المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اندلس المجد ماقبل السقوط


الداعية
11-06-2007, 01:35 PM
فتح الاندلس

كانت شبه الجزيرة الايبرية «اسبانيا» تحت حكم الملوك القوط الذين هاجروا اليها من داخل اوروبا وقد عانى الاسبان كثيرا من ظلمهم وسوء ادارتهم وقد كانوا يتحينون الفرص للتخلص منهم.

حانت الفرصة عندما جاء ملك القوط لذريق إلى الحكم بعد ان اغتصب الحكم من الملك الشرعي واغتياله. فقد طلب بعض الاسبان النجدة من موسى بن نصير الذي أرسل قائداً شاباً مع جيش صغير من المسلمين. كان هذا القائد هو طارق بن زياد الذي وطأت اقدامه هو وجيشه ارض الاندلس في شهر رجب 92 هـ «711م» عند المضيق المسمى باسمه لهذا اليوم «جبل طارق».

استطاع المسلمون من هزيمة لذريق وقتله وتشتيت جيشه بصورة تامة وبهذا بدأ الفتح الاسلامي لهذه البلاد وبدأ حقبة جديدة في تاريخ اسبانيا. لقد قابل الاسبان دخول الجيش الاسلامي بارتياح وترحيب ظاهرين اذ هم لاقوا الامرين من ظلم وتعسف ملوك القوط السابقين.. ولم تمض فترة قصيرة إلاّ وكان المسلمون يسيطرون على معظم البلاد الاسبانية واخترقوا جبال البايرينز إلى جنوب فرنسا إلاّ انهم خسروا معركة بلاط الشهداء مع شارل مارتل ملك الافرنج وبهذا توقف الزحف الاسلامي إلى قلب اوروبا حيث قتل في تلك المعركة القائد المسلم عبدالرحمن الغافقي عندما اضطرب الجيش الاسلامي وتقهقر امام ضربات الافرنج الذين استعادوا الهجوم واستغلوا الفرصة احسن استغلال.

لم تكن سيطرة المسلمين على اسبانيا كاملة تماماً اذ بقيت جيوب صغيرة للاسبان في الشمال والشمال الغربي في المناطق الجبلية الوعرة كانوا ينفذون منها للهجوم والتخريب. لم يدر في خلد المسلمين الفاتحين ان هذه الجيوب الصغيرة سوف تكون نواة لممالك الاسبان مستقبلاً لينطلقوا منها في التهام ممالك الاسلام في اسبانيا الواحدة تلو الاخرى عندما ضعف المسلمون ولم يكن طموح الاسبان لينتهي إلاّ بطرد المسلمين بصورة نهائية كما سوف نرى.

على مرّ السنين دخل الكثير من الاسبان في الاسلام وكثر التزاوج بين الفاتحين والاسبان بحيث نشأ جيل كبير من المولودين الذين يحملون في عروقهم دماء اسبانية اضافة إلى الدماء العربية والبربرية وقد ارتقى الكثير منهم في مناصب ...... العالية مثل ابن حزم الاندلسي الذي اعتنق جده الاسلام.

لقد نشأت تركيبة اجتماعية وعرقية خاصة في الاندلس كانت سبباً في نشوء الفتن والاضطرابات التي كانت تؤججها سوء الادارة احيانا. فكان هناك العرب والبربر والاسبان، والعرب انقسموا بدورهم إلى قيسية ويمانية مع ما رافقها من فتن كبيرة وكان هناك البربر والتنافس التقليدين بينهم وبين العرب وكان الاسبان بقسميهم المسلم والمسيحي اضافة إلى المهجنين.

كانت هذه التركيبة العرقية والاجتماعية نواة فيما بعد لممالك الطوائف المتناصرة والتي انتهت بفناءها جميعاً كما سنرى .



الحكم الأموي المباشر في الأندلس

دخلت الاندلس المرحلة الثانية من تاريخها السياسي عندما تقوّضت اركان الخلافة على بني امية في دمشق حيث هزم اخر خلفائهم مروان بن محمد امام جيوش العباسيين في معركة الزاب سنة 132 هـ.

وولى هائماً على وجهه وكأن الارض لا تسع لهربه بما وسعت ليلقى حتفه على يد العباسيين ولتبدأ مرحلة دموية كان الامويون وقودها حيث أذاق بنو العباس الامويين حر الحديد وبأس السيف وجرعوهم مرارة الذل والهوان وشردوهم وراء كل حجر ومدر..

نجا من تلك المذابح شاب اموي اسمه عبدالرحمن بن معاويه بن هشام بن عبدالملك استطاع عبور الفرات وهرب إلى شمال افريقيا، وبمساعدة اخواله البربر استطاع العبور إلى الاندلس.

استطاع عبدالرحمن الملقب «الداخل» من تأليف القبائل اليمانية التي كانت ناقمة على هيمنة القبائل القيسية وبمساعدة البربر استطاع ان يخضع الاندلس لسيطرته وان يبايعوه أهل الاندلس اميراً عليها سنة 138 هـ «755م».
حاول الخليفة ابو جعفر المنصور عبثاً اخضاع عبدالرحمن الداخل حيث استطاع عبدالرحمن هذا (الذي لقبه المنصور بلقب صقر قريش، ان يهزم جيش المنصور وأن يرسل برؤوس قادة الجيش الذي والوا المنصور
إلى المنصور لتصله إلى مكة اثناء موسم الحج).

اتخذ عبدالرحمن قرطبة عاصمة له وبدأ ببناء وتوسعة مسجدها الشهير فدخلت قرطبة مرحلة مزدهرة اصبحت معها فيما بعد محط الانظار ومهد الحضارة.

استمرت السلالة الاموية في حكم الاندلس حيث بلغت اوج حكمها في زمن عبدالرحمن الثالث الذي دام حكمه لأكثر من خمسين عاماً وامتد سلطانه إلى شمال افريقيا وليقهر الاسبان وليجعل من اسبانيا قبلة الامصار وعروس اوروبا. إليها تشدّ الرحال لطلب العلم والادب والفنون وحتى صارت اللغة العربية هي لغة العلم حتى في اوروبا.

بدأ حكم عبدالرحمن الثالث في سنة 300 هـ وانتهى عام 350 هـ واستطاع ان يجعل لنفسه لقب أمير المؤمنين وسمى نفسه الناصر لدين الله وبهذا اصبحت دار الاسلام يحكمها ثلاثة خلفاء «الاموي والعباسي والفاطمي» في آن واحد.

واظن ان سبب تسميته بالخلافه ضعف العباسيين ذلك الوقت وتنامي المد الفاطمي الاسماعيلي بالمغرب ومصر...



وقد توسعت قرطبة في عصره ليبلغ عدد سكانها النصف مليون تقريباً، وقد بدأ الناصر ببناء مدينة الزهراء التي استمر بناؤها 17 عاما ليجعلها مدينته المفضلة وهي تبعد عن قرطبة عدة اميال ولكن لم يمهل الزمن مدينة الزهراء هذه طويلا اذ قد دمرت بعد خمسين سنة تقريباً في فتنة البربر الشهيرة.

توفي الخليفة الناصر سنة 350 هـ فخلفه ولده الحكم الثاني الذي حكم لغاية سنة 366 هـ والذي اشتهر بحبه للعدل والعلم والحكمة. وقد بلغت جامعة قرطبة في عصره منزلة علمية عالية جعلتها في مصاف جامعة الازهر في القاهرة والمدرسة النظامية في بغداد.

لما حضرت الحكم الوفاة نظر وهو على فراش الموت إلى ولده الصغير نظرة اسى وحزن وكأنه علم بما سيكتنف ارض الاندلس من فتن مضطربة بعده، كان ولده لا يجاوز احد عشر عاماً

وهنا بداية النهاية..
فأوصى له بالخلافة ولقبه «هشام الثاني» وهو صغير وجعل عليه وصياً وزيره الحاجب محمد بن أبي عامر الملقب بالمنصور والذي لم يكن عند حسن ظن سيده، اذ سرعان ما استحوذ على كل مراكز القوى وتخلص من منافسيه الواحد تلو الاخر بالقتل والاغتيال وقلص من نفوذ هشام الثاني الذي جعله لا يغادر القصر وصيّره خليفة بغير سلطان.. بل منعه من الخروج حتى من داره


جمع المنصور هذا قدرةادارية كبيرة وكفاءة عسكرية عالية يخالطها الكثير من الحنكة السياسية وميل إلى البطش والتنكيل وكان من محبي الجهاد..
وقد تحسنت سيرة الوزير بعدما استحوذ على كل السلطات فكان محبا للعدل والجهاد
فقد
خاض المنصور مع النصارى الاسبان معارك كثيرة بحيث لم يمر عام الا وعلم الجهاد قائم
واوصى عند وفاته بتكفينه وسط الغبار الذي كان يجمعه بعد كل معركه من نفض ملابس الجهاد
وفي معاركه
اثبت نفسه شبحاً مرعباً للاسبان تتحدث به كتبهم الى الآن وفي احدى المعارك استولى على مدينة و كنيسة سنتياغو (سانت يعقوب) المقدسةعند النصارى ويزعمون ان بها قبر الحواري يعقوب..
وبموت الحاجب المنصور سنة 1002م
في طريقه من احدى المعارك بدأ الهبوط السريع لحكم الاسلام في الاندلس فلم يمض إلاّ وقت قصير حتى اندلعت الفتنة؟؟؟؟

لأن الاندلس في يد الوزراء وكبار رجال ...... والخليفة طيلة 25عاما واكثر لم يتسلم عمليا الحكم ولم يتمرس عليه

مات الحاجب المنصور

اخذ الحكم ابناءه..

ابنه الملقب بشنجول..ضغط على الخليفه المحبوس (هشام) ليوليه العهد
يريد الخلافه بعده؟؟؟؟؟
فثارت عليه العامه وبعض الخاصه وتم قتله..
ضعف مركز الخلافه جدا


الى ان الغيت


الغيت


الغيت....الغيت الخلافه 422هجري !!!!

وامراء المدن التابعه لقرطبه لم ينفصلوا ابتداء من عند انفسهم

لكن حين الغيت الخلافه
استقل كل امير ناحية ومدينه بمدينته...
منقول عن أخونا : أبو أحمد

طليفيح
11-06-2007, 10:52 PM
الداعية ..

جزاك الله خير على المعلومات ..

وان شالله تلاقاها في موازين اعمالك ..

بندر الزايدي
12-06-2007, 12:08 AM
الله يرد بلاد المسلمين الينا
ولكن لن نبلغ المجد حتى نلعق الصبر

سواره
16-06-2007, 04:47 PM
الله يرد بلاد المسلمين الينا
ولكن لن نبلغ المجد حتى نلعق الصبر

سليمان الذويخ
18-06-2007, 11:15 PM
الداعية

الف شكر لك على هالموضوع

بندر الزايدي
19-06-2007, 05:06 AM
مشكور يا الداعيه والله يرد بلاد المسلمين

أبو الوليد
19-06-2007, 06:01 PM
جزاك الله خير أختي الداعية على النقل الرائع والمفيد
جعلها الله في ميزان حسناتك
ووفقك الله في دعوتك
قال المصطفى صلى الله عليه وسلم :
(( لإن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم ))

أبو تـــركي
19-06-2007, 11:40 PM
الله يرد بلاد المسلمين الينا
ولكن لن نبلغ المجد حتى نلعق الصبر

يعطيك العافيه .. الداعيه ..

الشقاوي1
20-06-2007, 02:23 AM
لاهنت على المشاركة المميزة

عشق الشمال
24-06-2007, 05:07 PM
فاسأل بلنسيةً ماشأن مرسيةً .... وأين قاطبةٌ أم أين جياااان

وأين قرطبةٌ دار العلوم فكم .... من عالمٍ قد سمى فيها له شان

قواعدٌ كن أركان البلاد فما .... عسى البقاء إذا لم تبق أركان


مع الأسف الشديد حضاااارة المسلمين سااادت ثم بااادت بأيدي أبناااائها !!!

جزاك الله خير ,,

الجوووري
25-06-2007, 09:49 AM
هلا وغلا

الداعية

جزيت الجنه


وبارك الله فيك

شكراً على الطرح القيم


:101: