المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نكهة أرجنتينية في النهائي


هبوب الريح
09-07-2006, 08:54 AM
http://www.aljazeerasport.net/arabic/News/football/images/trezeget_B.jpg




على الرغم من خروج المنتخب الأرجنتيني من الدور ربع النهائي لكأس العالم الثامنة عشرة في كرة القدم، فإن المباراة النهائية المقررة يوم الأحد بين ايطاليا وفرنسا على ملعب برلين الاولمبي ستحمل في طياتها نكهة أرجنتينية، إذ يضم المنتخبان لاعبين يملكان جذور المنتخب الأميركي الجنوبي وهما الايطالي ماورو كامورانيزي والفرنسي دافيد تريزيغيه.

وشاءت الصدف أن اللاعبين يدافعان عن ألوان ناد واحد هو يوفنتوس الايطالي, وكبر اللاعبان في الأرجنتين، بلدهما الأم، قبل أن يختارا الدفاع عن ألوان دولة أخرى.

وولد كامورانيزي في تانديل (400 كلم جنوب بوينس ايرس) قبل أن ينتقل إلى الدوري الايطالي إلى صفوف فيرونا عام 2000 عندما كان في الثالثة والعشرين من عمره، ثم وقع في كشوفات يوفنتوس موسم 2002-2003.

بيد أن مصير اللاعبين في المونديال الحالي غير متشابه على الإطلاق، فإذا كان كامورانيزي أساسيا في معظم مباريات المنتخب الايطالي، فإن تريزيغيه (28 عاما) لازم مقاعد اللاعبين الاحتياطيين في خمس مباريات من أصل ست خاضها منتخب بلاده ولم يلعب أساسيا سوى في المباراة الحاسمة ضد توغو في الجولة الثالثة من الدور الأول، حتى انه لم يشارك سوى لدقيقة واحدة احتياطيا في المباراة ضد كوريا الجنوبية، في حين لم يلجأ المدرب الفرنسي ريمون دومينيك إلى خدماته في المباريات الأخرى بل فضل عليه لويس ساها أو سيلفان ويلتورد أو حتى سيدني غوفو.

وعلى الرغم من مشوار منتخب بلديهما في البطولة الحالية، فإن اللاعبين يعيشان أوقاتا عصيبة مع ناديهما الذي يواجه خطر الهبوط إلى الدرجة الثالثة بسبب فضيحة الرشوة التي تهز الوسط الايطالي الكروي، وبالتالي فإنه من المتوقع أن ينتقلا إلى ناد آخر كما فعل مدربهم فابيو كابيللو الذي سيشرف على تدريب ريال مدريد الاسباني.

أما تريزيغيه فولد في فرنسا وتحديدا في مدينة روان حيث كان والده لاعبا محترفا، قبل أن يهاجر وهو صغير السن إلى الأرجنتين. انضم في شبابه إلى نادي بلاتنسي الأرجنتيني في الدرجة الثانية، ثم عاد إلى فرنسا حيث لعب في صفوف موناكو من 1995 حتى 2000 وفرض نفسه كأحد أفضل الهدافين في القارة العجوز.

ولفت الحس التهديفي لتريزيغيه أنظار أندية أوروبية عدة فسارع يوفنتوس إلى التعاقد معه بعد أن سجل الهدف الذهبي في مرمى ايطاليا في نهائي كأس الأمم الأوروبية عام 2000.

وبات تريزيغيه ثعلبا في منطقة الجزاء ونجح في أن يفرض نفسه هدافا من الطراز النادر في صفوف "السيدة العجوز" وفي دوري يعتبر الأصعب في العالم حتى لقب "بتريزيغول" تيمنا بالهداف الأرجنتيني غابريال باتيستوتا الذي أطلق عليه النقاد الايطاليون لقب "باتيغول" نظرا لأهدافه الكثيرة.

ويحتل تريزيغيه المركز الثالث حاليا في ترتيب الهدافين في تاريخ المنتخب الفرنسي وراء ميشال بلاتيني (41 هدفا) وتييري هنري (36) وهو يملك 32 هدفا.

وكان تريزيغيه قد حطم الرقم القياسي الذي سجله مواطنه بلاتيني في صفوف يوفنتوس الموسم الفائت (104 أهداف) وبات أفضل هداف أجنبي في تاريخ النادي الايطالي العريق.

أما كامورانيزي فارتدى ألوان المنتخب الايطالي للمرة الأولى في 12 شباط/فبراير عام 2003، وسبق للاعبين أرجنتينيين آخرين أن دافعوا عن ألوان ايطاليا أيضا وأبرزهم عمر سيفوري (1961) ورايموندو اورسي (بطل العالم عام 1934).

أما بالنسبة إلى فرنسا، فسبق أن ارتدى لاعب آخر من جذور أرجنتينية قميص المنتخب وهو نستور كومبين وذلك عام 1960،وشاءت الصدف أن كومبين هو الآخر لعب في صفوف يوفنتوس.

هذا وسيتولى الحكم الأرجنتيني هوراسيو اليزوندو شرف قيادة المباراة النهائية وبالتالي سيكون أول حكم من الأرجنتين يدير المباراة النهائية، كما أصبح أيضا أول حكم ينال فرصة قيادة المباراة الافتتاحية والمباراة الختامية في بطولة واحدة.

كاكا الميلان
09-07-2006, 03:07 PM
..كبير ياكامورانيزي .. و تريزيغه..


.. لكن لا أظن أن يلعبوا أساسين..


.. ومشكور أخوي هبوب الريح على الموضوع..

أبو رائد
10-07-2006, 01:26 AM
سلمت يا هبوب الريح


والله يعطيك العافية