المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الركبتان أولا أم اليدان ؟؟؟؟؟


الديرة
30-04-2008, 08:27 PM
http://uaelove11.jeeran.com/s22.gif


نظراً للإشكال حول مسألة السجود وماذا يقدم المصلي ركبتيه أو يديه ننقل لكم فتوى الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين حفظه الله حول هذه المسألة .


رقم الفتوى
(12463)

موضوع الفتوى
في طريقة السجود في الصلاة

السؤال :

س: في الصلاة في كيفية السجود يقول الألباني : يسجد على اليدين قبل الركبتين، معتمدًا على الحديث الآتي: كان يضع يديه على الأرض قبل ركبتيه رواه ابن خزيمة وغيره وصححه ووافقه الذهبي وكان يأمر بذلك فيقول: إذا سجد أحدكم، فلا يبرك كما يبرك البعير، وليضع يده قبل ركبتيه رواه أبو داود أما العلامة ابن باز يقول: يسجد على ركبتيه قبل يديه، هل في هذا حديث أم ماذا ؟



الاجابـــة :

الصواب ما قاله العلامة ابن باز أنه يسجد فيقدم ركبتيه قبل يديه ؛ وذلك بناء على حديث وائل بن حجر وهو حديث صححه الترمذي وغيره في صفة صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم -، ومثله حديثٌ عن أنس وفيه وصف صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - وأنه سبقت ركبتاه يديه، وفيه المُخالفة لبروك البعير؛ فإن البعير يُقدم يديه قبل رجليه فينحط لمقدمه، فمن فعل كفعل البعير فهو دليل الكسل والتعاجز، وأما حديث أنه يضع يديه قبل ركبتيه فهذا حديث مُضطرب، وقد رواه الترمذي ولم يُصححه، واستغربه البُخاري في التأريخ، وفي إسناده ضعف، وأوله يخالف آخره،
فإن الواقع أن البعير يضع يديه على الأرض قبل رجليه، والرُكبة في الحقيقة هي رُكبة الرجل، وأما ما في اليد فيُسمى مرفقًا ونحو ذلك .




عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

ابتسـ ألم ـامة
30-04-2008, 10:25 PM
http://www.alraidiah.net/up/ar/alm1.gif


:101: هلا وغلا :101:



بارك الله فيك لهذا النقل الطيب



لاحرمنا الله النفع والفائدة ولا حرمك الأجر في الدنيا والاخرة


لاعدمنا تواجدك




اللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا

اللهم ارفع جهلنا وارحم ضعفنا واجبر كسرنا



دمتم بحفظ الباري

:101: وعلى الخير بإذن الله نلتقي :101:

http://www.alraidiah.net/up/ar/alm2.gif
كلمــات مـن ذهـب
هجــر المســئ

إذا أساء إليك من أحسنت إليه فأعف عنه واجتنب عشرته
فإن كان حراً فالعفو قتل له
وإن كان وغداً ففي هجرك إياه منجاة لك من شره

أحمـــد
30-04-2008, 10:33 PM
وعليكــم الســلام ورحمــة اللــه وبــركــاتــه ,,,




جــزاكِ اللــه خيــر يــالــديــرة عــلى هـذا النقــل ...



فعـــلا طــريقــة السجــود فيــها إشكــاليــه واضحــه ونشــاهــدهــا كثيــرا بالمســاجــد خصــوصــا مــن الجــاليــات الهنــديــه والبــاكستــانيــه ...



حفــظ اللــه الشيــخ عبــداللــه مــن كــل مكــروه وجــزاه اللــه عنــا خيــر الجــزاء


لاحــرمــكِ اللــه أجــر هــذا النقــل أختــي الــديــرة ..




:101:

الديرة
30-04-2008, 11:01 PM
حياكم الله

إبتسامـــة

أحمد


شرفني وأسعدني مروركم فجزاكم الله خيرا

رزقكم الله رضاه وجنته من عطاه

لكم إحترامي وتقديري

طليفيح
01-05-2008, 01:40 AM
بارك الله فيك

اختي الديرة

على الفتوى

وجزااااااااااااااااااك الله خير

مصدر مسئول
01-05-2008, 02:04 AM
السلام عليكم .
عندي استفسار صغير .. وإن اقدم يديه ماذا في ذلك ؟
مكروه - لايجوز - حرام ؟
وياليت توضح لي مفهوم المخالفه :)
تقبلوا وافر التحيه

الديرة
01-05-2008, 09:53 PM
حياكم الله أخوتي

(( للتوضيح ))

من هوا للسجود ونزل بيديه قبل ركبتيه ( إتكأ على يديه على الأرض ليسجد قبل ركبتيه ) كان ذلك مخالف لأمر الرسول عليه الصلاة والسلام

فهذا الفعل مكروه والله أعلم

وفي سؤال طرح على الشيخ إبن عثيمين رحمه الله تعالى

مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : التفسير
السؤال: المستمع عصام محمد محمود سليم من العراق محافظة نينوى يقول صحة هذا الحديث وما معناه إذا سجد أحدكم فليضع يديه قبل ركبتيه ولا يبرك بروك البعير
الجواب

الشيخ: هذا الحديث معناه إن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى أن يبرك الإنسان في سجوده كما يبروك البعير لأن الله تعالى فضل بني آدم على الحيوانات ولاسيما في العبادة التي هي من أجل العبادات وهي الصلاة فتشبه الإنسان بها بالبهائم مخالف لمقصود الصلاة ومخالف للحقيقة التي عليها بنو آدم والتفضيل على البهائم والحيوانات ولهذا لم يذكر الله تعالى المشابهة أي مشابه الإنسان للحيوان إلا في مقام الذم كما في قوله تعالى (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً) وكما في قوله تعالى (فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ) وكما في قوله صلى الله عليه وسلم الذي يتكلم يوم الجمعة والإمام يخطب كمثل الحمار يحمل أسفارا وكقول صلى الله عليه وسلم العائد في هبته كالكلب يقيئ ثم يعود في غيه فالتشبه بالحيوان في أداء العبادة يكون بأنواع أشد وأعظم والبعير إذا برك كما نشاهده يبدأ بيديه فأول ما يصل يديه ويخر عليهما ثم يكمل بروكه فنهى النبي صلى الله عليه وسلم الساجد أن يبرك كما يبرك البعير وذلك بأن يقدم يديه قبل ركبتيه فإذا قدم يديه قبل ركبتيه في حال السجود فقد برك بروك البعير وعلى هذا يكون المشروع أن يبدأ بركبتيه قبل يديه كما روي ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم من فعله أنه كان يسجد على ركبتيه ثم يديه كما أن هذا الموافق للنزول باعتبار البدن فتنزل الأسافل أولاً بأول كما ترتفع الأعالي أولاً بأول فلهذا عند النهوض من السجود يبدأ بالجبهة والأنف ثم باليدين ثم بالركبتين وفي النزول كذلك يبدأ بالأسفل بالركبتين ثم باليدين ثم بالجبهة والأنف وأما قوله في الحديث وليبدأ بركبتيه قبل يديه فهذا مما أنقلب على الراوي كما حقق ذلك ابن القيم في زاد المعاد وكما هو ظاهر من اللفظ لأنه لو قدر أن الحديث ليس فيه انقلاب لكان أخره مخالفاً لأوله لأنه إذا بدأ بيديه قبل ركبتيه فإنه قد برك كما يبرك البعير والنهي لا يبرك كما يبرك البعير مقدم على المثال لأن النهي محكم والتمثيل قد يقع فيه الوهم من الراوي وحينئذ فنقول صواب الحديث وليبدأ بركبتيه قبل يديه ليكون المثال مطابقاً للقاعدة وهي النهي عن البروك كما يبرك البعير فإن قال قائل إن البعير يبرك على ركبتيه لأن ركبتيه في يديه فإذا وضع الإنسان ركبتيه قبل يديه فقد برك على ما يبرك عليه البعير قلنا نعم ركبتا البعير في يديه ولا أشكال في ذلك ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقل فلا يبرك على ما يبرك عليه البعير حتى نقول إنك إذا بدأت بالركبتين عند السجود فقد بركت على ما يبرك عليه البعير وهو الركبتان وإنما قال صلى الله عليه وسلم كما يبرك البعير فالنهي عن الكيفية والصفة وليس عن العضو المسجود عليه وبهذا يتبين جلياً أن حديث أبي هريرة رضي الله عنه في النهي عن بروك كبروك البعير موافق لحديث وائل بن حجر المروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يبدأ بركبتيه قبل يديه والله أعلم


منقول من

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_6696.shtml

أبوعمر الهمداني
12-05-2008, 01:35 PM
جزاكم الله على الاجتهاد

أما مسألة النزول باليدين أو بالركبتين فلا تبطل الصلاة بالنزول بأحدهما كما حققه شيخ الإسلام ابن تيمية في " الفتاوى الكبرى "

أختلف الناس في هيئة الخرور إلى السجود أهي على اليدين أم هي على الركبتين ؟ والراجح الصحيح في هذا الباب أن النزول إنما هو على اليدين لصحة الأدلة في ذلك ووضوح معناها . والحجة في هذا الباب هي حديث أبي هريرة رضي الله عنه تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير وليضع يديه قبل ركبتيه " أخرجه أحمد ( 2 / 381 ) وأبو داود ( 3 / 70عون ) والبخاري في " التاريخ الكبير " ( 1 / 1 / 139 ) والنسائي ( 2 / 207 ) والطحاوي في " شرح معاني الآثار " ( 1 / 254 ) وفي " المشكل " ( 1 / 65 ـ 66 ) وكذاأخرجه الحازمي في " الاعتبار " ( ص 158 ـ 159 ) والدارقطني ( 1 / 344 ـ 345 ) والبيهقي ( 2 / 99 ـ 100 ) وابن حزم في " المحلى " ( 4 / 128 ـ 129 ) والبغوي في " شرح السنة " ( 3 / 134 ـ 135 ) من طريق الدراوردي ثنا محمد بن عبد الله بن الحسن عنأبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة مرفوعا فذكره . قلت : وإسناده صحيح لا غبار عليهوجود إسناده النووي في " المجموع " ( 3 / 421 ) ولكن شيخ الإسلام ابن القيم رضى الله عنه أعله في كتابه الفذ " زاد المعاد " بعدة علل ، هي عند التحقيق ليست كذلك،فأنا أوردها جملة ، ثم أكر عليها بالرد تفصيلاً والله المستعان وعليه التكلان. قال شيخ الإسلام ـ ابن القيم ـ في " الزاد " ( 1 / 57 ـ 58 ) وفي " تهذيب سنن أبي داود " ( 3 / 73 ـ 75 ) ما ملخصه :
أولاً : حديث وائل بن حجر رضي الله عنه أثبت من حديثأبي هريرة كما قال ذلك الخطابي . وقد قال فيه الترمذي : " حسن غريب " وقال في حديث أبي هريرة : " غريب " ولم يذكر فيه حسناً .
ثانياً : حديث أبي هريرة لعل متنه انقلب على بعض الرواة ولعل صوابه : " وليضع ركبتيه قبل يديه " فإن أوله يخالف آخره . قال : وقد رواه كذلك أبو بكر ابن أبي شيبة فقال : حدثنا محمد بن فضيل عن عبد الله بن سعيد عن جده عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : " إذا سجد أحدكم فليبدأ بركبتيه قبل يديه ولا يبرك كبروك الفحل " . رواه الأثرم في " سننه " عن أبي بكر كذلك . وقد روى عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يصدق ذلك ويوافق حديث وائل بن حجر . قال أبي داود : حدثنا يوسف بن عدى حدثنا ابن فضيل عن عبدالله بن سعيد عن جده عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان إذاسجد بدأ بركبتيه قبل يديه " .
ثالثاً : إن كان حديث أبي هريرة محفوظاً فهو منسوخ بحديث مصعب بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه ، والذي رواه ابن خزيمة في " صحيحه " قال : " كنا نضع اليدين قبل الركبتين فأمرنا بوضع الركبتين قبل اليدين " .
رابعاً : حديثأبي هريرة مضطرب المتن . فإن منهم من يقول : " وليضع يديه قبل ركبتيه " ومنهم من يقول بالعكس . ومنهم من يقول : " وليضع يديه على ركبتيه " كما رواه البيهقي .
خامساً : أن رواة حديث أبي هريرة قد تكلموا فيهم . قال البخاري : " محمد بن عبدالله بن الحسن لا يتابع عليه . ولا أدري أسمع من أبي الزناد أم لا " ؟ وقال الدارقطني : " تفرد به الدرواردي عن محمد بن عبد الله المذكور " وأعله الدارقطني أيضاً بتفرد أصبغ بن الفرج عن الدرواردي .
سادساً : أن لحديث وائل بن حجر شواهد ،أما حديث أبي هريرة فليس له شاهد . !
سابعاً : أن ركبة البعير ليست في يده وإن أطلقوا على اللتين في اليدين اسم الركبة فإنما هو على سبيل التغليب ! وأن القول بأن ركبة البعير في يده لا يعرفه أهل اللغة . قلت : هذه كانت جملة المطاعن وهي كما أشرتـ قبل ـ مطاعن لا تثبت على النقد . والجواب عليها من وجوه مراعياً الترتيب .
الأول : أن حديث وائل بن حجر حديث ضعيف .فأخرجه أبو داود ( 3 / 68 ـ 74 عون ) والنسائي ( 2 / 206 ـ 207 ) وابن ماجة ( 1 / 287 ) والدرامي ( 1 / 245 ) والطحاوي في " شرح المعاني " ( 1 / 255 ) والدارقطني ( 1 / 345 ) والحاكم في " المستدرك " ( 1 / 226 ) وابن حبان ( 487 ) والبيهقي ( 2 / 98 ) والبغوي في " شرح السنة " ( 3 / 133 ) والحازمي في " الاعتبار " ( ص 160 ـ 161 ) من طريق شريك النخعي عن عاصم بن كليب عن أبيه عن وائل بن حجر رضي الله تعالى عنه قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا سجد يضع ركبتيه قبل يديه وإذا نهض رفع يديه قبل ركبتيه " . قال الترمذي : " هذا حديث حسن غريب . لا نعرف أحداً رواه مثل هذا عن شريك " . وتبعه البغوي فقال : " حديث حسن " وكذا الحازمي . وقال الدارقطني : " تفرد به يزيد بن هارون عن شريك ولم يحدث به عن عاصم بن كليب غير شريك . وشريك ليس بالقوي فيما تفرد به " . وقال البيهقي ( 2 / 101 ) : " إسناده ضعيف " . وقال أيضاً : " هذا حديث يعد في أفراد شريك القاضي وإنما تابعه همام من هذا الوجه مرسلاً . وهكذا ذكره البخاري وغيره من الحفاظ المتقدمين رحمهم الله تعالى " . وقال ابن العربي في " عارضة الأحوذي " ( 2 / 68 ـ 69 ) : " حديث غريب " . قلت : وهذا القول منهم هو الذي تطمئن إليه نفس المرء المنصف . فإنه لا يعلم بتة لشريك متابع عليه إلا همام . ومع ذلك فقد خالفه فيإسناده كما يأتي بيانه إن شاء الله . وشريك كان سيىء الحفظ . وسيىء الحفظ لا يحتجبه إذا انفرد ، فكيف إذا خالف . ! قال إبراهيم بن سعد الجوهري : " أخطأ شريك فيأربعمائة حديث " وقال النسائي : " ليس بالقوي " وضعفه يحيى بن سعيد جداً . وعليه فقول الترمذي : " حديث حسن " غير حسن . وأشد منه قول الحاكم " صحيح على شرط مسلم " وإن وافقه الذهبي ! . فشريك إنما أخرج له مسلم متابعة ولم يخرج له احتجاجاً . فأنى يكون على شرطه ؟ وقد صرح بذلك الذهبي نفسه في " الميزان " ثم كأنه ذهل عنه . فسبحان من لا يسهو . أما مخالفة همام لشريك فأخرجها أبو داود في " سننه " ( 3 / 69 عون ) والبيهقي ( 2 / 99 ) عنه ثنا شقيق أبو الليث قال : حدثني عاصم بن كليب عن أبيه مرسلاً بنحوه . قال البيهقي : " قال عفان : هذا الحديث غريب " وقد خالف شقيق شريكاً القاضي أرسله " . قلت : ولكن شقيق هذا مجهول . قال الذهبي : " شقيق بن عاصم بن كليب وعنه همام لا يعرف " وأقره الحافظ في " التقريب " فقال : " مجهول " . وأخرجه أبوداود والبيهقي من طريق همام ثنا محمد بن جحادة عن عبد الجبار ابن وائل عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم . ولكنه حديث واهٍ . فعبد الجبار لم يسمع من أبيه . كما قال الحافظ في " التلخيص " ( 1 / 245 ) .ولم يعتبر الحافظ الحازمي هذه الطريقشيئاً فقال في " الاعتبار " ( ص 161 ) : " والمرسل هو المحفوظ " . فتبين مما قدذكرته أن حديث وائل ضعيف بعلتين : الأولى : ضعف شريك . الثانية : مخالفة همام له . والله أعلم . ( تنبيه ) وقع في " موارد الظمان إلى زوائد ابن حبان " للحافظ نورالدين الهيثمي بدل " شريك " : " إسرائيل " وكنت في باديء أمري أظنها متابعة منه لشريك . وجعلت أتعجب في نفسي كيف خفيت على الدارقطني وغيره حتى قالوا : لم يروه عنعاصم إلا شريك " غير أني قلت في نفسي لعلها تصحفت عن شريك ثم إنه لا يمكن القطع في مثل هذا دون دليل قوي . وظللت هكذا حتى وصلني الجزء الثاني من "ضعيفة " شيخناالألباني حفظه الله تعالى فإذا الأمر على ما كنت أحسب والحمد لله . قال شيخنا حفظهالله تعالى : ( 2 / 329 ) : " وقع في الموارد : " إسرائيل " بدل " شريك " وهو خطأ من الناسخ وليس من الطابع ، فقد رجعت إلى الأصل المخطوط المحفوظ في المكتبةالمحمودية في المدينة المنورة فرأيته في ( ق 35 / 1 ) : " إسرائيل " كما فيالمطبوعة عنه فليتنبه " اهـ .
الوجه الثاني : قال شيخ الإسلام ـ ابن القيم ـ رضيالله عنه : " وحديث أبي هريرة لعل متنه انقلب .. الخ " . قلت : أصاب شيخ الإسلامأجراً واحداً . فما قاله أقرب إلى الرجم بالغيب منه إلى التحقيق العلمي . وقد رده الشيخ على القاري رحمه الله تعالى في " مرقاة المفاتيح " ( 1 / 552 ) فقال : " وقولابن القيم أن حديث أبي هريرة انقلب متنه على راويه فيه نظر إذ لو فتح هذا الباب لم يبق اعتماد على رواية راوٍ مع كونها صحيحة " اهـ وصدق يرحمه الله . فلو فتح هذاالباب لرد الناس كثيراً من السنن دونما دليل بحجة أن راويه أخطأ فيه ولعله كذا . الوجه الثالث : أن الأحاديث التي أوردها معلولة لا تقوم بمثلها حجة ! فلا يعول علىشيء منها عند أئمة النقد . والحديثان اصلهما حديث واحد . فأخرجه ابن أبي شيبة ( 1 / 263 ) ( ( ب ) ) وكذا الطحاوي ( 1 / 255 ) والبيهقي ( 2 / 100 ) من طريق محمد بنفضيل عن عبد الله بن سعيد عن جده عن أبي هريرة مرفوعاً . فذكره . قلت : وإسناده ساقط ! وآفته عبد الله بن سعيد هذا فقد كذبه يحيى القطان . وقال أحمد : " منكرالحديث متروك الحديث . . " . وقال ابن عدي : " عامة ما يرويه الضعف عليه بين " وقالالحاكم أبو أحمد : " ذاهب الحديث " والكلام فيه طويل الذيل . ولذا قال الحافظ في " الفتح " ( 2 / 291 ) : " إسناده ضعيف " .

هذا ما اسنده الشيخ المحدث \ ابوأسحاق الحويني حفظه الله في كتابة المعروف بـ ( نهي الصحبة عن النزول بالركبة ) و قد سمعه فتواه بأذني من أسئلة شريط ( ايها العاصي اقبل )

وما اسندت ذلك للاختلاف و اختلاق الفتن لا و الله انما لنعم من المصيب من شيوخنا فجعلوا حكمنا بيننا لعل الشيخ \ عطاء الله العتيبي يفصل في هذي المسألة او يعلم شيء عنها . محبكم \ ابوعمر الهمداني

جليس الرائدية
14-05-2008, 05:20 PM
السجود .. هل هو على الركبتان أم على اليدان في الأول .. ..

المسألة خلافية بين أهل العلم .. ..

منهم من ذهب إلى تقديم الركبتين ومنهم من ذهب إلى تقديم اليدين .. ..

وعلى كلٍ .. .. كل واحد لديه ما يحتج به من الدليل .. .. والمسألة واسعة إن شاء الله .. ..

فلا نضيق على أنفسنا .. .. إن كان في الأمر سعة .. ..


قال تعالى : " فاتقوا الله ما استطعتم " .. ..

تحياتي لكـم .. ..

أبوعمر الهمداني
14-05-2008, 09:42 PM
جميل اخي جليس الرائدية هذا ما كان يدور في خاطري

نقلت هذا الرد المخالف للفتواى الاولى لكي يتبين

ان اخلاف واسع و لا نحكم بحكم واحد على الختلافات الواسعه

ابوعمر الهمداني

الجوووري
29-05-2008, 11:34 AM
جزاكم الله خيراً



وبارك الله فيك


:101:

دخــــٌيل
29-05-2008, 02:37 PM
http://www.atyab.com/uploadscenter/uploads/0dcfc50818.gif

goree
02-06-2008, 06:50 AM
جزاااك الله خييير

ربي يجزيك بالجنه