المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تكسب مناقشتك ؟


احسـ العالم ـاس
17-09-2003, 04:43 PM
هل سبق وانهزمت في مناقشتك وشعرت ان الحق معك لكنك لاتعرف كيف توصل وجهة نظرك ؟

اوهل سبق وتحولت مناقشتك الى معركة وجدانية حامية ربما تطورت الى معركة بالألفاظ ؟

هل شعرت يوما ان الطرف الأخر في النقاش معك خرج صامتا لأنه فقط يريدك ان تسكت وليس لأنه مقتنع بكلامك ؟

إذاسبق وحصل لك شيئ مماسبق فاعلم انك لست مناقش جيد ولاتجيد

بعض اصول المناقشة .. لأن النقاش فن راق وحساس لايجيده الجميع وله اصول خاصة اذ لايجب ان نكثر منه

الا اذا شعرنا بأننا نود توضيح وجهة نظر هامة حول موضوع مفيد ، لأن النقاش في هذه الحالة يزيد ثقافة

الانسان واطلاعه اما اذا كان حول موضوع تافه او غير مهم وشعرت ان النقاش حوله لن يضيف جديدا

فالأولى تركه لقول الرسول صلى الله عليه وسلم( انا زعيم بيت في رياض الجنة لمن ترك المراء ولوكان محقا)


وهذه النقاط الستة ستساعدك بإذن الله على ان تكون مناقش جيدة عادل وقوي في نفس الوقت بحيث تستطيع

اقناع الطرف الأخر بوجهة نظرك دون ان تسبب له جرحا او احراجا.


1- دعه يتكلم ويعرض قضيته :
لاتقاطع متحدثك ودعه يعرض قضيته كاملة حتى لايشعر بأنك لم تفهمه لانك اذا قاطعته اثناء كلامه فإنك تحفزه نفسيا على عدم الاستماع اليك لأن الشخص الذي يبقى لديه كلام في صدره سيركز تفكيره في كيفية التحدث ولن يستطيع الانصات لك جيدا ولافهم ماتقوله وانت تريده ان يسمع ويفهم حتىيقتنع كما ان سؤاله عن اشياء ذكرها او طلبك منه اعادة بعض ماقاله له اهمية كبيرة لأنه يشعر الطرف الآخر بأنك تستمع اليه وتهتم بكلامه ووجهة نظره وهذا يقلل الحافز العدائي لديه ويجعله يشعر بأنك عادل.



2- توقف قليلا قبل ان تجيب :
عندما يوجه لك سؤالا تطلع اليه وتوقف لبرهة قبل الرد لأن ذلك يوضح انك تفكر وتهتم بما قاله ولست متحفز للهجوم.



3- لاتصرعلى الفوز بنسبة مائة في المائة:
لاتحاول ان تبرهن على صحة موقفك بالكامل وان الطرف الآخر مخطئ تماما في كل مايقول . اذا اردت الاقناع فأقر ببعض النقاط التي يوردها حتى ولو كانت بسيطة وبين له انك تتفق معه فيه لأنه سيصبح اكثر ميلا للاقرار بوجهة نظرك وحاول دائما ان تكرر هذه العبارة ( انا اتفهم وجهة نظرك )، ( انا اقدر ماتقول واشاركك في شعورك ).



4- اعرض قضيتك بطريقة رقيقة ومعتدلة:
احيانا عند المعارضة قد تحاول عرض وجهة نظرك او نقد وجهة نظر متحدثك بشيء من التهويل والانفعال ، وهذا خطأ فادح ، فالشواهد العلمية أثبتت ان الحقائق التي تعرض بهدوء اشد اثرا في اقناع الاخرين مما يفعله التهديد والانفعال في الكلام .وقد تستطيع بالكلام المنفعل والصراخ والاندفاع ان تنتصرفي نقاشك وتحوز على استحسان الحاضرين ولكنك لن تستطيع اقناع الطرف الاخر بوجهة نظرك بهذه الطريقة وسيخرج صامتا لكنه غير مقتنع ابدا ولن يعمل برأيك .



5- تحدث من خلال طرف آخر :
اذا اردت استحضاردليل على وجهة نظرك فلا تذكر رأيك الخاص ولكن حاول ذكر رأي اشخاص اخرين ، لأن الطرف الاخر سيتضايق وسيشكك في مصداقية كلامك لو كان كله عن رأيك وتجاربك الشخصية على العكس مما لو ذكرت له اراء وتجارب بعض الاشخاص المشهورين وغيرهم . وبعض ماورد في الكتب والاحصائيات لأنها ادلة اقوى بكثير.



6- اسمح له بالحفاظ على ماء وجهة :
الن الاشخاص الماهرين والذين لديهم موهبة النقاش هم الذين يعرفون كيف يجعلون الطرف الآخر يقر بوجهة نظرهم دون ان يشعر بالحرج او الإهانة ، ويتركون له مخرجا لطيفامن موقفه ، اذا اردت ان يعترف الطرف الآخر لك بوجهة نظرك فاترك له مجالا ليهرب من خلاله من موقفه كأن تعطيه سببا مثلا لعدم تطبيق وجهة نظره او معلومة جديدة لم يكن يعرف بها اواي سبب يرمي عليه المسؤولية لعدم صحة وجهة نظره مع توضيحك له بأن مبدأه الاساسي صحيح ( ولو أي جزء منه ) ولكن لهذا السبب ( الذي وضحته ) وليس بسبب وجهة نظره نفسها- فانها غيرمناسبة .
اما الهجوم التام على وجهة نظره او السخرية منها فسيدفعه لاارادياللتمسك بها اكثر ورفض كلامك دون استماع له لأن تنازله في هذه الحالة سيظهر وكأنه خوف وضعف وهو مالايريد اظهاره مهما كلف الامر.



تحياتي

badr
26-09-2003, 05:28 PM
جميع النقاط اللي ذكرتها مشكورا تعتمد على العامل النفسي وواضح انها كتبت من محترف في المجال النفسي

لكن حبيت اضيف بعض النقاط المهمه :

من ابلغ سبل الاقناع الامثله والشواهد ، عندما يذكر المحاور للطرف الاخر دليل على مصداقية كلامه او رأيه سوف يكون لهذا اثر ايجابي على المتلقي او الطرف الاخر

بالامكان ضرب مثال حي لامر وقع على شخص مع ذكر النتائج بحيث يكون المثال مطابق للموضوع المناقش

وبالامكان ضرب امثلة من الخيال والتفصيل في الوضع المحيط لهذا المثال وجميع الضروف وترك استنتاج النهاية والعواقب لهذا الطرف الا خر حتى يكون الاقتناع نابع من قرارة نفسه

هذا مااردة اضافته على موضوع الاخ احساس العالم

في الاخير نردد القول المشهور اختلاف وجهات النضر لايفسد للود قضية... ويجب تقبل الموضوع بصدر رحب سواء نت مصيب او لم تكن

بركـ الحب ـان
29-09-2003, 01:03 AM
ممتاز اخي احساس والله الموضوع جميل جداااا


صورة مع التحية لي
وصورة مع التحيه لااخي بتال




بركـ الحب ـان

عبدالله اليامي
24-11-2003, 07:30 AM
يعطيك الف عافيه وارجولك الاستمرارد

وتقبل تحياتي
اخوكم
المولع99heart2 :D

احسـ العالم ـاس
24-11-2003, 03:57 PM
البدر + بركان الحب + المولع شاكر لكم مروركم

تحياتي

المحتار
21-04-2004, 08:52 PM
احساس العالم يعطيك العافيه :p :p

حكيم الحروف
25-06-2004, 11:47 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخي / احساس العالم ..

شكرا لك على هذا التميز والتألق من خلال طرحك الهادف لمثل هذا الموضوع ..

بألاضافه الى اني ارجو من شخصك الكريم السماح لي بتلخيص وجهة نظري الى نقاط ارجو ان تكون ذات قيمه وفائده للجميع ..

ولاننسى على رأس القائمه (( معرفتك بنقاط ضعف خصمك .. و شخصيته ))

فعند الحوار او النقاش مع اي شخص في اي موضوع كان .. ( طبعا معروفه المواضيع ذات النقاشات واللي تأخذ من البعض وقت طويل لاقناع الطرف الاخر ) .. يجب على الطرف المعني في الحوار والنقاش الدائر مايلي :

1- التزام العلمية والمنطقية في الحديث ، فلا ينبغي أن يقتصر كلامك على العواطف والأحاسيس فهي امور ثانويه ... بل الاصل في مثل هذه النقاشات أن تكون مبنيةً على العلم والمنطق ورد الحجة بالحجة ، لأنها حوارات عقول وثقافات ، لاحوارات قلوب ومشاعر.

2- الحفاظ على الهدوء وعدم تحكم ثورة الغضب فيك ، لأنها إن تحكمت فيك فقد خسرت كل شئ ، حتى وإن كنت متقدما في الحوار .
فأن اظهر من الافكار ماترفض فأنكرها بقلبك اولا , ثم انتظر الفرصه المناسبه لمناقشه هذه الافكار .

3- رتب ونظم أفكارك وضع نقاط الحديث بصياغة وأسلوب يؤهلك للوصول إلى مبتغاك ، وحدد قدر الأمكان خطوات سير الحوار من أوله إلى آخره , ولاتخرج عن نطاق الحوار بل اعمل جاهدا على حصره في نطاق ضيق.

4- أبداء بنقاط الالتقاء والتقارب اللتي تكونان متفقين عليها , لانها مدعاه الى التقارب والتفاهم .

5- تذكر وأنت تناقش ..!! أنك لن تدخل معركة لتنتصر فيها وتفحم خصمك... ولكنك تدخل معه النقاش للتوصل الى حل اما ان تكون الغلبه لك فيه واما الى حل يرضي الطرفين .

6- ليكن الرفق دليلك ومرشدك ..

7-واحذر من اليأس والتفكير في اعتزال النقاش وعدم التواصل مع الطرف الاخر فتلك خساره عليك .

هذه مجرد وجهه نظر لااكثر ولا اقل

وعذرا على الاطاله لكن الموضوع شدني .. بقوه .

تحياتي للجميع ...

ولكاتب الموضوع ارجو قبول جل احترامي وتقديري لشخصك ولتميزك في حسن اختيار المواضيع
ذات الطابع المشترك .

وهنيئا لك ايها المبدع هذا التميز .. والى مزيد من التألق والابداع .

اخوك "" حكيم الحروف ""

مشعل الشمري
03-07-2004, 05:00 AM
اشكرك اخ احساس على طرحك لهذا الموضوع القيم فمما لا شك فيه أن للحوار الناجح الصحيح أثرٌ فعّالٌ في نفوس المدعوِّين سواءً على الجانب المعرفي أو الوجداني أو السلوكي.
وللحوار إطارٌ من الآداب نعرض لك بعضها فيما يلي:

1. تذكر النية الصالحة في الحوار وعدم تحويله إلى جدالٍ أو مراء، فلسنا ندخل الحوارات على أنها معارك يجب أن ننتصر فيها ونفحم من أمامنا، ولكننا ندخلها دعوةً إلى دين الله سبحانه، وما دام الأمر كذلك فالجدال والمراء لا مكان لهما في حواراتنا، أن نفيد ونستفيد، وإلا فعلى الحوار السلام.

2. أكِّدْ على نفسية الكسب للجميع.

3. التزم المصداقية في الحديث، فمن البديهي لكي يكون الحوار ناجحاً أن يكون صادقاً ولا مجال فيه للكذب أو الخداع.


4. الهدوء وخفض الصوت ضروريان، فقد قال تعالى "واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير"، ورفع الصوت دليلٌ على ضعف الموقف، وكما يقول الشاعر:
ضعاف الأُسْد أكثرُها زئيراً....... وأصرُمها اللواتي لا تزيرُ

5. أعطِ الآخرين حقهم وفرصتهم في التعبير عن آرائهم وحسن الاستماع لهم.

6. التزم الموضوعية في الحديث وعدم التحيز لآراءٍ شخصية، واحترام الرأي الآخر، فالله سبحانه وتعالى خلقنا مختلفين ولم يخلقنا سواءً في التفكير".

هذا في الآداب العامة للحوار والمناقشة، ولكي يصبح حديثك مؤثرا،
"أخي الكريم،

1. من الأفضل دائمًا اختيار طريقة النقاش والحوار والإقناع بدلاً من طريقة إلقاء الأوامر، لأن الأولى لها بريق لا يقاوم.

2. استخدام أكبر قدر من الحواس على قدر استطاعتك بدءًا من الصوت ومستواه ونغمته وسرعته، إلى استخدام الإيماءات والإشارات وحركة الجسم والأعضاء لأن ذلك سيساعدك في تحقيق هدفك ويساعد المستمع في الفهم والاستيعاب بدرجة أكثر.

3. ابدأ حديثك بالمواضيع التي يهتم بها المستمعون، واختر أقربها إليك، وأظهر تأييدك لها، ثم تسلسل في الجوانب المشتركة والإيجابية، ولا تبدأ بالنقاط الخلافية، وعندما تنتقل للمجال الأوسع لا تطلب منهم أن يتخلوا عن قناعتهم بصورةٍ مباشرة، ثم رتب العوامل المعارضة من الأقل تأثيرًا إلى الأكثر تأثيرًا.

4. دع المستمع يشعر أن الفكرة فكرته، لأن الإنسان يعتز بالآراء التي يتوصل إليها بنفسه، وإن نجحتَ في ذلك فإن المستمع سيتولى الدفاع عن الفكرة التي اقتنع بها بنفسه.


5. أثناء الحديث لا تخرج عن الموضوع الأصلي ولا تفرط في شرح التفاصيل لأن ذلك يؤدي بالمستمعين إلى الشرود والملل.

6. تجنب التطويل لأن الدراسات تشير إلى أن مدى تركيز المستمع يقل بعد الخمسين دقيقة الأولى وتذكر أن قوة الحديث مرتبطة بتنقيته من الحشو والمعاني السطحية والتافهة وكذلك التركيز على المضمون.


7. تقديم الحجج المؤيدة أو المعارضة يكون أكثر فاعليةً في نجاح الاتصال وإقناع المستمعين إذا كان مستواهم مرتفعا، لأن ذلك قد يتيح لهم فرص المقارنة، أما مع المستويات الأقل تعليماً فيكتَفى بعرض جانبٍ واحدٍ من الموضوع.

8. يمكن كلما كان الحديث يعبر عن حاجات واهتمامات المستمعين فإنهم يصبحون أكثر استعدادًا للاستماع إليه مدة أطول ويعطونه انتباههم ويتذكرون الكثير مما يقول المتحدث ويحترمونه ويقدرون ذكاءه وكفاءته، ومن الممكن أن يفقد المتحدث كل هذا عندما يتخطى أو يتجاهل اهتمامات المستمعين.

9. ينبغي استخدام الاستمالات العاطفية والاستمالات المنطقية، وتصلح الاستمالات المنطقية في الغالب لأنها تعطي نتائج أفضل من العاطفية، ويتوقف استخدام المتحدث لأي نوع منهما يتوقف على نوعية المستمعين ومستواهم الثقافي والاجتماعي.

10. استخدام عملية التكرار في بعض نقاط الحديث للمساعدة في عملية الإقناع، المهم ألا يصل المتحدثُ بالمستمع إلى الملل أو الشعور بالضيق.

11. تجنب تكرار الألفاظ اللاإرادية بين الجمل والتي تشكل لوازم للبعض، مثل (أنا أقصد كذا – هل أنتم معي؟)، وكذلك تجنب تكرار الحركات بأن تلتزم جانباً واحداً في نظرك أو حركةً معينةً بيدك.

12. استخدم وسائل التأثير المختلفة، ولا تقتصر على وسيلةٍ واحدة، أي أن تدعم أقوالك أثناء الحديث بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأمثال والحكم والشعر، لأن هذه أحكام لها صفة المصداقية لدى المستمعين وخرجت عن دائرة المناقشة والإثبات، وبالتالي ستعطي تأثيراً قويًّا لأقوالنا، وتضفي عليها المتعة، غير أنه لا ينبغي ألا نحشرها حشرًا أثناء الحديث وإنما بتلقائية في سياق تدفق الحديث حتى يظهر الحديث بشكل غير مشوه.

13. لاحظ استجابة المستمعين وردود أفعالهم وآراء الآخرين تجاهك، حتى يمكنك تدعيم الإيجابيات والوقوف على السلبيات التي يمكن تلافيها في الأحاديث القادمة.

14. احرص على أن تجعل مستمعيك مشاركين في موضوع الحديث.

15. كثيرٌ من المتحدثين يعتمد على اقتناعه الشخصي بما يقول وينسى أن وظيفته إقناع الآخرين، وعليه ألا يفاجأ عندما يكتشف أن المستمعين إليه لم يقتنعوا بما يقول.

16. من الأفضل إذا أخطأت أن تُسَلِّم بخطئك حتى لا تستمر في الدفاع عن الخطأ، والتسليم بالخطأ يجعلك لا تفقد مصداقيتك أمام مستمعيك ويجعلك تستعيد قيمتك وبشكل أكبر.


أما النصائح التي يقدمها لك للتعامل مع المعارضين:
1. قناعة المتحدث بضرورة استئناس المعارضة –إن صح التعبير- بدلاً من تدميرها، وهذه خطوةٌ هامةٌ في البداية للتعامل مع المعارضة.

2. المتحدث المتميز هو الذي يحافظ دائمًا على الخيط الذي بينه وبين المعارضة ويضع لنفسه حدودًا لا يتجاوزها معه.

3. من الضروري العمل على مواجهة محاولات المعارض لإثارة المتحدث بهدوء الأعصاب والابتعاد عن مهاجمة المعارض أو العصبية، حتى يفوِّت عليه الفرصة التي يتمناها المعارض.

4. ليس من الضروري أن كل من قاطع الحديث يكون معارضا، لأن كثيرًا من المستمعين لا يتعمدون المعارضة، وعلى المتحدث التأكد من هدف المقاطع قبل اعتباره معارضًا.

5. عندما يبدأ المتحدث الإجابة على سؤال المعارض بالاتفاق معه على بعض النقاط يستطيع أن يخفف من حدة معارضته، ويزيد ذلك من فرصة المتحدث في إقناع المستمعين إلى خطأ المعارض في النقاط الأخرى.

6. عند تفنيد حجج المعارض من الأفضل أن يبدأ المتحدث بالحجج الأضعف ويقضي عليها بقوة حتى يهيئ المستمعين لرفض بقية الحجج الأخرى.

أحيانًا وليس دائمًا يكون تجاهل المعارض أو عدم الرد عليه من أفضل الوسائل التي يلجأ إليها المتحدث.

7. من الضروري أن يتجنب المتحدث تسفيه رأي المعارض أو احتقاره أو إثارته.

8. على الداعية أن يحترم الأطراف الأخرى التي يحاورها، أيًّا كانت ديانتها واتجاهها.

9. من الإنصاف أن يبدي المحاور إعجابه بالأفكار الصحيحة والأدلة الجيدة والمعلومات الجديدة التي يوردها الطرف الآخر ويسلم بها

وشكراااااااا واسفين على الاطاله

مشعل

مشهور
07-08-2004, 11:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوي احساس العالم

احسنت الاختيار للموضوع الهادف وهو كيف تكسب مناقشتك

تتفاوت درجات التعليم والاساليب وكم من متعلم غير مثقف وكم من مثقف غير حاصل على

شهادة تعليم .فن الحوار موهبه من رب العالمين ننميها بالقراءة بشتى العلوم والمثقف اللذي يقراء

وينهل من علوم المعرفه .

الهدوء بوجهة نظري والانصات للطرف الاخر مهم جدا

البحث سويا لاثراء معلوماتنا بالمعلومه الصحيحه سواء انا ام انت المصيب لايهم..

نقاط كثيره جميله

بدر -حكيم الحروف- مشعل الشمري

شاركتم فابدعتم


مشهور

عبد الله بن شنار
07-08-2004, 02:03 PM
يعطيك العافيه اخوي احساس العالم



الله لا يهينك

ابتسـ ألم ـامة
22-08-2004, 05:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هلا وغلا أخوي احسـ العالم ـاس

http://bestanimations.com/Careers/Entertainment/Entertainment-02.gifhttp://bestanimations.com/Careers/Entertainment/Entertainment-02.gif

تسجيل حضور واعجاب وتقدير لما تفضلت به
من نصائح رائعة تجعل النقاش والحوار مثمر لجميع الأطراف
ولا أنسى أن أشكر كل من شارك بهذا الحوار الهادف والبناء
يعطيكم العافية والله يديم المحبة والأخوة

أتمنى من كل قلبي أن نعمل بهذه المقولة قولاً وفعلاً

اختلاف الرأي لايفسد للود قضية

دمتم بخير

تحياتي و تقديري

خافي الشوق
09-11-2004, 08:39 AM
يعطيك العافيه اخوي احساس العالم
اذا اردت استحضاردليل على وجهة نظرك فلا تذكر رأيك الخاص ولكن حاول ذكر رأي اشخاص اخرين ، لأن الطرف الاخر سيتضايق وسيشكك في مصداقية كلامك لو كان كله عن رأيك وتجاربك الشخصية على العكس مما لو ذكرت له اراء وتجارب بعض الاشخاص المشهورين وغيرهم . وبعض ماورد في الكتب والاحصائيات لأنها ادلة اقوى بكثير

اعطأ اراء وتجارب الغير مهم لأ قناع من هو أمامي وتحدث معه بلطف هذي تعلمينا وتساعد كثير في تفهم من هو أمامك موضوعك ورأيك وتكسب أحترامه