المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقتطفات من تصريحات صحفية لسكوت ماكليلان


احسـ العالم ـاس
05-08-2003, 10:13 PM
المتحدث الصحفي باسم البيت الأبيض



وصرح ماكليلان للصحفيين المرافقين للرئيس بوش على طائرة سلاح الطيران رقم 1 في رحلته إلى منزله في مدينة كروفورد بتكساس في 2 /8 /2003



سؤال: تقرير (جريدة) نيويورك تايمز عن التقرير الخاص بالسعودية، هل ما يقولونه صحيح؟



ماكليلان: مايزال الرئيس (بوش) متمسكا باعتقاده بأن مسؤولية إنهاء الإرهاب وتفكيك المنظمات الإرهابية تقع على جميع الأطراف. صحيح أنه خف مستوى العنف والإرهاب في الأسابيع الأخيرة، لكن خريطة الطريق تنص بوضوح على أنه ينبغي حل المنظمات الإرهابية. هذه هي وجهة نظر الرئيس (بوش) وقد أوضحها جيدا أثناء زيارتي رئيس الوزراء عباس ورئيس الوزراء شارون (لواشنطن).



سؤال: هل هو مستعد لمنح رئيس الوزراء عباس مزيدا من الوقت لكي يحل المنظمات؟



ماكليلان: لقد أوضح الرئيس أن رئيس الوزراء عباس بصدد اتخاذ بعض الخطوات الهامة في سبيل تخفيف العنف وإنهاء الإرهاب، وقد تم تحقيق تقدم. والواقع أن وجهة نظر الرئيس واضحة جدا وهي أنه يجب على الجميع أن يعملوا من أجل إنهاء الإرهاب وتفكيك المنظمات الإرهابية.



سؤال: هل هذا يعني أنك تقول إن قصة النيويورك تايمز خاطئة كليا؟



ماكليلان: إن ما أقوله هو أن الرئيس كان واضحا جدا في آرائه. ونحن نقدّر التقدم الذي تم إحرازه في الوضع الأمني وبالنسبة لإنهاء الإرهاب، لكن وجهة نظرنا مازالت كما هي، وهي أنه ينبغي تفكيك تلك المنظمات الإرهابية. (*سياستنا في الشرق الأوسط لم تتغير)



سؤال: بالنسبة لليبيريا، فهمت أنه تم تحديد موعد وأن تشارلز تيلر قال إنه سيغادر. فهل لديك معلومات عن ذلك، عن أنه قال إنه سيغادر في آب/أغسطس، الحادي عشر منه على ما أعتقد؟



ماكليلان: لقد اطلعت على هذه التقارير.أعني أنه كانت هناك أخيرا تقارير متضاربة. إن على تشارلز تيلر أن يغادر، ونريد أن نراه ينفذ ذلك بالأفعال لا بالأقوال. وقد أوضح الرئيس (بوش) أن على تشارلز تيلر أن يغادر، وأن هناك هناك حاجة لوقف إطلاق النار، وأن الولايات المتحدة تقف مستعدة لمساندة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في دخول ليبيريا وتقديم المساعدات الإنسانية التي تمس إليها حاجة الشعب الليبيري.



سؤال: قصة النيويورك تايمز حول التقرير السري عن السعودية، هل التقرير صحيح؟



ماكليلان: أنت تسأل عن معلومات مصنفة سريا. والمعلومات المصنفة تتعلق بمسائل أمنية وطنية حساسة بالإضافة إلى أمور أخرى منها التحقيقات الجارية. وسنواصل هذه التحقيقات ونتابعها أينما أدت. هذه تحقيقات مستمرة وتتعلق بهجمات 11 أيلول/سبتمبر وننوي متابعتها بالشكل الكامل. والسبب في أن تلك الأجزاء (من التقرير) مصنفة سريا هو لأن التحقيقات مستمرة ولا نريد أن نعرقل تلك التحقيقات المستمرة.



سؤال: هل تنوون الطلب من السعودية أن تمكنكم من الوصول إلى بعض المواطنين والمسؤولين المذكورين في التقرير؟



ماكليلان: لقد كانت هناك بعض المباحثات وكان السعوديون متعاونين جدا بالنسبة لجهودنا في كسب الحرب ضد الإرهاب، ونحن راضون عن التقدم الذي نحرزه، وعن ذلك التعاون.



سؤال: هل هناك فريق من مجلس الأمن القومي ينوي الذهاب إلى السعودية للتشاور معهم؟ فالقصة تقول؟



ماكليلان: لا أملك معلومات جديدة حول ذلك. لكن من الواضح أننا نواصل التشاور الوثيق مع السعودية بالنسبة لجهودنا في الحرب ضد الإرهاب، وأترك هذا الموضوع عند هذا الحد.



سؤال: هل تسعون جديا من أجل استصدار قرار جديد من الأمم المتحدة حول العراق؟



ماكليلان: بالنسبة للعراق؟ أقول مرة أخرى نعتقد أن (القرار) 1483 ينطوي على ما فيه الكفاية من تخويل للدول بالمشاركة وبالمساعدة في إعادة إعمار العراق وتحقيق الاستقرار فيه. والواقع أن هناك الآن عددا من الدول تشارك في ذلك بناء على ذلك القرار. لكن هناك بعض الدول التي عبرت عن بعض الاهتمام وعن أنها تشعر بأنها ربما كانت بحاجة إلى تخويل إضافي. لقد جرت مناقشات مبدئية مع تلك الدول، لكننا نعتقد بأن القرار 1483 فيه التخويل الكافي للدول للمشاركة مثل ما يشارك حاليا عدد من الدول.