المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عصر المجاملات ...... وما يترتب عليه .@$@


مسبار
24-09-2006, 01:55 AM
بسم الله الرحمن الرحيم .--------------------------- ابارك لاهل المنتدى ومن يشارك فيه . ولحكزمتنا الرشيده والامه الاسلاميه . بالشهر الفضيل ... جعله الله مباركا ونفعنا باجره وثوابه ..
تعودت ان افتح صدري في هذا المنتدى وابوح بما تحادثني به نفسي من امور تهم مجتمعنا ووطننا الحبيب .... ومنها ما سأذكره اليوم . وحسب ما اراه منتشرا واحس بوجود خطأ ما في انتشاره واستخدامه ...
(( المجاملات ))
قبل ربع قرن تقريبا او اكثر ... كان مجتمعنا واهلنا ينكرون اي تصرف من شخص ما يرتكب خطأ او يتصرف بطريقه غير لائقه .. كانوا لا يسكتون ولا يتركونه على حاله بل يواجهونه بالحقيقه سواء في المجالس او في العمل او اي مكان يقابلونه فيه .. وكانوا يظهرون له غضبهم واستيائهم من تصرفه . لذلك كان الشخص يحذر من ان يتصرف بما لا يليق امام الناس او يفعل ما يجلب له الكلام او الانتقاد قدر ما يستطيع ..
كان مجتمعا لا يجد فيه المسيئ و(( الرديئ )) مكانا ولا قدرا ....لانهم لا يجاملونه ويواجهونه بما فعل ..
حتى انه وفي نطاق القبيله او العشيره او العائله يتطلب الامر احيانا ان يجتمع كبارها للنظر في احد افرادها و قد تصرف بشكل مسيئ للقبيله او العائله ..فلا يترك هكذا ..
اما اليوم ......... فالعكس تماما ... لا يستطيع احد ان يجمع اربعة اشخاص من مكان واحد ليناقشوا شخصا منهم ارتكب خطأ او اساء لاحد . لان كلمة (( وش دخلنا )) او (( عيب نتدخل في شؤونه )) قد انتشرت . واصبحت الناس تستعيب ان تنتقد شخصا منها مباشرة . خوفا او حياء كما يسمونها ..
وهذه الطريقه او العاده بنظري سيئه جدا .. لان من يتصرف بسوء سيستمر اذا ترك بلا توجيه ونصح وانتقاد من المجتمع الذي يعيش معه . (( والدين النصيحه )). وسيلحق الضرر بمن حوله وسييصبح تصرفه كالعاده او الخلق الذي يرتكبه من بعده او من يراه وكأنه عاااااااااااادي جدا . وهنا الكارثه .
ايضا ... ان كان هناك شخص افعاله سيئه وتاريخه في منصب معين اسوأ . بعد الاستقاله او التقاعد ينسون مافعل . ويرون انه تغير واصبح طيبا ومحترما . فيمجدونه ويمتدحونه بشكل عجيب . وينسون انه كان واثناء سلطته قبيحا لا يرى الناس شيئا ولا يقيم اعتبارا لاحد .... عجبي والله .. ((( الردي ردي والطيب طيب في منصب او في غير منصب ..))) عندما كانت الناس بحاجته كان متعاليا والان هو بحاجة الناس تنازل عن كبريائه . لانه فقدها ولو لم يكن كذالك لبقي متغطرسا او متكبرا او قاطعا لارزاق الناس .....
ان كثرة مجاملاتنا في هذه الامور تضر مجتمعنا وتجعله لا يميز الخبيث من الطيب . ولا يعطي المحترم حقه والسقيه والمتعالي حقه ........ لا يتساوى الخبيث والطيب ابدا ...والرادع هو المواجهه والانتقاد وترك المسيئ بلا صديق او صاحب ليعرف وليكتشف انه يسير على طريق الظلال .
(( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه وان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان ))
ولا لا ...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مســـــــــــــــــــــــــــبار .

ملكة الاحساس
24-09-2006, 07:48 AM
هلا مسبار
تسلم على الموضوع

ابو سلطان
24-09-2006, 08:54 AM
.. ((( الردي ردي والطيب طيب في منصب او في غير منصب ..)))

صدقت ياخوي مسبار

هذا الكلام من ذهب

ومبروك عليك الشهر

مسبار
26-09-2006, 03:07 AM
اعادة لطرح الموضوع للمشاركه بالاراء الاخرى اذا امكن ....
مســـــــــــــــــــــــــــبار

فـتـــــــــون
26-09-2006, 03:39 AM
أخوي الكريم مسبار

بداية أحيي فيك طرحك ...
كلام جميل ماعليه خلاف ...
واستغرب من عدم تواجد ردود حواريه
عليه ... رغم اهميته

:101:

كما تفضلت ...
ظاهرة المجاملات
تفشت وبشكل كبير في مجتمعاتنا


بالتأكيد المجاملات
أصبحت من أساسيات التعامل بين الناس


وهي من وجهة نظري تنقسم لقسمين
هناك مجاملات ايجابيه واخرى سلبيه

قصدت بالايجابيه هي التي لاتعود
على الاشخاص بالمضره
فقط مجرد حسن رد ... ولباقة
لإبداء رأي في أمر معين


أما السلبيه
هي حين يكون لها رد فعل عكسي
يضر بمصالح البعض
فيكون على سبيل المجامله
هضم بعض الحقوق
وتفضيل شخص على اخر

:101:

موضوعك بلاشك رائع
وتندرج تحته أمور كثيره



ولكن ياصديقي
بالنسبه لحديث الرسول الكريم
(( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع
فبلسانه وان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان ))



لم نستطع أن نطبق منه إلا الانكار بالقلب
للأسف
هذا حالنا
والله هو الكفيل بعباده


ولك حبي وتقديري

أشوف اليوم مثل الأمس
26-09-2006, 11:41 AM
كلام رائع ويعطيك العافية اخوي مسبار كلامك ذهب ولاهنت يالغالي

مسبار
26-09-2006, 09:01 PM
الاخت // فتوون ................ اشكر مرورك الكريم ............ واحببت من الاخوان ان يشاركونا لنعرف ارائهم في الموضوح ونصائحهم .............. للافاده .................. اما قولك اننا لم نستطع ان نطبق من الحديث الا القلب ..... فهذا طيب لان المهم في الامر ان ننكر المنكر ولا نحبه ونتعامل معه لانه منكر ومردوده على الناس والمجتمع سيئ ... ولانه اذا كرهت شيئا في قلبك فلن تتعامل به او معه وهذا بحد ذاته طيب وجميل .... ولو استطعنا باكثر من القلب لكان افضل ......... وليكن حسب استطاعتنا يا عزيزتي ...
تحياتي ..
مســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبار