المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ][][ ما هو الأيرسي mIRC ( شرح للمبتدئين ) ][][


][][ SiCK_LOvE ][][
17-01-2007, 12:31 PM
النسخة الإنجليزية من برنامج mIRC هي المتاحة فقط حاليا، ولا توجد نسخ مترجمة إلى لغات أخرى. بالرغم من ذلك، فأن استخدام mIRC ليس صعبا جدا للأشخاص المتحدثين باللغات الأخرى. حيث أن أغلب الأزرار و الوظائف بالبرنامج تستخدم أوامر و إعدادات بسيطة الفهم.غالبا ما يعد تركيب mIRC واستخدامه لأول مره أصعب قليلا .وهذا ما أردنا حله عن طريق هذا الملف وترجمته.



-----------------

ما هو IRC
IRC أو (Internet Relay Chat) هو مكان جوهري (غير واقعي) للاجتماع، حيث يمكن للأشخاص من جميع أنحاء العالم التجمع و التحدث، بنوعيه جيده. كمستخدم يمكنك تشغيل mIRC:برنامج بسيط يتصل بخادم ما في شبكة IRC. جميع الخدم متصلين ويرسلون الرسائل من مستخدم لأخر خلال شبكة IRC. سوف تتمكن من الاشتراك بمجموعة حوارات على قناة من آلاف القنوات الخاصة بـ IRC أو على شبكة من مئات الشبكات لـ IRC أو حتى للتحدث على انفراد أو مع العائلة أو الأصدقاء. أينما كانوا في هذا العالم.سوف تجد مختلف الاهتمامات, الأفكار والحوارات على شبكة IRC.

------------------

ما هو mIRC
حتى تستخدم شبكة IRC فأنك تحتاج لبرنامج صغير مثل mIRC: وهو برنامج تجريبي عميل لشبكة IRC ويعمل على نظام Windows, صمم هذا البرنامج بواسطة Khaled Mardam-Bay. برنامج mIRC هو برنامج جيد العمل مع شبكة IRC حيث انه مجهز جيدا بالخيارات والأدوات. يمكنك تنزيل نسخة من برنامج mIRC بالمجان من موقع mIRC وهو http://www.mirc.com. في هذا الملف المساعد سوف نساعدك في تنزيل وتركيب واستخدام mIRC.



---------------

كيف تلتحق بشبكة IRC
لا تقلق، سوف نساعدك في تنزيل، تركيب والأعداد لبرنامج mIRC. إذا ما تقدمت في قراءة هذا الملف المساعد فأنك بالتأكيد ستقرر أن تحصل على برنامج mIRC وتركبه على حاسبك. أن لم يكن اليوم فغدا إذا ! فقط أكمل القراءة وأتبع التعليمات .....

إذا ما فقدت التركيز في قراءة هذا الملف فانه يمكنك ببساطة أعادت قراءته. إذا لم تفهم شئ من أول مرة، فأنه يمكنك الابتعاد قليلا بين الأسطر لتقرأ معلومات أخرى من بين السطور. أنا أقترح لك قراءة مقدمة في شبكة IRC على الصفحة http://www.mirc.com/ircintro.html. يجب أن تعلم جيدا إن هناك الكثير من المعلومات والمساعدة متاحة لك لكن يجب عليك أن تقرأ.

------------

كيف تنزل برنامج mIRC
برنامج mIRC يوزع في صورة ملف مضغوط وقابل للفك الذاتي، هذا سوف يركب برنامج mIRC على حاسبك. كما يحدث مع الكثير من برامج المنزلة من الإنترنت. أولا يجب عليك معرفة أي إصدار من برنامج mIRC سوف تشغله. mIRC متاح في إصدار 16 بت و 32 بت. الإصدار 16 بت مخصص للعمل مع الأنظمة 16 بت مثل Windows 3.1 و Windows 3.11. الإصدار 32 بت مخصص للأنظمة 32 بت مثل Windows95 و Windows98 و Windows2000 أو NT.

أعتقد أنك تعرف فعلا أي ملف مضغوط تحتاجه؟ الملف المضغوط المحتوى للإصدار 16 بت يسمى mircxxs.exe حيث أن 's' تعنى 'sixteen'. الملف المضغوط المحتوى للإصدار 32 بت يسمى mircxxt.exe حيث أن 't' تعنى 'thirty-two'.

يمكنك الآن تنزيل الملف المضغوط المناسب والخاص ببرنامج mIRC من أحد مواقع mIRC. افتح متصفح الإنترنت وأذهب إلى http://www.mirc.com أو أي من المواقع الأخرى لبرنامج mIRC. هناك سوف تشاهد رابط لصفحة التنزيل والتي تحوى قائمة من العناوين التي تستضيف الملف المطلوب تنزيله. لا يهم أيهم سوف تختار، فكلهم يعرضون نفس الملف! لكن بالطبع اختيار عنوان لخادم قريب إليك سيجعل عملية التنزيل أسرع. ببساطة أحفظ الملف إلى قرصك الصلب. عن طريق اختيار دليل ما على القرص الصلب حيث يمكنك أيجاد ملف mIRC مرة أخرا فيما بعد. لتكن صبورا حيث أن عملية التنزيل لبرنامج mIRC تستغرق دقائق ...

-----------------------------

ماذا ستفعل بعد ذلك؟ التركيب!
أنت الآن بالفعل أنزلت mIRC، أذن أنت الآن مستعد لتركبه على حاسبك الشخصي. هل تتذكر اسم الملف الذي أنزلته؟ أبحث عنه على قرصك الصلب. حال ما تجد الملف أضغط عليه مرتين. هذا ما سيبدأ في تركيب mIRC. أثناء عملية التركيب ستسأل أن تقرأ ترخيص للمستخدم، وسوف يسألك على 'Destination Folder' أو الدليل الهدف: وهو الدليل على قرصك الصلب حيث تريد تركب mIRC فيه. المسار التلقائي للبرنامج هو c:\mirc وهذا يعمل جيدا. أضغط 'OK' مرات قليلة وأخيرا زرار 'Install'، هاأنت الآن قد فعلتها! البرنامج الخاص بتركيب mIRC سوف يقوم بكل العمل.

-----------------------

الآن ابدأ mIRC لأول مرة.
mIRC قد ركب الآن على حاسبك الشخصي وأصبح جاهز للاستخدام. قبل أن تقوم بذلك تأكد أنك متصل بالإنترنت. ببساطة ابدأ تشغيل المودم لتتصل بالإنترنت كما تفعل كل مرة. حسنا؟. أبحث الآن في مكان ما في قائمة ابدأ أو في مجموعة أيقونات mIRC على رمز (أيقونة) لبرنامج mIRC. يمكنك الآن الضغط على هذه الأيقونة لتشغيل mIRC.

mIRC سوف يعمل لأول مرة وتظهر إليك قائمة 'خيارات-Options'. هذه القائمة تحتاج منك أن تملأ بعض البيانات الأساسية. في المرة الأولى ستحتاج لملأ بيانات صفحة 'الاتصال-Connect' وهى أول عنصر في القائمة الموجودة بصفحة الخيارات ،حيث أن خيارات 'الاتصال-Connect' مهمة جدا لأول مرة ويمكنك إهمال باقي الخيارات والإعدادات. أكتب الاسم بالكامل 'Full name'، البريد الإليكتروني 'E-mail address'، اسم الشهرة 'Nickname' و اسم إضافي 'Alternate'.




Full name اسمك الحقيقي مثل (From Zero To Hero)
E-mail address بريدك الإليكتروني مثل (HeroQ8)
Nickname اسم مكون من أحرف او احرف وارقام مثل HeroQ8 ، وهو اسم اختياري مثل اسم الشهرة ليكون اسمك فى نظام المحادثة.
Alternate ستحتاج هذا الاسم إذا ما كان nickname الخاص بك بالفعل مستخدم من قبل مستخدم أخر. وسيصبح هو Nickname في نظام المحادثة.


يمكنك أيضا اختيار خادم من خدم شبكة IRC، لكن الخادم المختار تلقائيا هو خادم Random US DALnet سيعمل جيدا. أعلم جيدا انك لست مضطر لاستخدام اسمك الحقيقي أو بريدك الإليكتروني إذا ما أردت أن تكون غير معروف الشخصية. كما أقترح عليك أن تختار المربع الحيارى المسمى 'حالة غير مرئي-Invisible mode' والتي تجعلك غير مرئي في عمليات البحث في خدم شبكة IRC الأخرى.

هذا كل ما تحتاجه الآن، أضغط على الزر الكبير المسمى 'Connect to IRC server' وسوف تذهب مباشرة إلى شبكة IRC. تهانينا! وأفضل أمنياتنا: المرة القادمة لن تحتاج لكل هذا العمل مرة أخرى

--------------------

ماذا يحدث؟
لا تستصعب الأمر وأنظر... هناك الكثير من الأمور تحدث. mIRC قام بالاتصال بخادم DALnet IRC. وهذا الخادم قدم بدوره في إرسال بعض الرسائل التي توضح حال الخادم أثناء عملية الاتصال وتظهر هذه الرسائل في نافذة 'Status'. كما تظهر أمامك نافذة القنوات. أنظر إليها بحرص، أنها تعرض مجموعة من أكثر قنوات IRC شيوعا والمتاحة حول العالم. ربما أردت أن تجرب بعضا منهم؟ يمكنك الضغط على أي قناة في قائمة القنوات ضغطتين.

عندما تلتحق بقناة، فأن هناك نافذة جديدة تظهر على شاشتك. حيث أن الأسماء على الجانب الأيمن تمثل الأشخاص الذين يتحدثون بالفعل داخل القناة. وعلى الجانب الأيسر تجد النافذة حيث تتم المحادثة. حاول أن تقول 'Hi أو أهلا' للأشخاص في القناة، فقط أكتب نصك في السطر المفرد أسفل نافذة القناة.... لتتمتع وتحدث أكثر!

ولتغادر القناة، فقط أضغط على زر الغلق للنافذة والذي يوجد في ركن أعلى يسار نافذة القناة.

-------------------

يا أنت، أليس هذا ممتع!
نعم أنه ممتع.. كما ترى أنه ليس صعبا أن تحصل على IRC. وأنت الآن قد تعرفت أكثر على تصفح القائمة الصغيرة من القنوات ألا أنك لم تراهم كلهم. هناك الآلاف منهم على شبكة IRC. يمكنك كتابة الأمر list/ لتراهم كلهم.

ملحوظة: في أعلى شاشة برنامج mIRC ستجد قائمة الأوامر 'Commands' والتي تحوى كل الأوامر الأساسية. يمكن هذا أن يساعدك إذا لم تكن تعرف ماذا تفعل. وراح اشرح لكم انشالله بيوم ثاني موضوع عن اوامر الايرسي وشلون تصمم سكربت بنفسك .

يمكنك بسهولة أن تتصل بخادم أخر على شبكة IRC. كما رأيت بالفعل،حيث أن في القائمة File/Options/Connect يمكنك أن تختار شبكة IRC أخرى وأيضا خادم أخر. وبعد ذلك أضغط الزر كبير الحجم المسمى 'Connect to IRC Server' لتتصل بشبكة أخرى. هل جربت؟

إذا ما أردت أن تقابل بعض الأصدقاء على شبكة IRC فيجب عليك أن تتأكد أن تذهب إلى نفس شبكة IRC. كما عليك معرفة القناة المتواجدون فيها. إذا لم تكن متأكد فكأنك تبحث عن شارع ولست متأكد في أي مدينة يقع هذا الشارع.

أنت ركبت mIRC الآن ويرجع إليك اكتساب خبرات استخدام البرنامج مع الوقت. في البداية سترى الكثير من الأشياء المحيرة لكنك يجب أن تظل تحاول استخدام البرنامج. ولا تنسى دائما أن هناك الكثير من الناس الودودين حولك يمكنهم مساعدتك...ببساطة اسألهم إذا ما أردت المساعدة!

يمكنك قطع الاتصال بشبكة IRC عن طريق الضغط على زر الإغلاق الموجود إلى أعلى اليسار من شريط الأزرار. أنه يظهر زر صغير يسمى 'Connect'. قبل قطع الاتصال أقترح إليك أن تجرب بعض من الأزرار الأخرى. ربما احتجتهم فيما بعد.

---------------------

مزيد من المعلومات

من فضلك تصفح المواقع التالية لمزيد من المعلومات:
www.mirc.com
تصفح أيضا قائمة المساعدة في mIRC. وكما ترى mIRC يحتوى ملفين مساعدة مهمين: ملف مساعدة خاص ببرنامج mIRC نفسه والأخر خاص بشبكة IRC بشكل عام. الملف التالي هو 'The IRC Intro' مقدمة في شبكة IRC- كما اقترحت عليك من قبل أقترح أن تقرأ هذا الملف اليوم أو غدا. 'The IRC Intro' تشرح أغلب الظواهر و المشاكل التي سوف تقابلك خلال أيام كما تقدم لك العادات الغريبة والمرحة للأشخاص على شبكة IRC.

أتمنى لك النجاح والمزيد من المرح على شبكة IRC!
الان بعد ان اصبحت موجودا على الشبكه سوف ينقصك شي واحد وهو عمل حمايه للنك نيم ( ريجستر ) بعد الدخول ستختاج الى ان تكتب الامر هذا

/nickserv register password Email
بدون اقواس
ستضع الباسوورد الخاص بك وبعدها الايميل الخاص بك

ستتلقى رساله على البريد الالكترون طويله جدا ( لا تكترث لها ) كل ما نطلبه منك امر واحد وهو
/msg NickServ@services.dal.net AUTH YourNickName 6968361014220578
قم بنسخ الامر هذا والصقه في الارسي StatUs
مبروك لقد اكملت التسجيل الان بقيت حمايه واحد فقط وهي منع اي شخص من الدخول بالنك نيم الخاص بك ويتم ذلك عن طرييق الامر
/nickserv identify nick pass

---------------------------

ملاحظه هامه : في كل مره تقوم بالدخول للشبكه يجب عليك تعريف نكك اي تخبر اعضاء الشبكه بانك الصاحب الاساسي لهذا النك ويتم ذلك عن طريق الامر
/identify password nick pass

يجب كتابة هذا الامر في كل مره تدخل فيها الشبكه

وماذا بعد ذلك
راح اعلمكم بعض الاوامر المهمه بالايرسي واللي يحتاجها كل يوزر لحمايه نكه ومعرفه اوامر النك واوامر تسجيل القناة وحمايتها وأيضا نظام ارسال الرسائل Memos ويجب تعلمها في شبكة الارسي وهي مقسمه لك انت كمستخدم عادي الى ثلاثة اقسام :
1.اوامر النكات ( اسماء ) :NickServ
2.أوامر القنوات ( غرف ) : ChanServ
3.أوامر الرسائل ( رسائل ) : MemoServ

واحب انبهكم انه حتى الاوامر لها اختصارات مثلا
بدال لا نكتب NickServ تكفي NS
وبدال ChanServ تكفي CS
وبدال MemoServ تكفي MS

---------------------------


أولا: أوامر النكات (NickServ Commands):


امر تسجيل النك:


/msg nickserv register password Email


أمر التعريف على النك وضروري بمجرد الدخول بالنك تسوي الامر لإثبات ملكية النك


/msg nickserv identify password
وهذا الامر يخلي اي أحد يدش بنكك وانت مو شابك يتغير نكه عشوائي خلال 60 ثانية


/msg nickserv set Enforce On
وهذا أمر لإلغاء نك لا تريده


/msg nickserv drop password
وهذا الأمر يفصل أي احد دش بنكك وانت شابك بنك ثاني يفصله بمجرد رؤيتك له سو الامر وبس


/msg nickserv ghost nick password
وهذا الأمر يرجع نكك من النك سيرف اذا كان معلق Release


/msg nickserv release nick password
هذا الأمر يضيف أكاونت (Host) أنت تستعمله ليعرفك النيكسيرف دون إستعمال أمر التعريف


/msg nickserv access (add - del - list)
هذا الأمر يرجع نكك من إستعمال أحد لنكك


/msg nickserv recover nick password
هذا الأمر يغير كلمة السر لنكك


/msg nickserv set passwd Oldpass Neww Pass
وهذا امر تقدر تحط صفحتك على الانترنت بمعلومات نكك


/msg nickserv set url MyUrL
هذا الأمر يمنع وصول الميمو لك من أي أحد


/msg nickserv set nomemo on - off
هذا الأمر يمنع أي أحد من إضافتك اوب اوتو وما فوق بأي جنل


/msg nickserv set noop on - off


وهذي تقريبا الأوامر اللي تفيد كل يوزر جديد واعتقد كل شي واضح انسخ حط الامر حط النك والباس وعدل وكل شي وبس


------------------------------------------------


ثانيا: أوامر القنوات (ChanServ Commands):


أمر تسجيل القناة وكلمه descrip معناها وصف لقناة تقدر تحط اي شي تبيه


/chanserv register #channel password descrip
أمر تعريف القناة


/chanserv identify #channel password
امر إلغاء القناة

/chanserv Drop #channel


وهذي مجموعه أوامر لإستخدام صاحب القناة ويسمونه فاوندر Founder:


إضافه سوبر أوب بالقناة (اوب يستطيع إضافة أوبات وأوتو كيك والعكس صحيح )


/chanserv sop #channel add nick
إزالة سوبر أوب بالقناة


/chanserv sop #channel del nick
إزالة جميع السوبرات بالقناة


/chanserv sop #channel wipe
لرؤية جميع لسته السوبر أوب


/chanserv sop #channel list
إضافة اوتو أوب بالقناة ( أوب عادي بالقناة )


/chanserv aop #channel add nick
إزالة أوتو أوب بالقناة


/chanserv sop #channel del nick
إزالة جميع الأوتو أوب بالقناة


/chanserv sop #channel Wipe
لرؤية جميع لسته الأوتو أوب


/chanserv sop #channel list
إضافة أوتو كيك بالقناة ( يوزر سيئ )


/chanserv akick #channel add nick
إزالة أوتو كيك بالقناة


/chanserv akick #channel del nick
إزالة جميع الأوتو كيك بالقناة


/chanserv akick #channel wipe
لرؤية جميع لسته الأوتو كيك


/chanserv akick #channel list
قفل حمايات القناة وراح اشرح لكم كل حرف وشنو معناه


/chanserv set #channel mlock +tn-kmcMiplRs
n اذا قفلته محد يقدر من خارج الجنل يحط مسج بالقناة ومهم انه تقفلها
k الدخول يحتاج لمفاح سري
m الكلام فقط للأوبات والفويس
M الكلام فقط للأوبات والفويس اليوزرات اللي مسجلين نكهم
c هذا مود الألوان ان قفلته محد راح يكتب ملون بالقناة حتى انت
i هذا وضع الجنل انفايت اونلي الدخول بدعوة فقط من الاوبات بس
p الجنل خاصة وما يدشها الا الاوبات
l هذا وضع عدد يوزر معين بالجنل للسماع بدخولهم وتقدر تزيد العدد عشان لا يفول الجنل
R عدل السماع للنكات الرجستر بالدخول للقناة
s وضع القناة سرية ومحد يقدر يشفك انك داشها الا اللي معاك بالروم



وهذا وضع التوبك للقناة وتقدر تخليه للفاوندر او السوبر او الجميع


/chanserv set #channel topiclock founder or Sop - off
ما يصعد اوب الا النك المسجل


/chanserv set #channel opguard (on - off
أمر تغيير فاوندر


/chanserv set #channel founder
أمر تغيير باسوورد القناة


/chanserv set #channel passwd OldPass NewPass
الحفاظ على التوبك ثابت


/chanserv set #channel keeptopic
اذا كان اوب داش عندك ومو معرف من نكه الجديد الي صاعد عليه اول


/chanserv why #channel Nick
وهذا الأمر يرفع اوب حق أي أحد


/chanserv op #channel nick
وهذا الأمر ينزله من الأوب


/chanserv deop #channel nick
يطرد جميع الموجودين بالجنل ( لحد يسويها ترى يروح نكه )


/chanserv mkick #channel
ينزل جميع الاوبات اللي شابكين من الاوب


/chanserv mdeop #channel
يدعو المستخدمين الى دخول قناتك


/chanserv invite #channel nick
هذا الامر لايدع احد يأخذ اوب في القناة إلا ومضيوف نكهخ باللسته


/msg chanserv set #channel opguard on - off
هذا الامر لتغير وصف القناة


/msg chanserv set #channel desc de******ion
هذا الامر ماينزل احد من الاوب


/msg chanserv set #channel leaveops on - off
هذا الامر يجعل القناة غير محميه


/msg chanserv set #channel unsecure on - off
هذا الامر يجعل القناة خاصه


/msg chanserv set #channel private on - off
هذا الامر يجعل القناة للاوبات فقط


/msg chanserv set #channel restrict on -off
الغاء جميع الباندات


/msg chanserv unban #channel all
إلغاء الباند عنك


/msg chanserv unban #channel me


وهذي تقريبا كل اوامر الجانسيرف اللي تخص القناة وتفيد اليوزر المبتدئ



-----------------------------------------------

ثالثا: أوامر الرسائل (MemoServ Commands):
هذا الأمر يرسل ميمو لشخص


/msg memoserv send nick Memo
هذا الأمر يرسل ميمو لقناة


/msg memoserv send #Channel Memo
هذا الأمر يرسل لسوبرات القناة فقط


/msg memoserv sendsop #Channel Memo
هذا الأمر يريك آخر الرسائل التي وصلتك من الميموسيرف


/msg memoserv list


هذا الأمر لقراءة أي رسالة وصلتك


/msg memoserv read numper
هذا الأمر يلغي أي رسالة وصلتك


/msg memoserv del numper
هذا الأمر يلغي جميع الرسائل التي وصلتك


/msg memoserv del all
هذا الأمر يرجع أي رسالة لغيتها


/msg memoserv undel numper
هذا الامر يرسل الرسائل على نك ثاني انت تمتلكه او صديقك


/msg memoserv forward Nick Pass
وهذا الأمر يلغى ميزة إرسال الرسائل لنك آخر


/msg memoserv forward-
هذا الأمر يلغي الرسائل التي ألغيتها مرة وحدة ولايمكن الرجوع إليها


/msg memoserv purge


اخوكم : ســـــيـــــك:101: