المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (((الريحـــــــــان)))


مســاعد
22-04-2004, 12:06 AM
(((الريحـــــــــان)))

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

أطرح لكم هذا ه المعلومات عن نبات ذكره الله ذكره الذي لااله الاهو ذكره الرحمن الرحيم ذكره رب العالمين ذكره في كتابه الكريم فقال تعالى(فأما أن كان من المقربين,فروح وريحان وجنة نعيم)سورة الواقعة

وقال ايضا في سورة الرحمن (والحب ذو العصف والريحان)

وفي صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم: (من عرض عليه ريحان فلايرده فانه خفيف المحمل طيب الرائحة)

وفي سنن ابن ماجه من حديث اسامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: (الا من مشمر للجنة؟فان الجنة لاخطر لها,هي ورب الكعبة : نور يتلألأ, وريحانة تهتز,وقصر مشيد,ونهر مطرد,وتمرة نضيجة,وزوجةحسناءجميلة,وحلل كثيرة,ومقام في أبد في دار سليمة ,وفاكهة وخضرة,وحبرة ونعمة,في محلة عالية بهية)قالوا: نعم يارسول الله نحن المشمرون لها,قال(قولوا انشاء الله)فقال القوم:انشاء الله.

يقول ابن القيم رحمه الله في الطب النبوي:

والريحان:كل نبت طيب الريح,فكل أهل بلد يخصونه بشئ من ذلك..فأهل الغرب يخصونه بالآس,وهو الذي يعرفه العرب من الريحان ,وأهل العراق والشام يخصونه بالحبق..

في الطب القديم:
قيل عنه : ان شمه ينفع من الصداع وهو يجلب النوم وبذره حابس للأسهال الصفراوي مسكن للمغص مقو للقلب مانع للأمراض السوداوية وقال عنه ابن سينا في القانونينفع من البواسير ومن الدوار والرعاف زهرته منشطة وهاضمة وهي أحسن مايوصى به لتمدد المعدة وارتخائها).

في الطب الشعبي الحديث:
والريحان-الحبق- مطيب لأرجاء المنزل والمآكل وللفم عندما تلاك أوراقه بل ينحدر الأنتعاش الى المعدة فتنشط وتهضم وهو مسكن للتشنجات في بيت الداء وللشقيق مقو للأعصاب اذا أصابها وهن طارد للأرق نافع في علاج آلام الحيض ولهذ يستخدم مستحلب الحبق (20جرام من الزهر والأوراق مع لتر من الماء الساخن لدرجة الغليان ).. أو تنقع الازهار والاوراق في الماء المغلي وتؤخذ ملعقة من المغلى وتحل في كوب مملؤة بالماء تؤخذ3مرات في اليوم

ويوصف أيضا للأطفال الأرقين وذوي المزاج العصبي والدوار والمغص والسعال كما أنه مدر لحليب المرضع شاف للقلاع

هذا ماتيسرت كتابته والسلام عليكم ورحم الله وبركاته

منقول للفائده

عبدالإله
22-04-2004, 10:17 PM
http://sms555.jeeran.com/z6.gif

مســاعد
22-04-2004, 11:35 PM
ويمينك ياالغالي
heart2

عبد الله بن شنار
14-08-2004, 03:44 AM
شكرا اخوي مساعد