المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرشدة صحية في كل مدرسة بنات مع بداية العام الدراسي الجديد


العبدالعزيز
11-08-2003, 03:11 AM
تنفذ وزارة التربية والتعليم ممثلة في الإدارة العامة للخدمات الطبية بتعليم البنات مع بداية العام الدراسي برنامج المرشدة الصحية في مدارس البنات لتقديم الرعاية البسيطة وتفعيل الجانب الصحي الوقائي والتوعوي في أوساط الطالبات، ويطبق البرنامج الجديد كخطوة أولية في المدارس الابتدائية في عدد من المناطق ليتم بعد ذلك تعميمه على بقية المناطق، ويستهدف البرنامج تأهيل معلمة في كل مدرسة من مدارس البنات التي يصل عددها إلى تسعة آلاف مدرسة تقريباً لتقديم الإرشاد الصحي لتخفيف الأعباء التي تواجهها الوحدات الصحية حاليا وتخفيف عدد الزيارات لهذه الوحدات خاصة في الأمور الصحية البسيطة التي يمكن حيالها تقديم الإرشاد ومساعدة الطالبات في نفس المدرسة.
وأوضح مدير عام الخدمات الطبية بتعليم البنات الدكتور سليمان ناصر الشهري لـ"الوطن" أن الوزارة ستطبق برنامج المرشدة الصحية في عدد من المناطق هذا العام وفي مدارس المرحلة الابتدائية فقط وتتلو ذلك المرحلة الثانية بتعميم البرنامج على جميع مدارس المرحلة الابتدائية في مختلف المناطق والمرحلة الأخيرة تشمل جميع مدارس التعليم العام المتوسطة والثانوية في مختلف المناطق.
من جانبه أوضح نائب مدير عام الخدمات الطبية الدكتور عبدالله العرف أن الخطة التنفيذية للبرنامج في طور الإعداد مبينا أنها تشمل تشكيل فرق لتدريب طبيبات مختارات من الوحدات الصحية للبنات لتأهيلهن للقيام بتدريب المعلمات المرشحات كمرشدات صحيات في المدارس والتعاون مع وزارة الصحة في الأقاليم والقرى التي لا تتوفر فيها وحدات صحية تابعة لتعليم البنات، وأشار العرف إلى إعداد مادة علمية متخصصة للرعاية الصحية للطبيبات المدربات والمعلمات والطالبات.
وعن المقابل الذي ستحصل عليه المرشدة الصحية قال إن ذلك يتركز في الجانب المعنوي وفي تخفيف نصاب التدريس على المعلمة التي تقوم بدور المرشدة الصحية وعن آلية اختيار المرشدة الصحية أكد أن ذلك يرجع إلى مديرة المدرسة في ترشيح المعلمة المبادرة والمتحمسة في هذا الجانب والتي يلمس منها نشاط في الجوانب الصحية والاجتماعية.

نجم الليل
11-08-2003, 01:48 PM
ان شاء الله يطبق هذا الكلام في جميع المدارس بنين وبنات وتكثر الوظائف في مجتمعنا وتقل البطالة
مشكور اخي العبدالعزيز

يحيى السلطان
16-06-2009, 01:09 AM
حلــــو الكـــلام .... وراااائـــع ....
لكـــن ...... نتمنــي التنفيــــذ بشـــكل صحيح ....
يعنــي مو يطـــالبوا مــراكز الإشـــراف المـــدارس بتطبيق التعميـــم ،،، وهــم ما يرفعــوا بإحتيــاج المــدارس من المعـــلمات بشكل دقيق ( كأنهم يدفعوا من مــالهم ).
فالمــدارس تأن وتستنجد الإشـــراف بطلبهم تعييــن معلمــات أو حتي التعــاقد علي بند الأجور أو الأمية والإشــراف فقط ينتدب أو يطــالب بخطة مخفظة ويطـــالب المدارس المكلــومة ( بتنفيذ التعميـم )

يعنــي يـــا فــرحــة مـااااااااا تمــت .......... صــــح ..... @

إنسان بسيط
16-06-2009, 11:53 AM
ما قرأته يؤكد أن وزارتنا لم تتغير بتغير وجوه قياداتها بل هي تعمل بنفس النهج السابق بعيدا عن احترام التخصص ووضع كل في تخصصه.
إذا كانت الوزارة جادة في التغيير والتطوير الذي وجه إليه خادم الحرمين الشريفين فإن تعيين متخصصات في الشأن الطبي هو الصحيح.
أما تدريب معلمات لهذه المهمة فهو ضرب من ضروب العبث.
قديما قيل: المكتوب يدل على عقل كاتبه.
ونحن من خلال قراءة ما أصدرته وزارتنا نتبين عقول المسؤولين فيها.
أي أننا عرفنا كيف هم يفكرون.

فديت ماما
22-06-2009, 12:44 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

فتى الرائدية
09-07-2009, 01:47 AM
يعطيك العافيه