المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا نهتم بليله القدر ؟؟؟


طلال
17-11-2003, 03:19 AM
لماذا نهتم بليلة القدر؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
سؤال اطرحه على نفسي واخواني واخواتي في الله ، لماذا نهتم بليلة القدر ونحرص على تحريها ؟؟
يمكن ان نجيب عليه في اربع نقاط ..
الاولى : ان هذه الليلة المباركة عظمها الله تبارك وجعل لها قدرا وقيمة ..ومادامت هذه مكانتها عند ربنا وخالقنا وحبيبنا ..فلا بد أن يكون لها قدر ومكانة عندنا إن كنا مؤمنين ، ومن لم يهتم بها فليراجع نفسه فإن في إيمانه خلل ..
أيها الإخوة في الله : ويمكن أن يتضح لنا اهتمام الباري عز وجل بتلك الليلة من خلال الامور التالية :
..[أ]أنه أنزل كلامه فيها ..هذا الكلام الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولامن خلفه ... أنزله الله ليخرج الناس من الظلمات الى النور ..فهدى الله به ابصارا عميا ،وآذانا صما وقلوبا غلفا.. ولو لم يحصل فيها إلا هذا لكفى ..ولما جاز لمسلم ان يتهاون في العناية بها .. يقول تعالى ( حم (1) والكتاب المبين (2) إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين (3) فيها يفرق كلُّ أمر حكيم (4) أمرا من عندنا إنا كنا مرسلين (5) رحمة من ربك إنه هو السميع العليم (6) ربِّ السماوات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين (7) لا إله إلا هو يحيي ويميت ربُّكم وربُّ آبائكم الأولين (
.ثم إنه سبحانه وتعالى تكرم على عباده فجعل العمل الصالح فيها خيرمن العمل في الف شهر ..وهي ما تعادل ثلاث وثمانون سنة وثلاتة أشهر تقريبا .. قال تعالى ( إنا أنزلناه في ليلة القدر ..وما أدراك ما ليلة القدر ؟ ليلة القدر خير من الف شهر) إضافة الى ذلك تفضل على عباد فأكرم من قام تلك الليلة إيمانا به ، وطلبا للأجر منه أن يغفر له ماتقدم من ذنبه …يشهد لذلك قولُ النبي صلى الله عليه وسلم ( مَنْ قام لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ) البخاري
ومن تعظيم الله لهذه الليلة أنه سبحانه يأذن للملائكة فيها بالنزول الى الأرض .. وعلى رأسهم الروح الأمين جبريل عليه السلام ..ذلك الملَكُ الذي نتقرب الى الله بحبه وبغض من يبغضه..ينزل الجميع الى الأرض تصحبهم الخيرات والبركات..يسلمون على المؤمنين ....يحضرون الصلاة وقراءة القرآن ويؤمنون على الدعاء.. ويستمرون على حتى يطلع الفجر.. ومما يؤف له أن البعض لايتخيل وجودهم.. ولايدرك كثرتهم..وبالتالي لايقيم لهم وزنا ولايهتم بهذه الليلة ...ولكن المؤمن الحقيقي يوقن بأنهم موجودون بأعداد كبيرة لايحصيها إلا الله عز وجل ... تمتلء بهم الأرض حتى قيل في بعض الروايات انهم اكثر من عدد الحصى..ولاشك أن اجتماعَهم ونزولَهم من السموات السبع يدل على أهمية تلك الليلة.وعظمتها ...
ومن اهتمام المولى تبارك وتعالى بهذه الليلة انه جعلها سلام لأهل الأرض ..سلام بكل ماتعنيه هذه الكلمة من معاني ... كما قال سبحانه ( سلام هي حتى مطلع الفجر)...وهكذا ينبغي أن تكون هي عندنا كذلك ..لنكن في هذه الليلة وغيرها مصدر سلام للآخرين .. وقد وصف الله هذه الليلة بأنها مباركة فقال سبحانه.. ( إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين)



----------------------------------------------------------------------------------------------
تكملة للموضوع
أيها الأخوة أما يكفينا اهتمام الله بهذه الليلة وتعظيمه لها؟؟ ...أما يكفينا ذلك لكي نعرف لها قدرها وقيمتها ..؟؟ لإن ذلك والله لكافٍ ولكن لامانع من التعرف على السبب الثاني الذي يجعلنا نهتم بليلة القدر..ذلك هو اهتمام الرسول صلى الله عليه وسلم بها وحرصه على تحريها .. نلمس من خلال حثه لاصحابه على تحريها في العشر الأواخروالتاكيد عليهم في ذلك .. إضافةالى بذله للأسباب التي تعينه على موافقتها..ومن تلك الأسباب .. أنه كان يتفرغ للعبادة طيلة العشر الاواخر من رمضان ،ولايخرج من المسجد حتى آخرَ ليلةٍ منه..وهذا ما يسمى بالإعتكاف ..وقد كان في بداية فرض الاسلام قد اعتكف في العشر الاول ،ثم في العشر الوسطى.. ولما علم أن ليلة القدر في العشر الأواخر ..استمر على الإعتكاف فيه حنى آخر أيامه صلى الله عليه وسلم .. يدل على ذلك ماأخرجه البخاري رحمه الله عن أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيّرضي الله عنه أنه قَالَ( اعْتَكَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشْرَ الأُوَلِ مِنْ رَمَضَانَ وَاعْتَكَفْنَا مَعَهُ ... فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ إِنَّ الَّذِي تَطْلُبُ أَمَامَكَ.. فَاعْتَكَفَ الْعَشْرَ الْأَوْسَطَ ..فَاعْتَكَفْنَا مَعَهُ.. فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ إِنَّ الَّذِي تَطْلُبُ أَمَامَكَ .. فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطِيبًا صَبِيحَةَ عِشْرِينَ مِنْ رَمَضَانَ فَقَالَ ..مَنْ كَانَ اعْتَكَفَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلْيَرْجِعْ فَإِنِّي أُرِيتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ ، وَإِنِّي نُسِّيتُهَا .. وَإِنَّهَا فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ فِي وِتْرٍ) .. وكان من شدة اعتنائه بهذه الليلة أنه كان إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ أَحْيَا اللَّيْلَ بالصلاة والقراءة والذكر وَأَيْقَظَ نساءه وَجَدَّفي العبادة وابتعد عن مجامعة نسائه ..كما قالت عائشة رضي الله عنها وهي أعرف الناس به تقول ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ أَحْيَا اللَّيْلَ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ وَجَدَّ.. وَشَدَّ الْمِئْزَرَ ) أخرجه مسلم ..
أيها الأخوة : لاشك أن هذا اهتمام غير عادي منه صلى الله عليه وسلم .. مع انه مغفور له ماتقدم من ذنبه وما تأخر...وهذا يجعلنا نضع علاماتِ استفهام كبيرة على أحوالنا في هذه العشر المباركة...
السبب الثالث لحرص المسلمين على ليلة القدر ... أنهم محتاجون الى ما فيها من أجر وثواب ..محتاجون الى العمل الصالح الذي يدخلهم الجنة ويباعد بينهم وبين النار .
[1] فالعبادة فيها خيرٌمن العبادة في الف شهر .. تخيل هذا ياعبد الله : تعبدُ ربك في ليلة واحدة ..وتحصل على أجرعبادةِ الف شهر.. لاشك ان هذا فضل من الله عظيم ، وتجارةٌ رابحة ما بعدها خسارة ..
ثم إننا نتهتم بتلك الليلة لأننا محملون بالأخطاء والذوب ..وكل ذنب منها كفيل بان يدخلنا النار...سواء كان ذلك كذبا اوغيبة اونميمة أوشهادة زور اوسماعا لمايغضب الله ..أو تكاسلا عن طاعة ..اوغيرذلك .. والمسلم يسأل الله تعالى دائما ان يباعد بينه وبين عذاب جهنم ..ويكررذلك في كل صلاة ( اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة ..وقنا عذاب النار ) ويكرر دعاء المؤمنين ( ربنا اصرف عنا عذاب جهنم ان عذابها كان غراما ..إنها ساءت مستقرا ومقاما) .. فدخول النار يعتبر خزي وهوان للعبد كما يقول تعالى حكاية عن المؤمنين (ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته ..وما لظالمين من انصار) ...
وقيام هذه الليلة كفيل بأن يكون سببا في مغفرة ما تقدم من الذنوب بإذن الله عز وجل ..كما وعد بذلك المصطفي صلى الله عليه وسلم حيث يقول ( مَنْ يَقُمْ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ) * البخاري
وهذا يجعلنا نحن المقصرون نجد ونجتهد الطاعة والعبادة ..اتباعا للسنة ..وارضاء للرب سبحانه .. وابتغاء للأجر ,..ورغبة في مغفرة الدنوب..ورفع الدرجات ..


---------------------------------------------------------------------------------------------------------



الجزء الثالث والاخير
ايها الاخوة في الله : إن اهتمنا بهذه الليلة المباركة يجب أن يكون وفق ماشرع الله عزوجل ..وذلك يتمثل في قيام الليل ..وقراءة القرآن ..وذكر الله عز وجل بانواع الأذكار ..ودعاء الله باسمائه الحسنى وصفاته العلى بجميع ..يدعوا المسلم بجميع ما يحتاجه من خيري الدنيا والاخرة ....كل حسب قدرته وطاقته ..ويستمر ذلك طوال العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك .. فإذا لم يتسطع العبد على إحياء الليال العشر .. فيحرص على السبع الباقية .. كما نصح بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ..فعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رِجَالا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُرُوا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْمَنَامِ فِي السَّبْعِ الْأَوَاخِرِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرَى رُؤْيَاكُمْ قَدْ تَوَاطَأَتْ فِي السَّبْعِ الْأَوَاخِرِ فَمَنْ كَانَ مُتَحَرِّيهَا فَلْيَتَحَرَّهَا فِي السَّبْعِ الْأَوَاخِرِ *البخاري.. ومن كانت ظروفه صعبة لايستطيع السبع فليتحرها في الوتر منها كما قال صلى الله عليه وسلم ( تَحَرَّوْا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْوِتْرِ مِنَ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ ) *البخاري

أما ما يفعله بعضُ الناس الذين قل علمهم ،وكثرة بدعهم ، وانحرف سلوكهم عن الهدي القويم ..من إحياء ليلة السابع والعشرين بالإجتماع وانشاد الأشعار واقامة المهرجانات والقاء الكلمات والخطب .. مع اعراضهم عن الذكر وطاعة الله عزوجل في هذه الليلة وساءر الليالي ..فهذا من البدع التي ما انزل الله من سلطان ..وتخرج الليلة الشريفة عن الأهداف التي شرعت من أجلها..
أيها الأخوة : إن الإقلاع عن المعاصي والقربَ من الله تعالى بالدعاء والصلاة وقراءة القرآن والتضرع والبكاء ، في جو ايماني بعيد عن الإزعاج والتشويش ، ولمدة عشر ليال ..لاشك أن ذلك كفيل برفع مستوى الإيمان ،ورجوع العبد الى ربه ،ومحاسبته لنفسه ،وهي نتيجة حتمية للإقلاع عن المعاصي وعمل الطاعات ..
عباد الله : إني من هذا المكان أدعوا نفسي وخواني ..أدعوهم دعوة مخلصة من القلب .. بان يستغلوا ما بقي من ليالي ...أحيوا المساجد بإعتكاف ولو ساعة ..أحيوا البيوت بالذكر والطاعة .. ومن ابتلي بتلك الملهيات فليوقفها على الأقل في الليالي القادمة ..ولينشغل هو وأهلُه في طاعة الله تعالى..فالعمر قصير..والذنب كبير ..والمحاسب سميع بصير..
اخي في الله فان لم تستطع الاعتكاف في المسجد فعلى الاقل تحاول ان تكون في البيت في ذكر ودعاء وصلاة انت واهلك ومن استطاع من اولادك ...حتى لو تناوبتم على التفرغ للعبادة ..كما كان يفعل ابوهريرة رضي الله عنه فعن ابي عثمان النهدي رحمه الله انه قال 0(تضيفت ابا هريرة سبعا ... فكان هو وامراته وخادمه يقسمون الليل ثلاثا يصلي هذا ثم يوقظ هذا ) ...
قد يستغرب البعض هذا الامر ويستصعبه ... ولكنه سهل على من حمل همه ..وفكر بتفكير علي بن أي طالب رضي الله عنه..فقد دخل عليه احد اصحابه وهو قائم يصلي في الليل .. فقال له يااميرَ المؤمنين صوم بالنهار وسهر بالليل وتعب فيما بين ذلك ؟ فلما فرغ من صلاته..اقبل عليه وقال ( سفر الاخرةِ طويل ، فيُحتاج الى قطعه بسير الليل )...فلله درها من قلوب ما اطهرها وازكاها ..
هذا مسروق بن عبد الرحمن رحمه الله تعالى احد التابعين الكرام ... تقول عنه امراته (والله ماكان مسروق يصبح من ليلة من الليالي الا وساقاه منتفختان من طول القيام ، وكنت اجلس خلفه ابكي رحمة له ..وكان رحمه الله اذ طال عليه الليل وتعبَ صلى جالسا ولايترك الصلاة ، وكان اذا فرغ من صلاته يزحف كما يزحف البعير من الضعف)
فالبدار البدار ايها الاخوة الى استغلال الليالي الباقية ، فالعمر قصير والذنب كبير..والحساب عسير والفرصة قد لا تتكرر..
الى متى ونحن في الغفلة ..نركض وراء الدنيا وما وجدنا لها نهاية ..تضيع اوقتنا في القيل والقال ، والجلوس في مجالس اللهو والغفلة .... ولاننتبه الا اذا جاءت ساعة النقلة ..عندها لاينفع الندم ..
ترحل الشهر والهفاه وانصرما ..واختص بالفوز بالجنات من خدما.
واصبح الغافلُ المسكين منكسرا مثلي فيا ويحه ياعُظْم ما حُرما.
من فاته الزرع في وقت البذار فما تراه يحصُد الا الهم و الندما.
طوبي لمن كانت التقوى بضاعتَه في شهره وبحبل الله معتصما
اخوة الايمان صلوا وسلموا على رسولكم الكريم ..خير من صلى وصام ..فقد امركم ربكم بذلك ..في كتابه الكر يم ..فقال ان الله وملائكته يصولون على النبي ياايها الذين آمنوا صلوا عليه ..وعلى لسان رسوله الحبيب..
اسال الله تعالىان يجعلنا من المقبولين .. انه سميع مجيب



منقول

وجزى الله الكاتب الاصلي كل خير

_________________
الحياة حلوة000بس نفهمها00

اللهم اجعلنا من يحضرون ويوفقون وقبلون في ليله القدر

اميـــــــــــــــــــــــــن اميــــــــــــــــــــــــــــن

احسـ العالم ـاس
17-11-2003, 03:00 PM
بارك الله فيك اخوي

وجزاك الله كل خير

تحياتي

طلال
17-11-2003, 08:31 PM
تسلم اخوي احـ العالم ــاس


الله يسر لنا انشاء الله لفعل الخير


شكرا لك

عبد الله بن شنار
06-10-2004, 10:22 PM
الله يجزاك خير

والله لا يهينك على كل حال