المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ضيق نفس بعد شرب القهوة


خفجاااويه
04-11-2014, 02:24 PM
ضيق نفس بعد شرب القهوة

د.خـالد عبد الله النمر

* صالح من أبها.. لاحظت على نفسي أنه لما آكل بطاطا مقلية يجيني ضربات بالقلب قوية ومو طبيعية تماما مختلفة عن نبضاتي العادية.. فماهو المرض الدال عليها؟ وماهو سبب الكتمة وضيق النفس الفظيع بعد شرب القهوة العربية علماً ليس أنه لدي قولون عصبي وحموضة معدة فقط ولكن لدي فتحة في القلب 3 مم بين البطينين.. فبماذا تنصحني؟
- الأعراض التي ذكرت تحدث غالبا مع ارتجاع المريء بحمض المعدة.. ولذلك لابد من المرور على طبيب المعدة فعند ارتجاع الحمض الى اعلى المريء يسبب انقباضا في اعلى الحلق لمنع الحمض من الدخول الى المريء جزئيا وتستثار المستقبلات في اعلى المريء فتعطي شعورا مخيفا بضيق التنفس مع ان نسبة الأكسجين في الدم طبيعية.. وليس للاعراض التي ذكرت اي علاقة بالفتحة بين البطينين.
تنميل في الصدر وألم
* محمد من مهد الذهب.. انا ابلغ من العمر تسعة وعشرين سنة، مدخن تقريبا بكت كامل في اليومين.. قبل ستة شهور كانت تجيني آلام او إحساس غريب ألم في الصدر وقريباً من القلب أغلب أوقات اليوم و أحياناً أحس انها تنتقل في الناحية اليمنى من الصدر.. ذهبت الى دكتور وعملت تخطيط قلب والسونار.. وقال لي انه الحمد لله كل شيء كويس.. سافرت الى امريكا بغرض الدراسة ورجع الألم والآن احياناً أحس الصدر منمل مع العلم عند ممارسة الرياضة لا أحس بتعب شديد ولكن نفس الإحساس.. ونفس الإحساس موجود احياناً عند دخولي الحمام (أكرمك الله) احس براحة واصبح الموضوع مؤثراً علي في دراستي مع العلم أني غير مبتعث ولا يوجد لدي تأمين طبي ونفس الألم مستمر لستة شهور.. أرجو ان ترشدني ماذا أعمل؟ وهل لو هناك مشكلة في القلب تستمر لستة شهور؟
- قد تكون الأعراض التي تشتكي منها من أعراض القولون العصبي لأنك ذكرت انها تتحسن بقضاء الحاجة.. أما التنميل فليس من اعراض القلب المباشرة وانصحك بعمل فحص جهد القلب لتأكيد الانطباع الذي ذكرناه اعلاه ومن ثم مراجعة طبيب الجهاز الهضمي.
دواء الكلسترول وآثاره الجانبية
* ناصر من شرورة.. دكتور الوالدة -حفظها الله- تأخذ دواء الكوليسترول ليبتور 20 ملجم.. الآن اوقفت الدواء لأنها تقول انه يسبب لها ألماً في الكلى والآن تعاني من ألم في الكتفين؟ هل هو بسبب تركها لعلاج الكوليسترول علماً أن ألم الكتف موجود من قبل.. ولكن بعد إيقاف علاج الكوليسترول اشتد الألم هل إيقاف دواء ليبتور يشكل خطورة؟ وهل له صلة بألم الكلى؟ وماهو سبب ألم الكتف؟ وماهو علاجه؟ هل بذور الكتان تخفض الكوليسترول؟
- لايمكن الحكم دون فحص المريض والاطلاع على تحاليله ومن الخطأ إيقاف الدواء من تلقاء انفسكم بل لابد من مراجعة الطبيب والتأكد من سبب الأعراض التي تشتكي منها فقد لايكون لها علاقة بتاتاً بذلك الدواء.. أما بذور الكتان فتأثيرها ضعيف وغير مستمر ومتفاوت من شخص لآخر وتتفاعل مع الأدوية الاخرى التي يأخذها المريض وبالذات أدوية القلب ولذلك هناك تحذير من جمعية القلب الامريكية على استخدامها.
تورم الساقين
* صالح من ينبع.. عمري 48 سنة ووزني 138 كيلو وطولي 176اعاني من تورم في الساقين تكون ساقي مثل الاسفنج اذا ضغطت بإصبعي يبقى مكانها واضحاً كأنه حفرة.. الشيء الآخر أعاني من ألم في منتصف الصدر يمين ويسار عظمة القص وبعض مرات أعاني من نغزات قبل يومين احسست بألم في منتصف الصدر أكلت فيكس واحس ببرودة النفس في القصبة وأعلى مجرى التنفس ورعشة بسيطة في يدي اليمين وألم في مفصل الكتف.. بسيط.. وأحسست بتعب أو إجهاد في جسمي.. مع العلم أني أعاني من ارتفاع ضغط الدم وهو غير منتظم ولست مستمراً على العلاج.. واسم العلاج كو- ديوفان 160/12.5ملغ بالنسبة للوزن حاولت.. ولازلت أحاول أن أعمل حمية لكن يقف لي التعب الشديد عند ممارسة المشي.. وألم أسفل الظهر وفي الرجل اليمنى ولي موعد مع عيادة العمود الفقري قريباً فبماذا تنصحونني؟
- هناك عدة أسباب لتورم الساقين فقد تكون من القلب أو من الكلى أو من الكبد أو من دوالى الساقين أو تأثير الأعراض الجانبيه للأدويه ولذلك أنصحك بزيارة طبيب القلب ومعرفة سبب التورم والتحكم بضغطك بالانتظام على العلاج.. وكذلك إجراء فحوصات لشرايين القلب للتأكد من سلامتها.

ثلجة وردية
04-11-2014, 02:33 PM
سلمت على موضوعك
والله يعطيك العافية
..

خفجاااويه
19-11-2014, 12:33 PM
يعطيك العافية
لاجمل مرور

دانة الكون
16-03-2015, 02:05 PM
الله يعطيك العافيه

رباب
17-03-2015, 12:29 AM
روعه
حلو كتير

رباب
17-03-2015, 12:32 AM
الله يعطيك العافيه