المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيفية إنشاء زر ببرنامج فلاش 4:


أبو رائد
27-08-2003, 12:38 PM
هذا درس بسيط جدا .. والشرح على فلاش 4 . ولكن لا يوجد اختلاف كبير في الاصدارات

أولا : انقر على Insert من القائمة التي بالأعلى ، ثم انقر على New Symbol. كما في الرسم التالي :



http://alqa3a.virtualave.net/learn/buttons/1.GIF

ستظهر لك لوحة بهذا الشكل الذي بالأسفل . اختر Button ثم انقر على OK . كما في الرسم التالي :



http://alqa3a.virtualave.net/learn/buttons/2.GIF

ستظهر لك واجهة بيضاء .. وهي شكل الزر مهما كبر حجمه أو صغر ، اختر أداة من أدوات الرسم مثل أداة المربع ثم ارسم مربعًا ولوٌنه من الداخل بلون مثل اللون الأزرق . كما في الرسم التالي :



http://alqa3a.virtualave.net/learn/buttons/3.GIF

الآن اختر من القائمة في الأعلى Insert ثم Keyframe أو اضغط على المفتاح F6 لكي يضيف مفتاح إطار في الإطار الثاني في خط الزمن Timeline وهو إطار Over وهو يحوي شكل الزر عند مرور سهم الفأرة عليه ، لوٌن المربع بدلا من اللون الازرق باللون الأحمر بواسطة أداة الدلو من قائمة أدوات الرسم .. كما في الشكل التالي :



http://alqa3a.virtualave.net/learn/buttons/4.GIF

بعد ذلك كرر الخطوة السابقة ( الضغط على المفتاح F6 لإضافة مفتاح إطار) في الإطار الثالث وهو إطار Down ويحوي شكل الزر عند النقر عليه بالفأرة .. فأنت غير شكله بتلوينه بلون مختلف مثل الأخضر .. كما في الرسم التالي:



http://alqa3a.virtualave.net/learn/buttons/5.GIF

وبالنسبة للإطار الرابع فهو غير مهم كما أعتقد ، وهو منطقة الزر حين النقر النقر عليه بالفأرة ويسمى Hit ، ولكن يمكنك أن تضغط على المفتاح F6 مرة أخرى .. وبعد ذلك تلوين المربع باللون الأسود ، ولكن ليس لذلك أهمية بالغة ، فيمكنك ترك هذا الإطار بدون تغيير . بعد الانتهاء من تحرير الزر انتقل بالماوس إلى الركن الشمالي الشرقي من البرنامج ثم اضغط على الواجهة الرئيسية المسمى بـ Scene ، لأنك كنت في واجهة الزر الذي أنشأته .. فانتقل إلى الواجهة الرئيسية .. كما في الرسم التالي :



http://alqa3a.virtualave.net/learn/buttons/6.GIF

أنت الآن قد انتهيت من تحرير الزر الذي أنشأته ، وهو الآن مخزٌن بمكتبة عرض الفلاش Library ، ولم يبق الآن إلا أن تحدد مكان الزر الذي أنشأته في الواجهة الرئيسية ، ولفعل ذلك .. افعل ما يلي: انقر على Window بالقائمة التي بالأعلى ثم اختر Library ، أو اضغط على المفتاحين Ctrl+L لفتح مكتبة العرض التي تحوي الرسوم والصور والأزرار التي في العرض ، وعندها سيظهر لك نافذة صغيرة بها تلك الأشياء التي من ضمنها الزر الذي قمت بإنشائه، فقم بالنقر عليه .. كما في الرسم التالي:



http://alqa3a.virtualave.net/learn/buttons/7.GIF

الآن اسحب الزر إلى داخل الواجهة الرئيسية وضعه بالمكان الذي تريده .. كما في الرسم التالي :



http://alqa3a.virtualave.net/learn/buttons/8.GIF

الآن قد انتهيت من تحديد مكان الزر الذي بالواجهة ، ولم يبق عليك إلا أن تجرٌبه ، وذلك بطريقتين : الأولى أن تنقر على Control بالقائمة الرئيسية ثم انقر على Test Movie كما في الرسم الذي في الأسفل .. وعند ذلك سيُفتحُ لك نافذة فلاش يوجد بها الزر الذي أنشأته ، فقم بتجربته كما يحلو لك .



http://alqa3a.virtualave.net/learn/buttons/9.GIF

والطريقة الثانية أن تختبر الزر في صفحة ويب وذلك بالنقر على File من القائمة في الأعلى ثم انقر Publish Preview ثم اختر HTML أو اضغط على المفتاح F12 للاختصار. كما في الرسم التالي :



http://alqa3a.virtualave.net/learn/buttons/10.GIF

وعندئذ سوف تُفتح لك صفحة ويب تستطيع فيها أن تجرب الزر الذي أنشأته في عرض الفلاش .

منقول من موقع القاعة

احسـ العالم ـاس
27-08-2003, 02:10 PM
يعطيك العافيه ابو رائد

تحياتي