المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إلى الجوري وجميع كتاب القصص


أبو حذيفة ...
18-08-2008, 12:41 AM
اشكر الاخت الجوري على طرحها المتميز وحرصها على إبراز شخصيات من التاريخ واسأل الله لها ولجميع المسلمين التوفيق والسداد في الدنيا والآخرة ..................


لكن لي وقفات تحتاج إلى التأمل :
1/ السؤال الذي يطرح نفسه لماذا نتذاكر شخصيات عبر التاريخ ؟ هل للتسلية ؟ هل للمعرفة فحسب ؟

أقول مما ينبغي أن نتنبه له ( أن نعلم أن دراسة الشخصيات العبقرية الهدف الاسمى منه الاستفادة والتطور من خلال العيش مع تجربة تلك العقول في الحياة ) ولعل الاخت الجوري في سلسلتها هذه شخصيات من التاريخ أن تجتهد في وضع نقاط مختصرة من فوائد كل قصة حيث يفترض بها أنها سمعتها أو قرأتها بالكامل أو يجعل صفحة تفاعلية مرتبطة بها تسجل الفوائد من قبل المستفيدين .

2/ أن نعلم أن الناقل مؤتمن على مانقل ولذلك نحرص كل الحرص على التوثيق لما نروي وكذلك صحة المروي لان البعض من المؤرخين يصدق عليه قول أهل العلم ( حاطب ليل ) أي يروي كل شي دون التأكد من صحته وبعض المؤرخين ذكر سنده لكي يبرىء من عهدة النقل ويبقى الناقل عليه الإجتهاد في التأكد من صحة الخبر لأن بعض الأخبار المكذوبة والمزاد فيها يتحقق من خلالها بث لبعض الشبهات وكذلك اثارة بعض السلبيات .

3/ الأستفادة من المحققين من أهل العلم لكتب التاريخ أمثال الدكتور / أكرم ضياء العمري وكذلك محمود شاكر وغيرهم مما لعلي اذكرهم في مقال قادم تفصيلا لبعض جهودهم .

وأخيراً اتمنى أن يؤخذ كلامي على محمل الإعانة لأخواني وإفادتهم ولا يظن النقد في ما ذكرت . ومشروع الجوري رائع في فكرته وجميل أن يكمل بعضنا بعض وسأكتب ان شاء الله مقالا ابين فيه جهود بعض العلماء في التاريخ وبعض المصادر المناسبة من الاشرطة ونحوها والله يوفق الجميع والله يرعاكم .

الجوووري
18-08-2008, 01:23 AM
هلا وغلا



*ْ ْ أبو حذيفـة .. ْْ*

اولاً..
اشكرك على اهتمامك بالموضوع..

وسعيدة جداً بكلماتك الرائـعـة .. .


وإن شاء الله سـ اكمل طرح * شخصيات من التآريخ *


فرحت بحماسك واتمنى مشاركتي بالسرد .. .

بوركت اخي ..


وتقبلني

:101: