المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل النوم على الظهر مضر بصحة المرأة الحامل..؟؟


خفجاااويه
03-10-2014, 02:35 PM
هل النوم على الظهر مضر بصحة المرأة الحامل..؟؟









يعتبر النوم من الأشياء الضرورية والأساسية للمرأة الحامل، لكن هذا لا يعني أن تقوم باتخاذ الوضعية التي ترغب بها في النوم، بل لا بد من التنبه إلى أن النوم على الظهر مثلاً قد يؤذي الجنين؛ حيث توصلت دراسات طبية حديثة إلى أنّ نوم الأم الحامل على ظهرها قد يضع جنينها في خطر الوفاة أو الإجهاض المتأخّر، فالنوم لفترات طويلة في هذه الوضعية يعيق جريان الدم إلى الجنين.

كما أنّ النوم على الجانب الأيمن أيضاً والظهر يقلل جريان الدم في الشريان الرئيسي من الساق إلى القلب، الأمر الذي يؤثّر على توزيع الدم في الرحم. لذلك ينصح بضرورة أن تتجنب النساء الحوامل النوم على الظهر.

يجب أن لا يسبب هذا الأمر التوتر والقلق للحوامل في حال النوم قليلاً على الظهر. إذ إنه من الممكن أن تنام الحامل على أي جهة تريد أثناء الحمل خلال الأشهر الأولى من الحمل. ولكن مع تقدّم الحمل سيكبر بطنها أكثر، الأمر الذي يؤدي إلى ضغط الرحم والجنين، لذلك فإن هذا قد يؤدي إلى الإحساس بالدوخة عند الاستلقاء على الظهر خصوصاً في الشهرين الثامن والتاسع من الحمل.

لذلك ننصح الحامل في النوم على الجانب الأيسر لأن هذا يؤدي إلى تفادي الضغط على الأوعية الدموية لديها وعدم حدوث انخفاض في ضغطها وعدم إحساسها بالدوخة. كما يمكنها الاستعانة بالوسائد المخصصة لها فهي تساعدها في طريقة نومها.

وما لا يعرفه الكثيرون أنه في حالة الولادة قد يؤدي نوم الحامل على ظهرها إلى انخفاض الضغط لديها بالتالي انخفاض أو تباطؤ في نبض الجنين، ما يستدعي وضع الحامل بسرعة على الجانب الأيسر عادةً أو رفع ظهر السرير حتّى تعود نبضات الجنين إلى الشكل الطبيعي.

اسيرة القمر
06-10-2014, 10:06 PM
معلومات قيمة
بارك الله فيكي اختى خفجاوية

ندى
11-10-2014, 06:36 AM
ْعَطٌيْكَ آلَعَآفْيْﮥ
.
طٌرَحْ مـَمـَيْزَ مـَآ نّنّحْرَمـَ مـَنّ عَطٌآئكَ

تْحْيْآتْيْ

ثلجة وردية
07-11-2014, 05:47 PM
يعطيك العافيه يارب
طرح جميل تسسلم الايادي
.. وردي وودي..
..

دانة الكون
12-03-2015, 01:58 PM
الله يعطيك العافيه

خفجاااويه
14-03-2015, 12:14 PM
الف شكر ً


للطله