المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ][][ اخسري وزناً اثناء نومك ][][


][][ SiCK_LOvE ][][
15-01-2007, 11:25 AM
إعداد: نعيمة الدويسان
خسارة الوزن ليست بالامر الصعب، احظي بنوم هانئ ويمكنك خسارة الوزن من دون ادنى مجهود.
فالنوم الهانئ يعد واحدا من متع الحياة، حيث يمكن لثماني ساعات كاملة من النوم ان تحفظ طاقتك - وان تساعدك ايضا على خسارة الوزن، اذا كان لديك الكثير من الاعمال يكون من الصعب عليك نوم المدة التي يوصي بها الخبراء، غير انهم يقولون ان عدم النوم بما فيه الكفاية لا يجعلك بمزاج سيئ فقط، بل يزيد وزنك.
وجد الباحثون في جامعة كولومبيا في نيويورك انه اذا كنت تنامين عادة اقل من 4 ساعات في اليوم، فأنت معرضة لزيادة الوزن اكثر من الشخص الذي يحظى بقسط جيد من النوم بنسبة 73% وحتى اذا كنت تظنين انك تنامين بما فيه الكفاية، الا ان هذا الامر يمكن ان يؤثر في الوزن، ووجد بحث آخر انه اذا كنت تنامين اقل من 6 ساعات في اليوم، الامر الشائع بين النساء العاملات فأنت معرضة لزيادة الوزن بنسبة 25%.
ويمكن ايضا للوزن الزائد ان يحرمك من النوم جيدا، حيث يعد النوم المتقطع من الاعراض الجانبية الشائعة للبدانة،لكن وفقا للبحث، حتى اولئك الاشخاص الذين اتبعوا حمية قاسية ازداد وزنهم عندما ناموا على فترات متقطعة.
يبدو الامر غريبا، اليس كذلك؟، مع ذلك عندما تنامين لثماني ساعات فأنت تحرقين سعرات حرارية اقل مما اذا كنت مستيقظة للفترة نفسها فكيف يمكن لذلك ان يجعلك انحف؟ من الواضح ان الامر متعلق بشهيتك.
الوصول إلى تسوية
هل لاحظت يوما انه من الصعب مقاومة الطعام المقلي عندما نبقى مستيقظين إلى وقت متأخر؟ وفقا للدكتور شاهراد طاهري، خبير الهرمونات في جامعة بريستول، فإن النوم القليل يؤثر في توازن الهرمونات المنظمة للشهية، ويسبب الهرمون الاول (الغريلين) الذي تفرزه المعدة الشعور بالجوع بينما يسبب الهرمون الثاني (اللبتين) الذي تفرزه الدهون في الجسم الشعور بالشبع.
يقول الدكتور طاهري: 'اظهرت الدراسة ان الاشخاص الذين ينامون بانتظام لمدة 5 ساغات فقط ينتجون هرمون الغريلين المسبب للجوع اكثر ب 15% وهرمون الليتين المانع للشهية اقل ب15% من اولئك الذين ينامون 8 ساعات 'مما يعني انه بعد ليلة نوم سيئة سشتعرين بالجوع اكثر من المعتاد.
من المؤسف ان النوم جيدا لن يزيد من حرق الجسم للسعرات الحرارية، فكمية الحريرات المستهلكة اثناء النوم تعادل كمية الحريرات المستهلكة اثناء الاستلقاء لمشاهدة التلفاز، غير ان عدم النوم جيدا يحدث فرقا، فالشعور بالتعب يبطئ الايض ويوثر في اختيارك للاطعمة، مما يدفعك لتناول اطعمة دهنية عالية السعرات لحرق طاقة حرارية اسرع لفترة وجيزة لتمنحك الشعور بالشبح لفترة أطول مثل قطعة خبز اسمر مدهونة بزبدة الفستق.
خطوات تساعدك على النوم
ضعي رويتنا للنوم فيصبح الامر بالنسبة اليك بسيطا كإزالة الماكياج او الاستحمام قومي بالخطوات ذاتها كل يوم بالترتيب نفسه وحينها سيعرف الدماغ انه حان وقت النوم.
اذا كان من الصعب عليك الاسترخاء، استعملي الزيوت العطرية مثل الخزامى والورد المعروفان بخواصهما المهدئة، وعند غسل الملاءة، ضعي 5 قطرات من الزيت العطري المختار مع مطري الغسيل في الغسالة.
ليس من الجيد النوم ومعدتك خاوية اختاري طعاما خفيفا غنيا بالكاربوهيدرات والبروتينات يساعد على النوم، مثل كوكتيل الموز او جبنه حلوم قليلة الدسم مع حلوى الشوفان.
اذا كان النوم صعبا، تناولي المكملات العشبية، مثل تلك التي تحتوي على جذور الناردين وبلسان الليمون الذي يعتبر مهدئا ويحفز على النوم الطبيعي.
احرصي على تهوية غرفة النوم جيدا وباستمرار واستخدمي السرير للنوم فقط وليس للقراءة او مشاهدة التلفاز.
الالتزام بوقت النوم أساسي، لذلك حددي وقتا لتأوي الى الفراش.


اخوكم : ســـــيـــــك :101:

الجوووري
16-01-2007, 03:09 PM
هلا وغلا


يعطيك العافيه اخوي سيك ..

واشكرك على هذا الطرح القيم المفيد ..


دمت بـود :101:

][][ SiCK_LOvE ][][
16-01-2007, 07:55 PM
يعافيج اختي واشكر مرورج الكريم ماتقصرين



اخوكم : ســـــيـــــك