المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صعوبات التعلم


العابر
02-03-2004, 07:41 PM
صعوبات التعلم
Learning Disorders



ما هي صعوبات التعلم؟

كيف أعرف أن طفلي لديه صعوبات في التعلم؟

ما هو اضطراب نقص الانتباه ?What is attention deficit disorder



ما هي صعوبات التعلم learning disorders

صعوبات التعلم أو إعاقات التعلم (learning disabilities) هي عبارة عن اضطراب يؤثر في قدرة الشخص على تفسير ما يراه ويسمعه، أو في ربط المعلومات القادمة من أجزاء مختلفة من المخ. ويمكن أن تظهر هذه الصعوبات بالصور التالية: صعوبات معينة مع اللغة المكتوبة والمسموعة، صعوبات في التنسيق coordination، التحكم الذاتي، أو الانتباه. وتمتد هذه الصعوبات إلى الحياة المدرسة، ويمكن أن تعوق تعلم القراءة أو الكتابة، أو الحساب.

المصدر : [Source: National Institutes of Health, 1993]



كيف أعرف أن طفلي لديه صعوبة في التعلم

يمر الأطفال، خلال نموهم، في مراحل أو علامات مميزة، مثل نطق الكلمة الأولى، أول محاولة للمشي، وغيرها. وعادة ما ينتظر الآباء والأطباء هذه العلامات المميزة للنمو، للتأكد من عدم وجود عوائق تؤخر النمو المعتاد للطفل. ولذلك فإنه يمكن الحذر من صعوبات التعلم، بطريقة غير مباشرة، عن طريق ملاحظة أي تأخر ملحوظ في نمو مهارات الطفل. فمثلاً يعتبر وجود تأخر يعادل مرحلتين دراسيتين اثنين (كأن يكون الطفل في الصف الرابع الابتدائي، لكنه يقرأ مثلاً في مستوى طلاب الصف الثاني الابتدائي في مدرسته) يُعد تأخراً كبيراً.

وبينما يمكن اعتبار وسيلة الملاحظة إحدى العلامات المنبهة، بطريقة غير رسمية (غير مهنية)، فإن التشخيص الفعلي لصعوبات التعلم يكون باستخدام الاختبارات القياسية العامة ليتم مقارنه مستوى الطفل بالمستوى المعتاد لأقرانه في العمر والذكاء (في الحقيقة يندر وجود هذه الاختبارات القياسية في الدول العربية!). حيث لا تعتمد نتائج الاختبار على مجرد قدرات الطفل الفعلية، بل كذلك على مدى دقة هذه الاختبارات، وقدرة الطفل على الانتباه، وفهم الأسئلة.

ولمزيد من المعلومات حول عملية التقييم، يمكن الرجوع إلى لوصلة التالية(باللغة الانجليزية) Assessment، أو الموقع التالي: LD In-Depth

المصدر: [Source: National Institutes of Health, 1993.]



ما هو اضطراب نقص الانتباه ?What is attention deficit disorder

اضطراب نقص الانتباه(Attention Deficit Disorder(ADD ، واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة Attention Deficit/Hyperactivity Disorder(ADHD عبارة عن تشخيصات تنبطق على الأطفال والأشخاص الذين يظهرون بطريقة منتظمة بعض السلوكيات المميزة وعلى مدى غير قصير. ولعل أكثر السلوكيات الشائعة تنقسم إلى ثلاث فئات: عدم أو نقص الانتباهinattention ، فرط الحركة hyperactivity، وردة الفعل المبالغة والفجائية impulsivity . فالأشخاص الذين يعانون من عدم الانتباه يجدون صعوبة في تركيز تفكيرهم على شيء واحد، وقد يضجروا من نشاط أو مهمة معينة خلال بضعة دقائق. حيث يبدو هؤلاء الأشخاص اكأنهم في حركة دائمة، وكأنهم يشعرون بحاجة دائمة إلى الحركة. أما الأشخاص ذوي ردة الفعل الفجائية أو المبالغة فإنهم لا يستطيعون كبح جماح ردود أفعالهم، ولا يميلون إلى التفكير اقبل عمل شيء ما



بكل تاكيد منقول

أبو رائد
03-03-2004, 09:53 PM
الله يعطيك العافية الحب


وتسلم على هذا النقل الطيب




ولك تحياتي ،،

أبو رائد

عبدالإله
04-03-2004, 03:54 PM
بارك الله فيك اخي الحب

عللى الموضوع الاكثر من رائع

لك التقدير

ديما
04-03-2004, 04:31 PM
الله يعطيك العافية الحب

موضوع رائع .. تشكر عليه

تحياتي لك

http://www.rashooody.com/me2me/pows.gif

نجم الليل
05-03-2004, 11:28 AM
al7oob
يعطيك العافية على الموضوع
الصراحه موضوع يحتاج للاهتمام فيه
مشكور
نجم الليل