المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رياضة المشي (( منقول ))


وعــــــد
26-09-2003, 08:49 AM
فوائد المشي

المشي من أقل التمارين الرياضية ضرراً على المفاصل، والأقل في احتمالات الإصابة خلال التمارين.
المشي من التمارين التي يحرق فيها الأكسجين (أيروبك)، وهو بالتالي يفيد القلب والرئتين ويحسن من الدورة الدموية.
المشي من الرياضات المتوسطة الإجهاد التي تساعد الناس على المحافظة على لياقتهم ورشاقتهم بحرق الطاقة الزائدة، ويقوي العضلات والجهاز الدوري ويحسن من استخدام الأكسجين والطاقة في الجسم. ولذلك يقلل من المخاطر المرتبطة بالسمنة والسكري وسرطان الثدي وسرطان القولون وأمراض القلب.
يعتبر المشي مشابهاً لتمارين حمل الأثقال، فالمشي بقامة مستقيمة متزنة يقوي العضلات في الأرجل والبطن والظهر، ويقوي العظام ويقلل من إصابتها بالهشاشة.
يفيد المشي في التخلص من الضغوط النفسية والقلق والإجهاد اليومي، ويحسن من الوضع النفسي ومن تجاوب الجهاز العصبي (اليقضة) وهذا ناتج من المركبات التي يفرزها الجسم خلال المشي.
يساعد المشي على التخلص من الوزن الزائد، وهذا بالطبع يعتمد على مدة المشي وسرعته (مقدار الجهد المبذول). فالشخص الذي يمشي بمعدل 4 كم/ ساعة يحرق ما بين 200 – 250 سعراً حرارياً في الساعة (22 – 28 جرام من الدهون).
يمكن مزاولة المشي في أي مكان وزمان بدون تجهيزات أو ملابس خاصة، ويمكن أن يكون جزءاً من الحياة اليومية، فيكون بديلاً عن ركوب السيارة متى أمكن ذلك.

كيف تمشي ؟!

نعم كلنا يعرف المشي ولكن مقدار الفائدة منه مرتبطة بمدى صحة طريقة المشي.
عندما تمشي ابق رأسك مرفوعاً وأنظر على بعد بضع خطوات أمامك، وحافظ على الفك السفلي في مكانه دون شد بل اجعل عضلاته منبسطة.
ابق الكتفين إلى الخلف دون شد، ولا تجعلهما منحنيين إلى الأمام، وحافظ على الصدر مرتفعاً والظهر مستقيماً وقائماً.
يجب أن تكون عضلات البطن مشدودة قليلاً إلى الداخل، وعضلات الورك والعجيزة (المؤخرة) مشدودة قليلاً إلى الداخل أيضاً.
لابد أن يكون مفصل الركبة مرناً للحركة فلا تجعله مشدوداً بحيث يتحرك الساق والفخذ معاً.
اثن أصابع اليد للداخل بدون تكوين قبضة كاملة وبدون ضغط عليها، ولا تجعل يديك تتدلى والكف مفتوحة، أجعل الذراع بشكل زاوية قائمة من عند المرفق، وحرك يديك إلى الأمام والخلف بحيث ترتفع قبضة الكف إلى أعلى في حركة اليد إلى الأمام وتصل إلى محاذاة الورك في حركتها إلى الخلف ولا تجعلها تتأرجح أمام جسمك.
عند المشي أجعل الخطوة بحيث يكون عرقوب القدم الأمامية على الأرض أولاً وبعد ذلك بقية الرجل ابتداءً من العرقوب إلى أطراف الأصابع، وأدفع بأصابع الرجل الخلفية لترفعها إلى الأمام، وهكذا.... ثم حاول أن تتخيل وكأن هناك خطاً على طول المسار أمامك محاولاً أن تسير بوضع رجليك بالقرب منه وبشكل مواز له بحيث تكون أصابع القدمين متجه إلى الأمام وليس إلى اليمين أو اليسار.
مع ازدياد السرعة يجب أن تكون القدمان بالقرب من الخط في حركتهما، وعند المشي ببطء تكون القدمان بعيدتان قليلة عن هذا الخط الوهمي ولكن موازيتان له. وعندما تسرع فإن الورك سيتحرك إلى الأمام بصورة طبيعية مع تقدم كل رجل وعند ذلك توجه حركة الورك الجانبية إلى الخط. حركة الورك هي التي تضبط وتيرة وسرعة المشي وليست حركة الذراعين أو الساقين.
إذا أردت المشي بسرعة فلا تجعل خطوتك واسعة بل قم بزيادة عدد الخطوات (زيادة السرعة). ولا تقصر من الخطوات بل الأفضل السير بالخطوات الطبيعية المريحة لك.
مع حركة المشي أرجح ذراعيك إلى الخلف نحو الورك ولا تجعلهما يرتفعان في الهواء، وتذكر أن حركة الأذرع تأتي من الكتف وليس من المرفق.
قد يبدو لك خلال المشي أن الساقين والأرجل هي الأهم في حركة المشي، ولكن ذلك غير صحيح. يحدد الوركان خلال المشي وتيرة وسرعة المشي ولذلك يجب مساعدتهما بأن تكون واعياً لوضع قامتك بحيث يكون الظهر مستقيماً وعضلات البطن إلى الداخل قليلاً والرأس إلى أعلى والصدر بارزاً قليلاً والأكتاف إلى الخلف والأذرع متأرجحة من أعلى إلى الخلف بزاوية قائمة

الجدول الزمني

من الأفضل تحديد وقت معين خلال اليوم للمشي بحيث يكون جزءاً من جدولك اليوم وذلك للمحافظة على موعد المشي. وإذا كان غرض المشي مجرد اللياقة البدنية فيكفي المشي مدة 30 دقيقة على الأقل يومياً ثلاث مرات أسبوعياً. وإذا كان الغرض تخفيف الوزن واللياقة البدنية فيلزمك المشي 30 دقيقة على الأقل يومياً خمس مرات في الأسبوع. ويمكن زيادة مدة المشي إلى ساعة يومياً لكسب مزيد من اللياقة وتخفيف الوزن.

التسخين

يجب أن تقوم بعملية التسخين قبل رياضة المشي، ولا ينصح بحذف هذه الخطوة لمجرد أنك سوف تمشي. ويجرى التسخين بأداء بعض الحركات لليدين والقفز والجري في المكان أو المشي البطيء مدة 5 – 10 دقائق قبل المشي السريع.


التبريد

يعد التبريد هاماً بمثل أهمية التسخين. يجب أن يعطى الجسم فرصة ليبرد ولينخفض تدفق الدم فيه إلى المستوى الطبيعي. ويمكنك التبريد بتخفيف سرعة المشي بعد انتهاء مدة المشي السريع وذلك لمدة 10 دقائق إضافية. أو بإجراء بعض الحركات لليدين والرجلين خاصة حركات التمدد التي تزيد من مرونة العضلات.


تمارين المرونة

إن أفضل وقت لإجراء تمارين التمدد والمرونة للعضلات هو بعد المشي وبعد التبريد، ويمكن أن تكون تمارين المرونة جزءاً من عملية التبريد حيث أنها تكون في هذا الوقت أكثر فعالية لإعطاء العضلات المرونة المطلوبة لرفع كفاءة أدائها.

ملابس المشي

يفضل ارتداء الملابس المريحة الواسعة التي تسمح بالتخلص من العرق. إن القطن من المنسوجات المريحة والناعمة ولكنه غير مناسب في الجو الحار أو البارد لأنه يمتص العرق ويبقيه فيصبح رطباً مما يزيد من درجة حرارة الجسم صيفاً ومن برودته شتاءً، لذلك يفضل ارتداء ملابس مصنوعة من قماش يساعد على تبخير العرق، وإذا كان الجو بارداً توضع طبقة أخرى من الملابس فوق الأولى، وهذا ينطبق أيضاً على الملابس الداخلية.

عبوة الماء

يحتاج الجسم إلى الماء خلال ممارسة رياضة المشي، ولا يكفي ما تتناوله من الماء قبل المشي، فالماء ضروري لتبريد الجسم ومساعدته على توصيل الأكسجين وعلى التخلص من الفضلات، إذ قد يؤدي قلة تناول الماء إلى الإجهاد الحراري خلال التمارين الرياضية. والقاعدة فيما يخص تناول الماء هي شرب كأس من الماء قبل المشي بعشر دقائق وكأس آخر خلال المشي كل عشرين دقيقة. يعني الشعور بالعطش أنك وصلت إلى مرحلة الجفاف، لذا يجب شرب الماء قبل الإحساس بالعطش، ولا ينصح بشرب كميات كبيرة منه دفعة واحدة بل كميات قليلة مرات عديدة.
الإصابات التي تحدث خلال المشي
مع أن المشي من التمارين الرياضية القليلة الإصابات فإن هناك بعض الإصابات التي قد تحدث خلال المشي ومنها:
تنميل الرجل: وهو ينتج من لبس حذاء ضيق يعيق سريان الدم في القدم.
النفطات (الانتفاخات المائية): وهي تنتج من الاحتكاك مثل احتكاك أجزاء من القدم بالحذاء نتيجة لعدم مناسبته للقدم إما لكبر مقاسه أو لأنه يعض على جزء من القدم، أو لأن الجوارب تتحرك أثناء المشي مما يؤدي إلى احتكاك الرجل بها أو تجمع جزء منها بسبب كبر مقاسها. ومن طرق الوقاية من هذه الإصابة لبس حذاء وجوارب ذات مقاس مناسب ونوعية مناسبة للقدم. وكذلك يمكن دهن القدم بالفازلين ولبس الجوارب بعد ذلك قبل المشي فهذا يقلل من احتكاك القدم بالجوارب وبالتالي من الإصابة بها.
تيبس الجلد: قد ينتج من ضغط الحذاء على أجزاء من القدم أن يتيبس جلد القدم في هذه الأجزاء. ويمكن إزالة هذه الإصابة بحك الجلد اليابس بحجر الحمام (البيومين) أو بصنفرة القدم.
انتفاخ الأنسجة حول عضلات بطن القدم: ينتج هذا من زيادة ارتطام القدم بالأرض إما لزيادة ممارسة المشي أو لعدم وجود وسادة في الحذاء تمتص الارتطام. وللوقاية من هذه الإصابة يجب لبس حذاء جديد متى تآكل الحذاء المستخدم أو اختيار حذاء بوسادة واقية في نعله.
آلام أسفل الظهر: قد تنتج هذه الآلام من المشي بطريقة غير صحيحة أو لاستخدام حذاء غير مناسب. وللوقاية من ذلك لابد من التأكد من صحة طريقة المشي ومن مناسبة الحذاء للقدم

احسـ العالم ـاس
26-09-2003, 02:25 PM
يعطيك العافيه وعــــــــد

والله المشي حلو بس السيارات احلى خخخخخ



تحياتي

وعــــــد
26-09-2003, 03:34 PM
ايه والله صدقت .. ..



بس يالله الواااااحد يجرب إنه يمشي




وعووووووده

badr
26-09-2003, 05:09 PM
بالعكس المشي مفيد مع الاسف افتقدنا للمشي في ضل وجود طرق المواصلات المريحه والسريعه


يعني عاجبكم منضر الكروش في الشيبان والحين بادية تطلع في الشباب :(

والله انا من قطعت الكوره من ثلاث سنين صرت مااقدر اركض حتى لو مترين صرت اتعب .... يالله حسن الخاتمه

بس ممكن نمشي بالبيت بوجود السير الكهربائي ولو انه ممل بس العلم جاب لنا المشي حتى عندنا بالبيت ومع ذلك الناس ترفضه كمان :confused:

اخيرا انا اشوف فيه اشياء ثانية بديله للمشي وماتقل عنه فائده مثل السباحه كرة القدم كرة الطائره وكله راياضات مفيده واللي مايمارس ايهم في حياته اليومية راح يفقد جانب من صحته ولو كان بقدر يسير

اشكرك مره ثانية اختي وعد

تحياتي : أخـــوكم بدر heart2

وعــــــد
26-09-2003, 11:05 PM
يا هلااا بأخوووي بدر


تدري أنا أمشي بس كل شهر مرة .. ..


مو معنى هذا أني ماأمشي بالمرة .. لا طبعا .. أنا يوميا أمشي عن مايقال من النصف ساعه بس ظروووف عملي تجبرني على هالشي يعني مجبورة .. ..


أما عن الرياااضه هذي إذا طرت على بالي أروح للكورنيش وآخذ لي لفة .. ..




تسلم أخوووي بدر على المرور والتعقيب الجميل


ويعطيك ألف عافيه

أبوفهد
27-09-2003, 03:16 AM
وااااااااااااااااااااااااااااااااو الصراحه موضوعك يهبل اختي وعــــد

صحيح المنتدى الرياضي مو بس كله نقل اخبار كره قدم وخلافه

المنتدى الرياضي لازم يكون منتدى ثقافي في مجال الرياضه

وانتي هنا عرضتي لنا نوع من الرياضات وشرحتيها شرح مفصل

ياريت من اخواني الاعزاء انهم يحذون حذوك وكل واحد منهم يعرفنا على احدى الرياضات

وقوانينها وووو

الف الف مليون شكر لك اختي الفاضله على موضوعك المتميز

وربي ما يحرمني منكم كلكم:)

الصراحه اختي وعـــــــد المشي مفيد جدا واداءه سهل جدا

وانا شخصيا والله استفدت من موضوعك هذا

لاني كنت اول اعتبر المشيء عادي بس الحين فهمت ان للمشي اصول وقواعد

شاكر لك اختي وعد

واتمنى انك ما تتوقفي لحد هنا اتمنى من كل قلبي انك تزودينا بالمعلومات المفيده

عن كل ما تعرفينه من الرياضات المفيده

ونحن بانتظار جديدك اختي الغاليه

واسف على ردي المتاخر لاني كنت اقضي اجازتي الاسبوعيه :D

وعــــــد
29-09-2003, 07:55 PM
هلا و غلا أخوي ابو فهد .. ..


والله طلعت خطيرة وأنا مادري <= = = = تبي تعيش الدور


تسلم أخوووي على هالرد المتميز .. .. وإن شاءالله راح أمر عليكم وماراح أقطع بس أهم شي تجهزون لي الفاله




ووووووووووعووووووووووووده