المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ][][ آداب اللســـــــــــــان ][][


][][ SiCK_LOvE ][][
01-05-2007, 08:30 AM
لقد ندبنا الله سبحانه إلى اختيار أحسن الكلام وأكرمه وأصفاه وأكمله حيث قال سبحانه: {وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} , ثم بين سبحانه أن النزول عن درجة التي هي أحسن في الكلام يعطي فرصة للشيطان أن يوقع بين الناس فقال سبحانه: {إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً} [الاسراء: 53].

هل نؤاخذ بما نقول؟

* عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله: هل نؤاخذ بما نقول؟ فقال صلى الله عليه وسلم : (وهل يكب الناس على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم؟) أخرجه أحمد والنسائي والترمذي.
* وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت) متفق عليه.
لا تتكلم فيما لا يعنيك:
إن سبب الكلام فيما لا يعني حرص الإنسان أن يعرف ما لا حاجة له به, أو قضاؤه الأوقات في الحكايات التي لا فائدة فيها, أو فضوليته لمعرفة أحوال غيره أو استشراف ما خبئ عنه, وكلها أخلاق مذمومة ينبغي على أهل الإسلام التطهر منها والتنزه.
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه) أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجه.

الكلمة الموبقة:

وهي كلمة المعصية, يقولها الإنسان وقد لا يهتم بها, وقد ينساها, ولكن ربك لا يضل ولا ينسى, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم القيامة) أخرجه أحمد والترمذي
ليس المؤمن هكذا:
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء) أخرجه أحمد
والطعان الذي يطعن في خلق الناس وفي أعمالهم وصفاتهم بالسوء, واللعان الذي يكثر اللعن في كلامه وحديثه, والفاحش الذي لا يستحي من ذكر الأمور المستقبحة بالعبارات الصريحة, والبذيء هو عديم الحياء, فتأمل هذا الحديث وأدب نفسك بآدابه... تتأدب .

هل تمزح ؟

لا يليق بطالب العلم ولا الدعاة إلى الله كثرة المزاح والمداومة عليه والإفراط فيه؛ فإن الأمة الجادة لا تعرف المزاح, والمداومة على المزاح تسقط الهيبة والوقار, وتسبب كثرة الضحك, وأما الذي يليق بأهل الإيمان ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم, عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إني أمزح ولا أقول إلا حقًا) أخرجه الطبراني في الكبير, وصححه الألباني.
وقال عمر بن الخطاب: من مزح استخف به, وقال سعيد بن العاص لابنه: يا بني لا تمازح الشريف فيحقد عليك (يضيق صدره منك), ولا تمازح الدنيء فيجترئ عليك.
المؤمن لا يكذب: فالكذب في الكلام - ولو كان بكلمة واحدة - من قبائح الذنوب وفواحش العيوب, قال النبي صلى الله عليه وسلم : (إياكم والكذب, فإنه مع الفجور وهما في النار) أخرجه أحمد وابن ماجه

ما الغيبة؟

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم : (الغيبة ذكرك أخاك بما يكرهه) أخرجه مسلم
قال القاسمي: "حد الغيبة أن تذكر أخاك بما يكرهه لو بلغه سواء ذكرته بنقص في بدنه أو نسبه أو في خلقه أو فعله أو في قوله أو في دينه أو في دنياه حتى في ثوبه وداره ودابته".
هل الغمز من الغيبة؟
قال في موعظة المؤمنين: "وإنما حرم الذكر باللسان - الغيبة - لما فيه من تفهيم الغير نقصان أخيه وتعريفه بما يكرهه, ولذا كان التعريض به كالتصريح, والفعل فيه كالقول, والإشارة والإيماء والغمز والهمز والكتابة والحركة, وكل ما يُفْهِم المقصود فهو داخل في الغيبة وهو حرام".
هل أرد غيبة أخي؟
إذا جلست مجلسًا ذُكر فيه أخوك بما يكره وجب عليك أن ترد غيبته, فعن جابر بن عبد الله قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من امرئ مسلم ينصر مسلمًا في موضع ينتهك فيه عرضه ويستحل حرمته إلا نصره الله في موطن يحب فيه نصره, وما من امرئ خذل مسلمًا في موطن تنتهك فيه حرمته إلا خذله الله
في موضع يحب فيه نصرته)أخرجه أحمد وأبو داوود, وفي رواية: (من رد عن عرض أخيه بالغيب كان حقًا على الله أن يرد عن عرضه يوم القيامة).


اخوكم : مـــــحـــــمـــــد :101:

حنين
02-05-2007, 12:56 AM
http://www.alraidiah.com/vb/uploaded/mals.gif




كلام رااااائع

الله لايحرمك الاجر ياسيك






http://www.alraidiah.com/vb/uploaded/mals2.gif

عسوووووووووووله
02-05-2007, 07:35 AM
قال صلى الله عليه وسلم : (وهل يكب الناس على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم)

موضوع راااائع

يعطيك العافيه اخوي محمد

][][ SiCK_LOvE ][][
02-05-2007, 08:21 AM
يعافيكم ربي ,,,


واشكر مروركم الكريم ماتقصرون ,,,


اخوكم : مـــــحـــــمـــــد

ابتسـ ألم ـامة
06-06-2007, 11:42 PM
http://www.alraidiah.net/up/ar/alm1.gif


:101: هلا وغلا :101:


موضوع قمة بالروعة



سلمت يا سيك



يعطيك العافية



أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم أعمالك

:101: وعلى الخير بإذن الله نلتقي :101:

http://www.alraidiah.net/up/ar/alm2.gif
كلمــات مـن ذهـب
الجليس على ثلاث
إذا دنا رحبت به وإذا جلس وسعت له وإذا حدث أقبلت عليه

@ميلانووو@
07-06-2007, 12:50 AM
كلا م جميل
يسلموووووووو نخدمك بالافراح

الأسير
07-06-2007, 12:53 AM
سيك

الله يعطيك العافيه على الطرح القيم

تقبل مروري ولك خالص الشكر والتقدير

أخوك : الأسير

سيرين بركات
07-06-2007, 01:20 AM
الله يعطيك العافية اخي سيك

اشكرك لهذا الطرح القيم

بارك الله فيك وجزاك كل خير

وجعله في ميزان حسناتك

أبو رائد
07-06-2007, 01:00 PM
الله يجزاك خير

ويعطيك العافية

][][ SiCK_LOvE ][][
05-08-2007, 07:33 AM
العفو ,,,


واشكر مروركم الكريم ,,,


اخوكم : مـــــحـــــمـــــد

جوااهر
05-08-2007, 07:57 AM
(وهل يكب الناس على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم؟)

الله يكفينا شره

موضوع قيم

كثر الله من امثالك اخوي سيك

][][ SiCK_LOvE ][][
05-08-2007, 07:59 AM
العفو ,,,


وشكرا على المرور الكريم ,,,


اخوكم : مـــــحـــــمـــــد