المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تزوير فتوى الشيخ محمد بن ابراهيم رحمه الله


yemen88
12-11-2006, 10:51 PM
فــــتوى الشيـــــخ العـــلامـــــــة محــــمد بن إبراهيــــم آل الشـــــيخ في التحذيــــر مـــن جماعـــة التبليـــــغ
من محمد بن إبراهيم إلى حضرة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سعود رئيس الديوان الملكي الموقر، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: فقد تلقيت خطاب سموكم ( رقم36/4/5-د في 21/1/1382هـ ) وما برفقه، وهو الالتماس المرفوع إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك المعظّم من محمد عبد الحامد القادري وشاه أحمد نوراني وعبد السلام القادري وسعود أحمد دهلوي حول طلبهم المساعدة في مشروع جمعيتهم التي سموها ((كلية الدعوة والتبليغ الإسلاميّة))، وكذلك الكتيبات المرفوعة ضمن رسالتهم وأعرض لسموكم أن هذه الجمعية لا خير فيها؛ فإنها جمعية بدعة وضلالة، وبقراءة الكتيبات المرفقة بخطابهم؛ وجدناها تشتمل على الضلال والبدعة والدعوة إلى عبادة القبور والشرك، الأمر الذي لا يسع السكوت عنه، ولذا فسنقوم إن شاء الله بالرد عليها بما يكشف ضلالها ويدفع باطلها، ونسأل الله أن ينصر دينه ويعلي كلمته والسلام عليكم ورحمة الله)) [ ص- م - 405 في 29/1/1382هـ] . [ راجع كتاب القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ للشيخ حمود التويجري (ص:289)
دليل التزوير :-
الفتوى المزورة فــــتوى الشيـــــخ العـــلامـــــــة محــــمد بن إبراهيــــم آل الشـــــيخ في التحذيــــر مـــن جماعـــة التبليـــــغ لهذه الأدلة
1.ورد بالفتوى (محمد عبد الحامد القادري وشاه أحمد نوراني وعبد السلام القادري وسعود أحمد دهلوي ) أقول ليسوا الثلاثة من جماعة التبليغ ولا صلة لهم بها.
2. ورد بالفتوى (حول طلبهم المساعدة في مشروع جمعيتهم التي سموها ((كلية الدعوة والتبليغ الإسلاميّة) أقول يا ناس يا مسلمين يا منصفين قولوا الحق ولو على أنفسكم ،، جماعة التبليغ لا تطلب المساعدات النقدية والعينية من العوام ناهيك عن الملوك والأمراء . فهم أنزه واجل من هذا الفتات ، ولو تسولوا على أبواب الملوك والأمراء والتجار لماتت دعوتهم منذ زمان بعيد.ولنشب بينهم العداوة والبغضاء.. ثم ان هذه الكلية لم ترى النور حتى اليوم ،ولا وجود لها لا في الهند ولا الباكستان وهذا دليل على إن هؤلاء المتسولون على أبواب الملوك ليسوا من جماعة الدعوة والتبليغ. ولم يعرف منهم ذلك. وهم الذين ينفقون المليارات شهريا وسنويا على خروجهم في القارات الست بوسائل المواصلات الموجودة في هذا العصر وان شاء الله سوف يرسلوا بجماعة الى القمر عندما تسير وكالة الفضاء ناسا رحلات سياحية للقمر كما ورد في الأخبار. وهذا على لسان شيخ منهم. افيعجزهم ريالات الملوك في تعثر بناء كلية الدعوة والتبليغ الى يومنا هذا؟؟؟ما لكم كيف تحكمون؟؟؟
3.ورد ())، وكذلك الكتيبات المرفوعة ضمن رسالتهم وأعرض لسموكم أن هذه الجمعية لا خير فيها؛ فإنها جمعية بدعة وضلالة، وبقراءة الكتيبات المرفقة بخطابهم؛ وجدناها تشتمل على الضلال والبدعة والدعوة إلى عبادة القبور والشرك، الأمر الذي لا يسع السكوت عنه) أقول جماعة التبليغ كتيباتها رياض الصالحين للنووي وحياة الصحابة ليوسف الكاندهلوى وفضائل الأعمال لشيخ الحديث بالهند العلامة المحدث زكريا الكاندهلوي، صاحب أوجز المسلك لموطأ مالك في 16 مجلد. فهل هذه الكتب تشمل على الضلالات والبدع والدعوة الى عبادة القبور والشرك الأمر الذي لا يسع السكوت عنه،، ام ان الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله وقع في يده كتيبات أخر لا علاقة لها بكتب جماعة التبليغ. خاصة إذا علم الخاص والعام انه لا كتب لهم غير ما ذكر في الماضي والحاضر.
4.ذكر الشيخ محمد (وأعرض لسموكم أن هذه الجمعية لا خير فيها) والمزورون جعلوا من تلك الجمعية الفاسدة دليل على انها جماعة الدعوة والتبليغ. والفارق واضح وبين اللفظين وبين العملين عمل أهل الدعوة وعمل أهل الكليات والجامعات.
5.ورد بالفتوى الصادرة قبل 35 عام وعد الشيخ بقوله (ولذا فسنقوم إن شاء الله بالرد عليها بما يكشف ضلالها ويدفع باطلها،) فنطلب من أهل الافتراء والتزوير سرعة إيراد ما وعد به الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله في كشف بدع جماعة التبليغ إن كانوا هم المعنيون بذلك ، لتكتمل الفتوى كما يريدون ، وان عجزوا فليتقوا الله في أخوة الإسلام ودعاة الدين المخلصين، الذي يشهد لهم القاصي والداني بإخلاصهم ، ويشهد بإخلاصهم الكفار للأسف بعد بحث وتحري عن مصادر إنفاقهم في ديارهم ، دون بعض المسلمين الذي أعماهم التعصب والحقد عن رؤية الحق المبين.
6.وأخيرا يمكن سؤال كبار تجار المملكة ودول الخليج والأمراء والملوك عن الجماعة الوحيدة في الساحة التي لا تطلب منهم المساعدات المالية ؟؟ لكان جوابهم مع جواب عامة تجار المسلمين وحكامهم إنها ( جماعة الدعوة والتبليغ) فإذا صح لديكم ذلك القول عرفتم سر نجاح هذه الجماعة الرائدة التي هي رحمة من الله على البشرية كما هو صفة نبيها الرحمة للعالمين صلى الله وعليه وآله وسلم تسليما كثيراً.

بدرانو
12-11-2006, 11:13 PM
ياخوي yemen88 تكلمت عن جماعة التبليغ واردت ان اوضح بعض النقاط
أولا شكلك متحمس جداًومحب لهذه الجماعه
ثانياً: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
0 تفترق هذه الامه على ثلاثه وسبعين فرقه كلها في النار الآ واحده وهي من كان ما عليه انا اليوم وأصحابي
او كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم
ثم ليش الفرق والجماعات والأحزاب
يقول الشيخ بن باز رحمه الله هذه الجماعه بدعيه
وقال الشيخ الغديان بعد ما سؤل من شخص انه تأتينا جماعه فهل نخرج معهم
الجواب لا تخرج معهم.
وقال عنهم المحدث الالباني رحمه الله انها جماعه صوفيه عصريه
ياخي اذا اردت اي شريط او كتاب بفتوى مشايخنا رحم الله حيهم وميتهم فأنا مستعد لاءحضاره لك

ومن يرد الله به علم يفقه في الدين

الأسير
16-11-2006, 06:44 AM
بدرا نو نيابة عن الأخ 88
الرجاء قراءة موضوع الأخ ابو فارس

انت تتحدث عن جماعات التبليغ البدعية في الخارج وهم من يبنون مساجدهم على القبور ويتبركون

بالصالحين الحي والميت وهذه بدعه اما جماعات التبليغ بالداخل فالرجاء قرائة الموضوع السابق ولك
شكري واحترامي على حرصك الشديد والله لا يحرمنا من مشاركاتك الرائعه......

yemen88
17-11-2006, 08:00 PM
الاخ بدرا نو
اخي اقرا نص التزوير وناقش النفاط واجتهد انت ولا تقلد احد
واقرا جيدا ما ذكره الاخ الاسير ، لا ننحكم فيك العواطف دون الحق ,
استدلت بالحديث :-تفترق هذه الامه على ثلاثه وسبعين فرقه كلها في النار الآ واحده وهي من كان ما عليه انا اليوم وأصحابي _
ارجو ان لا تصنف جماعة الدعوة والتبليغ ضمن جماعة النار و جهنم ، وجعلهم ضمن جماعتك التي تدخل الجنة ، ارجوك بحق اخوة الاسلام والرحمة والرافة التي يتميز بها المسلمون ،
ثم لا اعرف جماعة تستشهد بحياة الصحابة مثل جماعة التبليغ حتى فرض عليهم مدارسة حياتهم في كل ليلة في عموم مراكزهم ، وكل جماعة تخرج للدعوة. افلا يشفع صنيعهم ذلك ؟؟؟ ليبعدوا من النار ويقربون من الجنة؟؟؟ نسال الله الجنة لكل الموحدين .

فايز العنزي
18-11-2006, 12:46 AM
بدرا نو نيابة عن الأخ 88
الرجاء قراءة موضوع الأخ ابو فارس

انت تتحدث عن جماعات التبليغ البدعية في الخارج وهم من يبنون مساجدهم على القبور ويتبركون

بالصالحين الحي والميت وهذه بدعه اما جماعات التبليغ بالداخل فالرجاء قرائة الموضوع السابق ولك
شكري واحترامي على حرصك الشديد والله لا يحرمنا من مشاركاتك الرائعه......
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نيابة عن بدرا نو

شكلك متحمس جداًومحب لهذه الجماعه
هذا المشكله الاساسيه الشخص يتبع هواه
نتكلم عن الجماعه في الداخل هل الجماعه في الداخل تعرف شي يسمى الولاء والبراء

yemen88
10-01-2007, 07:05 PM
اللهم هل بلغت اللهم فاشهد

yemen88
28-09-2009, 08:31 PM
نصاب محترف ينصب على سبعة من أبناء الشيخ حمود التويجري في مجلس واحد جمعهم بتاريخ

4/4/1416هـ الموافق 13/8/1995م

أبناء الشيخ حمود بن عبد الله التويجري السبعة وهم
1. عبد العزيز 2- محمد 3- عبد الله 4- عبد الكريم 5- صالح 6- إبراهيم 7- خالد.
· ورد واقعة النصب على المذكورين في أول مواضيع كتاب ( القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ) الطبعة رقم 2 من دار الصميعي للنشر والتوزيع الرياض الصفحة الخامسة . كما هو مرفق في أخر الموضوع .
· وجد المحتال ان أبناء الشيخ مجتمعين في جلسة واحدة ، فضرب ضربته ولبس الحق بالباطل وكأنه سألهم سؤالين :
السؤال الأول: هل منكم من زار الهند، كلكم أم بعضكم أو واحد منكم ؟
أجابوا لم يزور الهند احد منا الى يومنا هذا.
السؤال الثاني: هل اعتذر احد منكم على ما كتبه أباكم في جماعة التبليغ في كتابه (القول البليغ).
أجابوا بالنفي وقالوا نحن على ما قاله والدنا في الجماعة المذكورة وهو ما ندين الله به ليس تعصبا ولكنه الحق.
ولما استوضحوا منه سبب تلك الأسئلة والاستفسار
مرر الخبيث باطله وافتراؤه على ( مشايخ التبليغ ) وعامة أعضاء ونشطا جماعة التبليغ في الداخل والخارج وقال لهم:
ان جماعة التبليغ تشيع عنكم كلكم أو البعض منكم إنكم زرتم الهند ، واعتذرتم عما كتبه والدكم الفاضل عن جماعة التبليغ في كتابه المذكور .
1. ومرر المحتال عليهم ورقة عبارة عن بيان صادر منهم ووقعوا على البيان أبناء الشيخ حمود السبعة في تاريخ واحد وهو 4-4-1416م كما هو واضح في البيان المذكور المنشور ص 5 من كتاب القول البليغ الطبعة الثانية.
2. وفيه ينفون تلك الإشاعة الكاذبة الصادرة من جماعة التبليغ شيوخ وإتباع من حقيقة الزيارة التي لم تتم من آيا منهم
3. ولم يعتذر احد منهم على ما كتبه والدهم الشيخ حمود رحمه الله.
4. ونقل المحتال ذلك البيان المختلق والملبس بالحق مع الباطل لدار الصميعي للنشر والتوزيع ليتوج الطبعة الثانية منه الصادرة 1418هـ الموافق 1997م، فيزداد الناس والقراء ثقة في الكتاب بان جماعة التبليغ تحترف الكذب والإشاعة على علماء الإسلام وأبناء العلماء، بدليل هذا البيان الصادر من عصبة من الرجال وعددهم سبعة . بعد طبعته الأولى الصادرة 1412هـ- 1993م .
5. واستنتجت هذه العملية الاحتيالية من ذلك النصاب على عصبة من الرجال لأنه لا يمكن أن نظن ظن السوء بسبعة إعلام كبار التواطؤ على اختلاق هذه الفرية على جماعة التبليغ في مجلس واحد، إلا بتلبيس نصاب ومحتال يعرف مسبقا أنهم لم يزوروا الهند ولم يعتذروا من مقال والدهم ولا يوجد بيده دليل مادي على ان جماعة التبليغ تفتري الكذب عليهم،
التسرع في التوقيع على البيان دون تبين بما جاء به الفاسق
1. كيف استطاع المحتال إقناع سبعة رجال بان جماعة التبليغ تفتري عليهم وتشيع عنهم الزيارة للهند واعتذارهم عما ورد في كتاب والدهم ( القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ) دون ان يطالبوه بالدليل على ما جاء به من نبأ وخبر ببيان كتابي مثلا صادر من مركز التبليغ بذلك ، أو شريط صوتي لشيخ تبليغي سعودي أو عربي أو إفريقي أو أوربي يثبت تلك الواقعة والإشاعة عنهم ، أو مقالة في منتدى جماعة التبليغ أو منتدى متعاطف معهم؟؟؟؟؟ انه التسرع بالحكم دون بحث وتحري الذي اعترى سبعة رجال في جلسة مستعجلة في يوم واحد وساعة واحدة. كما هو مرفق في أخر الموضوع .
2. وكيف استطاع المحتال ان يفعل فعلته الشنعاء وينفذ بجلده ، حتى لا يتم القبض عليه ، ولم يذكر أبناء الشيخ التويجري اسمه في البيان للأسف ، حتى يعرف القاصي والداني حقيقة هذا المحتال ، فقد تجاهل السبعة أسمه من بيانهم الموقع لأنه البيان هو الذي صاغه عليهم ، لأنه هو سبب ترويج الإشاعة عنهم لا جماعة التبليغ التي ليس من خلقها تلفيق الأكاذيب والإشاعات فلا يزيد نشاطهم الدعوي مدح المادحين ولا ينقص من جهدهم ذم الذامين لهم، وعقيدتهم في ذلك

{أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَّابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ }الرعد17
3. فالحق حق والباطل باطل ونصره الله هو المعول عليها عندهم ، فكيف يتقرب الى الله باختلاق الكذب على عباد الله وأبناء الشيخ التويجري من عباد الله، ان الذي لا يعرف جماعة التبليغ حق المعرفة ، هو الذي يظن ان يبدر منهم ذلك ، ومن عرف مشايخهم حقا عرف إنهم بعيدين كل البعد عن الكذب والافتراء بعد الثرى عن الثريا بحمد الله وتوفيقه.
4. ونحن نطالب أبناء الشيخ حمود التويجري الكشف عن اسم ذلك المحتال وإرفاق اسمه ضمن البيان الموقع منهم فقد مضى على نصبه عليهم حوالي 14 عام ، والخوف إنهم لا يعلمون بحقيقة ذلك النصب.
5. والخوف إنهم لا يعلمون إنهم تجاهلوا أحكام الشرع الحنيف بعدم التروي والبحث والتبين من أقوال الفسّاق إن جاءوا إليهم بنبأ أو خبر يمس جماعة عريقة في إصلاح الناس ومن صلاحهم تعليمهم الصدق في الأقوال ( عن عبد الله بن مسعود ‏ ‏قال :‏قال رسول الله ‏ ‏صلى اللهعليه وسلم ‏ ‏عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة ومايزال الرجل يصدق ‏ ‏ويتحرى ‏ ‏الصدق حتى يكتب عند الله صديقا وإياكم والكذب فإنالكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار) ‏وأخرجه الشيخان وغيرهما ، ‏قال الحافظ في الفتح : المراد بالكتابة الحكم عليه بذلك وإظهاره للمخلوقين من الملأ الأعلى وإلقاء ذلك في قلوب أهل الأرض , وقد ذكره مالك بلاغا عن ابن مسعود وزاد فيه زيادة مفيدة ولفظه : " لا يزال العبد يكذب ويتحرى الكذب فينكت في قلبه نكتة سوداء حتى يسود قلبه فيكتب عند الله من الكاذبين " انتهى . قال النووي : قال العلماء : في هذا الحديث حث على تحري الصدق والاعتناء به , وعلى التحذير من الكذب والتساهل فيه فإنه إذا تساهل فيه كثر منه فيعرف به . ‏فلا يجوز افتراء الكذب على جماعة التبليغ وان كان لا يرى سلامة نهجهم ويوصفهم بالبدعة والضلالة ، مع ذلك فليست إعراضهم مباحة لكل من هب ودب ، فلا يجوز افتراء الكذب على الكفار ناهيك عن المسلمين.
6. ومطلوب من أبناء الشيخ السبعة إظهار الحقيقة هل سمعوا سماع مباشر من رجل تبليغي ذلك الافتراء أو قرؤوا عن احدهم ذلك ، أم هو من مقالة ناقل الخبر دون إثبات مادي منه ؟؟؟
7. وكل ذلك ليعلموا أنهم سبعة رجال وقعوا في فخ نصاب ، فقد وقع أباهم الشيخ حمود رحمه الله في فخ نصابين على جماعة التبليغ واستغلوا قوة غيرته الدينية ودفاعه عن السنة والتوحيد فكتبوا إليه رسائل أسس قوله السابق عنهم ، ولقد وقعوا في أخطاء علمية وتاريخية قاتلة ، والصقوها ظلما وبغيا على جماعة التبليغ ليس هذا مجال بيانها ، لبسوا عليه الحق بالباطل وهو منفردا فكيف ينجو سبعة في مجلس واحد من فخ ذلك النصاب وأمثاله ؟؟
8. ولا نريد ان يعتذروا عن كتاب أبيهم فذلك شأنهم ، وراجع لتقديرهم وتحليلهم ، إنما نريد بيان تسرعهم في إثبات التهمة بالإشاعة الكاذبة عن جماعة التبليغ ، دون وجه حق ، فان وجدوا صدق ما ذكروه في البيان فيظهروه لنا بالدليل حتى يخفف المهرولون ونحن منهم خلف هذه الجماعة أو يقفوا سيرهم معهم ومدحهم لأن الكذب صفة ذميمة ، توقف انتشار الجماعة بحق، فحبل الكذب قصير وان لم يجدوا دليل مادي فيعلموا أن لا يكونوا مطية سهلة لمروجي الكذب والخداع ، وينتبهوا من مروجي الإشاعة عن جماعة التبليغ ولم أجد أحد منهم يدافع عنهم ليس لأن كل ما ورد في القول البليغ حقا وصدقا ، بل لأنهم في ميدان الدعوة قلوبهم ووجوههم تتطلع نحو الواحد الأحد الفرد الصمد خير مدافع وناصر لدعاة الحق والإخلاص،، وعند عدم وجود الدليل المادي لديكم هنا يزيد حبنا للجماعة أكثر فأكثر، والله خير معين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نص البيان من موقع روج له كاتب

بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبهومن ولاهم إلى يوم الدين وبعد :
ايه الاخوة الافاضلالسلام عليكم ورحمة اللهوبركاتهعندما اشاع التبليغيون خبر مفاده ان ابناء الشيخ التويجري رحمهاللهقد زاروا الهند وتراجعوا عما كتبه والدهم –رحمه الله – في كتابه ( القلولالبليغ(
اعادوا الاولاد حفظهم الله طباعة الكتاب في سنة 1418 هـ ( 1997 م )
وفي مقدمة الكتاب وضعوا البيان التالي :


ص 5 الطبعة الثانيةالحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على خير خلقه محمد وعلى آله وصحبه.
وبعد :
فقد بلغنا – نحن ابناءالشيخ حمود بن عبد الله التويجري- ان جماعة التبليغ تشيع عنا انا كلنا او بعضنا قدزاروا الهند واعتذروا عما كتبه الوالد – رحمه الله – عنهم في كتابه (القول البليغ ( وجوابنا ان تقول : ( سبحانك هذا بهتان عظيم(
)ان هذا الا اختلاق(
فاولا :
اننا لم نر الهند ولم يذهب اليها أي منا الى تاريخ كتاية هذهالورقة.
وثانيا :
اننا لانزال على راي الوالد – رحمه الله – في هذه الجماعة، لاعصبية له، ولكن لأنه هو الحق الي ندين الله به ولا نشك فيه فليبلغ الشاهدالغائبوصلى الله وسلم على نبينا محمد.
ابناء الشيخ حمود التويجري 4/4/1416هــ:
عبد الله التويجريمحمد التويجريعبد العزيز التويجريعبد الكريمالتويجريصالح التويجريابراهيم التويجري
خالد التويجري
ملاحظة
· التاريخ 4-4-1416هـ تحت توقيع كل من الرجال السبعة ابناء الشيخ حمود التويجري رحمه الله .
· والتحدي قائم لأبناء التويجري وللنصاب المحتال وكل من يشك في موضوعنا المطروح ،،، هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين في ان جماعة التبليغ هي التي روجت لزيارة ابناء الشيخ التويجري للهند واعتذارهم عما قال والدهم في القول البليغ ، ولن تجدوا هذه الفرية من دليل إلا عند أهل النصب والاحتيال لا عند جماعة التبليغ .

اتحادي
28-09-2009, 08:35 PM
يا أخي مدامهم يتبركون بالصالحين هذا شيء ثاني....؟

yemen88
05-10-2009, 01:41 PM
من سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه
الله تعالى

إلى فضيلة الشيخ سعد بن عبد الرحمن الحصين حفظه
الله تعالى

برقم 414/خ المؤرخ 11/4/1408هـ


بسم الله الرحمن الرحيم

من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم فضيلة الشيخ سعد بن عبد الرحمن الحصين وفقه الله لكلمته الحق في الغضب والرضا, وأعاذنا وإياه من شرور النفس والهوى, آمين .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أما بعد:


فقد وصلني كتابك المؤرخ 3/3/1408هـ، ومشفوعاته كتابك لفضيلة الشيخ أبي بكر الجزائري, وفضيلة الشيخ يوسف الملاحي, وما أرفقت بهما، واطلعت عليها كلها .

ولا أكتمك سراً إذا قلت إني لم ارتح لها ولم ينشرح لها صدري، لأن هذه الطريقة التي سلكت لا تفيد الدعوة شيئاً، لأنها تهدم ولا تبني, وتفسد ولا تصلح، وضرها أقرب من نفعها, ولم يعد ضررها إلا على الدعوة وعلى إخوانك في الله من خيرة المشايخ وطلبة العلم, نشأوا على التوحيد والعقيدة الصحيحة علماً وتعليماً ودعوى وإرشاد, وقد استغلها من لا بصيرة له في مناصبتهم العداء وتكفير بعضهم لهم، واستباحة بعضهم لدمائهم، والعياذ باللهّ مع الوشاية بهم, واستعداء المسؤولين عليهم, وتهويل أمرهم عندهم, وتخويفهم منهم, ورميهم بالعظائم، وإلصاق التهم بهم مما هم برآء منه، حتى حصل على الدعوة والدعاة من الضرر ما الله به عليـم، أما من أقمتم الدنيا وأقعدتموها من أجلهم, فينطبق عليكم قول الشاعر:

وناطح صخرة يوما ليوهنها… فلم يضرّها وأوى قرنه الوعل
لكونهم بمنأى عنكم في بلادهم سائرين في دعوتهم في حماية من دولتهم لاحترامها لهم, لأنك ذكرت في بعض كتابتك لنا أن رئيس الحكومة يحضر اجتماعاتهم ويشجعهم .

كما ذكر لنا هذه الأيام بعض أبنائنا المتخرجين من كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية ممن شاركهم في الدعوة سنين طويلة، أن مركزهم في رايوند مفتوح 24 ساعة، وجماعات تخرج في سبيل الله، وجماعات ترجع .
فما دام الأمر هكذا فلن تخضعهم كتاباتك وكتابات أمثالك المشتملة على الفظاظة والغلظة والسب والشتم, بل أن هذه الكتابات ستكون سببا في نفرتهم من الحق وبعدهم عنه، لقول الله سبحانه لنبيه محمد رسول الله الذي أدبه ربه فأحسن تأديبه: (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك)، وقول النبي: “إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله”, و”إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شأنه”, ” ويعطي على الرفق مالا يعطى على العنف ولا على ما سواه.”


والله سبحانه وتعالى نهى عن سب الكفار إذا كان يفضي إلى سب الله، فكيف بسب المسلمين إذا كان يفضي إلى تنفيرهم من الحق وبعدهم عنه وعن الداعين إليه ؟


فالواجب أن تسعوا في الإصلاح، لا في الإفساد وأن تخالطوهم وتنبهوهم على ما قد يقع من بعضهم من الخطأ بالرفق واللين، لا بالعنف والقسوة .
أما تشديدك في إنكار البيعة على التوبة فقد اقترحت على قادتهم لمّا اجتمعت بهم في موسم الحج الماضي بمكة، وحصل بيني وبينهم من التفاهم ما نرجو فيه الفائدة، أن يكون عهداً بدل بيعة، فقبلوا ذلك ولعلهم تعلقوا بما قرره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الجزء 28 ص21 من الفتاوى من عدم إنكار ذلك.


وكذلك تشديدك النكير عليهم في إبقائهم أحد الدعاة في المسجد للدعاء لهم، ولعل قصدهم الاقتداء بالنبي حين بقي في العريش يوم بدر مع الصديق يناشد ربه النصر حتى سقط رداؤه عن منكبيه، فرده الصديق وقال:” يا نبي الله كفاك مناشدتك ربك، فإنه سينجز لك ما وعدك “.
وقد تمنيت أنك قبلت نصيحتي المتكررة لك، وما أشرت به عليك سابقاً ولاحقاً في كتبي المرفق بعضها مع بعض صور، مما صدر منك في الموضوع لأني كتبتها عن بصيرة وتأني ونظر في العواقب وموازنة بين جلب المصالح ودفع المضار، وخبرة تامة بهم لتكرر اجتماعي بهم في مكة والمدينة والرياض مع ما استفدته من ثقات المشائخ الذين سافروا إليهم وحضروا اجتماعاتهم واطلعوا عليها عن كثب واعجبوا بها .
وكنت نصحتك بما نصحت به محمود إستانبولي لمّا تهجم عليهم على غير بصيرة, كحال أكثر من شنّ عليهم الغارة في هذا الوقت بدافع الجعل والهوى، نعوذ بالله من ذلك .


وقد قلت في رسالتك المذكورة لمحمود:” وصلتني رسالة منك حول جماعة التبليغ, ويؤسفني أن ينهج أحد الدعاة إلى الله هذا المنهج المخالف لشرع الله في سب أقرانه في الدعوة إلى الله وشتمهم وتضليلهم واتهامهم بتنفيذ مخططات أعداء الله في الكيد للإسلام والمسلمين .


كل ما في الأمر أن جماعة التبليغ نهجت في الدعوة إلى الله منهجاً، أخطأت (فيما نرى) في بعض جوانب منه، ونرى من الواجب أن ننبههم على هذا الخطأ، كما نرى من الواجب الاعتراف بما في منهجهم من صواب. وليت أخي ! يخرج معهم ليتعلم منهم اللين بدل القسوة، والدعاء للمسلمين بدل الدعاء عليهم، والجدال بالتي هي احسن بدل الجهر بالسوء، وكلنا محتاج لتفقد نفسه وتصحيح منهجه والرجوع إلى الله وإلى سنة رسوله في طاعة الله والدعوة إليه”, انتهى كتابك بحروفه .

وقد كتبته قبل اختلافك معهم في الرأي, ولكن الله أنطقك بالحق فالحمد لله على ذلك, وإليك رسالتك المذكورة مع شكرنا لك عليها برفقه، وربما اغتر بكتاباتك القاسية ووثق بك، من لم يخالطهم في عمره ولم يخرج معهم ولم يعرف عنهم شيئاً إلا من كلامك, فيكون عليك وزرك ومثل أوزار من انخدع بما كتبت إلى يوم القيامة. فاتهم الرأي يا بني ! واعلم أن الله عند لسان كل قائل وقلبه، وأن الله سيحاسب الإنسان عما يلفظ به أو يعمله، والجأ إلى ربك واضرع إليه أن لا يجعلك سبباً في الصد عن سبيله وأذية المسلمين .


وأسأل الله عز وجل أن يشرح صدرك لما هو الأحب إليه والأنفع لعباده, وأن يختم لي ولك بالخاتمة الحسنة إنه جواد كريم,



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



الرئيس العام

لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد