المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي أحكام الصيام


شاهندا
20-06-2015, 03:23 AM
ما هي أحكام الصيام



http://taleemnajeh.com/wp-content/uploads/2015/04/list3.jpg

س1: ما المقصود بالصيام ؟
ج:يعرف الصيام باللغةً: الإمساك.
ويعرف شرعاً: بأنه الامتناع عن الأكل والشرب والوسائل المفطرة جميعها وذلك منذ طلوع الفجر حتى غروب الشمس وذلك عبادة لله تعالى.
س2: ما حكم صيام رمضان؟
ج: يعد صيام رمضان فرض واجب على كل المسلمين ، فقد فرض الله سبحانه وتعالى الصيام على جميع عباده ، وقد اتفق واجمع العلماء على فرضية الصيام و،ولا يستطيع أحد أن ينكر فرضيته ، فقد قال الله تعالى : ” ياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ“، وقد ذكرت فرضيته بالأحاديث النبوية ، ففي كتاب البخاري ومسلم : عنأبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطابرضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وإقامة الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان ) رواهالبخاري ومسلم.

س3:ما هي شروط الصوم؟
ج: الصوم واجب على كل مسلم بالغ وعاقل له القدرة على الصوم .

س4: متى يجب عقد النية لصوم رمضان؟
ج:تعد النية واجبة قبل بلوغ الفجر ، وإذا لم ينوي قبل ذلك فصيامه باطل ، وهذا دليل على وجوب النية للصوم قبل طلوع الفجر : عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: “لا يصوم إلا من أجمع الصيام قبل الفجر”، وهذا يخالف النية للصوم تطوعا ، فيصح النية من النهار،وذلك بما رواه مسلم في صحيحة أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة رضي الله عنها فسألها هل عندها شيء؟ قالت: لا، فقال صلى الله عليه وسلم: “إني إذاً صائم”.
س5: هل تكفي النية لصوم رمضان في أوله فقط أم يجب تجديد النية كل ليلة ؟
ج: تعد نيته في أول الشهر كافية وصحيحة ، ولا يحتاج المسلم لتعيين النية في كل ليلة، ولكن إذا حصل مع الصائم أمر يبوح له بالإفطار فعندها يجب تجديد النية لاستئناف الصوم.
س6: هل يجوز الإفطار عند سماع الأذان الذي تنشره بعض الإذاعات في التلفاز ؟
ج: يجوز في حالة إذا كانت هذه الإذاعات موثوقة، وقد أفتى بذلك الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله.

ثلجة وردية
22-06-2015, 06:33 PM
بارك الله فيك
وجزاك خير الجزاء
ووفقك لكل خير
.. وردي وودي..
..