب لجزء مهم من عضلة القلب
ثانياً :
هي اجراء قسطرة عاجلة و فتح الشريان عن طريق توسيع بالبالون ثم زراعة شبكة ( دعامة ) للمحافظة على المجرى مفتوحاً , وهذه الطريقة اكثر فعالية و نسبة نجاحها تتجاوز 95% عادةً و احتمال النزيف في الدماغ او الجهاز الهضمي اقل لان المميعات المستعملة خلال القسطرة تكون اخف من تلك الموجودة في الابرة المميعة للدم
( مذيبة الجلطات ) , ويجب على من يقوم بذلك ان يكون له خبرة طويلة في هذا المجال وان يتم بسرعة و كفاءة وان يكون هناك استعداد للمضاعفات التي قد تنتج عن الجلطة القلبية , لذلك ينصح المرضى – إذا كان لهم حرية إختيار المستشفى – ان يذهبوا الى مستشفى مجهز بمختبر للقسطرة لكي يتمكن الاطباء من اجراء ما يلزم دون الحاجة الى تحويل او نقل الى مستشفى آخر وما يترتب على ذلك من إضاعة الوقت و بالتالي ضرر اكثر لعضلة القلب

ما هي الحمية الغذائية لمرض الجلطة القلبية ؟

تقديم أغذية طرية سهلة المضغ والبلع والهضم ناضجة ، خالية من البهارات والتوابل الحارة .
تجنب الدهون وتناول الغذاء منخفض الكولسترول .
تجنب الأكل المقلي .
تقديم الفواكه والخضروات الغضة تامة النضج .
يمنع تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافين والتيوفلين مثل الكاكاو ومنتجاته ، القهوة والشاي ومشروبات الكولا .
تجنب الأطعمة القاسية والمنتجه للغازات .
يعطى المريض عند حدوث مضاعفات لإحتشاء القلب مع العلاج الدوائي نظام غذائي محدود من الصوديوم ولقد أنخفضت نسبة الوفيات بين المصابين بالإحتشاء القلبي في الدول الغربية التي أعطت التوعية الغذائية والمعالجة الغذائية أهمية الى نسب متدنية بينما أتجهت نسبة الوفيات في الدول التي أهملت الجانب الوقائي وركزت على الجانب العلاجي فقط .
هذا وبعد تخطي المريض المرحلة الصحية الحرجة يجب التخطيط لتخفيف الوزن الزائد وأتباع نظام غذائي حكيم . وإليك الوصايا العشر للمصابين بأرتفاع دهون الدم والكولسترول :
الأبتعاد عن السمن الحيواني والبلدي والزبدة والكريمة والقشدة ، ويسمح بأستعمال السمن المصنوع من زيت الذرة والمازولا في الطبخ .
يفضل أستخدام زيت الزيتون أو زيت الذرة أو زيت دوار الشمس في طهي الطعام أو مضافاً للسلطات .
أفضل أنواع اللحوم السمك والدجاج بدون جلد ، وينصح بالأقلال من اللحوم بشكل عام وتجنب الدهون في اللحوم ، ويفضل أكل اللحم مشوياً أو مسلوقاً ( وليس مقلياً ) ، وينصح بتجنب الأطعمة المقلية بشكل عام.
الابتعاد عن صفار البيض والجمبري والأستاكوزة والمخ والكبد والكلاوي ، ويسمح ببيضة واحدة أو بيضتين في الأسبوع ، أما بياض البيض فمسموح به.
ينصح بالاعتدال في تناول الحليب أو اللبن قليل الدسم والجبن قليل الدسم . أما الحليب المقشور ( skimmed milk ) والجبن منزوع الدسم ، فيمكن تناولها دون قيود .
ينصح بتجنب الحلويات العربية والكنافة والبقلاوة والكاتو ( الكيك ) والتورتات والحلويات الإفرنجية والشوكولاته والآيس كريم والكريمات .
ينصح بالقليل من المكسرات( peanuts ) مثل الفول السوداني والفستق والبندق لأنها تحتوي على زيوت غير ضارة ، ولكنها غنية جداً بالسعرات الحرارية .
ينصح بتناول الخبز الأسمر ( ولو كان رقيقاً ) ، والإكثار من الخضار والفواكه والاعتماد على النشويات مثل البطاطس والقمح ( الجريش والفريك ) والمعكرونة بدلاً من الاعتماد على الدهون ينصح بممارسة رياضة المشي السريع لمدة 20-30 دقيقة يومياً أو 3-4 مرات أسبوعياً على الأقل ، وذلك بعد استشارة طبيب القلب .
ينصح بتخفيف الوزن والوصول إلى الوزن المثالي قدر الإمكان

ثلجة وردية
21-09-2014, 06:23 PM
تسلم الايادي على المجهود
وربي يعطيك الف عافيه . .
..

دانة الكون
12-03-2015, 01:12 PM
الله يعطيك العافيه