المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأوقاف المصرية: من مات بسبب مرض "الإيدز" فهو شهيد


محمود فايد
05-12-2007, 12:49 PM
المنطقة العربية ثاني أسرع أنحاء العالم بانتشاره
الأوقاف المصرية: من مات بسبب مرض "الإيدز" فهو شهيد


أكد مدير الإدارة العامة للإرشاد الديني بوزارة الأوقاف المصرية الشيخ أحمد أبويوسف أن مريض الإيدز الذي يموت يعتبر "شهيداً"، مبرراً ذلك بنص الحديث الشريف الذي يقول إن "من مات مبطونا فهو شهيد". ولفت إلى أن 90% من المصابين بهذا المرض "يتوبون إلى الله توبة صادقة" في أواخر عمرهم.


ونقلت صحيفة "المصري اليوم" 3-12-2007، عن وكيل الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية في وزارة الصحة المصرية الدكتور ممدوح وهبة اعتباره أن الأرقام الموجودة للمصابين بمرض الإيدز في مصر ليست إلا تقديرية، مشيراً إلى أن العدد المعلن عنه بلغ 2086 حالة منذ عام 1986، وأن عددا كبيرا منهم توفي، "ولم يتبق سوى 960 حالة فقط".

وأشار وهبة في ورشة العمل التي نظمتها الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة، بمشاركة الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، إلى أن منظمة الصحة العالمية تسببت في اللغط حول أعداد المصابين بالإيدز، موضحا أن النظرية تضع احتمالا بإصابة 10 أفراد أمام كل حالة مصابة بالفعل.

من جانبه، أكد أستاذ الصحة الإنجابية بجامعة الأزهر الدكتور أحمد رجائي، أن نسبة كبيرة من المصابين بالإيدز يرفضون إجراء التحاليل الطبية اللازمة للتأكد من خلوهم من الفيروس، مشيرا إلى أن عدد المرضى الإجمالي على مستوى العالم يبلغ حاليا 32 مليونا طبقا للإحصائيات العالمية، منها مليون حالة في جنوب السودان. وذكر رجائي أن المنطقة العربية بشكل عام بها أقل حالات إصابة بالمرض، لكنها في الوقت نفسه ثاني منطقة بالعالم في سرعة انتشار الإيدز.

ابتسـ ألم ـامة
05-12-2007, 01:00 PM
http://www.alraidiah.net/up/ar/alm1.gif


:101: هلا وغلا :101:




البعض يصاب بالإيدز من جراء نقل دم أو أي طريقة دون علم منه

وسمعنا عن حالات كثيرة وهؤلاء الناس لا ذنب لهم بما حصل




والبعض يصاب به نتيجة العلاقات المحرمة




فكيف يتساوى الإثنان بهذه الفتوى ..؟؟





فتوى غريبة




دمتم بحفظ الباري

:101: وعلى الخير بإذن الله نلتقي :101:

http://www.alraidiah.net/up/ar/alm2.gif
كلمــات مـن ذهـب
قال حكيم

عجبت لمن يغسل وجهه مرات في النهار
ولا يغسل قلبه ولو مرة في السنة

محمود فايد
05-12-2007, 11:16 PM
اخت ابتسامه نحن لسنا اهل للفتوي ولكن اليس من اخطأ وتاب توبه نصوحه يتقبل الله منه

ان الله يغفر الذنوب جميعا الا الشرك به

اشكرك لمرورك الكريم

جوااهر
06-12-2007, 02:28 AM
صحيح ان الله يغفر الذنوب


ولكن في بعض المرضى يعلمون اصابتهم بهذا المرض



ويستمرون في ممارسة العلاقات المحرمة لنشر المرض



فهل يعتبرون شهداء؟؟؟


نسأل الله لهم الشفاء


وكذلك لم يرد نص من الكتاب او السنه انهم شهداء

ســـــوار
06-12-2007, 04:19 AM
الله اعلم بأصحية هذه الفتوى.والتي اري فيه تحفظا

لكن جواهر الفتاوي تجاري العصر..وليس كل شيء لم يذكر لا نرد فيه فتوي بالعكس


مع التقدم والفضائيات يزداد احتياجنا للفتاوى ؟.... هذا بغض النظر عن مضمون الفتوى

محمود فايد
06-12-2007, 04:32 AM
فعلا جواهر الفتاوي تجاري العصر كما ذكرت سوار

والأيدز هذا طبعا من الأمراض المكتشفه منذ سنوات

واما من يستمر علي نقل العدوي للأخرين وهو علي علم بها

فهذا في رأيي هو من يطلق عليه من قتل نفسا فهذا يعرف انه ينقل

مرض قاتل سيقتل انسان اخر وهو بذلك كأنما قتل الناس جميعا

فهل هذا من المقبول توبته ..............

اشكرك جواهر لمرورك وتعليقك واشكرك سوار ايضا لمرورك وتعليقك بارك الله فيكم

أبوعمر الهمداني
08-12-2007, 01:32 PM
?

فتوى غريبة

عهد الغرام
08-12-2007, 09:19 PM
يعطيك العافية


اخي محمود الفتوي هذا تم تصحيحها ويوجد في مصر جدل على اكثر من مفتي في الفترة


الاخير وتم ايقاف بعد كم مفتي


الشيخ أبو سيف يصحح فتواه في شهادة مريض الإيدز


القاهرة - من أغاريد مصطفى |


في جديد الفتاوى الدينية المثيرة للجدل في مصر... شهدت الساحة الدينية جدلا واسعا... حول رأي قاله مسؤول في وزارة الأوقاف المصرية جاء فيه... إن موتى مرض الإيدز «شهداء» ليجد معارضة شديدة، ولكن كانت المفاجأة أن الرجل نفسه أنكر ما قيل على لسانه وقال: هناك فارق بين من أصيب من علاقة فاحشة... ومن أصيب عن طريق الخطأ!
البداية كانت في رأي صدر عن مدير الإدارة العامة للإرشاد الديني بوزارة الأوقاف المصرية الشيخ أحمد أبوسيف - أثناء ندوة حول مرض الايدز - ونقل الحضور أنه قال: موتى الايدز شهداء استنادا إلى قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم «من مات مبطونا فهو شهيد».
الشيخ أحمد أبوسيف - ومن مكتبه بوسط القاهرة قال لـ «الراي»: لم أقل ما يتردد بهذا الشكل، ولكن قلت «لابد من التفريق بين شخصين مريضين بالإيدز أحدهما أصيب به عن طريق الخطأ من حيث نقل الدم أو عن طريق علاقة شرعية بين زوجين أحدهما مصاب بالمرض ونقل للآخر... فهو في هذه الحالة شهيد، مضيفا: «أستشهد في هذه الحالة بسيدة جزائرية أجرت اتصالا بإذاعة الـ BBC وقالت إنها عندما كانت فتاة تقدم لها شخص لخطبتها وتزوجته طبقا للتقاليد من دون إجراء تحاليل أو الاحتياطات الطبية اللازمة وفوجئت بعد مرور 6 أشهر أنها مريضة بالإيدز».
مشيرا الى إنه عندما سمع الحكاية قال: «هذه ضحية للمجتمع وفي هذه الحالة اذا ترتبت عليها وفاة فهي شهيدة لأنها وزوجها لم يشتركا في إثم أو جريمة، بل مارست حياتها وحقها الطبيعي الذي شرعه الله».
وأكد الشيخ أبوسيف أنه يندرج تحت هذا الفريق الأول مريض آخر بالإيدز وهو من أصيب بالمرض عن طريق ممارسة الفاحشة مرة واحدة ثم تاب وأناب ورجع إلى الله فتقبل منه توبته وتبدلت سيئاته حسنات، وإذا مات فهو شهيد وخاصة أن هذا الفريق يشعر بالحزن والندم الشديد على ما أصابه فيعود إلى الله ليتوب ويتقبل منه توبته.
ولفت المسؤول بالأوقاف المصرية... إلى أن من يصاب بهذا المرض اللعين يعاني من آلام شديدة أصعب من المبطون الذي ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم، فضلا عن الألم النفسي والخوف من الله ومراجعة الذات فيما حدث وكل هذه اعتبارات مهمة لابد من مراعاتها والنظر إليها وخاصة أن هؤلاء يعيشون في آواخر أيامهم في حالة سيئة ويلفظهم المجتمع وترفضهم أسرهم ويعانون أشد العناء.
وعن الفريق الثاني قال الشيخ أحمد أبوسيف: إن من مارس الفاحشة بصورة دائمة ومستمرة وتمادى في فعل الحرام وأصيب بالإيدز جراء هذه الممارسات ثم مات فهو ليس شهيدا.. لأنه كان يمارسها وهو راض عنها ولم يشعر بالندم أو الخجل مما كان يفعل وعلى ذلك فهو ليس شهيدا عند موته.
وأوضح الشيخ أبوسيف أنه لابد من البحث عن حقوق المصابين بالإيدز وعلى المجتمع أن يستوعبهم خاصة من أصيب به بشكل خطأ فعلينا أن نعامله على أنه ضحية وليس مرتكب إثم. مشيرا إلى أنه ناقش قضية مريض الايدز في ورشة عمل ضمت أساتذة أجلاء لمناقشة ضرورة مراعاة مريض الايدز طبيا وماديا وأن يتعامل معهم المجتمع بصورة طيبة لأننا الآن نعلم كيف ينتقل هذا المرض.
مضيفا: أنه تم طرح قضية أخرى وهي حق هؤلاء في الزواج والانجاب وخاصة أن هذا حق شرعي ولا يمكن أن يمنعه أحد.
من جانبهم، رحب أساتذة وعلماء بالأزهر الشريف بهذه الفتوى، وأكدوا أن الأعمال بالنيات وإذا أصيب الانسان بهذا المرض عن طريق «الخطأ».. فأمره إلى الله ولكن العاصي لا يمكن أن يكون شهيدا.
أستاذ الفقه والشريعة جامعة الأزهر الدكتور علوي أمين قال: «إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى».. فإذا نقل المرض عن طريق الخطأ كنقل الدم الملوث مثلا، ولم يشارك في معصية أو اشترك في إثم ثم مات فهو شهيد. وأضاف في تصريحات لـ «الراي» من فعل الفاحشة ثم تاب وعاد إلى الله.. فالله وحده هو أعلم به وما بنفسه ونحن لا نفتش في القلوب».
والسؤال هنا: هل تاب هذا المريض لعلمه بأنه لا بد من التوبة والعودة إلى الله أم تاب ليتوقف عن ممارسة الفاحشة لكي لا ينقل المرض إلى غيره؟. مشيرا إلى أن «التوبة درجات عند الله والله هو أعلم بما في قلوب البشر».
واتفق أستاذ الفقه والشريعة جامعة الأزهر الدكتور عمر القاضي على أنه ليس كل موتى الايدز شهداء، مشيرا في تصريحات لـ «الراي» إلى أن مشكلة هذا المرض ليست في الشرع أو الحكم الشرعي فيمن أصيب بهذا المرض، وإنما المشكلة في العرف الذي يتعامل به الناس فيما بينهم.. خصوصا أن مريض الايدز والمستشفيات أيضا لا يعترفون بوجود هذا المرض لأنهم يعتبرونه غضبا من الله... لأنه عرفيا يرتبط بالعلاقات الجنسية، ولكن لا بد أن نعلم أن هناك ضحايا لهذا المرض أصيبوا به عن طريق نقل دم أو استخدام مواد ملوثة... وهؤلاء «شهداء»، أما من أصيب به نتيجة ممارسته الفاحشة فباب التوبة مفتوح أمامه.. حتى عند الموت، وتقبل توبته، ويكون في هذه الحالة في وضع أدنى من أي مؤمن وليس شهيدا.


المصدر

http://www.alraialaam.com/Templates/feSaveArticle.aspx?Id=12974



ويسلمووووووووووووووووووو


ولك


:101:

الكبتن
08-12-2007, 09:34 PM
البعض الله وحده اعلم انه ربما شهيد
والبعض الاخر ,
لا حلوه يا اوقاف يا مصريه
سلملي على البيتنجان ........

دخــــٌيل
29-05-2008, 07:52 PM
http://www.atyab.com/uploadscenter/uploads/0dcfc50818.gif

طليفيح
29-05-2008, 08:18 PM
تسلم

والله يجزاك خير

تحياتي

الدووووخي
29-05-2008, 09:02 PM
فتوى غريبه ’’’

الله يهديهم ويصلحهم ’’’

أبو الوليد
01-06-2008, 10:05 PM
http://www.alraidiah.org/up/up/19626102320071128.gif

يحتاج إلى البحث



وسؤال أهل العلم من اللجنة الدائمة للإفتاء فمثل هذا ليس بالأمر الهين





بارك الله فيك



ولا حرمك الله الأجر والثواب



ولا حرمنا النفع والفائدة



بانتظار الجديد من مواضيعك


:101:~~ وفقك الباري ~~:101:

http://www.alraidiah.org/up/up/19626104920071128.gif

:101::101: *·~-.¸¸,.-~:102:*ومضــــــــــــــــــــة*:102:·~-.¸¸,.-~* :101::101:

اتباع الهوى ، وطول الأمل مادة كل فساد ،

فان اتباع الهوى يعمي عن الحق معرفة وقصداً،

وطول الأمل ينسي الآخرة، ويصد عن الاستعداد لها !!!!.

goree
02-06-2008, 06:10 AM
جزاااك الله خييير

ربي يجزيك بالجنه


رغم انها فتوى غرييييييييييييبه